بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي أن أثير موضوعاً به شيئ من تاريخ المساعيد
ما علاقة اللون الأحمر مع قبيلة المساعيد ؟
في الأفراح يضعون اللون الأحمر على أطناب البيوت
وتكون البرزة ــ كما نحن نسميها ولا اعرف في البلاد الأخرى ماذا يطلق عليها ــ
وهي المكان الذي تجلس به العروس حين وصولها إلى بيت زوجها
يجب أن تكون من اللون الاحمر
في الحروب توضع الرايات الحمراء
في النذير من غزو قادم لهم يوضع الفرش الأحمر على أطناب وواجهات البيوت
وفي كل مناسبة يكون اللون الأحمر هو سيد الموقف
حدثني الشيخ هايل ابن سرور رحمه الله أن راية المساعيد هي الحمراء
وكانت تعرف قبيلة المساعيد برايتها الحمراء وعند سؤالي لماذا الراية الحمراء
قال هي راية القبائل العدنانيه ونحن من عدنان وكل قبائل عدنان تضع الراية الحمراء
ونحن لا نرفع أي راية غير الحمراء إلا في الصلح نرفع الراية البيضاء والراية السوداء في الحداد وترفع هذه الرايات على بيت واحد فقط وهو الذي يكون مقصوداً بهذه المناسبة
أما الرايه الحمراء فترفع على جميع البيوت في الحالات التي ذكرتها
هنا أريد أن أركز على هذه النقطة وكثير من كبار المساعيد قد استفسرت منهم وكانت إجباتهم متشابهة أو نفس الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي أن أثير موضوعاً به شيئ من تاريخ المساعيد
ما علاقة اللون الأحمر مع قبيلة المساعيد ؟
في الأفراح يضعون اللون الأحمر على أطناب البيوت
وتكون البرزة ــ كما نحن نسميها ولا اعرف في البلاد الأخرى ماذا يطلق عليها ــ
وهي المكان الذي تجلس به العروس حين وصولها إلى بيت زوجها
يجب أن تكون من اللون الاحمر
في الحروب توضع الرايات الحمراء
في النذير من غزو قادم لهم يوضع الفرش الأحمر على أطناب وواجهات البيوت
وفي كل مناسبة يكون اللون الأحمر هو سيد الموقف
حدثني الشيخ هايل ابن سرور رحمه الله أن راية المساعيد هي الحمراء
وكانت تعرف قبيلة المساعيد برايتها الحمراء وعند سؤالي لماذا الراية الحمراء
قال هي راية القبائل العدنانيه ونحن من عدنان وكل قبائل عدنان تضع الراية الحمراء
ونحن لا نرفع أي راية غير الحمراء إلا في الصلح نرفع الراية البيضاء والراية السوداء في الحداد وترفع هذه الرايات على بيت واحد فقط وهو الذي يكون مقصوداً بهذه المناسبة
أما الرايه الحمراء فترفع على جميع البيوت في الحالات التي ذكرتها
هنا أريد أن أركز على هذه النقطة وكثير من كبار المساعيد قد استفسرت منهم وكانت إجباتهم متشابهة أو نفس الإجابة
وقد علّقت على هذا الموضوع بما يلي :
حمرٌ عمائهم وحمراء راياتهم :
الأخ العزيز / مهنّد السرور
أقدّم لكم جزيل الشكر على طرح هذا الموضوع المهمّ الذي يبيّن شعار قبيلة المساعيد ونزعتهم القبليّة وعصبيّتهم العرقيّة فقد كان العرب ينقسمون عصبيّةً إلى قسمين هما :
1ــ القيسيّة
وهم القبائل العدنانية ، وكان شعارهم اللون الأحمر فكانت راياتهم حمراء .
2ــ اليمانيّة
وهو القبائل القحطانية ، وكان شعارهم اللون الأبيض فكانت راياتهم بيضاء .
وفيما يتعلّق بقبيلة المساعيد فقد كانت راياتهم حمراء وكانت عمائمهم حمر وكانت براقع نساءهم حمراء كما هو المحفوظ عندهم في مختلف اقطارهم وفيما يلي بيان شيء من ذلك :
الأخ العزيز / مهنّد السرور
أقدّم لكم جزيل الشكر على طرح هذا الموضوع المهمّ الذي يبيّن شعار قبيلة المساعيد ونزعتهم القبليّة وعصبيّتهم العرقيّة فقد كان العرب ينقسمون عصبيّةً إلى قسمين هما :
1ــ القيسيّة
وهم القبائل العدنانية ، وكان شعارهم اللون الأحمر فكانت راياتهم حمراء .
2ــ اليمانيّة
وهو القبائل القحطانية ، وكان شعارهم اللون الأبيض فكانت راياتهم بيضاء .
وفيما يتعلّق بقبيلة المساعيد فقد كانت راياتهم حمراء وكانت عمائمهم حمر وكانت براقع نساءهم حمراء كما هو المحفوظ عندهم في مختلف اقطارهم وفيما يلي بيان شيء من ذلك :
1ــ أوّلاً : كانت عمائم المساعيد حمراء
1ــ ذكر لويس فيما ذكره عن قبيلة الأحيوات المساعيد قبل نحو قرن مضى أنّ من أراجيز الأحيوات قولهم :
ما هي بحمر الطرابيش
ولا بـشــرب الـقـهـاوي
إلا بـضـرب المهابـيـش
يحـتـار فيـهـا الـمـداوي
2ــ حدّثني الشيخ محمد بن عيد البريدي المسعودي بحضور الأخ الفاضل سلاّم بن عايد أبو لفيتة المسعودي فقال : كان المساعيد يلبسون الطرابيش الحمر
ما هي بحمر الطرابيش
ولا بـشــرب الـقـهـاوي
إلا بـضـرب المهابـيـش
يحـتـار فيـهـا الـمـداوي
2ــ حدّثني الشيخ محمد بن عيد البريدي المسعودي بحضور الأخ الفاضل سلاّم بن عايد أبو لفيتة المسعودي فقال : كان المساعيد يلبسون الطرابيش الحمر
2ــ ثانياً : كانت براقع المسعوديّات حمراء
كانت المسعوديات تتبرقع بالبراقع الحمراء وقد ورثوا هذا عن أسلافهم وقدمائهم وفيما يلي بعض الروايت التي تفيد بهذا :
1ــ حدّثني الشيخ حسين بن سالم بن حسين بن عقيل الأمير المسعودي فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
2ــ حدّثني الشَّيخ الجليل الشَّيخ عطوة بن محمد بن سلمان بن سلاّم الحج إبن صفيح الأحيوي المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء قصيرة وقال : كان برقع أمّي احمراً قصيراً مثل عربان مساعيد البدع
3ــ حدّثني الشّيخ صقر بن إرشيد بن حسن أبو عزّام المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
4ــ حدّثني الشيخ حسين بن غنّام المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
5ــ حدّثني الشّيخ عيد بن سليمان الجغّام المسعودي فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
6ــ حدّثني الشّيخ سليمان بن سالم بن عيّاد الدُّغيمي المسعودي فقال : سار المساعيد إلى مصر وكانت براقع نسائهم حمراء
7ــ حدّثني الأخ الكريم سلاّم بن سلمان بن سلاّم بن إمحمد بن سلمان أبو سدّانة الصَّفيحي الأحيوي المسعودي فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
8ــ حدّثني الحاج حسن بن مبارك بن إحميد أبو عزّام المسعودي بحضور حفيده الأخ الكريم مبارك بن مهنّا بن حسن أبو عزّام المسعودي والأخوين الكريمين سلاّم بن عايد أبو لفيتة المسعودي وحمد بن محمد بن إسليم المسعودي فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء وقد غيّر المساعيد براقع نساءهم بعدما نصحهم السعدي بتغييرها فجعلوها كبراقع السعديّات
1ــ حدّثني الشيخ حسين بن سالم بن حسين بن عقيل الأمير المسعودي فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
2ــ حدّثني الشَّيخ الجليل الشَّيخ عطوة بن محمد بن سلمان بن سلاّم الحج إبن صفيح الأحيوي المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء قصيرة وقال : كان برقع أمّي احمراً قصيراً مثل عربان مساعيد البدع
3ــ حدّثني الشّيخ صقر بن إرشيد بن حسن أبو عزّام المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
4ــ حدّثني الشيخ حسين بن غنّام المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
5ــ حدّثني الشّيخ عيد بن سليمان الجغّام المسعودي فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
6ــ حدّثني الشّيخ سليمان بن سالم بن عيّاد الدُّغيمي المسعودي فقال : سار المساعيد إلى مصر وكانت براقع نسائهم حمراء
7ــ حدّثني الأخ الكريم سلاّم بن سلمان بن سلاّم بن إمحمد بن سلمان أبو سدّانة الصَّفيحي الأحيوي المسعودي فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء
8ــ حدّثني الحاج حسن بن مبارك بن إحميد أبو عزّام المسعودي بحضور حفيده الأخ الكريم مبارك بن مهنّا بن حسن أبو عزّام المسعودي والأخوين الكريمين سلاّم بن عايد أبو لفيتة المسعودي وحمد بن محمد بن إسليم المسعودي فقال : كانت براقع المسعوديّات حمراء وقد غيّر المساعيد براقع نساءهم بعدما نصحهم السعدي بتغييرها فجعلوها كبراقع السعديّات
من هذا يتّضح أن المساعيد كان يرفون شعار العدنانية في الرايات والعمائم والبراقع إلى غير ذلك ممّا يظهر نزعتهم التي تدلّ على نسبتهم إلى العدنانيّة .
وقد علّق الأستاذ سليمان بن محمد بن صالح المصطفى المسعودي على هذا الموضوع يما يلي :
الأخوه الأكارم بارك الله فيكم لإثارة الموضوع وبعد : كانت العمائم للرجال يتوسطها طربوش أحمر والنسا ء تلبس المناديل الكبيره الحمراء وتسمى( الرويسية ) وهي من الحرير الخالص وثمنها غالي وتتحزم النساء بحزام أحمر وعندما تزف العروس المسعودية تلبس العباءة الحمراء وغيرها يلبس عباءة أخرى .
لقد سألت الوالدة ( وهي أكبر معمر في القرية ) عن غطاء الرأس الأحمر فأفادتني بما يلي :
الغطاء الأحمر كان يشترى لكل عروس ولونه أحمر وهو من الحرير الخالص ويسمى ( رويسية ) وثمنه غالي جدا ويقارب العشرين جنيهاً فلسطينيّاً وطوله متر إلى متر ونصف ومن الأغاني التى كانت تغنى له
قطعنا الرواسي والرواسي حريــــــر
الغطاء الأحمر كان يشترى لكل عروس ولونه أحمر وهو من الحرير الخالص ويسمى ( رويسية ) وثمنه غالي جدا ويقارب العشرين جنيهاً فلسطينيّاً وطوله متر إلى متر ونصف ومن الأغاني التى كانت تغنى له
قطعنا الرواسي والرواسي حريــــــر
كسينا لفلان ريت عمره طويــــــــــل
قطعنا الرواسي والرواسي قصــــــب
قطعنا الرواسي والرواسي قصــــــب
يوم عرسك يافلان هانا الباشا نصب.
وكانت النساء تلبسه قبل عام 1900 م .
وكانت النساء تلبسه قبل عام 1900 م .
ثمّ عقّبت على ذلك بما يلي :
ومن الأمثلة الواضحة الدالة على هذا الموضوع
التالي لأخينا الفاضل مهنّد السرور الذي كتب ما نصّه :
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كون الخرانه
كان المساعيد نفوذهم القبلي حد السهل من الوعر وهي اليوم ما تعرف بطريق الواصل الازرق الزرقاء
المساعيد كان عدد البيوت ما يقارب 100 الى 130 فقط وكان باقي المساعيد يسكنون البقيعوية
في احد الايام جائهم دواج ( بائع ) ونزل عند بيت الشيخ عودة ابن فريوان السرور وكان الدواج ينقل الاخبار من قبيلة الى قبيلة وبعد جلوسة عند الشيخ عودة قال الدواج الشيخ عودة يا شيخ لك معي رسالة من (فلان ) يقول لك احذر انه اجتمعت قبيلة الحويطات بقيادة الشيخ عودة ابو تايه وقبيلة بني صخر بقيادة الشيخ عواد الصطام ومعهم بعض القبائل يريدون غزوك وكان المساعيد ينزلون عند قصر الخرانة
وكان من عادات المساعيد في الفرح ان يضعواعلى طناب البيت الفرش الاحمر ووضعو الفرش حتى يوهم القوم ان عندهم
فرح وفي اليل اجتمع الشيخ عودة مع افراد القبيلة وابلغهم ما يبيت لهم الشيخ عواد الصطام وعودة ابو تايه وبعد التشاور قرروا الرحيل في ساعات الصباح الباكر حتى تتم المواجهة في الارض الوعرة كون خيول المساعيد متمرسة على الارض الوعرة وفعلا شدو الرحيل من ساعات الصباح الباكر ولكن كان القوم لهم قبل الوصول الى الارض الوعرة وبدأت الحرب في اطراف وادي البطم
كانت الخطة عند المساعيد ان تتقدم النساء والاطفال في المقدمة وان تحاذيهم الابل والغنم وقررت نساء المساعيد ان تحل من المغر وهو مادة من الصباغ يكون لونها احمر ويستخدمها البدو من اجل وضع علامات على حلالهم وهنا اتفقت النساء اي رجل يذهب عند النساء ان يضعن هذا الصبغ على ثيابه حتى يعرفون بعد المعركة من منهم اختبأ عند النساء وهذا يكون حافز لرجال على القتال وكان الرجال ينتخون بي اسعد اسعد وكان يرد عليهم عواد الصطام مار خل اسعد يقوم من عراقه ويقصد مسعود جد المساعيد وهو مدفون في العراق بدأت المعركة مع بزوغ الشمس والمساعيد يتوجهون الى الارض الوعرة في وادي البطم وقعت احد النوق وعندما وصل الحويطات وبني صخر لم يجدوا من الناقة غير العظم كان المساعيد قد اخذوا الجلد ووضعوه على اقدامهم كون الارض صوان وصعب المشي بها بدون حذاء واللحم اعطي الى النساء وكان الرجل الذي يحتاج الى الماء او الى العتاد يطلب من النساء من بعد خوف من ان تقوم النساء بوضغ المغر ( الصباغ) على ملابسه وعند وصول الشيخ عودة ابو تاية الى مرمة الناقة هو والشيخ عواد الصطام التفت على عواد الصطام وقال له من يفعل هذا لا ينكسر ولا يخسر الحرب وانا افضل ان ننسحب رد عليه عواد الصطام انا لا انسحب حتى اخذ مغاتير ابن سرور
كان وادي البطم به اشجار كثيفة ودخلوا المساعيد الوادي وفي الوادي قتلت فرس الشيخ عودة السرور واسمها الريم والذي قتلها احد عبيد عواد الصطام حلف عبد الشيخ عودة السرور ان من قتل الريم سوف يكون وساد لها وذهب عبد الشيخ عودة السرور واسمه ابو حمدان من بين الشجر حتى قتل عبد الشيخ عواد الصطام وسحبه حتى وضعه تحت راس الريم انتقام لمقتل الريم
وانسحب الشيخ عودة ابو تايه وبقيت المعركة حتى انكسار الشمس للمغيب ومن ثم انسحب الشيخ عواد الصطام وبعدها قال الشيخ عودة ابو تاية والشيخ عواد الصطام انه حين المعركة كانت غيمة لونها اخضر فوق المساعيد وكان خسائر المساعيد مقتل رجل واحد والريم فرس الشيخ عودة السرور واثنتان من النوق وكان خسائر الطرف الثاني ثلاثة رجال وعبد عواد الصطام وفرس وذلول وبقي المساعيد في وادي البطم لثاني يوم
وصل الخبر الي باقي المساعيد في البقيعوية وهبوا لنصرة قبيلتهم وكان اللقاء في وادي الحرث في اليوم الثاني من المعركة وقال في هذا الكون الشاعر ابو سماحة قصيدة وسوف اذكرها لكم ان شاء الله فيما بعد
هذا كون الخرانة ولم يكن بعدة كون غير كون الطيارات وهي المعركة التي كانت بين الانجليز والمساعيد
ودمتم بودhttp://almsa3eed.net/vb/showthread.php?p=3396#post3396
كون الخرانه
كان المساعيد نفوذهم القبلي حد السهل من الوعر وهي اليوم ما تعرف بطريق الواصل الازرق الزرقاء
المساعيد كان عدد البيوت ما يقارب 100 الى 130 فقط وكان باقي المساعيد يسكنون البقيعوية
في احد الايام جائهم دواج ( بائع ) ونزل عند بيت الشيخ عودة ابن فريوان السرور وكان الدواج ينقل الاخبار من قبيلة الى قبيلة وبعد جلوسة عند الشيخ عودة قال الدواج الشيخ عودة يا شيخ لك معي رسالة من (فلان ) يقول لك احذر انه اجتمعت قبيلة الحويطات بقيادة الشيخ عودة ابو تايه وقبيلة بني صخر بقيادة الشيخ عواد الصطام ومعهم بعض القبائل يريدون غزوك وكان المساعيد ينزلون عند قصر الخرانة
وكان من عادات المساعيد في الفرح ان يضعواعلى طناب البيت الفرش الاحمر ووضعو الفرش حتى يوهم القوم ان عندهم
فرح وفي اليل اجتمع الشيخ عودة مع افراد القبيلة وابلغهم ما يبيت لهم الشيخ عواد الصطام وعودة ابو تايه وبعد التشاور قرروا الرحيل في ساعات الصباح الباكر حتى تتم المواجهة في الارض الوعرة كون خيول المساعيد متمرسة على الارض الوعرة وفعلا شدو الرحيل من ساعات الصباح الباكر ولكن كان القوم لهم قبل الوصول الى الارض الوعرة وبدأت الحرب في اطراف وادي البطم
كانت الخطة عند المساعيد ان تتقدم النساء والاطفال في المقدمة وان تحاذيهم الابل والغنم وقررت نساء المساعيد ان تحل من المغر وهو مادة من الصباغ يكون لونها احمر ويستخدمها البدو من اجل وضع علامات على حلالهم وهنا اتفقت النساء اي رجل يذهب عند النساء ان يضعن هذا الصبغ على ثيابه حتى يعرفون بعد المعركة من منهم اختبأ عند النساء وهذا يكون حافز لرجال على القتال وكان الرجال ينتخون بي اسعد اسعد وكان يرد عليهم عواد الصطام مار خل اسعد يقوم من عراقه ويقصد مسعود جد المساعيد وهو مدفون في العراق بدأت المعركة مع بزوغ الشمس والمساعيد يتوجهون الى الارض الوعرة في وادي البطم وقعت احد النوق وعندما وصل الحويطات وبني صخر لم يجدوا من الناقة غير العظم كان المساعيد قد اخذوا الجلد ووضعوه على اقدامهم كون الارض صوان وصعب المشي بها بدون حذاء واللحم اعطي الى النساء وكان الرجل الذي يحتاج الى الماء او الى العتاد يطلب من النساء من بعد خوف من ان تقوم النساء بوضغ المغر ( الصباغ) على ملابسه وعند وصول الشيخ عودة ابو تاية الى مرمة الناقة هو والشيخ عواد الصطام التفت على عواد الصطام وقال له من يفعل هذا لا ينكسر ولا يخسر الحرب وانا افضل ان ننسحب رد عليه عواد الصطام انا لا انسحب حتى اخذ مغاتير ابن سرور
كان وادي البطم به اشجار كثيفة ودخلوا المساعيد الوادي وفي الوادي قتلت فرس الشيخ عودة السرور واسمها الريم والذي قتلها احد عبيد عواد الصطام حلف عبد الشيخ عودة السرور ان من قتل الريم سوف يكون وساد لها وذهب عبد الشيخ عودة السرور واسمه ابو حمدان من بين الشجر حتى قتل عبد الشيخ عواد الصطام وسحبه حتى وضعه تحت راس الريم انتقام لمقتل الريم
وانسحب الشيخ عودة ابو تايه وبقيت المعركة حتى انكسار الشمس للمغيب ومن ثم انسحب الشيخ عواد الصطام وبعدها قال الشيخ عودة ابو تاية والشيخ عواد الصطام انه حين المعركة كانت غيمة لونها اخضر فوق المساعيد وكان خسائر المساعيد مقتل رجل واحد والريم فرس الشيخ عودة السرور واثنتان من النوق وكان خسائر الطرف الثاني ثلاثة رجال وعبد عواد الصطام وفرس وذلول وبقي المساعيد في وادي البطم لثاني يوم
وصل الخبر الي باقي المساعيد في البقيعوية وهبوا لنصرة قبيلتهم وكان اللقاء في وادي الحرث في اليوم الثاني من المعركة وقال في هذا الكون الشاعر ابو سماحة قصيدة وسوف اذكرها لكم ان شاء الله فيما بعد
هذا كون الخرانة ولم يكن بعدة كون غير كون الطيارات وهي المعركة التي كانت بين الانجليز والمساعيد
ودمتم بودhttp://almsa3eed.net/vb/showthread.php?p=3396#post3396
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
وقد علّق الشعر معاذ عادل المساعيد بما يلي :
أن الرايات الحمر التي كانت ترفع في أرض ديرابان
وقد حدثني بها الحاج يونس عبد القادر مصطفى المساعيد رحمه الله وهو جدي ، وقد حدثتني بها جدتي ابنة الحاج نمر صالح سعادة المساعيد وهي من المساعيد القدامى في ديرأبان ، وايضاً حدثني بها الحاج مضحي الدعامسه ، وهو أيضاً من اهالي ديرابان القدامى ، وعمره ما بين الــ 85 والــ 86 عاماً ، وكانت أيضاً ترفع الرايات الحمراء في الأفراح ، وفي الحروب وغيرها من المناسبات .
أن الرايات الحمر التي كانت ترفع في أرض ديرابان
وقد حدثني بها الحاج يونس عبد القادر مصطفى المساعيد رحمه الله وهو جدي ، وقد حدثتني بها جدتي ابنة الحاج نمر صالح سعادة المساعيد وهي من المساعيد القدامى في ديرأبان ، وايضاً حدثني بها الحاج مضحي الدعامسه ، وهو أيضاً من اهالي ديرابان القدامى ، وعمره ما بين الــ 85 والــ 86 عاماً ، وكانت أيضاً ترفع الرايات الحمراء في الأفراح ، وفي الحروب وغيرها من المناسبات .
وللشاعر معاذ عادل المساعيد معاذ عادل المساعيد قصيدة بعنوان صقور الليث قال فيها :
|
في سطـور الشمـوخ التاريـخ يخـط عنـوان
بشمـوخ عيـال مسعـود زيـن المجـد كتـابـه
|
حنا صقور الليـث مـن اعلـى نسـب عدنـان
اهـل الامـاره وشيخـه والمعالـي تعلـى بــه
|
نحمل سيف الشجاعه وبالكرم نكرم اوطان
وحيـن تلـفـي الشـدايـد الـمـوت مــا نهـابـه
|
نخـط الفخـر ونهـدي للخـايـف كــل الامــان
حنـا فزعـة المظلـوم والشيـن نقطـع رقابـه
|
صقورٍ فـوق القمـه وبـالارض عـز فرسـان
بيارقـنـا بالعـالـي وفـخـرنـا الـمـجـد جـابــه
|
اهل الرايـات الحمـر والطيـب يرقـى لِشـان
واهـل التاريـخ الزيـن والشـمـوخ وابـوابـه
|
وعلـى صـوت الربابـه تعتـز فينـا العـربـان
ان ذكروا طاري الاصيل المسعودي ركابـه
|
في سطـور الشمـوخ التاريـخ يخـط عنـوان
بشمـوخ عيـال مسعـود زيـن المجـد كتـابـه
|
|
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق