تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الخميس، أكتوبر 08، 2020

قبيلة بني خثيم في كتاب قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة في بلاد الحجاز حتى آخر عهد الأشراف عام 1344 هــ

 


تُعدّ قبيلة خثيم من أبرز فروع قبائل هُذَيْل ، وهم من أشهر فروع  بني عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هُذَيْل ، وكان من أهمّ معاقلهم وادي نعمان ، ولهم ذكر جزلٌ جليل ، وبرز منهم شعراء من أبرزهم صخرّ الغي والأعلم ، وقد اندثر هذا الاسم من أوساط هُذَيْل فلا أدري هل هناك من قبائل هُذَيْل المعاصرة من ينحدر من بني خثيم أمّ أنّهم هاجروا مع من هاجر من قبائل هُذَيْل . 

وممّا جاء عن هذه القبيلة العريقة في كتابي :


( قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة

في بلاد الحجاز حتى آخر عهد الأشراف عام 1344 هــ ) 


والعمدة فيه على النصوص والوثائق حتى عام 1344 هــ 1925 م ما يلي : 


بنو خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل .

 

النسبة إلى خُثَيْم خُثَيْمي وخثمَّي ، قال أبو ذؤيب الهُذَلِيّ : 


على أنَّ الفتى الخثميّ سلّى = بنصلِ السّيفِ غيبة من يغيبُ    


وقال أبو سعيد السيرافي ( ت 368 هــ ) : " قالوا في سليم وخُثَيْم وقُرَيْم وحريث وهم من هُذَيْل : سلمى وخثمَّي وقرمي وحرثي ، وهؤلاء كلهم متجاورون بتهامة وما يدانيها " ، وقال عبد الحقّ الإشبيلي ( ت 581 هــ ) : " الخُثَيْميّ في قبائل ففي هُذَيْل : خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، منهم صخر الغيّ الشاعر ، قيل له الغيّ لخلاعته وشرّه وشدّة بأسه ، قيل هو صخر بن عبد الله بن سعاد بن خُثَيْم ، وقيل صخر بن حبيب بن سويد بن رياح بن كليب بن كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم والله أعلم " ، وقال : " الخثميّ مثل الذي في هُذَيْل " ، قال بدر الدين العيني ( ت 855 هـ ) : " الخُثَيْمي بضم الخاء وفتح الثاء المثلّثة ، في قبائل ، في هُذَيْل : خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال الخيضري ( ت 894 هــ ) : " الخُثَيْميّ بضمّ أوّله وفتح ثانيه وآخر الحروف بعدها ميم نسبة إلى بني خُثَيْم ....

قلت : خُثَيْم في عدّة قبائل ففي هُذَيْل خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، منهم صخر الغيّ بن عبد الله بن سعاد بن خُثَيْم ، وسُمّي صخر الغيّ لخلاعته وشدّة بأسه وكثرة شرّه ، وكان شاعراً ، وقيل في نسبه غير هذا ". 


وقال الكَلْبِيّ ( ت 204 هــ )  : " ولد عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم : جُشَم ومازناً وضَبّة وخُثَيْماً " ، وقال السُّكَّرِيّ ( ت 275 هــ )  : " بنو خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ، وقال : " بنو خُثَيْم من هُذَيْل " ، وقال البلاذري ( ت 279 هــ )  : " ولد عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل : جُشَم بن عَمْرو ... وخُثَيْم بن عَمْرو " ، وقال الأصفهانيّ ( ت 356 هــ ) : " بنو خيثمَّ بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " .


قلت : خيثمَّ تصحيف خُثَيْم .


وقال الإشبيلي ( ت 581 هــ ) : " الخثمَّيُّ في قبائل ففي هُذَيْل خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل منهم صخر الغيِّ الشّاعر قيل له الغيّ لخلاعته وشرّه وشدّة بأسه " ، وقال البلبيسي ( ت 802 هــ ) : " الخثمَّيُّ نسبة إلى خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل "  ، وقال البلبيسي ( ت 802 هــ ) : " في هُذَيْل : خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، قال ابن دريد : رجل أخثم وَامْرَأَة خثماء إِذا كَانَ عريض الْأنف ، منهم صخر الغيّ عبد الله بن سعاد بن خُثَيْم ، كذا لابن الكلبي وسُمّي صخر الغيّ لخلاعته وشرّه وشدّة بأسه ، وقال أبو عبيد : صخر بن حبيب الشاعر من بنى كَعْب بن كاهل بن الحارث بن تميم ، وفي الشجرة : صخر بن حبيب بن سويد بن رياح بن كليب بن كَعْب بن كاهل . فاتفق هو وأبو عبيد ، والله أعلم بصحة ذلك ، وقال الهجريّ : عمارة بن راشد الخثميّ هُذَلِيّ شاعرٌ فصيحٌ " .


قلت : الصحيح أنّ صخر الغيّ من بني خُثَيْم كما سيأتي بيانه .  


وقال المقريزيّ ( ت 845 هــ )  : " ولد عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل : جُشَم ، ومازن ، وضَبّة ، وخُثَيْم ، وعَاتِرَة ، وقيل عِتْرَة ، وريشة ، وريشاً "  ، وقال الزَّبِيديّ ( 1205 هــ ) : " وَفِي هُذَيل : خُثَيْم بنُ عَمْرو بنِ الحَارِث بنِ تَمِيم بنِ سَعْد بن هُذَيل ، مِنْهُم عُمارةُ بنُ راشِدٍ الخُثَمِيُّ شَاعِرٌ فَصِيحٌ ، قَالَه الهَجَرِيّ " . 


ومن ديار بني خُثَيْم : وادي نَعْمان ، ذكرهم أميّة بن أبي عائذ العَمْرِي الهُذَلِيّ مع بني عمومتهم فقال : 


متى رَجُلٌ آسادُ نَعْمان دونهُ = خُثَيْم ومطرودٌ وريشةٌ مبسلُ 


قال السُّكَّرِيّ : " خُثَيْم ومطرود وريشة ، هذه بطون من هُذَيْل " .

ومن ديارهم : جبل يعر ، قال أبو عبيد البكريّ ( ت 487 هــ ) : " جبل يعر : جبل بالحجاز في ديار بني خُثَيْم من هُذَيْل " ، ومنها وادي نَعْمان .  


وقال حُذَيْفَة بن أنس العَمْرِي الهُذَلِيّ : 


وفرّت خُثَيْم يخطمون وعشرقٌ  = كمارهم كاّنهنَّ المذانب    


وقال ساعدة بن العجلان الخثمَّي الهُذَلِيّ : 


فاقصر عن غزاة بني خُثَيْم = فإنّهم لدى الهيجا أسود    


وقال أبو ذؤیب الهُذَلِيّ : 


علی أنَّ الفتی الخَثْمِيِّ سلّی = بنصلِ السیفِ غَیبةَ من یغیبُ    


وقال حصيب الضّمْريّ يذكر فرّته من بني خُثَيْم :


وأدركت من خُثَيْم ثمَّ مليثةٌ = مثل الأسودِ على أكتافها اللَّبَدُ

تُدعى خُثَيْمٌ وعَمْروٌ في طوائفها = في كلِّ وجهٍ رعيلٌ ثمَّ يقتثدُ    


وفي رواية للأزهري والصغّاني وابن منظور والزَّبِيديّ أنّ البيت لحصيب الهُذَلِيّ :  


تُدعى خُثَيْم بن عَمْرو في طوائفها = في كلِّ وجهٍ رعيلٌ ثمَّ يقتثدُ    


قلت : الصحيح أنَّ حصيباً من بني ضمرة وليس من هُذَيْل .


وقال تأبطّ شرّاً الفهمي : 


وإن لم آتِ جمعَ بني خُثَيْم = وكَاهِلها برجْلٍ كالضَّبابِ    


وفي رواية أبي الفرج الأصفهانيّ ( ت 356 هــ ) : 


حياتي أن أزور بني عتيرٍ = وكَاهِلها بجمعٍ ذي ضبابِ  

إذا وقعت لكَعْب أو خُثَيْم = وسيّار يسوغُ لها شرابي  


ومن أعلامهم : 


1ــ صخر الغيّ بن عبد الله الخثميِّ العَمْرِيِّ الهُذَلِيّ . 


من شعراء هُذَيْل وأبطالهم . قال أبو عبيد القاسم بن سلّام ( ت 224 هــ ) : " صَخْر الغي بن عَبْد اللَّه "  ، وقال السُّكَّرِيّ ( ت 275 هــ ) : " صخر الغيّ بن عبد الله الخثميِّ ، أحد بني عَمْرو بن الحَارِث " ، وقال : " صخر وهو أخو الأعلم " ، وقال الأصفهانيّ ( ت 356 هــ ) في ذكر صخر الغيّ : " هو صخر بن عبد الله أحد بني خيثمَّ بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، هذا أكثر ما وجدته في نسبه ولُقِّب صخر الغيّ لخلاعته وشدّة بأسه وكثرة شرّه " .


قلت : خيثم تصحيف خُثَيْم .


وقال أبو علي القيسيّ : " صخر الغي بن عبد الله ، أحد بني عمرو بن الحارث " .


وقال الصغّاني ( ت 650 هــ ) : " صَخْرُ الغَيِّ بنُ عبد الله الخُثَمِيّ " .


وقال ابن واصل الحموي ( 697 هــ ) : " هو صخر بن عبد الله الجُشّمِيّ ، المعروف بصَخْر الغَيّ ، وهو أحد بني جُشم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، وإنَّما لُقِّب صخر الغيّ لخلاعته وشدّة بأسه وكثرة شرّه " . 


قلت : جُشم تصحيف خُثَيْم ، ولم ينبّه على هذا التصحيف محقّقا الكتاب الدكتور طه حسين ، إبراهيم الأبياريّ ، رغم أنّ مصدر ابن واصل الحموي هو أبو الفرج الأصفهاني الذي ذكر الاسم صحيحاً إلّا أنّه وقع عنده تقديم وتأخير بين حرفين من الاسم فقال : خيثم . 


وقال الآمدي ( ت 370 هــ ) في ذكر الأعلم : " الأعلم الهُذَلِيّ  أخو صخر الغيّ الهُذَلِيّ  ، أحد بني عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة " ، وقال الإشبيلي ( ت 581 هــ ) : " خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل منهم صخر الغيِّ الشّاعر قيل له الغيّ لخلاعته وشرّه وشدّة بأسه " .

وفي قصيدة أبي المثلّم ردّاً على صخر الغيّ خاطبه بقوله : 

( أصخر بن عبد الله ) ستَّ مرّات .

وقال محمد بن المبارك بن محمد بن ميمون ( ت 597 هــ ) : " صخر الغيّ بن عبد الله الجمحي ، أحد بني عَمْرو بن الحَارِث " .


قلت : الجمحي تصحيف الخثميِّ ولم ينبّه على هذا محقّق الكتاب الدكتور محمد نبيل طريفي .


كما ذكره ابن ميمون في ذكر أخيه الأعلم فقال : " الأعلم واسمه حبيب بن عبد الله من هُذَيْل ثمّ الخثميِّ ، وهو أخو صخر الغيّ " ، وذكره البلبيسي ( ت 802 هــ ) . قال الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني : " وفي القبس " وفي هُذَيْل : خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ... منهم صخر الغيّ بن عبد الله بن سعاد بن خُثَيْم ــ كذا لابن الكَلْبِيّ ، وسُمّي الغي لخلاعته وشرّه ّ " .


قلت : القبس كتاب للبلبيسي .


وقد نسب البعض صخر الغيّ إلى بني كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، قال الكَلْبِيّ ( ت 204 هــ )  : " من بني كَعْب ( البطن ) بن كَاهِل : صخر الغيّ بن حبيب بن سويد بن رياح بن كليب بن كَعْب بن كَاهِل الشّاعر " ، وقال مغلطاي : " فأمّا الكلبي فذكر في الجامع أنّه ابن حبيب بن سويد بن رياح بن كليب بن كَعْب بن كَاهِل " ، وقال أبو عبيد القَاسِم بن سَلّام ( ت 224 هــ ) : " ومن بني كَعْب بن كَاهِل : صخر بن حبيب الشّاعر الذي يقال له صخر الغيّ " ، وقال ابن حبيب ( ت 245 هــ ) : " صخر الغيّ بن سويد بن رباح بن كليب بن كَعْب بن كَاهِل " ، وقال البلاذري ( ت 279 هــ )  : " ومن بني كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل صخر الغيّ الشّاعر ... وصخر الغيّ بن خبيب بن سويد بن رياح بن كليب بن كَعْب بن كَاهِل " .


قلت : خبيب تصحيف حبيب .


وقال ياقُوت الحَمَوِيّ ( ت 626 هــ ) : " صخر الغيّ بن حبيب بن شريك بن رياح بن كليب بن كَعْب بن كَاهِل ، وأبو كبير بن ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عَمْرو بن كَعْب بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل " .


قلت : شريك هكذا ورد الاسم بدلاً من سويد في تحقيق الدكتور ناجي حسن للمقتضب ، رغم أنّه ذكره برسم سويد في تحقيقه لجمهرة النسب ، وهو ما جاء في تحقيق العظم للجمهرة ، وكذلك في تحقيق الأستاذ عبد الستّار أحمد فرّاج للجمهرة . 


وقال ابن الأثير : " كَاهِل بن الحَارِث .... منهم صخر الغيّ بن حبيب بن سويد بن رياح بن كليب بن كَعْب بن كَاهِل الكَاهِليّ الهُذَلِيّ الشّاعر " .

وقال ابن باطيش ( 575 ــ 655 هــ ) : " كاهِل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدرك بن إلياس بن مضر ، بطنٌ من هُذَيْل ، منهم صخر الغيّ بن حبيب بن سويد بن رياح بن كُليب بن كعب بن كاهل الكاهِلِيّ الهُذَلِيّ الشاعر " .


قلت : مدرك  صوابه مدركة ، وقد جاء النصّ مشوّها في تحقيق عبد الحفيظ منصور للكتاب رغم وضوحه في المخطوطة الأزهرية كما تقدّم ، ففي التحقيق جاء النصّ هكذا " كاهِل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدرك بن رياح بن كُليب بن كعب بن كاهل الكاهِلِيّ الهُذَلِيّ الشاعر ". فقد سقط من النصّ قول ابن باطيش : ( بن إلياس بن مضر ، بطنٌ من هُذَيْل ، منهم صخر الغيّ بن حبيب بن سويد ) بين مدرك ورياح . 


ونسبه المرزباني إلى خزاعة وهو تصحيف خناعة . قال مغلطاي : " نسبه المرزباني خُزاعيّاً ، وقال : شاعر مخضرم ، انتهى . وكأنّه غير جيّد لأنّ خزاعة وتميماً أخوان ، وقد تقدّم سياقةُ نسبه إلى تميم ، وأن لا مدخل لخزاعة في نسبه على هذا ، اللهم إلّا أن يكون على رأي من ينسب الشخص إلى غير أبيه لشهرة غيره . والله أعلم " .


قلت : خزاعة تصحيف خناعة وهو خناعة بن سعد ، وهو أخو تميم بن سعد . 


قلت : الصحيح في نسب صخر الغيّ أنّه من بني خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، فاسمه صخر بن عبد الله كما قال الذين نسبوه إلى بني خُثَيْم ، ويدلّ على هذا أنّ أبا المثلّم في ردّه على صخر الغيّ خاطبه بقوله : ( أصخر بن عبد الله ) ستَّ مرّات ، ويستفاد من شعر صخر الغيّ ما يؤيّد هذا فقد قال في ردّه على أبي المثلّم الخُنَاعَيّ من بني خُنَاعَة بن سَعْد بن هُذَيْل : 


أبت لي عَمْرو أن أضامُ ومازنٌ = وقِرْدٌ ولِحْيان وسهمٌ فسلّم  


فأوّل عشيرة ذكرها تأبى أن يُضام بنو عَمْرو ، وهم أصل خُثَيْم وهم قومه . 

ورغم أنّ ابن حبيب نسب صخر الغيّ إلى بني كَعْب بن كَاهِل إلاّ أنّه وافق من نسبوه إلى خُثَيْم بخصوص اسمه فقال : " حبيب بن عبد الله بن الأعلم الهُذَلِيّ ، أخو صخر الغيّ " .

ولصخر الغيّ ابن اسمه تليد قُتل فرثاه في بعض أشعاره .

وقال الصغّاني ( ت 650 هــ ) : " قال صخر الغيّ الهُذَلِيّ يرثي ابنه تليداً :


لعلك هالك إما غلام ... تبوأ من شمنصير مقاما .      


ونقله الزبيدي .


ونسب ياقوت الحموي الشعر لأبي صخر الهُذَلِيّ فقال : " قال أبو صخر الهُذَلِيّ يرثي ولده تليداً :


وذكرني بكاي على تليد ... حمامة مر جاوبت الحماما

ترجع منطقا عجبا وأوفت ... كنائحة أتت نوحا قياما

تنادي ساق حر ظلت أدعو ... تليدا لا تبين به الكلاما

لعلك هالك إما غلام ... تبوأ من شمنصير مقاما


يخاطب نفسه " .


وفي موضع آخر نسبها إلى صخر الغيّ فقال : " قال صخر الغيّ الهُذَلِيّ :

لعمرك والمنايا غالبات ... وما تغني التميمات الحماما

لقد أجرى لمصرعه تليد ... وساقته المنية من أداما

إلى جدث بجنب الجو راس، ... به ما حل، ثم به أقاما 


والصحيح أنّ القصيدة لصخر الغيّ كما ذكره السكّري وغيره . 


وأورد ياقوت أبياتاً أخرى لصخر الغيّ في رثاء ابنه تليداً في ذكر موضع سبلل : " سبلل : بفتح أوله ، وسكون ثانيه ، وآخره لام :

موضع في شعر هذيل في قول صخر الغيّ يرثي ابنه تليداً :


وما إن صوت نائحة بليل ... بسبلل لا تنام مع الهجود

تجهنا غاديين وسايلتني ... بواحدة وأسأل عن تليد  




2ــ الأعلم حبيب بن عبد الله بن الأعلم الخثميّ العَمْرِيّ الهُذَلِيّ .


قال عبد الله بن إبراهيم الجمحيّ : " كان الأعلم أخو صخر الغيّ أحد صعاليك هُذَيْل ، وكان يعدو على رجليه عدْواً لا يُلحق ، واسمه حبيب بن عبد الله فخرج هو وأخواه صخر وصخير  ... " وأورد لهم خبراً وكيف فرّوا من بني عديّ بن الدَّيل فنجوا بأنفسهم " ، وقال ابن هشام ( ت 218 هــ ) : " حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْأَعْلَمِ الْهُذَلِيّ " ، وقال ابن حبيب ( ت 245 هــ ) : " حبيب بن عبد الله بن الأعلم الهُذَلِيّ  ، أخو صخر الغيّ " ، وقال السُّكَّرِيّ ( ت 275 هــ ) : " صخر وهو أخو الأعلم " ، وقال البلاذري ( ت 279 هــ ) في ذكر هُذَيْل : " ومنهم الأعلم بن عبد الله واسمه حبيب وكان شاعراً  " ، وقال الآمدي ( ت 370 هــ ) : " حبيب بن عبد الله ، وهو الأعلم الهُذَلِيّ  أخو صخر الغيّ الهُذَلِيّ  ، أحد بني عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة ، شاعر محسن " ، وقال محمد بن المبارك بن محمد بن ميمون ( ت 597 هــ ) : " الأعلم واسمه حبيب بن عبد الله من هُذَيْل ، ثمّ الخثميّ ، وهو أخو صخر الغيّ ، وكان من شجعان هُذَيْل ، ومن الرِّجلين الذين يعدون فلا يُلحقون  " ، وقال الصغّاني ( ت 650 هــ ) : " الأعلم الهُذليّ واسمه حَبيب بنُ عبد الله " ، وقال ابن منظور ( ت 711 هــ ) : " حَبِيبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعْرُوفُ بالأَعلم الْهُذَلِيِّ " .


3ــ أبو عمرو بن عبد الله بن الأعلم الخثميّ العَمْرِيّ الهُذَلِيّ .


رثاه أخوه صخر الغيّ فقال : 


لعمرُ أبي عمرو لقدْ ساقهُ المنى ... إلى جدثٍ يوزي له بالأهاضبِ


قال السكّري : " قال صَخْر الغَىّ بن عبد الله الخثميّ ، أحد بني عَمْرو بن الحارث يَرثى أخاه أبا عمرو ، ونهشتْه حيّة فمات " ، وجاء في ديوان الهُذَلِيّين : " قال صَخْر الغَىّ بن عبد الله يَرثى أخاه أبا عمرو بن عبد الله، نهشتْه حيّة فمات " .


وأورد السكّري الأبيات وهي قوله : 


لعَمرُ أبي عَمرٍو لقد سافَه المَنا ... إلى جَدَثٍ يُوزَى له بالأَهاضِبِ

لِحَيّةِ قفْرٍ في وِجارٍ مقيمةٍ ... تَنمَّى بها سَوق المَنَا والجَوالب

أخي لا أخَا لي بعدَه سبقتْ به ... منيّتُه جَمْعَ الرُّقَى والطَّبائب 

أعينىّ لا يَبقَى على الدهر فادِرٌ ... بتَيْهورةٍ تحت الطِّخافِ العَصائبِ

تَمَلَّى بها طُولَ الحياة فقَرْنهُ ... له حِيَدٌ أَشرافها كالرَّواجبِ

يَبيتُ إِذا ما آنَسَ اللّيلَ كانِسًا ... مَبِيتَ الغَريبِ ذى الكساء المُحارِبِ

مَبيتَ الكبير يَشتَكي غيرَ مُعتَبٍ ... شَفيفَ عُقوقٍ من بَنيه الأقارب

تَدَلَّى عَلَيْهِ مِن بَشامٍ وأيْكَةٍ ... نَشاةِ فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائبِ

بها كان طِفْلا ثم أَسْدَسَ فاستَوَى ... فأصبحَ لِهْمًا في لهُومٍ قَراهِبِ

يروَّعُ من صوت الغرابِ فينتحِي ... مَسامَ الصُّخورِ فهو أهرَبُ هارِبِ

أُتِيحَ له يوما وقد طال عمرُه ... جريمةُ شيخ قد تَحنَّبَ ساغِب

يحامِى عليه في الشّتاء إذا شَتَا ... وفي الصيف يبغيه الجَنَى كالمنُاحِبِ

فلمّا رآه قال لِله مَن رأى ... من العُصْمِ شاةً مِثْلَ قبله في العَواقبِ

لو أنَّ كريمي صِيدَ هذا أعاشهُ ... إلى أن يغيث الناس بعض الكواكبِ

أحاطَ حتى رماه وقد دنا .... باسمرَ مفتوقٍ من النبل صائِبِ

فنادى أخاه ثمَّ نادى بِشَفرَةٍ .... إليه اجتزارَ الفعفعيِّ المناهبِ 

وَلِلَّهِ فَتخاءُ الجَناحَينِ لِقوَةٌ * تُوَسِّدُ فَرخَيها لُحومَ الأَرانِبِ

كَأَنَّ قُلوبَ الطَيرِ في جَوفِ وَكرِها * نَوى القَسبِ يُلقى عِندَ بَعضِ المَآدِبِ

فَخاتَت غَزالًا جاثِمًا بَصُرَت بِهِ * لَدى سَمُراتٍ عِندَ أَدماءَ سارِبِ

فَمَرَّت عَلى رَيدٍ فَأَعنَتَ بَعضَها * فَخَرَّت عَلى الرِجلَينِ أَخيَبَ خائِبِ

بِمُتْلِفَةٍ قَفْرٍ كَأَنَّ جَنَاحَها * إِذا نَهَضَت في الجَوِّ مِخراقُ لاعِبِ

وَقَد تُرِكَ الفَرخانُ في جَوفِ وَكرِها * بِبَلدَةِ لا مَولىً وَلا عِندَ كاسِبِ

فُرَيخانُ يَنضاعانُ في الفَجرِ كُلَّما * أَحَسّا دَوِيَّ الريحِ أَو صَوتَ ناعِبِ

فَلَم يَرَها الفَرخانِ عِندَ مَسائِها * وَلَم يَهدَآ في عُشِّها مِن تَجاوُبِ

فَذلِكَ مِمّا يُحدِثُ الدَهرَ إِنَّهُ * لَهُ كُلُّ مَطلوبٍ حَثيثٍ وَطالِبِ 


قال أبو علي القيسيّ ( من علماء القرن السادس للهجرة ) : " 

لعَمرُ أبي عَمرٍو لقد سافَه المَنا ... إلى جَدَثٍ يُوزَى له بالأَهاضِبِ


هذا البيت لصخر الغي بن عبد الله ، أحد بني عمرو بن الحارث ، يرثي أخاه ، ومات من نهش حيّة " .


4ــ عمارة بن راشد الخثمَّيّ العَمْرِي الهُذَلِيّ  .


قال الهجري : " عمارة بن راشد الخثمَّيُّ الهُذَلِيّ شاعرٌ فصيحٌ " ، وقال مغلطاي ( ت 762 هــ ) : " أنشد الهجري لعمارة بن راشد الخثمَّيّ الهُذَلِيّ ووصفه بالفصاحة قصائد منها : 


تذكّرتُ نعمى يوم عقدان ذطرةً = مشى في فؤادي والعظام فتورها 

وهاج عليكَ الشوقُ آسان خيمةً = بفيض الحشا لم يبق إلّا سطورها 


وقال ابن ناصر الدين ( ت 842 هــ ) : " عمَارَة بن رَاشد الخثمي الْهُذلِيّ شَاعِرٌ مَوْصُوفٌ بالفصاحة " ، وقال الزَّبِيديّ ( 1205 هــ ) : " وَفِي هُذَيل : خُثَيْم بنُ عَمْرو بنِ الحَارِث بنِ تَمِيم بنِ سَعْد بن هُذَيل ، مِنْهُم عُمارةُ بنُ راشِدٍ الخُثَمِيُّ شَاعِرٌ فَصِيحٌ ، قَالَه الهَجَرِيّ " . 


4ــ مطرّف بن محمد بن سليط الخثمَّي العَمْرِي الهُذَلِيّ .


من شعراء هُذَيْل ، ذكره الهجري .


5ــ مسعود بن العجلان الخثميّ الهُذَلِيّ  العَمْرِي الهُذَلِيّ .


قُتل في يوم العريش وهو يوم لخُثَيْم على بني ضمرة .


5ــ ساعدة بن العجلان الخثميّ الهُذَلِيّ . 


من شعراء هُذَيْل ، وله ذكر في يوم العريش ، وهو يوم لخُثَيْم على بني ضمرة ، وله قصيدةٌ في ذلك اليوم وممّا قاله فيها : 


وما لك إذا عرفت بني تَمِيم = وإيّاهم على عمْدٍ تكيد 


قال السُّكَّرِيّ ( ت 275 هــ )  : " ويروى : إذْ عرفت بني خُثَيْم " وقال : " خُثَيْم من هُذَيْل " ، وهو من أبطال هُذَيْل وشعرائهم وعدّائيهم ، قال الحافظ ابن حجر : " ساعدة بن العجلان الهُذَلِيّ  شاعر مخضرم ذكره المرزباني أيضا ، وقال كان يغير على رجليه " . 

وقال أبو عبيد البكريّ ( ت 487 هــ ) : " ساعدة بن العجلان من بني تميم بن سعد بن هُذَيْل " .



جدول أنساب خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل


الأصل خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل

الفرع بنو شعارة بنو منعة

النسب


ومن ولد خُثَيْم بن عَمْرو : 


1ــ بنو شعارة . 



بنو شعارة هم قوم صخر الغيّ من بني خُثَيْم بن عَمْرو . قال أبو المثلّم الخُنَاعَيّ يردّ على صخر الغيّ الخثميّ العَمْرِيّ الهُذَلِيّ :


أنسل بني شِعارةَ  من لصخرٍ ؟ = فإني عن تقفّركم مكيثُ

لحقّ بني شعارة أن يقولوا = لصخر الغيِّ : ماذا تستبيثُ ؟     


قال ابن السيّد البطليوسي ( ت 521 هــ ) : " بنو شعارة : رهط صخر ، وشعارة لقب لصخر ، ويروى بالعين والغين " ، وقال السُّكَّرِيّ : " شعارة لقبٌ يُسبّ به قوم صخر ، من بني عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " . 

وقال الجواليقيّ ( ت 465 هــ ) : " شعارة لقبٌ نسبه له قوم صخر ، تستبيث تستعين أي حقهم أن ينصحوا لصخر ويعلموه ما يثير على نفسه " . 


قلت : صواب نسب له : يُسبُّ به . 


وقد جاء اللقب بالعين المعجمة في ديوان الهٌذَلِيّين ، وهو ما ذكره ابن سِيْدَة ( ت 398 هــ ) في رواية ، والجواليقي ( ت 465 هــ ) ، وهو ما ذكره أيضا نشوان بن سعيد الحميري ( ت 573 هــ ) . 


قلت : وجاء بالعين المهملة عند الأزهري ( ت 370 هــ ) وابن سِيْدَة ( ت 398 هــ ) ، وابن منظور ( ت 711 هــ ) ، والصفدي ( ت 764 هــ ) ، والزَّبِيديّ ( ت 1205 هــ ) .


وقال مغلطاي في ذكر صخر الغيّ : " قال ابن السيّد : لقبه شغارة ، ويقال فيه أيضاً : العيّ بالعين المهملة ".

2ــ بنو منعة . 


قال أبو ذؤيب الهُذَلِيّ في ذكر قتالٍ بين بني عديٍّ من بني فهم وبين حبيب المنعيّ الخّثْمِيّ الهُذَلِيّ : 


إذا نزلت سراة بني عديٍّ = فسائل كيف ماصعهم حبيبُ 

يقولوا قد رأينا خير طِرْفٍ = بِزَقْيَه لا يُهدُّ ولا يخيبُ

مَرَدٌّ قد يرى ما كان منه = ولكن إنّما يدعى النجيب ُ

فألقى غمدهُ وهوى إليهم = كما تنقضُّ خائنةٌ طلوبُ 

موقّفةَ القوادمِ والذُّنابى = كانَّ سراتها اللّبنُ الحليبُ 

نهاهم ثابتٌ عنه فقالوا = تُعنِّفنا المعاشرُ لو يؤوبُ

على أنَّ الفتى الخثميّ سلّى = بنصل السّيفِ من يغيبُ 

وقال تعلّموا أنْ لا صريخٌ = فأسمعه ولا منجى قريبُ 

وأن لا غوثَ إلاّ مرهفاتٌ = مسيّرةٌ وذو رُبدٍ خشيبُ 

وإنّك إن تنازلني تنازل = فلا تغرركَ بالموتِ الكذوبُ 

كأنَّ مُحرِّباً من أسدِ ترْجٍ = ينازلهم لنابَيْه قبيبُ 

ولكن خبّروا قومي بلائي = إذا ما اسّائلت عنّي الشّعوبُ 

ولا تخنوا عليَّ ولا تشطّوا = بقول الفخر إنَّ الفخر حثوبُ 


قال السُّكَّرِيّ ( ت 275 هــ ) في قول أبي ذؤيب : 


على أنَّ الفتى الخَثْمِيّ سلّى = بنصل السّيف من يغيبُ 


قال : " بنو خُثَيْم من هُذَيْل يعني حبيباً المنعي " .


وكما تقدّم فإنّ هذا الاسم لا وجود له في زماننا هذا في أوساط هُذًيْل ويبدو أنّهم من بين الفروع التي غادرت بلاد الحجاز مع من هاجر من قبائل هُذَيْل إلى بلاد العراق وبلاد الشام والديار المصرية وبلاد المغرب العربي . 

ولا بدّ من الإشارة إلى ما قاله الشيخ عطيّة الشيبي المطرفي الهُذَلِيّ رحمه الله تعالى في العقد الجميل عن وجود بقيّة من بني خثيم في الشمال . قال الشيبي الهُذَلِي : " أذكر وأنا غلام مع والدي أنّه قابلنا رجل جمّال معه جملين بوادي المضيق وسال الرّجل والدي قائلا : من أي القبائل أنت ؟ أجابه والدي من هذيل ، قال الرّجل : من أيِّ قبيلة في هذيل ؟ قال والدي : من المطارفة ، قال : ونِعم ، ثمّ سأله والدي قائلا : أنت سألتني وأجبتك وأنت من أي قبيلة ؟ قال الرّجل : أنا من هذيل من بني خثيم حِنّا قريب منكم حِنّا في الشّمال ، هذا ما كنت أذكره ولا أعلم أين هم في الشّمال " أ . هــ 

هذه المادّة قيد التحديث حسبما يستجدّ من نصوص أو وثائق والله الموّفق .


ويمكن التواصل مع الباحث على العنوان التالي :

alahaywiy@yahoo.com



هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هل في وجود لبني جريب خارج الجزيره ولا فنو ولم يبقى سوى الحتارشه

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الحقيقة أنّني لا أعلم عن وجود بني جريب إلّا إن كانوا يحملون اسماً آخر والله تعالى أعلم

    ردحذف