في مقالته ( العريش حقائق ومتغيّرات ) التي سطّرها الأخ الكريم الأستاذ الفاضل اشرف العناني الكاتب السيناوي النشيط في مدوّنته ( سيناء حيث أنا ) بتاريخ 29 جيسمبر 2007 م نصّ ثمين وشهادة قيّمة عن سبب تسمية منطقة المساعيد في بلاد العريش قال فيه الأخ الفاضل ما يلي :
حي المسعوديات علي سبيل المثال الدارج في سبب تسميته رواية تاريخية لا علاقة لها بتسمية المكان من قريب أو بعيد سوي التماس اللفظي , والرواية تقول أن عمرو بن العاص أثناء فتح مصر حدث أن الخليفة عمر بن الخطاب عندما علم بنية بن العاص أرسل له كتاب يقول فيه ان كنت دخلت أرض مصر أو جزء منها فتوكل علي الله وان لم تكن قد دخلت فعد فلما سأل أصحابه أين نحن قالوا في العريش وهي من أرض مصر فسر لذلك وقال استريحوا يا رفاق فالمساء عيد ، تلك هي الرواية المتداولة في الإعلام المصري عن سبب تسمية المسا عيد وهي رواية مغلوطة وغير صحيحة ، نعم حدث كل ذلك ولا ننكره ولكن ليس له علاقة بسبب تسمية المسا عيد فالمكان أساساً كان يسمي بالمسعوديات نسبة إلي نساء من قبيلة المساعيد أحد قبائل بدو سيناء ولسبب التسمية علاقة وطيدة بالتاريخ الشفاهي بقبيلة المساعيد ورحيلهم من فلسطين للاستقرار في سيناء مع اعتبار أن قبيلة اللحيوات تنحدر من المسا عيد ولها علاقة وطيدة بتلك الحادثة أما سبب تحول الاسم من المسعوديات إلي المسا عيد فيرجع إلي صعوبة نطق المسعوديات لدي غير البدو أعني الحضر ومازال العديد من البدو يسمون المكان باسمه الأصلي أي المسعوديات
حي المسعوديات علي سبيل المثال الدارج في سبب تسميته رواية تاريخية لا علاقة لها بتسمية المكان من قريب أو بعيد سوي التماس اللفظي , والرواية تقول أن عمرو بن العاص أثناء فتح مصر حدث أن الخليفة عمر بن الخطاب عندما علم بنية بن العاص أرسل له كتاب يقول فيه ان كنت دخلت أرض مصر أو جزء منها فتوكل علي الله وان لم تكن قد دخلت فعد فلما سأل أصحابه أين نحن قالوا في العريش وهي من أرض مصر فسر لذلك وقال استريحوا يا رفاق فالمساء عيد ، تلك هي الرواية المتداولة في الإعلام المصري عن سبب تسمية المسا عيد وهي رواية مغلوطة وغير صحيحة ، نعم حدث كل ذلك ولا ننكره ولكن ليس له علاقة بسبب تسمية المسا عيد فالمكان أساساً كان يسمي بالمسعوديات نسبة إلي نساء من قبيلة المساعيد أحد قبائل بدو سيناء ولسبب التسمية علاقة وطيدة بالتاريخ الشفاهي بقبيلة المساعيد ورحيلهم من فلسطين للاستقرار في سيناء مع اعتبار أن قبيلة اللحيوات تنحدر من المسا عيد ولها علاقة وطيدة بتلك الحادثة أما سبب تحول الاسم من المسعوديات إلي المسا عيد فيرجع إلي صعوبة نطق المسعوديات لدي غير البدو أعني الحضر ومازال العديد من البدو يسمون المكان باسمه الأصلي أي المسعوديات
http://alanany.wordpress.com/2007/12/29/%d8%b3%d9%8a%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%ad%d9%8a%d8%ab-%d8%a3%d9%86%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d9%8a%d8%b4-%d8%ad%d9%82%d8%a7%d8%a6%d9%82-%d9%88%d9%85%d8%aa%d8%ba%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d8%aa/
انتهى ما قاله الأستاذ العناني وهذه الشهادة القيّمة تتفق مع ما حقّقته حول هذه التسمية في كتابي ( قبيلة المساعيد ، ديارها القديمة ، نسبها ، هجرتها ) وسيضمّن هذا النص في الطبعة الثانية من الكتاب بعون الله تعالى شاكرا للأستاذ الكريم تحرّيه الدقة والموضوعية فيما كتبه
وأرجو أن تضمن كتابك أيضا ما رواه لى بعض ثقاة المساعيد وشهادة والدى/ عبداهادى السيد وعمره الآن 74 عاماً بأن المسعوديات حى قديم للمساعيد فى غرب مدينة العريش وقد أور والدى بعض الأبيات التى يحفظها من كبار المساعيد قديما عن بئر المسعوديات يقول القائل :
ردحذفبيت أبو سنون مشرع والباقى كله حجراوات
أوتاده فى حمض المرة وحباله المسعوديات
ومعنى ذلك وتأكيداً لما قاله الزميل / أشرف العنانى بأن حى المسعوديات حى قديم موجود غرب مدينة العريش ونظراً لثقل اسم المسعوديات ( بئر المسعوديات ) تم اختصار الاسم الى المساعيد ولكن ليسش معنى هذا أيضاً نفى ما أوردته كتب التاريخ عن رحلة عمرو بن العاص مع احترامنا لكلام أ/ أشرف وموافقتكم لكلامه فالثابت فى كتب التاريخ ما أورده المؤرخون وليس هنا مجال لرأى لا يستند لمصدر علمى أو تاريخى فلا تحليل واجتهاد مع نصوص وكتب موجودة
أخي الكريم / الأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد
ردحذفمرحباً بكم
أكون لكم من الشاكرين إذا ما تفضلتم بتزويدي بايّ نصّ ذكره المؤرّخون يشير إلى أنّ تسمية المكان تمّ في عهد عمرو بن العاص وأنّه قال : ( المساء .. عيد )فلا شكّ أنّ ما أورده المؤرّخون أولى بالأخذ من أيّ رواية ولكن أين ما أورده هؤلاء المؤرّخون ؟
عندها ستجدني أنا وكذلك الأستاذ أشرف العناني من أوّل الملتزمين به مع الشكر الجزيل لكم