تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الخميس، أغسطس 27، 2009

مقتطفات من دراسة عن مساعيد جلبانة في سيناء

فيما يلي مقتطفات من دراسة عن مساعيد جلبانة في سيناء كما جاءت في دراسة عن مستقبل التجمعات السكانية شرق القناة للأستاذين السيد علي محمد محسن ويوسف مصطفى حرارة وقد صدرت هذه الدراسة عام 1994 م
1ــ نسب قبيلة المساعيد
قال الأستاذان الفاضلان : " ينتسب المساعيد سلالياً إلى الجانب العدناني "
وقالا : " المساعيد هم العدنانيين وسلالتهم تنتمي إلى سلالة البحر الأبيض المتوسط " أ . هــ
2ـ حياة قبيلة المساعيد ورحلاتها
ذكر الأستاذان أن اقتصاد المجتمع البدوي لقبيلة المساعيد كان يقوم في المقام الأول على الرعي ثم الزراعة المتنقلة من بقعة إلى أخرى وكان الصيد حرفة ثانوية للتسلية وشغل الفراغ لديهم " أ . هــ
وذكرا أنه كانت لقبيلة المساعيد رحلة موسمية لبلاد فلسطين فقالا : " فيما قبل عام 1948 كانت هناك رحلة الظعين أو ( رحلة الشمال ) حيث كانوا يرحلون من وطنهم القبلي شانهم في ذلك شأن الكثير من بدو سيناء إلى فلسطين للاشتراك في حصاد القمح وكان لا يشترك أو يشارك في هذه الرحلة إلا الرجال والشباب والزوجات القادرات على العمل بينما كان يتخلف في الموطن القلي كبار السن والمرضى من الرجال والنساء والأطفال وكانت تبدأ هذه الرحلة في أول أبريل من كل عام وتنتهي في أغسطس من كل عام تقريبا وكانوا يشاركون في حصاد القمح مقابل الحصول على نسبة من المحصول تتراوح ما بين 1 / 8 أو 1 / 4 أو 1 / 5 ما يحصدونه من قمح حيث يبيعون ما يزيد عن حاجتهم ليشتروا به إبلا من فلسطين بسعر أوفر كثيرا من سوق العربان بالقصيّمة وأحيانا كانوا يبيعون ما اشتروه من إبل من فلسطين لهذا السوق ( سوق القصيّمة ) ليحققوا ربحا ماديا أكبر فيشترون من هذا الربح البن والسكر والمفروشات ولوازم الحياة المعيشية فضلا عما يحملونه من هدايا وأقمشة للآباء والأمهات والأطفال الذين لم يغادروا الموطن القبلي وأداروا دفة الحياة البدوية فيه وظل الحال كذلك على أن قامت حرب فلسطين عام 1948 فتوقفت رحلة الظعين أو رحلة الشمال ولم تعد لهم هجرة موسمية مؤقتة للعمل في أي مكان سوى وادي النيل ومنذ هذا التاريخ بدا البدو في التفكير للهجرة إلى وزادي النيل والنزوح إليه " أ . هــ
وقالا : " أما المساعيد فترجع هجرتها واندماجها بقرى الشرقية بعد عام 1948 " أ . هــ
3ــ الوجود المسعودي في الشرقية
وقد كان لقبيلة المساعيد وجودها القديم في بلاد الشرقية قال الكاتبان : " يمكن أن نحدد مناطق هجرة بدو قبيلة المساعيد قبل حرب عام 1967 في المناطق التالية التي يعتقد بأن محمد علي باشا رحلهم إليها أو شجعهم على الانتقال للإقامة الدائمة بها وهي : جزيرة سعود ، جزيرة المساعيد ، الزويلين ، جزيرة مطاوع ، تل الدقيق وهي جميعا تقع بمركزي الحسينية وفاقوس التابعين لمحافظة الشرقية والتركيز على هذه المناطق يوحي بأن الهجرة للإقامة الدائمة فيها كان وفق خطة مرسومة ارتآها محمد علي باشا لتوطين البدو لأسباب كثيرة ومنها تعويدهم على حياة الاستقرار ونبذ حياة البداوة والقضاء على صراعاتهم القبلية وبما أثاروه من مشاكل حول العبور من وإلى سيناء لقوافل الحجيج والقوافل التجارية " أ . هــ 3ــ امتداد قبيلة المساعيد
وأضاف الكاتبان يقولا : " إن لهذه القبيلة امتدادها خارج سيناء في حين أنه يوجد للمساعيد امتداد داخلي ببعض قرى محافظة الشرقية مثل قرية جزيرة سعود وغيرها كما يعرفون في دلتا وادي النيل ببني سليمان وبنو سليمان من عرب الحجاز والراجح أنهم بطن من بني عطية ويبدو أن سبب التسمية هو اشتراكهم في الانتماء لبني عطية المساعيد " أ . هــ
4ــ المجتمع المسعودي
وقالا في بيان طبيعة مجتمع المساعيد : " والزواج في المجتمع البدوي بشرق القناة ( المساعيد ــ العيايدة ) فيكون أقرب قريبات الرجل التي يحل لها زواجه وهي ابنة العم ويعرف ذلك بمسك البنت فإذا كان لابنة العم أكثر من واحد من أبناء عمومتها في سن الزواج ولم يستقر الرأي على واحد منهم عرف ذلك بتخير ابنة العم ولكن غالبا ما يفضل عادة في مثل هذه الحالة ابن العم الأكبر ( ابن الأخ الأكبر لأبيها أي العم الأكبر سنا من بين أعمامها ) "
وقالا : " كان المهر عندهم لا يزيد عن خمسة جمال بينما مهر العروس من خارج الجماعة القرابية عشرون جملا ويرجع هذا الارتفاع في قيمة المهر لتشجيع زواج الأقارب ومنعا من تفتيت الملكية وحرصا على تماسك البناء القبلي للقبيلة " أ . هــ
5ــ القضاء المسعودي
وقالا في ذكر القضاء : " وللوجه عندهم حرمة عظيمة وهو ما يعرف برمي الوجوه ...... فإذا ما رمى البدوي وجهه أو وجه فلان ( الغائب عن المجلس العرفي ) بين المتنازعين ولم يلتزموا بذلك عد ذلك قطعا للوجه وحق لصاحب الوجه مقاضاتهم عند المنشد المسعودي الذي يحكم عليه بمبلغ من المال وعدد من الإبل " أ . هــ
وقالا في ذكر الجرائم المشددة عند المجتمع البدوي بشرق القناة ( المساعيد ــ العيايدة ) : " وتشمل هذه الجرائم هروب فتاة مع فتى آخر من غير قبيلتها واغتصاب النساء ويحكم في هذه الجرائم المنشد المسعودي وتطبق الجزاءات والعقوبات فورا " أ . هــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق