في عام 1993 م عقدت قبيلتا المساعيد والعيايدة جلسة صلح بينهما بعد تنازعهما على حدود الديار فيما بينهما في شمال غرب سيناء وقد حصلت على نسخة سيئة التصوير من محضر هذه الجلسة وفيما يلي نص ما ورد في هذا المحضر بحرفه وأخطائه وقد تركت فراغا في بعض المواضع التي لم تتضح لي إلى أن يتم الحصول على نسخة واضحة تماما من هذا المحضر من أبناء العمومة المساعيد
محضر تحكيم
بتاريخ 13 / 1993 م الموافق الأربعاء تمّ عقد جلسة صلح بين قبيلة المساعيد وقبيلة العيايدة حول الآبار الجوفية والحدود فيما بين القبيلتين ومنعا من زيادة رقعة وشقّة النزاع بين القبيلتين تمّ عقد جلسة تحكيم وصلح بين أفراد القبيلتين وتمّ التحكيم بينهما على النحو التالي :
أولا : منطقة البدع والسابق التصرّف فيها كعطوة من قبيلة المساعيد إلى قبيلة العيايدة خاصّة بقبيلةالعيايدة وهي محترمة الجانبين ولا يجوز لأي طرف حفر آبار بها إلاّ بموافقة الطرفان خاصة المنطقة الحدودية المتاخمة لحدود قبيلة المساعيد لتداخل هذه المنطقة بحدود قبيلة المساعيد
ثانيا : الحدود المتداخلة بين القبيلتين من نخل وزروع محترمة من الجانبين سواء الخاص بقبيلة المساعيد أو قبيلة العيايدة ويكون النخيل محترما ..........
ثالثا : التزام الجميع سواء من قبيلة المساعيد أو من قبيلة العيايدة بالحدود المحترمة قديما فيما بينهما منذ عام 1964 والدركات الموضحة بالجهات الرسمية والسابق تحديدها بموجب اتفاق المشايخ من القبيلتين
رابعا : أنّ باقي الأراضي الغير منزرعة من مضارب القبيلتين ملكا للدولة ولها الحقّ في انشاء ايّ مشاريع عامة بها وهي منفعة عامة للجميع بحيث يستفيد منها أفراد القبيلتين
خامسا : أنّ الآبار التي تمّ حفرها محترمة من الجانبين وهي القديمة فقط مع عدم القيام بحفر آبار جديدة بالمنطقة إلاّ بموافقة الطرفان عليها بحيث تكون منفعة عامة لأيّ منهما ولا يمنع أيّ فرد من أفراد القبيلتين من ورود المياه بها كذلك الجمال والأغنام وأيّ تعدّي يحدث على هذه الآبار يلزم المتعدّي بالجلوس عرفيا لاقتضاء الحقّ منه ولا يخلّ ابدا بما تقضي به القوانين أو اللوائح العمومية من عقوبات وتوضّحت الحدود بين مضارب القبيلتين بحيث تكون حدود قبيلة المساعيد من الناحية الغربية من المدينة الجديدة للقنطرة شرق ب 2 ك بالاسفلت ومن الناحية الشرقية قبيلة الأخارسة والعقايلة والبياضية والترابين ثمّ قبيلة العيايدة ومن الناحية الجنوبية ك 20 ــ الصاغة ــ الحدث ـــ حمادة عزّام ــ متروك ـــ جديرة وهي الحدود السابق تحديدها عام 1964 بموجب اتفاق مشايخ الطرفان وهذا ما انتهى إليه التحكيم السابق تحديده بموافقة الشيخ مرزّق دخيل الله سليمان من قبيلة المعازة والمقيم بالكيلو 17 زمام القنطرة غرب وتوقع منه بذلك المحكم
( توقيع الشيخ مرزق دخل الله )
هذا وقد اتفق الطرفان على اللجوء إلى القضاء العرفي فيما قد ينشأ بينهما من نزاعات مع التأكيد على أنّها أخوة واحترام ما بينهما من روابط أسرية وعادات بدوية وقد حضر الاتفاق النهائي مجموعة من أفراد القبيلتين والمشايخ والمحكم والسادة أعضاء مجلس الشعب والمجلس الشعبي المحلّي لمدينة القنطرة شرق وتوقع من الجميع بما انتهى إليه الاتفاق على النحو التالي :
1ــ قبيلة العيايدة
1ــ عيد عياد عودة عيد ( توقيع )
2ــ مبارك سلمان سلمي ( توقيع )
3ــ ابراهيم سالم سلمان ( توقيع )
4ــ سلمان سالم عودة ( توقيع )
5ــ سلامة حسين سالم ( بصمة )
6ــ مسلّم محمد عطيّة ( بصمة )
7ــ مسلّم صبيح نصّار ( توقيع )
2ــ قبيلة المساعيد
1ــ سعيد سالم حسين ( توقيع )
2ــ مسلم حسين علي ( توقيع )
3ــ محمد حمد سليمان ( توقيع )
4ــ صقر رشيد حسن ( توقيع )
5ــ سليمان حسن سلامة ( توقيع )
6ــ زايد عريبان سويلم ( توقيع )
7ــ حسين غنّام جمعة ( توقيع )
كما حضر المشايخ الحكوميين بقسم القنطرة شرق وهم :
1ــ الشيخ سعد حسن محمود فارس ( توقيع )
2ــ الشيخ / حسن احمد ............ ( توقيع )
كما حضر السيد نائب مجلس الشعب عن القنطرة شرق
1ــ السيّد المهندس / محمد رحيل محمد حسين ( توقيع )
وكذلك حضر السادة قيادات المديرية هذا الاتفاق وهم :
ــ السيّد اللواء / محمد توفيق مساعد المدير للأمن العام ( توقيع )
ــ السيّد العميد / محمد عطيّة فيصل مفتش الشرطة ( توقيع )
ــ السيّد العقيد / محمد فؤاد مصباح مأمور القسم ( توقيع )
ــ السيّد العقيد / عمر ...... مفتّش أمن الدولة لقسم القنطرة شرق
ــ السيّد العقيد محمد ..... رئيس المباحث .... ( توقيع )
ــ السيّد المقدّم / هشام نصّار ( توقيع )
السادة اعضاء المجلس الشعبي المحلّي لمدينة القنطرة شرق وهم :
1ــ حسن عواد عبد الهادي ( توقيع )
2ــ احمد محمد سلطان ( توقيع )
3ــ احمد محمد حسن ..... ( توقيع )
4ــ اسماعيل السيّد ..... ( توقيع )
5ــ أكرم السيّد احمد ( توقيع )
6ــ محمد أبو العينين اسماعيل ( توقيع )
7ــ رشدي هشام ( توقيع )
هذا وقد تمّ الاتفاق والتحكيم بمعرفة الشيخ مرزّق دخل الله سليمان من قبيلة المعازة والسابق اتّفاق الأطراف على تعيينه محكّما فيما بينهما وقد تراضى الطرفان على ما انتهى إليه المحكّم العرفي الموقع بعاليه وتوقع من الشيخ مرزّق دخل الله سليمان على ما انتهى إليه من حكم ذكره ( توقيع الشيخ مرزّق دخل الله )
بارك الله في الجميع فهم اخوة في الدين والجوار والارحام
ردحذف