تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الخميس، سبتمبر 17، 2009

قبيلة المساعيد في شماليّ الأردن ( 1 )

 
تعتبر قبيلة المساعيد من أكبر قبائل العرب في شمالي الأردن ويشكلون قسما كبيرا جدا من أهل الجبل ( حبل العرب ) وفي البحث التالي تعريف بهذه القبيلة :

1ــ أولا : ديار المساعيد القديمة
المحفوظ عند رواة قبيلة المساعيد في شمالي الأردن أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من بلاد اليمن جنوبي الحجاز وقد انقسمت إلى قسمين سار القسم الأوّل باتجاه بلاد نجد ثم إلى بلاد العراق ثم هاجر قسم من مساعيد العراق إلى بلاد جبل العرب في حوران في سورية . أما القسم الآخر فسار إلى شمالي الحجاز باتجاه بلاد الشام والديار المصرية
وفيما يلي المعلومات المتوفرة حول ذلك :
1ــ قال الشيخ هايل بن عودة بن فريوان السرور المسعودي شيخ مساعيد الجبل رحمه الله تعالى في شمالي الأردن : " قبيلة المساعيد أصلها من الحجاز " ( جريدة الدستور ــ الأردن ــ ، عدد رقم 9261 الصادر صباح الأحد الموافق 6 / 6 / 1993م ، ص 9 )
2ــ قال الدكتور خلف خازر الخريشة : " تكاد تتفق ألأقوال الشفوية المنقولة من أفواه أهل الجبل أنفسهم أن التجمعات ألأولى لعشائرهم قد بدأت في منطقة الحجاز حيث استقر بعضها هناك بينما انتقل البعض ألآخر إلى العراق وتابع طرف ثالث هجرته إلى سورية ليشمل المنطقة الممتدة من جبل العرب حتى مشارف منطقة ألأزرق " ( الشعر الشعبي لأهل الجبل ، ص 7 )
3ــ قال الدكتور فهمي سليم محمد إبراهيم غزوي : " لقد روى لي الشيخ هايل السرور شيخ عشائر أهل الجبل تاريخهم بقوله : إن مساكن أهل الجبل قبل الإسلام في الجزيرة العربية وفي زمن الفتوحات الإسلامية هاجر قسم من هذه القبائل إلى العراق وقسم آخر إلى بادية الشام وقسم ثالث إلى مصر ولقد تفرق القسم الذي هاجر إلى العراق إلى فريقين فريق منهم لجأ إلى بادية الشام والفريق الآخر ظل بالعراق " ( النظام العشائري في ألأردن ــ رسالة ماجستير مخطوطة ــ جامعة الإسكندرية . 1971م ، ص 74 )
قلت : يلاحظ من خلال النصوص الواردة في البنود رقم 1 و 2 و 3 المتعلقة بقبيلة المساعيد في الجبل ( جبل العرب ) في شمالي الأردن أن المساعيد قدموا من الحجاز في الجزيرة العربية وأنهم انقسموا إلى ألأقسام التالية :
1ــ قسم هاجر إلى العراق ومن هذا القسم فريق اتجه إلى جبل العرب
2ــ قسم هاجر إلى بلاد الشام
3ــ قسم هاجر إلى الديار المصرية
4ــ قسم ظل في بلاد الحجاز
4ــ قال الأستاذ محمد جميل المدني في حديثه عن قبيلة المساعيد في شمالي الأردن نقلا عن بعض شيوخهم ووجهائهم أن قبيلة المساعيد قدمت من وادي الليث في اليمن
وقال : " قال عودة بن سليمان السرور المسعودي : " إن المساعيد قدموا من اليمن وبالتحديد من وادي الليث "
وقال راكان بن عودة السرور المسعودي : " إن قبيلة المساعيد قدمت من ألأراضي الحجازية من اليمن "
وقال عايد بن هزاع السرور المسعودي : " قدمت المساعيد من وادي الليث في اليمن "
وقال عواد بن هزاع السرور المسعودي : " إن المساعيد قدموا من اليمن إلى الحجاز " وقال فهد بن راضي بن عضيب المسعودي : " إن المساعيد قدموا من اليمن إلى الحجاز "
وقال حسن بن مريبع بن قاسم الهلال المسعودي : " إنهم قدموا من اليمن من وادي الليث إلى الحجاز " ( جواهر التاريخ ــ المجلد الثاني ــ )
5ــ لما حضر رؤساء بلديات قرى قبيلة المساعيد في محافظة المفرق في شمالي الأردن وهم كل من الأخوة الكرام :
1ــ صالح بن عواد بن حسين السحيم المسعودي رحمه الله تعالى رئيس بلدية الصفاوي
2ــ ومحيلان بن ضاحي السميران المسعودي رئيس بلدية دير الكهف
3ــ وعبد الرزاق بن هايل السرور المسعودي رئيس بلدية أم الجمال
4ــ ومحمد بن سالم الرحيبة المسعودي رئيس بلدية عمرة وعميرة
5ــ وسليمان بن عودة السرور المسعودي رئيس بلدية روضة بسمة
للمشاركة في مؤتمر رؤساء بلديات شمالي الأردن الذي تم انعقاده في العقبة اجتمعت بهم مساء الاثنين الموافق 15 / 1 / 1996م فحدثني صالح بن عواد السحيم المسعودي بحضورهم فقال : هاجر المساعيد من الحجاز إلى العراق وبعد محل أصاب بلاد العراق ارتحلوا إلى منطقة الجبل .
وبعد عودة هؤلاء ألأخوة الكرام كتب إلي الأخ الكريم محيلان بن ضاحي السميران المسعودي في رسالة أرسلها إلي يقول : عشيرة المساعيد هي أكبر عشائر أهالي الجبل ومنبعها من الجزيرة العربية ثم اتجهوا إلى العراق ومن ثم إلى الأردن ويقولون أن لهم أقارب في مصر العربية وفي فارعة المسعودي في الضفة الغربية وعشيرة المساعيد عند أهالي الجبل تتألف من العشائر التالية : العصافير والسمارات والغوانم هذا ما حصلت عليه من كبار السن الموجودين " ا . هــ
6ــ حدثني الأخ الكريم سليمان بن كاين الشبار المسعودي من مساعيد جبل العرب في شمالي الأردن وهو من كبار قبيلة المساعيد نهار الخميس الموافق 26 / 11 / 2003م فقال : حسب رواية الكبار فان قبيلة المساعيد قدمت من بلاد اليمن
7ــ حدثني الأخ الكريم خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي من أهل عمرة وعميرة من قرى المفرق في شمالي الأردن فقال : جاء المساعيد من اليمن وقد هاجروا من الجزيرة العربية إلى العراق ثم إلى الجبل في سورية وحدثني فقال :
حدثني أبي عقلة الرحيبة المسعودي
وحددثني الشيخ هايل السرور المسعودي
وحدثني كاين القنيص المسعودي
وحدثني هزاع السرور المسعودي
فقالوا :جاء المساعيد من اليمن الى العراق ثم ساروا الى الشام
قلت : ما سبق بيانه يتفق مع المحفوظ عند مساعيد شمالي الحجاز وجنوبي الأردن والديار المصرية بأنهم قدموا من بلاد اليمن وتحديدا من وادي الليث في جنوبي الحجاز كما بيناه في الحديث عن ديار المساعيد القديمة
2ــ ثانيا : فروع قبيلة المساعيد
تتألف قبيلة المساعيد في شمالي الأردن من ثلاثة فروع كبيرة هي :
1ــ أولا : العصافير
يتألف العصافير من الفروع التالية :
1ــ المعايشة
سمي المعايشة بهذا الاسم نسبة إلى جدهم عايش وهم يتألفون من الفروع التالية :
أ ــ السرور
واحدهم سرور ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الحصيني
واحدهم حصيني : يقطنون قرية روضة بسمة من قرى المفرق في شمالي الأردن
2ــ الصلمان
يقطنون قرية أم الجمال من قرى المفرق
3ــ العويصي
واحدهم عويصي وجدهم عويصي هو أخو طعيميس السرور من أجداد الشيخ هايل السرور المسعودي رحمه الله تعالى ويقطنون قرية أم الجمال بكسر الجيم وهي من قرى قبيلة المساعيد في المفرق
4ــ الغوطان
واحدهم غوطان ويقطنون قريتي أم الجمال والرحمات من قرى المفرق
5ــ المزعل
واحدهم مزعل ويقطنون قرية عمرة وعميرة من قرى المفرق
6ــ الوادي
واحدهم وادي ويقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة وروضة بسمة من قرى المفرق كما يقطنون حارة عصفور في مدينة المفرق ومنهم فرع دخل في قبيلة الصقر من قبائل الغور غربي نهر الأردن في فلسطين المحتلة ، قال الأستاذ علي الملاحي : " الوادي في الأصل هم من عربان الجبل وهم بيت رفيع يقطنون مخيم الحصن " ( عشائر عرب الصقر ، ص 88 )
قلت : مخيم الحصن يقع بجوار قرية الحصن من قرى اربد في شمالي الأردن
7ــ الوشل
واحدهم وشل ويقطنون قرية أم الجمال
قلت : وفي السرور شياخة قبيلة المساعيد في شمالي الأردن وهم يقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة وروضة بسمة والرحمات وحارة عصفور في مدينة المفرق وقد برز منهم شيوخ أجلاء منهم الشيخ عودة السرور وولده الشيخ هايل بن عودة السرور رحمهما الله تعالى ومن قدماء شيوخهم طعيميس الذي قيل فيه :
طعيميس بلا تلويص
اسمك عندي بالدفتر
وذلك حينما حاول التهرب بقبيلته من الضرائب التركية وقد خلف طعيميس ولده فريوان الذي خلف عودة الذي خلف هايل رحمهم الله جميعا ، حدثني بهذا الأخ الكريم عوض بن مضحي بن حسين بن بسيس بن سيار الملوح السميران المسعودي ، وقد ذكر هذه القصة الدكتور خلف خازر الخريشة فقال في ذكر سياسة الأتراك تجاه قبائل أهل الجبل : " ... حيث أجروا عدة محاولات لإخضاع أهل الجبل تحت وطأة حكمهم منها المحاولة التي قام بها سامي باشا وممدوح باشا لتوطين أهل الجبل في جبلهم حيث قام الزعيمان بمحاولة جمع شيوخ البدو في حوران واللجاة ووزعوا عليهم القمح لزراعته وعندما تسلم البدو قمحهم قاموا باستغلال بعضه لماشيتهم وبعضه وزع على عشائر الدروز والبعض ممن استلم القمح خاف من وطأة الدولة في الاستفسار والسؤال عن مصير هذا القمح فقام بسلقه وبذره كي لا ينتج زرعا وإبان حكم سامي باشا طلب جلب بعض البدو إليه لمخالفتهم أسس استثمار القمح ومن ضمن المطلوبين وحسبما تذكر الروايات أحد أجداد الشيخ هايل السرور المدعو طعيميس والذي حينما سأله سامي باشا بما فعله بالقمح أخذ يتلعثم ويتخفى في إعطاء النتيجة مما دفع سامي باشا إلى الأخذ بالبيت الشعري الذي ذهب مثلا بين عشيرة المساعيد حين قال :
يا طعيميس بلا تلويص
اسمك عندي بالدفتر
( الشعر الشعبي لأهل الجبل ص8 )
قلت : البيت المذكور قاله أحد البدو في وصف ما دار بين الشيخ طعيميس وسامي باشا وليس من تأليف سامي باشا .
وفي ذكر السرور في قصيدته في ذكر واقعة بين المساعيد والشعلان قال أبو سماحة المسعودي :
عيال السرور خلف صقور
الريشة اليمنى ع ثوبه
عـــودة وعواد شواق رياد
الطير يصيد بمسلوبه
عودة وعواد من رجالات السروروشيخ المساعيد اليوم هو الشيخ المهندس عبد الله بن هايل بن عودة بن فريوان بن طعيميس السرور المسعودي ومنهم المهندس النائب سعد هايل السرور
وقد ذكر الأستاذ احمد وصفي زكريا السرور وعدهم من فرق العصافير من المساعيد ( عشائر الشام ، ص415 )
وقد حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : من فروع المساعيد الذين في عداد قبيلة عبدة فرع يسمى السرور
وقال : يقال أن الدعبول في دير عطية في سورية من فروع السرور
وقال : جاء السرور من وادي عربة وذكروا صلة القرابة وكان ذلك على عهد جدي عودة السرور في الأربعينات من القرن العشرين كما قدموا لتقديم العزاء عند وفاة الوالد رحمه الله تعالى
قلت : يعد الشيخ هايل بن عودة السرور المسعودي بحق من أبرز رجالات بلاد الشام والحديث عنه يطول قال فيه الشاعر الدرزي بيان فارس :
قلت لشيــــــخ المشايخ هايلا
العز لله انه محوال الظعـــون
الجمــــــــــوع بربعته متعللة
وللخطاطير اللزامي اتجندون
حشدهم يوم الحرايب وسطله
العدا ذاقوا المذلة ليا مشـون
ب ــ العياش
واحدهم عياش ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المعايشة من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ، ص 13 )
جـ ــ السماحات
ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المعايشة من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ، ص 13 )
د ــ العساف
واحدهم عساف ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المعايشة من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ، ص 13 ) ومنهم العساف الذين في عداد قبيلة الدعجة من قبائل البلقاء في وسط الأردن
هــ ــ السليحيين
واحدهم سليحي ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المعايشة من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ، ص 13 )انتهت فروع المعايشة وجد المعايشة هو عايش وهو اخو المدبر جد المدابرة حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : المعايشة والمدابرة أقرب الناس لبعضهم البعض
ز ــ المحاسنة
يقطنون قرية عمرة وعميرة
2ــ التوينة
واحدهم توينة ويتألف التوينة من الفروع التالية :
1ــ الجنيبات
يقطنون قرية أم الجمال
2ــ الخضير
يقطنون قرية بسمة
3ــ الدعاس
4ــ الشبابير
واحدهم شبار ذكر الأستاذ محمد المدني أنهم من سلالة راشد التوينة ويقطنون قريتي أم الجمال وروضة بسمة
5ــ العطنان
يقطنون قرية أم الجمال
7ــ الرويجل
ومن التوينة فريق في عداد الماضي من السويلم من قبيلة العيسى ، قال الدكتور أحمد عويدي العبادي : " أما التوينة فهم أصلا من المساعيد وجاءوا عند الماضي في الثلاثينات حيث قدم شخص اسمه زعل محمد التوينة وعقب ثلاثة أولاد هم : سليمان وسلامة ومحمد وهؤلاء لهم أعقاب وذرية ويعتبرون الآن من العيسى " ( العشائر الأردنية ، ج1 ، ص682 ) ويقطنون قرية الدفيانة من قرى المفرق
3ــ المسيلم
يتألف العصافير من الفروع التالية :
1ــ الرحيبة
واحدهم رحيبة ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المسيلم من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ، ص 12 )
2ــ الشما
واحدهم شما ويقطنون روضة بسمة
3ــ المدلج
واحدهم مدلج ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المسيلم من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ، ص 12 ) ويتألفون من الفروع التالية :
أ ــ الشياب ( الشيبات )
ويتألف الشياب من الفروع التالية :
1ــ السلايحة
واحدهم سليحي ومن فروع السلايحة :
1ــ البنوة
ويقطن السلايحة قريتي أم الجمال وعمرة وعميرة
2ــ العبيد الله
يقطنون قرية أم الجمال
3ــ العياش
واحدهم عياش ويقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة والروضة والسعيدية
4ــ اللاحم
واحدهم لاحم ويقطنون قريتي أم الجمال وعمرة
ب ــ العيسى
واحدهم عيسى وهم بنو عيسى بن مدلج وقد أنجب عيسى بن مدلج خمسة بنين هم :
1ــ ارشيد 2ــ عايد 3ــ محمد 4ــ مطلق 5ــ شنبل
ويتألف العيسى من الفروع التالية :
1ــ العيسى
2ــ الباطح
3ــ الشنبل
وهم بنو شنبل بن عيسى بن مدلج ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ العودة
وهم بنو عودة بن سالم بن شنبل بن عيسى بن مدلج
2ــ العيادة
وهم بنو عيادة بن سالم بن شنبل بن عيسى بن مدلج
3ــ المسلم
وهم بنو مسلم بن سالم بن شنبل بن عيسى بن مدلج
افادنا بهذا كله عن العيسى الأستاذ محمد المدني ويقطن العيسى قرية عمرة
جـ ــ القاسم
واحدهم قاسم ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الحضوضا
واحدهم حضوضا
2ــ الزعايمة
ويقطنون قرية عمرة وعميرة
ويقطن القاسم قريتي عمرة وعميرة والسعيدية وقد ذكر الأستاذ محمد المدني أن القاسم من فروع السرور والصحيح ما ذكرناه
د ــ اللاحم
واحدهم لاحم ومن فروعهم :
1ــ الفواعرة
هــ ــ المسلط
واحدهم مسلط ويقطنون قرية عمرة وعميرة
و ــ الهلال
واحدهم هلال ويقطنون قرية عمرة وعميرة
ز ــ الصويتية
واحدهم صويت ويقطنون قرية عمرة وعميرة
ح ــ العطنان
ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المسيلم ( الشعر الشعبي لهل الجبل ، ص 12 )
ي ــ اللويبد
واحدهم لويبد ويقطنون قرية روضة بسمة ومن شهدائهم في حرب عام 1948م الجندي الأول سعيد رشيدي اللويبد الذي أستشهد في القدس بتاريخ 11 / 6 / 1948م ( أيام لا تنسى ، ص 547 ) كذلك نحسبه والله تعالى حسيبه ومنهم الأستاذ خلف اللويبد المسعودي
ك ــ النصار
واحدهم نصار ذكرهم الدكتور خلف خازر الخريشة من فروع المسيلم من المساعيد ( الشعر الشعبي عند أهل الجبل ، ص 12 )
4ــ السحيم
واحدهم سحيم ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ البخيتان
واحدهم بخيتان ويقطنون قريتي أم الجمال وروضة بسمة
2ــ البليشي
واحدهم بليشي
3ــ الجوعان
واحدهم جوعان ويقطنون قرية أم الجمال
4ــ الحامد
واحدهم حامد5
ــ الحمود
واحدهم حمود
6ــ الرحيل
واحدهم رحيل
7ــ السليمان
8ــ الفلتة ( الفليتات )
8ــ المحمد
واحدهم محمد
9ــ المطلق
واحدهم مطلق
10ــ الهلال
واحدهم هلال وهم بنو هلال السحيم ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ المريبع
واحدهم مريبع وهم بنو محمد بن هلال
2ــ الصالح
واحدهم صالح وهم بنو رحيل بن هلال
3ــ المشاغلة
واحدهم مشغل وهم بنو مشغل بن هلال
4ــ العونان
واحدهم عونان وهم بنو عونان بن هلال
5ــ العويد
واحدهم عويد بتشديد الياء وهم بنو عويد بن هلال
5ــ المرشود
واحدهم مرشود ذكرهم الأستاذ أحمد وصفي زكريا من فرق العصافير من قبيلة المساعيد ( عشائر الشام ، ص 415 )
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الحسان
واحدهم حسان
2ــ المرشود
واحدهم مرشود ويقطن المرشود قرية عمرة وعميرة ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الدويّان
واحدهم دويّان بتشديد الياء ويقطنون قرية النهضة من قرى المفرق
2ــ الرحمات
يقطنون قرية النهضة
3ــ الشويعر
واحدهم شويعر وفيهم شياخة الرحمات ويقطنون قرية النهضة ( الردم )
7ــ الهديب
واحدهم هديب ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ دار عواد
2ــ السمر
3ــ الحمد
4ــ المسلم
5ــ المعيوف
6ــ قوم برغش
7ــ التومان
8ــ الحمّادة بتشديد الميم
9ــ الشهاب
10ــ القورة
واحدهم قور ويقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة وروضة بسمة ومن فروعهم :
1ــ القور
يقطنون بلدة الطرة في الرمثا في شمالي الأردن ومنهم قسم كبير في درعا وفريق في مغير السرحان وقد ذكرهم الأستاذ أحمد وصفي زكريا من فرق العصافير من قبيلة المساعيد ( عشائر الشام ، ص 415 ) وذكر الدكتور أحمد عويدي العبادي فرعا من القورة يدعى الحمان ( مقدمة لدراسة العشائر الأردنية ، ص 565 ) وأخشى أن هذا الاسم تصحيفا لاسم الحمادة .
وفي ذكر الهديب في قصيدته في ذكر واقعة بين المساعيد والشعلان قال أبو سماحة المسعودي :
أما ابن هديب قرم ع طيب
يا أهل النجايب غنوا به
8ــ الحليحل
واحدهم حليحل ويقطنون قريتي عمرة وعميرة والسعيدية
9ــ المواشة
ذكرهم الأستاذ أحمد وصفي زكريا من فرق العصافير من المساعيد ( عشائر الشام ، ص415 )
10ــ الحطاب
واحدهم حطاب بتشديد الطاء ذكرهم الأستاذ أحمد وصفي زكريا من فرق العصافير من قبيلة المساعيد ( عشائر الشام ، ص 415 ) وهم من فروع الغوانم ، حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي فقال : الحطاب عصافير وليسوا من الغوانم
قلت : وقد تحدثنا عنهم في الحديث عن فروع الغوانم من المساعيد
11ــ المدابرة
واحدهم مدبر ذكر الأستاذ محمد المدني أنهم بنو المدبر بن عايش والصحيح أن المدبر جد المدابرة وعايش جد المعايشة أخوان ، حدثني الأخ الكريم خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي فقال : المدبر وعايش أخوان والمدبر هو جد المدابرة وعايش هو جد المعايشة والمدبر لقب وسبب ذلك أن عايش كان يطلب من أخيه أن يدبر أي يوفر فغلب عليه لقب المدبر ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ البنٍوة
واحدهم بنٍوة بتسكين النون ويقطنون قريتي أم الجمال وعمرة وعميرة
2ــ الرحيبة
واحدهم رحيبة وجدهم هو رحيبة تطر ، حدثني الأخ الكريم خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي فقال : حدثني هزاع السرور فقال : جد الرحيبة هو رحيبة تطر ، قال الأخ الكريم خلف الرحيبة المسعودي وتطر هو الرجل الذي يهاب جانبه ويقطنون قريتي أم الجمال وعمرة وعميرة ومن الرحيبة هؤلاء فريق يقطن قرية الرحيبة شرقي دمشق العاصمة السورية والمحفوظ عندهم أنهم يجمعهم نسب واحد بالرحيبة من المساعيد وقد زارهم الأخوان الكريمان خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي وأحوه عودة بن عقلة الرحيبة المسعودي وهما على معرفة بهم ويتألف الرحيبة من الفروع التالية :
1ــ آل عقلة
ويقطنون قرية عمرة وعميرة
2ــ السوايع
ويقطنون قرية عمرة وعميرة
3ــ الفهود
ويقطنون قرية عمرة وعميرة
3ــ الصلمان
واحدهم أصلم ويقطنون قرى عمرة وعميرة وروضة بسمة والأزرق
4ــ العساف
واحدهم عساف ويقطنون قرية أبو الفرث وروضة بسمة
5ــ السماحات
وواحدهم أبو سماحة وهم فرع منضم إلى المدابرة ويقطنون قرية أم الجمال ونشية السلطة
ويقطن المدابرة قرى أم وعمرة وأبو الفرث
12ــ المداحلة
واحدهم أبو مدحل ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الذبيان
يقطنون قرية أم الجمال
2ــ الصالح
يقطنون قرية أم الجمال
3ــ المعابرة
يقطنون قرية أم الجمال
وقد عد الأستاذ أحمد وصفي زكريا المداحلة من فرق العصافير ( عشائر الشام ، ص 415 ) وذكرهم الأستاذ عمر رضا كحالة نقلا عن مصدر فرنسي فقال : " المداحلة فرقة من العصافير من المساعيد إحدى عشائر محافظة جبل الدروز تعد 40 خيمة " ( معجم قبائل العرب ، ج3 ، ص 1059 ) وقد ذكر الأستاذ عبد الله بن عبار العنزي أن أصل المداحلة فرع من الحسنة من قبيلة عنزة فقال : " المداحلة في أم الجمال مع أهل الجبل جالية من المداحلة من القصبا من الحسنة " ( أصدق الدلائل ، ط4 ، ص225 ) وحدثني الأخ الكريم خليف بن محمد الحسني فقال : المداحلة من الرولة وحدثني الأستاذ محمد عوض الزبيدي نقلا عن بعض المداحلة أن المداحلة فرع من قبيلة زبيد في شمالي الأردن والعهدة عليه فيما نقل
قلت : المداحلة أدرى بنسبهم فهم فرع من المساعيد إلا إذا كان المحفوظ عندهم غير ذلك
13ــ القطيش
واحدهم قطيش ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الجهيلان
واحدهم جهيلان وهم بنو جهيلان بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرية روضة بسمة
2ــ الحمد
واحدهم حمد وهم بنو حمد بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرى عمرة وعميرة وروضة بسمة وأم الجمال والحلابات الشرقية
3ــ النصار
واحدهم نصار وهم بنو حمود بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرى عمرة وعميرة وأم الجمال وروضة بسمة
4ــ الحمودواحدهم حمود وهم بنو حمود بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرية روضة بسمة5
ــ الحماد
واحدهم حماد وهم بنو حماد بن قطيش بن حيدر ويقطنون ديار المساعيد في سورية
6ــ السعيد
واحدهم سعيد وهم بنو سعيد بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرية روضة بسمة
7ــ السعيّد
واحدهم سعيّد بتشديد الياء ــ وسعيد بضم السين وتشديد الياء تصغير سعيد ــ وهم بنو سعيّد بن قطيش بن حيدر ويقطنون قرية روضة بسمة
8ــ الحسان
واحدهم حسان وهم فرع منضم إلى القطيش ويقطنون قريتي روضة بسمة وأم الجمال
9ــ المناع
واحدهم مناع بتشديد النون وهم عائلة صغيرة جدا منضمة إلى القطيش
10ــ العريان
واحدهم عريان وهم فرع منضم إلى القطيش ويقطنون قريتي روضة بسمة وأم الجمال
وأصل القطيش من قبيلة عنزة قدم جدهم حيدر من منطقة مدائن صالح وكان معه أجداد الحسان والمناع والعريان وحطوا رحالهم عند قبيلة المساعيد في جبل العرب فدخلوا فيهم وصاروا في عدادهم وقد عقب حيدر ولدا سماه قطيش وهو جد القطيش وقد ولد لقطيش سبعة بنين وهم :1
ــ جهيلان جد الجهيلان2ــ حمد جد الحمد3ــ نصار جد النصار 4ــ حمود جد الحمود5ــ حماد جد الحماد 6ــ سعيد جد السعيد 7ــ سعيّد تصغير سعيد وهو جد السعيّد بتشديد الياء
وحدّثني الأخ الكريم خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي فقال : أصل القطيش من عنزة
وقد ذكر الأستاذ محمد المدني أن أصل القطيش من الولد علي من عنزة جاء جدهم غنيم وعاش عند حيدر بن سحيمان القزعة ثم زعم أنهم بنو قطيش بن حيدر ؟! ثم ذكر فروعهم وذكر منهم :
1ــ العريان
2ــ المناع
وذكر أن هذين الفرعين ليسا من القطيش بل هما فرعان يتبعانهم وذكر القطيش يقطنون قرى عمرة وعميرة وروضة بسمة وأم الجمال والسعيدية ومنهم جماعات في سورية والعراق والسعودية ووسمهم هو الباب والسوارة .
قلت : هذا الوسم يختلف تماما عن وسم قبيلة المساعيد وهو الباهل وهو عمود على فخذ البعير والعصافير ذكرهم الأستاذ حنا أبو راشد فيما كتبه عام 1925م وذكر أن عددهم 300 بيت وهذا العدد يشكل نصف عدد قبيلة المساعيد حيث أن المساعيد الآخرين بلغ عددهم 300 أيضا أي أن مجموع عدد بيوت قبيلة المساعيد هو 600 بيت ( جبل الدروز ص32 )

هناك تعليق واحد:

  1. تابع القسم الثاني هنا :
    http://alahaywiy.blogspot.com/2009/09/2_19.html
    والقسم الثالث هنا :
    http://alahaywiy.blogspot.com/2009/09/3_19.html

    ردحذف