هو الشيخ ضيف الله بن سالم بن سليم أبو قردود شيخ عشيرة الخناطلة من قبيلة الأحيوات أورد له نعوم بك شقير شيئا من الشعر فقال : " ... وقد وصف الشيخ ضيف الله سالم شيخ الخناطلة الأحيوات الجمال في عرفهم فقال :
يا بنـت يـا اللـي هالعـة باللثـام
يا بنـت يـا اللـي هالعـة باللثـام
يا اللي تحطي عالحنك حبر ووشـام
يا اللي تقولوا وصفنا مطـر شانـي
يا اللي تقولوا وصفنا مطـر شانـي
حبّ البرد بيض الثنايـا ولـو قـام
مسهى برمش العيـن رقـد الحمـام
مسهى برمش العيـن رقـد الحمـام
وتقول موجوعاً على نعاس لو نـام
وشعـور مكفيـات عـرجـون زام
وشعـور مكفيـات عـرجـون زام
على الصدر مرخيات والصلب بحزام
ونهـود رويانـات والخـد بـانـي
ونهـود رويانـات والخـد بـانـي
وتقـول فينـا يضـوي بالـظـلام
وذراع ز الصابون واحسن مدانـي
وذراع ز الصابون واحسن مدانـي
وسوار فضة مـا تشوفـه غريـان
وختوم مرصوصات والذبـل بانـي
وختوم مرصوصات والذبـل بانـي
والصدر نوار الضحى يـوم نديـان
لا هي من البيض ولا مخضرانـي
لا هي من البيض ولا مخضرانـي
وصف المعاني بالروا يوم عطشـان
ولا هي مربوعة ولا فـي الطوالـي
ولا هي مربوعة ولا فـي الطوالـي
قليلـة الوصـف بـدو وحضـران
لـو سمتـهـا تـشـري بـغـال
لـو سمتـهـا تـشـري بـغـال
وان صبحت ما قلت يا حيف ندمـان
لو هقت لها بالعين مـا قلـت ثـان
لو هقت لها بالعين مـا قلـت ثـان
تجيب مطلوبك على فكـر الأذهـان
شمع العسل لـو شمخنهـا رنانـي
شمع العسل لـو شمخنهـا رنانـي
قطف الزهر ما قلبهـا كـل شفقـان
( تاريخ سيناء ، ص 366 ــ 367 )
وأورد له قطعة أخرى قالها في ذكر غزوة للأحيوات على قبيلة الشرارات لم تتم لنهم ضلوا الطريق ونفذ ماؤهم حتى كاد الظمأ أن يقتلهم إلى أن وصلوا إلى مشاش روى ظمأهم وكان ذلك عام 1895 م قال نعوم شقير : " وقد رافق هذه الحملة الشيخ ضيف الله سالم شاعر الأحيوات فنظم في ذلك قصيدة طويلة جاء فيها :
ونمشي على القردود والركب ساره
ونشل على بطنان والرمل بيسيـل
الليل مآتي واللي هجرنـا نهـاره
الليل مآتي واللي هجرنـا نهـاره
وتاه الدليل عن الروا في المشاليل
القايلـة بيبركـن فـي الظلالـة
القايلـة بيبركـن فـي الظلالـة
والذل شفته في عيون الرجاجيـل
والطيح منا صـار بيـن الجبالـة
والطيح منا صـار بيـن الجبالـة
والريق يابس والمخاليـق بتعيـل
( تاريخ سيناء ، ص 578 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق