تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الثلاثاء، سبتمبر 01، 2009

أنا الأحيوي تاريخنا في قصيدة للشاعر حسن بن عيد إبن كريدم الأحيوي

نظم هذه القصيدة شاعرنا ابن العم الفاضل حسن بن عيد بن محسن إبن كريدم الأحيوي المسعودي فلله درّه
أنا الأحيوي تاريخنا في قصيدة

قال الفتى من وين يا بو القواصيـد
ومن وين أصلك يا الأحيوي تقوله
قلت أسأل التاريخ و الليث يا عبيـد
و أسال إربوع البدع عن ما نقولـه
إبلادنـا فالليـث وفيهـا مساعيـد
فجبال أبو سليمان منبـع رجولـه
فجبال أبن مسعود ربعـي مقاعيـد
سجل لهم تاريـخ صعـب تطولـه
مسعود بن هاني سـاس المساعيـد
وزمزوم ربعه بالشواطيـر حولـه
حنا بدعنا البـدع بـدع المساعيـد
عن اسعيدني طـلاب وده رحولـه
حنا هل الطـولات حنـا مساعيـد
وفينا المعاني الساميـة و الرجولـه
وفينـا خصيلـة ايدنـا والبواريـد
وعدونـا بيـذوق ملـح يهـولـه
جدنا معلى من الرجـال الصناديـد
حامي حمانـا بالوعـر والسهولـه
جينا نقلبهن فـوق روس القراديـد
من اقصى الحجاز وكل وادي نجوله
العاشر من المسافر عند الشواهيـد
باليتم صار امراحنا اليـوم حولـه
وادي العراب وقبل ما حره يزيـد
والظل كاسر على المشاريق طولـه
عدن على مذكـور بلنـا مواريـد
يتسابق الركيب مـع ظـل طولـه
عين الحصـب منزالنـا بالتواكيـد
إحنا وبني عقبـة ومعنـا رحولـه
معنا طنيب وبكرتـه مالهـا قيـد
ويسوقها غريوف يا زيـن زولـه
صار التوعد وصار حط المواعيـد
وشبت حرايب من وراهـا شعولـه
سيف أبـن معلـى طايـح شهيـد
وثبت لنا تاريخ فـي كـل دولـه
وتفرقت عربـان عقـب التواحيـد
وسرنا حمايل عقب محنـا حمولـة
باقي عربنا قارب النص ما يزيـد
في قلب غزة بالسيـوف السلولـه
التـرك ظلـت للنشامـى مقاعيـد
بالملح معهـا تذبـح اللـي تنولـه
راحت نشامي في المعارك محاصيد
في مبارز الميدان رمـز الرجولـه
مرحوم يالمنطـار صـد المناكيـد
وسجل لنا سليمـان اسـم البطولـه
وابو سعد فالحصب سـوى بواديـد
وسط المعـارك غايراتـن خيولـه
معلى تقصى في دروب المساعيـد
ينقـل صوابـه فاقـد للرحـولـه
وطلعت نشامي قلوبها نـار بتقيـد
خلفة سعـد ابـن علـي الرجولـة
سويلم وشوفان وحمـد الصناديـد
عدوهم بالحرب مـا ظـل جولـه
ابن كريـدم ياخـذ الحـق ويزيـد
ويجيه حقه قبل ما يركـب ذلولـه
أما القصيـر فيـه فـك المعاقيـد
شيخ القبيلة قبل مـا تكـون دولـه
ابـن هليـل ماصفـة للبـواريـد
ويشداك أبو قردود راكـب ذلولـه
رجل الكبيش إن قال هرجه تواكيـد
والخنطلي من كان منبـع رجولـه
أما الحميدي يـورد الحـق توريـد
يقطع على الخصمين كثر المقولـه
وابو خليل يصادقك فـي المواعيـد
ويرهـن حياتـه فـدوة للحمولـة
وابن صفيح إن قال هرجه ولا يعيد
والخاطري لن قـال يازيـن قولـه
وتلفي عا ابن كساب ركاب للجيـد
حماي ربعـه والحرايـب شعولـه
وابو بدر تنصـاه و النـار بتقيـد
ريف الضعايف في السنين المحولة
لا جيت أبو دالـي دلالـه مراكيـد
وابن دلال الوقـت سجـل إفعولـه
ذخرا بابن غيث ومـن الاجاويـد
وابو عمـر زرام لاسـم الحمولـه
شفت الطويل وهو طـراد للصيـد
في مطارد الغزلان خفـاي زولـه
تلفي ع أبوغريقانه في موسم العيـد
فيه الكرم والجـود نفسـه قبولـه
عزك بابن رضوان لبس المجانيـد
في ساعة الغزوات نشهـد فعولـه
وابن نجم لاشتـد هـرج المقاعيـد
علامة الحقان مـا هـي عجولـه
رجل الغنيمي فعلـه اليـوم بيزيـد
وارجال ابن كرداش ما هي سهولة
رجال الدغنجة للصعايـب مسانيـد
قراية الضيفان مـا هـي بخولـة
لا جيت للحـوات والبـل مشاريـد
اسلاح على الجبين يـردع حمولـه
نعمك بابن رمان يا بو القواصيـد
وحرصك من الزلات قبل المقولـه
وختامها بالقول من قبـل مايزيـد
وصلاة ربي إعداد ما سالت سيوله
علـى رسـول الله وحنـا العبيـد
امبلـغ الإسـلام فـي كـل دولـه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق