السرور فرعٌ كبير جدّاً من فروع العصافير من قبيلة المساعيد في شماليّ الردن وفيهم شياخة قبيلة المساعيد ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الحصيني
يقطنون قرية روضة بسمة من قرى المفرق في شمالي الأردن
2ــ الصلمان
يقطنون قرية أم الجمال من قرى المفرق
3ــ العويصي
وجدهم عويصي هو أخو طعيميس السرور من أجداد الشيخ هايل السرور المسعودي رحمه الله تعالى ويقطنون قرية أم الجمال بكسر الجيم وهي من قرى قبيلة المساعيد في المفرق
4ــ الغوطان
ويقطنون قريتي أم الجمال والرحمات من قرى المفرق
5ــ المزعل
واحدهم مزعل ويقطنون قرية عمرة وعميرة من قرى المفرق
يقطنون قرية عمرة
6ــ الوادي
ويقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة وروضة بسمة من قرى المفرق كما يقطنون حارة عصفور في مدينة المفرق
7ــ الوشل ( الوشق )
واحدهم وشل ويقطنون قرية أم الجمال
قلت : وفي السرور شياخة قبيلة المساعيد في شمالي الأردن وهم يقطنون قرى أم الجمال وعمرة وعميرة وروضة بسمة والرحمات وحارة عصفور في مدينة المفرق وقد برز منهم شيوخ أجلاء منهم الشيخ عودة السرور وولده الشيخ هايل بن عودة السرور رحمهما الله تعالى ومن قدماء شيوخهم طعيميس الذي قيل فيه :
طعيميس بلا تلويص
اسمك عندي بالدفتر
وذلك حينما حاول التهرب بقبيلته من الضرائب التركية وقد خلف طعيميس ولده فريوان الذي خلف عودة الذي خلف هايل رحمهم الله جميعا ، حدثني بهذا الأخ الكريم عوض بن مضحي بن حسين بن بسيس بن سيار الملوح السميران المسعودي ، وقد ذكر هذه القصة الدكتور خلف خازر الخريشة فقال في ذكر سياسة الأتراك تجاه قبائل أهل الجبل : " ... حيث أجروا عدة محاولات لإخضاع أهل الجبل تحت وطأة حكمهم منها المحاولة التي قام بها سامي باشا وممدوح باشا لتوطين أهل الجبل في جبلهم حيث قام الزعيمان بمحاولة جمع شيوخ البدو في حوران واللجاة ووزعوا عليهم القمح لزراعته وعندما تسلم البدو قمحهم قاموا باستغلال بعضه لماشيتهم وبعضه وزع على عشائر الدروز والبعض ممن استلم القمح خاف من وطأة الدولة في الاستفسار والسؤال عن مصير هذا القمح فقام بسلقه وبذره كي لا ينتج زرعا وإبان حكم سامي باشا طلب جلب بعض البدو إليه لمخالفتهم أسس استثمار القمح ومن ضمن المطلوبين وحسبما تذكر الروايات أحد أجداد الشيخ هايل السرور المدعو طعيميس والذي حينما سأله سامي باشا بما فعله بالقمح أخذ يتلعثم ويتخفى في إعطاء النتيجة مما دفع سامي باشا إلى الأخذ بالبيت الشعري الذي ذهب مثلا بين عشيرة المساعيد حين قال :
يا طعيميس بلا تلويص
اسمك عندي بالدفتر
قلت : البيت المذكور قاله أحد البدو في وصف ما دار بين الشيخ طعيميس وسامي باشا وليس من تأليف سامي باشا .
وفي ذكر السرور في قصيدته في ذكر واقعة بين المساعيد والشعلان قال أبو سماحة المسعودي :
عيال السرور خلف صقور
الريشة اليمنى ع ثوبه
عـــودة وعواد شواق رياد
الريشة اليمنى ع ثوبه
عـــودة وعواد شواق رياد
الطير يصيد بمسلوبه
عودة وعواد من رجالات السرور
وشيخ المساعيد اليوم هو الشيخ عبد الله بن هايل بن عودة بن فريوان بن طعيميس السرور المسعودي وقد حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : من فروع المساعيد الذين في عدا قبيلة عبدة فرع يسمى السرور وقال : يقال أن الدعبول في دير عطية في سورية من فروع السرور وقال : جاء السرور من وادي عربة وذكروا صلة القرابة وكان ذلك على عهد جدي عودة السرور في الأربعينات من القرن العشرين كما قدموا لتقديم العزاء عند وفاة الوالد رحمه الله تعالى
قلت : يعد الشيخ هايل بن عودة السرور المسعودي بحق من أبرز رجالات بلاد الشام والحديث عنه يطول قال فيه الشاعر الدرزي بيان فارس :
وشيخ المساعيد اليوم هو الشيخ عبد الله بن هايل بن عودة بن فريوان بن طعيميس السرور المسعودي وقد حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : من فروع المساعيد الذين في عدا قبيلة عبدة فرع يسمى السرور وقال : يقال أن الدعبول في دير عطية في سورية من فروع السرور وقال : جاء السرور من وادي عربة وذكروا صلة القرابة وكان ذلك على عهد جدي عودة السرور في الأربعينات من القرن العشرين كما قدموا لتقديم العزاء عند وفاة الوالد رحمه الله تعالى
قلت : يعد الشيخ هايل بن عودة السرور المسعودي بحق من أبرز رجالات بلاد الشام والحديث عنه يطول قال فيه الشاعر الدرزي بيان فارس :
قلت لشيــــــخ المشايخ هايلا
العز لله انه محوال الظعـــون
الجمــــــــــوع بربعته متعللة
الجمــــــــــوع بربعته متعللة
وللخطاطير اللزامي اتجندون
حشدهم يوم الحرايب وسطله
حشدهم يوم الحرايب وسطله
العدا ذاقوا المذلة ليا مشـون
يعتبر الشيخ هايل السرور رحمه الله تعالى شاعرا مجيدا إلا أنه حتى هذا التاريخ لم يجمع شعره رغم الأهمية الكبيرة لهذا الشعر الذي يغطي أحداثا سياسية وتاريخية هامة للغاية وقد تنبه الأخ الكريم ذياب بن شريتح المسعودي إلى أهمية هذا الشعر فجمع قدرا كبيرا منه أخذها عن الشيخ هايل السرور ودونها في كتابه المخطوط ( من وحي البادية ) ، كما أهتم لهذا الأمر الشيخ عبد الله بن هايل السرور شيخ قبيلة المساعيد فجمع ما إستطاع جمعه من أشعار والده وفي آخر زيارة لي مع إبن العم الأستاذ حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي من مساعيد البدع إلى أم الجمال وجدناه قد قطع شوطا كبيرا في هذا المجال وقد أخبرنا الشيخ عبد الله أن سيعمل على طباعته فلعل ذلك يكون قريبا
قلت : ومن أعلام قبيلة المساعيد معالي الشيخ المهندس عبد الله بن هايل السرور احد رجالات الأردن ورئيس مجلس النوّاب الأردني سابقاً لأكثر من دورة ومنهم الشيخ راكان السرور وغيرهم كثير .
الشكر الجزيل لكاتب المدونة ولكن رجل الدولة هو معالي المهندس سعد هايل السرور وليس عبدالله هايل السرور.
ردحذفأنعم وأكرم بالجميع أخي العزيز عبد الله السرور المسعودي
ردحذف