تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الاثنين، نوفمبر 23، 2009

قبيلة المساعيد في وادي الليث في جنوبيّ الحجاز


المساعيد قبيلة صغيرة تقطن منطقة وادي الليث ونواحيه ذكرهم الشيخ عاتق بن غيث البلادي فقال : " المساعيد بطن صغير يسكن الشواق جنوب الليث ينازل الأشراف ذوي حسن " ( معجم قبائل الحجاز ، ص 487 ) وقال في ذكر قبيلة الخيرة سكان دوقة ابن خير على نحو 283 كيلا جنوب غرب مكة المكرمة وهي على نحو 98 كيلا جنوب الليث وعلى نحو 38 كيلا من الشواق قال : " ينضم إلى الخيرة قبيلتان صغيرتان ولعلها أيضا من كنانة وهي بلهيثم والمساعيد " ( بين مكة واليمن ، ص 72 ) وقال أيضا : " المساعيد وتجمعهم وبلهيثم مشيخة واحدة " ( بين مكة واليمن ، ص 72 ) وقال البلادي : " المساعيد بطن يسكن الشواق ( محافظة الليث ) ينتسبون إلى حرب " ( معجم القبائل العربية ص 185 ) .

وقد زارهم صديقنا الأستاذ الباحث عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي في شوال سنة 1414 هــ ومما كتبه إلي حولهم في رحلته قوله : " ... قضيت العشر في مكة ثم عيدت هناك وبعد العيد اتجهت على طريق الساحل فوصلت القنفذة ثم الليث للاطلاع على أخبار المساعيد وكم تفاجأت كثيرا عندما وجدت في منطقة الليث مساعيد ! أقمت عندهم عدة أيام فيما بينهم وين بلاد غامد وزهران وأخذت عنهم بعض المعلومات "
قال : " الحاصل أن معلوماتهم مضطربة ولديهم جهل فاحش جدا في التعليم وهم هناك متفرقون بعضهم ينزل مع الأشراف المعروفين بذوي حسن وعندما سألت الأشراف ذوي حسن عن نسب المساعيد قالوا : من حرب وكذا قال لي بعضهم ووجدت قلة منهم من كبار السن لديهم يقولون : نحن من مساعيد هذيل . هكذا تعرفون هذيل وبينكم وبينهم صلة ؟ قالوا لا إنما نحن من هذيل وأقصى ما يعلمون أنهم من هذيل ويربطون بين نزوحهم من مكة وبلاد هذيل وبين نزوح الأشراف ذوي حسن وقال لي أحد وجهائهم متوسط السن عندما سألته عن نسبه ونسب مساعيد أهل الليث عامة قال : حسبما نسمع أننا من هذيل .
قلت : تستطيعون تحديد أي فخذ من هذيل ترجعون إليه في النسب ؟
قال : لا وإنما نعرف أننا من هذيل الشام قرب مكة وأبرز لي بطاقته وإذا مكتوب فيها : علي بن إبراهيم بن عروج المسعودي .
فقلت انسب نفسك ، فقال: علي بن إبراهيم بن حسن بن محمد بن سليمان ( بن عروج ) ، وذكر لي أنه لا يوجد وسم خاص بالمساعيد وإنما كان يضع لهم الأشراف ذوي حسن وسم يحمون به ابلهم .
أما المساعيد المحالفين للخيرة من كنانة في بلدة دوقة من قرى الليث فيسمون الحلقة o على الرقبة وفي الفخذ من يمين ودون مطرق ، ومن حيث العادات لاحظت أن سلامهم بالخشم يتسالمون بالأنف "
وأضاف يقول : " لهم عدة مشايخ على قلتهم وشيخهم العام : سليمان بن احمد ن قرّاص المسعودي وشهرته ( ابن قرّاص ) بتشديد الراء وحالتهم الاجتماعية بادية كلهم وبعضهم متحضر من عهد قريب في الهجر ، ومن عجب أن يجاورهم فخذ صغير يسمون بني عمير ينسبونهم إلى عمير بن راشد الهذلي ( هكذا قالوا ) ولا يعلمون ما بعد راشد وما بينه وين هذيل ومن أي هذيل كل هذا لا تعيه الذاكرة لديهم وأقصى ما تعيه أن عمير ن راشد له 110 ما بين ولد لصلبه وحفيد ورحل من أطراف مكة إلى هذه البلاد "
وأضاف الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي يقول : " سكن المساعيد : هم على قلة عددهم نسبيا متفرقون وكلهم في الليث وفي ضواحيه ، فأما مساعيد الليث ( البلد ) فهم في الوادي في أسفله شرق الوادي وفي وادي عيار ، أما مساعيد دوقة 30 كيلا في ضواحي بلدة الليث فهؤلاء غير مستقلين الاسم بل في حلف الخيرة من كنانة ويقرنون مع فخذ صغير يسمى بلهيثم فيقال بلهيثم والمساعيد حتى أن مشيختهم واحدة ونسب بلهيثم ( بنو الهيثم ) لا يختلفون أنهم من كنانة عدا وجدا والقسم الثالث من مساعيد منطقة وادي الليث مساعيد ( صوّانة ) وهي قرية تعد عن الليث ( البلدة) جنوبا مسافة 65 كيلا وشيخهم ابن يحيا ويلحظ أن في مساعيد البدع في شمالي الحجاز فخذ يسمون ( الصواوين ) وعادة التسمية على القرية والبلدة عادة شائعة في الحجاز وخاصة ( جنوبه ) حيث يقيم هؤلاء وهذا أكبر دليل على نزوح مساعيد شمال الحجاز من الليث كما يقولون ومن قرى المساعيد : الدليمي كأنها نسبة إلى رجل يسمى( دليم ) قرب بلدة دوقة من ضواحي الليث ومن لهجتهم هناك يقولون للصغير ( ورع ) ولم الحظ فارقا كبيرا بين لهجتنا ولهجتهم حيث استطعت التخاطب معهم بسهولة وممن يساكنهم في وادي عيار وما حوله قبيلة تسمى بلحارث هم اليوم عددا من قبيلة ( فهم ) لكنهم نسبا ــ فيما يقال ــ من هذيل ويظهر أن لهذيل هناك قاعدة قديمة فقد كان الليث من بلادهم قديما ، أما اليوم فقد قصرت كثيرا عن هذه الديار وبين هذه البلاد وين هذيل اليمن مسافة .
* فروع المساعيد أو خوامس المساعيد كما يقولون *
1ــ آل محمد
ويسمون الحمادين ومنهم الشيخ العام ( ابن قراص ) وهم قرابة خمسين رجلا
2ــآل عرّوج
35 رجلا
3ــ آل مرضي بالضاد
4ــ المطارية
النسبة إليهم ( ابن مطرة )
5ــ الجواهلة
قرابة 15 رجلا والنسبة ( الجاهلي )
6ــ آل عوض
بكسر العين وفتح الواو عدها ضاد
7ــ آل موسى
8ــ العواصية
النسبة اليهم ( ابن عاصي ) وهؤلاء في قرية دوقة
9ــ البحاصية
النسبة اليهم ( البحيصي ) ويقال أنهم أكثر المساعيد عنا في دوقة عددا "
قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي : " هذه نتائج رحلتي في 3 عيد الفطر المبارك ... " أ . هــ
قلت : جزى الله تعالى الأخ الكريم عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي خير الجزاء على هذه المعلومات القيمة عن مساعيد الليث والخلاصة : أن مساعيد الليث من المساعيد من هذيل الشام وأنهم هاجروا من ديارهم بنواحي مكة المكرمة منذ عهد بعيد جدا فإن صح أنهم قدموا إلى هذه النواحي بقدوم الأشراف ذوي حسن فإن هذا يعني أنهم استوطنوا هذه الأنحاء في القرن التاسع لأن الأشراف ذوي حسن سكنوا هذه المنطقة في القرن التاسع قال البلادي في ذكر قرية الشواق : " سكنها الأشراف ذوو حسن في القرن التاسع " ( بين مكة واليمن ص 65) . هذا ما تيسر جمعه حول مساعيد الليث
* ملاحظة *
( كنت أرسلت هذا الموضوع إلى الشيخ عاتق بن غيث البلادي فنشره في كتابه رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ والجغرافية، جمادى الثانية 1418 هــ 1997 م ، المجلد 2 ص 182 ــ 184 ، وقد زدت عليه زدت يسيرة )

هناك 4 تعليقات:

  1. يا اخي الكريم ممكن توضيح اكثر عن الصواوين ومن جدهم و اين هم حاليا

    ردحذف
  2. حياك الله أخي الكريم
    الصواوين فرع من قبيلة المساعيد في البدع في شماليّ الحجاز ، وهم من أقرب الفروع نسباً إلى اللبايدة من فروع قبيلة المساعيد ، وهم فرع قديم جدّا ينسب إليهم وادي الصواوين ، طالع للمزيد عنه الموضوع التالي :
    وادي ونقب الصواوين من قبيلة المساعيد في بلاد البدع في شماليّ الحجاز
    http://alahaywiy.blogspot.com/2013/05/blog-post_1624.html
    مرحبا باي استفسار بخصوصهم والله الموفق

    ردحذف
  3. ذوقان طلال الضامن4 مايو 2018 في 8:41 م

    اخي راشد ما مدي دقة ان المساعيد انحدروا من وادي الحرير

    ردحذف
  4. حياكم الله تعالى أخي العزيز . لا ريب أنّ وادي الحرير من الأودية التي استوطنتها قبيلة المساعيد والمشهور أنه في بلاد مكة ولعل اسمه اندثر كغيره من الأسماء

    ردحذف