نقل الأستاذ محمد جميل المدني عن الشيخ حسن فهد راضي عضيب الرحيبة قوله : " إنّ المساعيد قدموا من اليمن إلى الحجاز وسارت منهم مجموعة منهم إلى بلاد العراق واستقرّوا في كربلاء "
قال : " وقد حدّثني أما مفضّي وأبو هايل وهما من المساعيد وأنّ جد المساعيد هو مسعود بن هاني أو عبد الله بن مسعود وليس متأكّداً من ذلك بسبب الخلط الذي سمعه من كبار المساعيد ومن غيرهم وقد أكّد لي أنّ المساعيد في البادية السورية الأردنية قبل حوالي 700 سنة وهم كما تحدث كثير من رجالات المساعيد "
وقال : " إنّ المساعيد يرجعون إلى ثلاثة أقسام هي :
1ــ العصافير
2ــ والغنيم
3ــ والغوانم "
وقال : " إنّ المساعيد يرجعون إلى ثلاثة أقسام هي :
1ــ العصافير
2ــ والغنيم
3ــ والغوانم "
وقال : " الرحيبة من عشيرة المساعيد وكان يطلق عليهم المدابرة وهم من العصافير ويتألّفون من :
1ــ الرحيبة
2ــ والصلمان
3ــ وأبو سماحة
4ــ والعسّاف
5ــ والبنوة
6ــ والجدعان
وقال : " الرحيبة هم من المدابرة والمدابرة من العصافير "
قال المدني : " وقد ذكر أنّ المدبّر هو ابن عيّاش "
وقال : " وسم الحلال وهو الباهل "
وقال : " ذكر أنّ نخوة المساعيد هي الأسعد "
ومن الرحيبة عضيب الرحيبة وقد أنجب أربعة بنين وهم :
1ــ رغيّان بن عضيب
2ــ ورّاد بن عضيب
3ــ راضي بن عضيب
وقد أنجب راضي بن عضيب فهد الذي أنجب أربعة بنين هم :
1ــ حسين بن فهد
وقد أنجب حسين بن فهد حسين
2ــ حسن بن فهد
وقد أنجب حسن بن فهد أربعة بنين وهم :
1ــ سطّام 2ــ مجحم 3ــ عون 4ــ محمد
3ــ راضي بن فهد
وقد أنجب راضي بن فهد راشد
4ــ بلال بن فهد
4ــ هويدي بن عضيب
نقلاً عن كتاب جواهر التاريخ للأستاذ محمد جميل المدني
1ــ الرحيبة
2ــ والصلمان
3ــ وأبو سماحة
4ــ والعسّاف
5ــ والبنوة
6ــ والجدعان
وقال : " الرحيبة هم من المدابرة والمدابرة من العصافير "
قال المدني : " وقد ذكر أنّ المدبّر هو ابن عيّاش "
وقال : " وسم الحلال وهو الباهل "
وقال : " ذكر أنّ نخوة المساعيد هي الأسعد "
ومن الرحيبة عضيب الرحيبة وقد أنجب أربعة بنين وهم :
1ــ رغيّان بن عضيب
2ــ ورّاد بن عضيب
3ــ راضي بن عضيب
وقد أنجب راضي بن عضيب فهد الذي أنجب أربعة بنين هم :
1ــ حسين بن فهد
وقد أنجب حسين بن فهد حسين
2ــ حسن بن فهد
وقد أنجب حسن بن فهد أربعة بنين وهم :
1ــ سطّام 2ــ مجحم 3ــ عون 4ــ محمد
3ــ راضي بن فهد
وقد أنجب راضي بن فهد راشد
4ــ بلال بن فهد
4ــ هويدي بن عضيب
نقلاً عن كتاب جواهر التاريخ للأستاذ محمد جميل المدني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق