كان أحد الاخوان قد استفسر عن العلاقة بين فخذ الدهينات من مساعيد البدع والدهينات شيوخ قبيلة المساعيد / النفعة / عتيبة وقد أجابه باحثنا الأستاذ أبو نايف بتاريخ 1 / 8 / 2005 م فقال :
الاخ السعدي الحجازي/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حول علاقة دهينات النفعة ودهينات المساعيد بشمال الحجاز أود اطلاعك بخلاصة ما توصلت اليه من الرواة من مساعيد البدع ومساعيد النفعة :
عشيرة الدهينات أن الدهينات من فرع أصيل من الضمادية المساعيد وكانوا على شكل عشيرة قوية وشيوخهم الجداعين وفخوذهم العفصان ، الرقيبات ، الوسطة ، وأن العفصان فرع حديث من الدهينات ويسكن الدهينات البدع مقابل مغاير شعيب ولهم أملاك حتى يومنا هذا وعلى أثر دم جلى قسم من الجداعين من الدهينات الى مساعيد النفعه في عتيبه وظل القسم الآخر من الجداعين من الدهينات فترة من الزمن بكنف الرقيبات والوسطه لقلة عددهم في ذلك الوقت وفي عام 1346هـ أنضم الشيخ سالم الدهينة وابن عمه ، محمد الدهينة الى جيش البدو الذي تزعمه حامد بن رفادة الملقب ( بالاعور ) من قبيلة بلي الذي أتى من مصر ودعمته الحكومه البريطانيه بالمال والعتاد ورفضوا تزويده بالجيش وقام حامد الاعور بتجميع جيش من قبائل الباديه وتقابل مع القوات السعوديه في جبل شار بالقرب من مدينة ضباء الساحليه على البحر الاحمر وذكر بعض الرواة أن الاعور أستطاع جمع 190 فارس وحاصرته القوات السعوديه وهزمته واعتقل حامد الاعور وتم قتله بمدينة ضباء أمام حشد من الجمهور وفر بعض جيشه ومن ضمنهم الشيخ سالم الدهينه يرحمه الله وابن عمه ، محمد الدهينه الى مصر وعاشا بمصر حتى آتى الملك سعود يرحمه الله حيث عمل له حفل تكريم من القبائل الحجازيه المتواجدة بمصر آنذاك ومن ضمنهم الدهينات وكبيرهم الشيخ سالم الدهينة يرحمه الله حيث قام بالسلام على الملك وطلب منه العودة الى السعوديه ومعه 65 بيت من المساعيد فتمت الموافقة على طلب الدهينه وعاد هو وجماعته من الدهينات وعدد قليل من المساعيد وظل آحد أبناء الشيخ سالم بمصر حيث عاد أيضاً قبل خمسة عشر سنة تقريباً الى البدع وظل فترة قصيره ثم وقعت مشكلة الديسه بين المساعيد والعميرات وقام المساعيد بتوكيل الشيخ سالم الدهينه وتفويضه بتقديم شكوى الى الملك فيصل يرحمه الله وبالفعل غادر الشيخ سالم الدهينة البدع متوجهاً الى أبناء عمومته دهينات النفعة لتقديمه وتسهيل مقابلته مع الملك فيصل وحدثت المقابلة مع الملك وقام دهينات النفعة بتعريف الملك فيصل على الشيخ سالم الدهينه بأنه كبير وشيخ المساعيد في الشمال وعاد سالم الدهينة الى البدع بعد تحويل معاملة الارض الى التويجري رئيس محاكم تبوك في ذلك الوقت ولقى من مساعيد البدع كل حب وتقدير على هذه المواقف وظل فترة من الزمن ــ أي سالم الدهينه ــ يتزعم المساعيد هو والطرفاوي حتى توفي يرحمه الله وخلف من بعد أبنه عبد العزيز سالم الدهينه شيخا على الدهينات هذا ما توصلت إليه من عدة رواة من المساعيد والله أعلم
الاخ السعدي الحجازي/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حول علاقة دهينات النفعة ودهينات المساعيد بشمال الحجاز أود اطلاعك بخلاصة ما توصلت اليه من الرواة من مساعيد البدع ومساعيد النفعة :
عشيرة الدهينات أن الدهينات من فرع أصيل من الضمادية المساعيد وكانوا على شكل عشيرة قوية وشيوخهم الجداعين وفخوذهم العفصان ، الرقيبات ، الوسطة ، وأن العفصان فرع حديث من الدهينات ويسكن الدهينات البدع مقابل مغاير شعيب ولهم أملاك حتى يومنا هذا وعلى أثر دم جلى قسم من الجداعين من الدهينات الى مساعيد النفعه في عتيبه وظل القسم الآخر من الجداعين من الدهينات فترة من الزمن بكنف الرقيبات والوسطه لقلة عددهم في ذلك الوقت وفي عام 1346هـ أنضم الشيخ سالم الدهينة وابن عمه ، محمد الدهينة الى جيش البدو الذي تزعمه حامد بن رفادة الملقب ( بالاعور ) من قبيلة بلي الذي أتى من مصر ودعمته الحكومه البريطانيه بالمال والعتاد ورفضوا تزويده بالجيش وقام حامد الاعور بتجميع جيش من قبائل الباديه وتقابل مع القوات السعوديه في جبل شار بالقرب من مدينة ضباء الساحليه على البحر الاحمر وذكر بعض الرواة أن الاعور أستطاع جمع 190 فارس وحاصرته القوات السعوديه وهزمته واعتقل حامد الاعور وتم قتله بمدينة ضباء أمام حشد من الجمهور وفر بعض جيشه ومن ضمنهم الشيخ سالم الدهينه يرحمه الله وابن عمه ، محمد الدهينه الى مصر وعاشا بمصر حتى آتى الملك سعود يرحمه الله حيث عمل له حفل تكريم من القبائل الحجازيه المتواجدة بمصر آنذاك ومن ضمنهم الدهينات وكبيرهم الشيخ سالم الدهينة يرحمه الله حيث قام بالسلام على الملك وطلب منه العودة الى السعوديه ومعه 65 بيت من المساعيد فتمت الموافقة على طلب الدهينه وعاد هو وجماعته من الدهينات وعدد قليل من المساعيد وظل آحد أبناء الشيخ سالم بمصر حيث عاد أيضاً قبل خمسة عشر سنة تقريباً الى البدع وظل فترة قصيره ثم وقعت مشكلة الديسه بين المساعيد والعميرات وقام المساعيد بتوكيل الشيخ سالم الدهينه وتفويضه بتقديم شكوى الى الملك فيصل يرحمه الله وبالفعل غادر الشيخ سالم الدهينة البدع متوجهاً الى أبناء عمومته دهينات النفعة لتقديمه وتسهيل مقابلته مع الملك فيصل وحدثت المقابلة مع الملك وقام دهينات النفعة بتعريف الملك فيصل على الشيخ سالم الدهينه بأنه كبير وشيخ المساعيد في الشمال وعاد سالم الدهينة الى البدع بعد تحويل معاملة الارض الى التويجري رئيس محاكم تبوك في ذلك الوقت ولقى من مساعيد البدع كل حب وتقدير على هذه المواقف وظل فترة من الزمن ــ أي سالم الدهينه ــ يتزعم المساعيد هو والطرفاوي حتى توفي يرحمه الله وخلف من بعد أبنه عبد العزيز سالم الدهينه شيخا على الدهينات هذا ما توصلت إليه من عدة رواة من المساعيد والله أعلم
والسلام عليكم
قلت : الصحيح بالنسبة للدهينات أنّ جدّهم أصاب دماً في قومه في بلاد الطائف فغادر بلاده وقبيلته والتحق بالمساعيد في شماليّ الحجاز .
وقد تساءل الأخ الفاضل خالد الفرحاني المسعودي أبو عيّاف عن علاقة الرقيبات بالدهينات فقال :
بارك الله فيك اخوي راشد لكن الرقيبات والوسطه ليسوا من الدهينات هذا الذي سمعته
بارك الله فيك اخوي راشد لكن الرقيبات والوسطه ليسوا من الدهينات هذا الذي سمعته
فأجبته بالقول :
أحيل الموضوع إلى أخي الفاضل أبو نايف
لكن الذي سمعته من الشيخ عيد بن سليمان الدهينة رحمه الله تعالى يؤكد ما ذكره الأخ أبو نايف وسواء أكان الرقيبات والوساطى من الدهينات أم من فرع آخر فهم فرع مسعودي أصيل لا شكّ فيه
لكن الذي سمعته من الشيخ عيد بن سليمان الدهينة رحمه الله تعالى يؤكد ما ذكره الأخ أبو نايف وسواء أكان الرقيبات والوساطى من الدهينات أم من فرع آخر فهم فرع مسعودي أصيل لا شكّ فيه
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://www.allmsa3eed.com/showthread.php?t=486
http://www.allmsa3eed.com/showthread.php?t=486
وقد أجاب الأستاذ محمد بن سليم السحب المسعودي فقال :
الأخ العزيز أبو عياف
حدثني سليمان أبو رقيبة يرحمه الله في 6 / 7 / 1413هـ بمنزله في البدع وقال : الرقيبات والوسطة فرعان من الدهينات وقال أيضاً : أبو رقيبة أقدم من الوسطي والوسطي فرع من أبو رقيبة كما روى لي عيد بن سليمان الدهينة يرحمه الله في 27 / 9 / 1415هــ بأن الرقيبات والوسطة فرعان من الدهينات وحدثني عودة بن موسي اللبيدي يرحمه الله في منزله بتاريخ 12 / 12 / 1414هــ وقال : الرقيبات والوسطة من الدهينات وحدثني ايضاً عيد بن سليمان أبو عقيله الطرفاوي يرحمه الله وقال : الرقيبات والوسطه من الدهينات وهم من ذرية قنيفد الدهينة .
وفي الآونه الاخيره تم ترويج رواية من أحد الأشخاص مفادها بأن الرقيبات والوسطة من الفراحين وبالأخص من ذرية محيسن أبوغضية وعندها ذهبت إلى الشخص الذي روج تلك الرواية لمعرفة مصدرها الأساسي ومناقشته حسب ما روى له واتضح ان الرواية ضعيفة ومصدرها غير موجود ولا تعتمد على أدله دامغة علماً بأن محيسن ابو غضيه المذكور قريب العهد وخروجه من البدع قبل اربعة أجيال وفي ذلك العهد كان الرقيبات والوسطة موجودون إضافه الى ذلك إملاك أبو غضية من النخيل والارض لماذا لم يرثها الرقيبات والوسطة وورثها الآن سليم أبو راس وأبناؤه وذلك لأن زوجته ابنة محيسن أبو غضيه وهناك بعض الدلائل الاخرى ليس لها مجال الآن
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://www.allmsa3eed.com/showthread.php?t=486&page=2
الأخ العزيز أبو عياف
حدثني سليمان أبو رقيبة يرحمه الله في 6 / 7 / 1413هـ بمنزله في البدع وقال : الرقيبات والوسطة فرعان من الدهينات وقال أيضاً : أبو رقيبة أقدم من الوسطي والوسطي فرع من أبو رقيبة كما روى لي عيد بن سليمان الدهينة يرحمه الله في 27 / 9 / 1415هــ بأن الرقيبات والوسطة فرعان من الدهينات وحدثني عودة بن موسي اللبيدي يرحمه الله في منزله بتاريخ 12 / 12 / 1414هــ وقال : الرقيبات والوسطة من الدهينات وحدثني ايضاً عيد بن سليمان أبو عقيله الطرفاوي يرحمه الله وقال : الرقيبات والوسطه من الدهينات وهم من ذرية قنيفد الدهينة .
وفي الآونه الاخيره تم ترويج رواية من أحد الأشخاص مفادها بأن الرقيبات والوسطة من الفراحين وبالأخص من ذرية محيسن أبوغضية وعندها ذهبت إلى الشخص الذي روج تلك الرواية لمعرفة مصدرها الأساسي ومناقشته حسب ما روى له واتضح ان الرواية ضعيفة ومصدرها غير موجود ولا تعتمد على أدله دامغة علماً بأن محيسن ابو غضيه المذكور قريب العهد وخروجه من البدع قبل اربعة أجيال وفي ذلك العهد كان الرقيبات والوسطة موجودون إضافه الى ذلك إملاك أبو غضية من النخيل والارض لماذا لم يرثها الرقيبات والوسطة وورثها الآن سليم أبو راس وأبناؤه وذلك لأن زوجته ابنة محيسن أبو غضيه وهناك بعض الدلائل الاخرى ليس لها مجال الآن
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://www.allmsa3eed.com/showthread.php?t=486&page=2
وقد علق الأخ الكريم عبد الرحمن أبو رقيبة المسعودي على موضوع منقول للأخ الفاضل أبو حسين المسعودي جاء فيه أن الرقيبات من الدهينات قال فيه :
ردحذفيا كاتب الموضوع تحقق من صحة ما تقول فنحن ليس كما قلت انا عبد الرحمن أبو رقيبة فليس عبد الرحمن أبو رقيبة الدهينة المسعودي وإذا لديك حجة أو برهان تؤكد لك صحة ما تقول عن الرقيبات أنهم أصل من الدهينات فأخبرني أو اسم جد يكون من الدهينات يربط الرقيبات بهم الرجاءالتحقق مما تقوله
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=1885
فعلقت عليه بما يلي :
ابن العم الفاضل عبد الرحمن أبو رقيبة
حياك الله بين ربعك وأبناء عمك
وفيما يتعلق بما ورد أعلاه فهو منقول عن منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا للأخ ابن جبر النفيعي وليس لابن العم أبو حسين المسعودي وفي المقال أخطاء لا تخفى على العارفين كما نبه على بعضه الأخ أبو حسين المسعودي
وفيما يتعلق بالرقيبات فليت ابن العم الكريم يقدم نبذة عنهم في هذا المنتدى لبيان أصح الأقوال لا سيّما وأن المتداول في نسب الرقيبات هو قولان :
الأوّل : أنّهم من الدهينات وهذا ما حدثني به الشيخ عيد الدهينة المسعودي رحمه الله تعالى مرارا وتكرارا
الثاني : أنّهم من الغضيّات من الفراحين وهذا ما سمعته من الشيخ سليمان أبو رقيبة رحمه الله تعالى مرارا وتكرارا
والحقيقة انّ الرقيبات ليسو من الغضيّات بحالٍ من الأحوال ذلك أنّ محيسن أبو غضيّة الفرحاني المسعودي عاصر هو وأولاده الخديوي توفيق بن إسماعيل الذي حكم مصر سنة 1889 إلى سنة 1892 م فيما عبد الله أبو رقيبة جدّ الرقيبات أقدم وأسنّ من محيسن أبو غضيّة وعدّ الأجداد يبيّن هذا بلا لبس
وهناك المزيد من البيان في موضوع : علاقة دهينات مساعيد النفعة بدهينات المساعيد بشمال الحجاز
http://almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=486&page=2
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=1885&page=2