عشيرة الفراحين وهم فرع من الضمادية من فروع
المساعيد القديمه وهم أكبر فروع المساعيد وأكثرها عدداً وهو فرحان ابن ضماد وهو
أيضاً من الذين حجروا البدع واستقر بمتنة فرحان شرق قيال التي سميت بأسمه وكان يرد
ماء البدع بأبله ثم قام وحفر بئرغرب قيال بالسبخه ثم خرج الماء وقام وحجر قيال
بعدما زرع نخل بقيال ثم غادر الى الديار المصرية لكثرة خيراتها في ذلك الوقت ثم عاد
أغلب الفراحين من الديار المصريه واستقروا بقيــال ويعـتبر قيال مـعقل الفراحـين
عموماً ويقطن الفراحين الخبت ، وقيال ، وصوير، وابو قصيبي وفيهم قاضي ومنهى الحق
كله بشمال الحجاز وهو مسلم بن سليم المجيدير وأيضاً القاضي عيد بن سليم المجيدير
وسليمان بن رشيد من ذوي رشيد وراشد بن عيد الغندور وكان الشيخ فيهم راشد الغندور
وعشيرة الفراحين تنقسم إلى ثلاث أقسام وهم :
أـ ذوى مسلم وفيهم :
1ـ السحوب
أـ ذوى مسلم وفيهم :
1ـ السحوب
وواحدهم سحب وامارتهم مطرق تحت ثفنة البعير من الجهة اليمنى وتقطن السحوب ضلعة
قيال والحويجر وفرعة قيال وكبيرهم محسن بن حسين السحب ولهم نخيل واملاك بقيال
والبدع
2 ـ الديان
2 ـ الديان
وواحدهم دو وامارتهم مشتركه مع السحوب لأنهم ابناء عمومة
وتقطن الديان ضلعة قيال والحويجر وفرعة قيال وكبيرهم حمدان بن سليمان الدو ولهم
نخيل واملاك بقيال والبدع
3- ذوي رشيد
3- ذوي رشيد
وواحدهم رشيد ويضعون المسعودي طلق على
البعير وتقطن ذوي رشيد النقعا والزرعة بقيال وكان كبيرهم الشاعر رفيع بن مبارك
يرحمه الله وهو من الفراحين الاوائل الذين حفروا الابار بالبدع ، وكبيرهم أيضاً
سليم بن عيد بن رفيع ولهم نخيل واملاك بقيال والبدع ومنهم:-
أ- القديم
أ- القديم
وجلهم
بالديار المصريه ولهم نخيل وأملاك بقيال والبدع
ب – السعيدان
وجلهم بالديار
المصرية ولهم نخيل وأملاك بقيال والبدع
4- ذوي إعمر
4- ذوي إعمر
وامارتهم مطرق صغيرة على
فخذ البعير اليمنى خلف وسم المسعودي وتقطن ذوي إعمر ضلعة قيال والعيينات وكبيرهم
سليم بن سلمان الحج وسلامه بن سالم بن عمر ، ولهم نخيل واملاك بقيال والبدع وتوجد
فرقة منهم بالديار المصرية
5- الحراولة
5- الحراولة
وفيهم سليم المحرول من الفراحين
الاوائل الذين حفروا الابار بالبدع وتقطن الحراولة بروض الحراولة بقيال وفرعة قيال
والحويجر وكبيرهم حسين بن سليم المحرول ولهم نخيل واملاك بقيال وهناك فرقة
بالديار المصرية في ذهب والطور
6- الجرايرة
6- الجرايرة
وأولهم سليم أبو جرير الفارس
والشجاع ومنهم الغنادرة وفيهم الشيخ راشد الغندور وكان شيخ الفراحين عامه
وامارتهم المسعودي طلق وتقطن الجرايره والغنادره بضلعة قيال وفرعة قيال والزرعه
وكبيرهم عودة بن راشد الغندور ولهم نخيل واملاك بقيال والبدع
7- القناونة
7- القناونة
وواحدهم قنوي غادر البدع قبل ثلاثة قرون وأستقر بالطور وظل فترة من الزمن ثم غادر
الى منطقة الصف جنوب القاهرة ومن فروعهم
أ- الوزيغات
أ- الوزيغات
وامارتهم الحجنه على
الرقبة على الجهة اليمنى وتقطن الوزيغات شرق أطفيح القبلي وكبيرهم سليم بن عيد
الوزيغي
ب - الهزاهزة
ب - الهزاهزة
وامارتهم المسعودي طلق على البعير ولديهم هجن أصايل ومنها
الشعيلات ، والسعيدات وزرعات وتقطن منشية أطفيح الربع البحري وكبيرهم راشد بن احمد
الهزهوزي
ج - العشيبات
ج - العشيبات
وامارتهم المسعودي طلق على البعيروتقطن في بني سويف
والاشرفية وكبيرهم الحج سالم بن محمد ابو عشيبة
د - البراوي
د - البراوي
وامارتهم المسعودي
طلق على البعير وفيهم قاضي حق سويلم بن عيد البراوي وكبيرهم سالم البراوي
ب ـ ذوى سلمان وفيهم :
1 ـ المجادرة
ب ـ ذوى سلمان وفيهم :
1 ـ المجادرة
وأمارتهم مطرق صغيره على ورك البعير بجانب
المسعودي ومنهم منهى الحق كله في شمال الحجاز القاضي مسلم المجيدير وخاصة في حق
المال ولهم نخيل واملاك بقيال ومن المجادرة ايضاً:-
أ- الصبيحات
أ- الصبيحات
الذين غادروا
البدع بعد وفاة أبيهم عيد المجيدير ودخلوا في الرموث من قبيلة بلي وهم طفلان صغيران
مع أمهم صبيحة وأستقروا بالكرّ جنوب الوجه قبل حوالي خمسة اجيال تقريبا ثم نشأوا عند
بلي وعرفوا بالصبيحات وتقطن الصبيحات بالوجه والكر وفرقة تقطن تبوك وكان كبيرهم
أحمد بن محمد بن علي الصبيحي وأمارتهم يضعون المسعودي طلق ولهم أملاك ونخيل
بقيال
ب- الدخايلة
الذين جلوا من قيال قبل فترة طويلة ودخلوا مع المراوين في
جهينة ويقطنون أملج على الساحل ولهم أملاك ونخيل بقيال
ج- الكرادمة
ج- الكرادمة
وأنقطعت
ذريتهم
2 ـ الرجول
2 ـ الرجول
وواحدهم ابو رجل وهم عيال غانم وأمارة الرجول مطرق صغيرة
تحت الأذن اليمنى للبعير وتقطن الرجول بالرده شرق وادي عفال بالبدع وفرع بضلعة قيال
وكبيرهم سلمان بن مبارك ابو رجل ، وسويعد بن محمد ابو رجل ولهم نخيل واملاك
بقيال والبدع
3- الرواجيد
3- الرواجيد
وواحدهم راجودي وأمارتهم الدويمع وهومطرق تحت
العين اليمنى للبعير وتقطن بموس بعفال والبدع وكبيرهم عطية بن اسليم الراجودي
ومحيسن الراجودي ولهم نخيل واملاك بقيال والبدع وهناك فرقة بالديار المصرية في
بلبيس وفرقة توجد بالاردن بالمفرق
4 ـ الكيلات
4 ـ الكيلات
وواحدهم ابو كيلة وأمارتهم مطرق
صغيره فوق الأذن اليمنى وفيهم حمود ابوكيلة الذي حلب المستديرة من النياق أي حلب
أول ناقـه حتى وصل المائة ثم عاد إلى الأولى وحلبها ودرّت بالحليب وكبيرهم سليمان
بن مبارك ابو كيلة وتقطن الكيلات ضلعة قيال ولهم نخيل واملاك بقيال والبدع ومن
أملاكهم بئر الغال قرب ضبا على الساحل لحمد ابو كيلة وهناك توجد فرقة بالديار
المصرية بقها وكبيرهم سليم بن حسين ابو كيلة
5-الغضيات
وواحدهم ابو غضية وامارتهم المسعودي طلق على البعير واولهم محيسن ابو غضية غادر من البدع الى الديار
المصرية وتقطن الغضيات بالقليوبيه وعزبة ابو غضية في شبرا وفي مدينة العاشر وشبرا
الخيمه وكبيرهم سيد بن كامل ابو غضية ولايوجد منهم آحد الآن بالبدع ولهم نخيل
وأملاك بقيال والبدع
6-القصيصات
6-القصيصات
ليس لهم تواجد بالبدع ويوجد لهم نخيل بقيال
وتوجد فرقه منهم بمصر بالقليوبيه وطنان وكبيرهم شحته بن سلامه ابو
قصيصة
7-الخضرة
7-الخضرة
وأمارتهم المسعودي طلق على البعير وتقطن أطفيح وحلوان وكبيرهم
عياد بن سالم الخضري
جـ - ذوى عبدالله وفيهم :
1ـ الروسة
جـ - ذوى عبدالله وفيهم :
1ـ الروسة
ويضعون المسعودي
طلق على البعير وكبيرهم سالم بن سليم ابو راس يرحمه الله وتقطن الروسة بفرعة قيال
ولهم نخيل واملاك بقيال والبدع
2 ـ الظهور
2 ـ الظهور
ويضعون المسعودي طلق على البعير
وكبيرهم حمد ابو ظهر يرحمه الله وتقطن بفرعة قيال ولهم نخيل واملاك بقيال
والبدع وتوجد فرقة بالديار المصرية بالطور
3- الحبالين
3- الحبالين
ولا يوجد احد منهم
بالبدع . وامارتهم المسعودي طلق على البعير ولهم نخيل وأملاك بقيال والبدع وتوجد
فرقة منهم بمصر بقها
4- ذوي حمد
4- ذوي حمد
وكبيرهم عطيه بن عوده ويقطن تبوك ويضعون
المسعودي طلق على البعير وتقطن أيضاً بفرعة قيال ولهم نخيل واملاك بقيال
5- المعاوضه
5- المعاوضه
وليس لهم تواجد بالبدع وتوجد منهم فرقه بمصر بالقليوبية وكبيرهم سليم بن
معوض
6- النواصرة
6- النواصرة
وليس لهم تواجد بالبدع وتوجد منهم فرقة بمصر
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
وهذ مشاركتي عن عشيرة القناونة من عشائر الفراحين :
وهذا موضوع له صلة ببحث الأستاذ محمد بن سليم السحب المسعودي نشر هنا :http://almsa3eed.net/vb/showthread.php?p=5289#post5289
وهذا نصّه :
القناونة فرع قديمٌ جدّا من قبيلة المساعيد ولهم ذكر قديم في وثائق دير سانت كاترين ومن ذلك :
1ــ جاء في وثيقة مؤرخة بتاريخ 12 / ربيع الثاني عام 1064 هــ الموافق لعام 1654 م ما نصّه :
..... وذلك بحضور شرفي القنوي
2ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بتاريخ بعام 1066 هــ الموافق لعام 1656 م ما نصّه :
..... شهد مبارك ابن جمعه من القناونه
3ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بعام 1086 هــ الموافق لعام 1675 م ما نصّه :
..... شهد درويش ابن شرفي القنوي
4ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بشهر صفرعام 1089 هــ الموافق لعام 1678 م ما نصّه :
..... شهد درويش ابن شرفي واخيه زويد القنوي
5ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بتاريخ 12 / محرم 1104 هــ الموافق لعام 1692 م ما نصّه :
..... وكان حاظر في الخان المذكور غفرات الدير من الثلاث بدنات وعربان كثير صوالح وعليقات واولاد سعيد ومن المزينه والقرارشه وقناونه ...
6ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بتاريخ 17 / جمادى الأولى عام 1146 هـ الموافق لعام 1733 م ما نصّه :
..... والقناوي والعيادي مالوش شيل لا رهبان ولا زوار ملهم غير شيل القمح بتاع العربان معروف
وقد ورد ذكرهم في بلاد الطور عام 1827 م فقد أورد الكاتب الفرنسي م . لوتين دي لافال الجدول التالي عن قبائل بلاد الطور وفيه ذكر للقناونة :
القبيلة = العدد
البدارة =60
القناونة =45
الأحيوات = 240
التياها =45
الدبور =80
مزينة =300
الحماضة =45
المحاسنة =15
بنو واصل =25
بنو سليمان =9
العليقات =90
العوارمة =30
أولاد سعيد = 120
الجبالية =90
العروقي =15
قلت : إذا كان القناونة قد شكّلوا فرعاً مستقلّاً قائما بذاته منذ نحو أربعة قرون فإنّ هذا يدلّ على قدم عهد الفراحين وهم من أكبر فروع قبيلة المساعيد في زماننا هذا
وهذا نصّه :
القناونة فرع قديمٌ جدّا من قبيلة المساعيد ولهم ذكر قديم في وثائق دير سانت كاترين ومن ذلك :
1ــ جاء في وثيقة مؤرخة بتاريخ 12 / ربيع الثاني عام 1064 هــ الموافق لعام 1654 م ما نصّه :
..... وذلك بحضور شرفي القنوي
2ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بتاريخ بعام 1066 هــ الموافق لعام 1656 م ما نصّه :
..... شهد مبارك ابن جمعه من القناونه
3ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بعام 1086 هــ الموافق لعام 1675 م ما نصّه :
..... شهد درويش ابن شرفي القنوي
4ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بشهر صفرعام 1089 هــ الموافق لعام 1678 م ما نصّه :
..... شهد درويش ابن شرفي واخيه زويد القنوي
5ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بتاريخ 12 / محرم 1104 هــ الموافق لعام 1692 م ما نصّه :
..... وكان حاظر في الخان المذكور غفرات الدير من الثلاث بدنات وعربان كثير صوالح وعليقات واولاد سعيد ومن المزينه والقرارشه وقناونه ...
6ــ وجاء في وثيقة مؤرخة بتاريخ 17 / جمادى الأولى عام 1146 هـ الموافق لعام 1733 م ما نصّه :
..... والقناوي والعيادي مالوش شيل لا رهبان ولا زوار ملهم غير شيل القمح بتاع العربان معروف
وقد ورد ذكرهم في بلاد الطور عام 1827 م فقد أورد الكاتب الفرنسي م . لوتين دي لافال الجدول التالي عن قبائل بلاد الطور وفيه ذكر للقناونة :
القبيلة = العدد
البدارة =60
القناونة =45
الأحيوات = 240
التياها =45
الدبور =80
مزينة =300
الحماضة =45
المحاسنة =15
بنو واصل =25
بنو سليمان =9
العليقات =90
العوارمة =30
أولاد سعيد = 120
الجبالية =90
العروقي =15
قلت : إذا كان القناونة قد شكّلوا فرعاً مستقلّاً قائما بذاته منذ نحو أربعة قرون فإنّ هذا يدلّ على قدم عهد الفراحين وهم من أكبر فروع قبيلة المساعيد في زماننا هذا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق