تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الجمعة، يونيو 29، 2012

نصوص مهمّة عن قبيلة المساعيد في الحجاز



في حديثه عن قبائل الحجاز سنة 1816م قال بوركهارت : " يوجد بعض عرب المساعيد في مجاورة المويلح " ( البدو والوهابية ، ص170 ) .
وحينما زار جورج أوغست فالن شمالي الحجاز في شباط عام 1848م 1264هــ ذكر قبيلة المساعيد فقال : " هناك قبيلة تدعى المساعيد لا تمت للحويطات تقول أنها نزحت في البدء من وادي ليف في اليمن ومن عادتها النزول قرب مقنا " ( صور من شمالي جزيرة العرب ص146 ) 
قلت : لاحظ أنّ الرحالة صحّف الاسم إلى ليف ونصّ على أنّه في اليمن وهو الليث كما يرويه مساعيد الحجاز إلى يومنا هذا . 
وفي عام 1906م ذكرهم لويس موسل فقال : " إن المساعيد لا يمتون بصلة للعمران أو لحويطات التهمة ويتألفون من قسمين متساويين عدديا هما : البداعين والفراحين واللذان يشكلان معا نحو 120 بيتا . يقطن الفراحين معظم المنطقة بين شعب قيال ورأس الفرطاقة بينما ما زال البداعين يقطنون إلى الشمال منهم بين واحة البدع ومقنا على ساحل البحر " ( شمال الحجاز ــ بالإنجليزية ــ ص102 ) 
وذكر أن قبيلة المساعيد تتألف من الفروع التالية : 
1ــ اللبايدة : واحدهم لبيدي ويقطنون وادي الخبت وقيال 
2ــ الطرافية : واحدهم الطرفاوي ويقطنون وادي الخبت وقيال 
3ــ الغدايرة : واحدهم الغديري ويقطنون وادي الخبت وقيال
4ــ الجرايرة : واحدهم أبو جرير ويقطنون وادي الخبت وقيال 
5ــ الفراحين : واحدهم الفرحاني ويقطنون وادي الخبت وقيال 
( البتراء العربية ــ بالألمانية ــ ج3 ص48 ) 
وفي حديثه عن تفرّق قبيلة المساعيد فيما كتبه عام 1906م قال نعوم شقير : " ...... وفرقة ذهبت جنوبا بشرق فسكنت وادي الليف في البدع من أعمال الحجاز " قال : " وتخلف من هذه الفرقة قوم في وادي الجرافي ففرغ زادهم فأخذوا يقتاتون بالحوي فسموا الأحيوات " ( تاريخ سيناء ص118 ) . قلت : وادي الليف هو وادي عفال الذي يقع فيه البدع . وهو غير وادي الليث الذي قدم منه المساعيد والذي تصحف عند فالن إلى ليف . 
وفي كتابه الصادر عام 1943م قال المستشرق الألماني أوبنهايم في حديثه عن قبيلة المساعيد في فلسطين : " حكاية ترحال المساعيد تشير إلى الساحل الشرقي لخليج العقبة ولم تزل تعيش هناك حتى اليوم بقايا القبيلة " . 
وقال في ذكر المذبحة التي تعرّض لها المساعيد في غزّة : " على إثر ذلك انقسم المساعيد إلى ثلاثة مجموعات رحلت الأولى نحو الشمال وهي القبيلة الموجودة الآن في وادي الفارعة ورحلت الثانية نحو الغرب وهي مساعيد العريش الذين ينحدر منهم أيضا أولاد سليمان في مصر ، أما المجموعة الثالثة فهم مساعيد الحجاز الذين ينتسب إليهم أيضاً ألأحيوات الموجودون في سيناء " . 
وقال في حديثه عن قبيلة الأحيوات المساعيد : " ينحدر الأحيوات من الساحل الشرقي لخليج العقبة ولقد روينا في الصفحة 70 أعلاه حكاية القبيلة التي تعيد أصلهم إلى المساعيد من البدع " .
وقال في ذكر مساعيد الحجاز : " لا توجد صلة تدل على انتساب المساعيد للحويطات بل ليست هناك علاقة قربى معهم " وقال : " وهم يعتبرون وادي ليف موطنا لهم الذي يرد ذكره في حكايات كثير من القبائل " .
وقال : " المساعيد هم القبيلة الأم لمساعيد وأحيوات سيناء ولمساعيد الغور " .
وذكر أن مساعيد البدع يتألفون من فرعين هما :
1ــ البداعين ويقطنون البدع 2ــ الفراحين ويقطنون قيال ( البدو ، ج2 ص69 و 70 و 223 و 445 و 442 ) .
وفي رحلته إلى أرض مدين أي البدع في شباط عام 1951م قال فلبي يذكر المساعيد في حديثه عن وادي عفال : " بدو المساعيد هم أصحاب النخيل والوادي بأسره " وذكر أحد شيوخهم وهو : " الشيخ محسن من قبيلة المساعيد " .
وقال : " وكان الشيخ محسن قد دعانا لزيارة خيمته التي تبعد قليلا في أسفل وادي عفال ولكنه بات من الضروري علي أن أتجاهل هذه الدعوة لأني دعوت سعدا ورجاله لتناول طعام العشاء معنا " 
وأضاف يقول أنه قد عيّن : " دليلا جديدا عوضا عن زيد وكان اسمه عيد بن محيسن من قبيلة المساعيد " .
وذكر فيما كتبه في 16 / شباط / 1951م الشيخ محسن المسعودي فقال : " وقد تقدمنا من البدع على امتداد سسلسلة جبال درك لالقاء نظرة أخيرة على بئر موسى والتقينا في الطريق بالشيخ محسن الذي أصر على دعوتنا للغداء في مضاربه ولكن الوقت كان يقارب الثانية بعد الظهر ولم أجد بدا من أن أرفض دعوته مرة أخرى ومع ذلك فقد أرفقت رفضي لهذا الكرم بهدية مناسبة جعلت الشيخ يغادرنا مسرورا " . 
قلت : الشيخ محسن هو محسن بن عقيل الطرفاوي المسعودي شيخ قبيلة المساعيد وهو والد الشيخ سليمان بن محسن الطرفاوي شيخ قبيلة المساعيد في زماننا هذا .

وقد أشار فلبي الى بعض الأماكن التي تحمل اسم المساعيد ومنها جبل عظيمة المساعيد وهضاب المساعيد الواقعة الى الغرب من منطقة بئر ابن هرماس والى الجنوب الشرقي من محطة ذات حج الواقعة قرب حالة عمار ( أرض الأنبياء ص293 و 295 و 298 و 300 و 317 و 245 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق