الشيخ الجليل جزاء بن صالح المطرفي الهذلي
أجرى الأخوان الفاضلان عمر العميري ( ابن عادي )
وخالد الياسي مقابلة مهمّة مع أحد كبار مشايخ قبيلة هذيل وأحد عوارفها المعروفين هو
الشيخ جزاء بن صالح بن بشيت االشلياني المطرفي الهذلي من شيوخ قبيلة المطارفة إحدى
قبائل هذيل ، وقد تناول الشيخ الجليل بعض جوانب القضاء العرفي عند قبائل هذيل
.
ولد الشيخ جزاء المطرفي الهذلي في الجعرانة عام 1346 هــ 1927 م .
قال الاستاذان الكريمان : " كان هذا اللقاء مع أحد الشيوخ الغنيين عن التعريف والذي له اسهامات كبيرة في خدمة وطنه وقبيلته ومجتمعه وهو من شيوخ قبيلة هذيل المعدودين ومن أصحاب الحل والعقد وله جهود كبيرة في إصلاح ذات البين وخدمة أبناء هذيل بجاهه وفكره وخبرته ..
وكان من بين أسئلة حوارهما مع الشيخ الجليل ما يلي :
س\ حدثنا عن باب المنشد والنشده عند قبائل هذيل ؟ وهل تقتصر عليهم فقط ؟
ج/ المنشد : هو الرضى والمناشد ثلاثه ويقولون انقر ثلاثه مناشد وانا اختار واحد
والرضى : يكون على شخص واحد يرضونه.
النشدة : ينشدون ثلاثه من المشايخ اذا اتفق اثنان منهم يقبلون حكمهم واذا اتفق الثلاثه يعتبر الثلاث قاضي في الدعوة.
تعتبر هذه الاشياء خاصه بقبيلة هذيل واكثر حدادانا من القبائل المجاوره بدأوا يمشون على نفس سوايرنا .
س\ هل تذكر لنا بعض الاحكام القديمه التي انتهت وماعاد يحكم بها ؟
ج / الجنابي : الحكم بالجنابي والجنبيه هي وسيله للنقا كما سوف نذكر لاحقأ.
والحلايا : حليه فالاختيار وهي بأنه اليا جات دعوه وقالو تحلفون عليها يختارون ثلاثه من اهل الدين يقولون اليمين حتى لو ماشافوا شي من اللي صار .
فالرقبه مثلا : يحلفون علاها 12 رجل 4 حلافه و4 جزامه و4 مصدقه ، والنقبه غالبا يحلفون 3 اشخاص على شي ماشافوه .
س\ ماهي طريقة النقاء قديماً ؟
ج/ النقاء قديما في قضايا العار : كانت توضع لها ثلاث جنابي جنبيه فاليد اليمين وجنبيه فالجبين وجنبيه فالجفين وكانوا يقولون الاولين (( جنبيه فالحفاف مايلفها اللفاف ))
والسارق : جنبيه فاليد اليمين
والزله فى السله : وهي جنبيه واحده فقط .
س\ من هم شيوخ هذيل الذين عاصرتهم وحضرت معهم بعض الدعاوي ؟
ج/ هم كثير والحمد لله وعندنا في القبيلة الكثير من العراف والمحبين لفعل الخير والاصلاح منهم :
ضيف الله ابو تاكي المسعودي وغازي ابو تاكي المسعودي وهليل بن عويض العميري وفايز بن عادي العميري
واحمد بن معيوض الدخيلي المطرفي وعامر النباتي من الدوايخه وسمار بن منور العتيكه المطرفي
ومحسن بن بخيت الخثعمي ومحمد بن عيد العتيكه المطرفي وعبدالمعطي بن حسين الخثعمي
وعلي بن لافي العلاني المطرفي كبير ذوي علان ومحيسن بن بريك السويهري وعيضه الجابري وحمدي المجيرشي
و مشعل بن هليل العميري ومحمد بن حامد المطرفي وسعود بن مسعد المسعودي واحمد السالمي
وعايش الدعدي وعبيد الصماني وعمار العلياني
نسأل الله ان يرحم الله من مات منهم ويطول في عمر من بقي منهم على قيد الحياه
والمعذره لو نسيت احد .
س\ هل سواير ومحاكم هذيل تختلف فيما بينها ؟
ج/ نعم فيه اختلاف ويعتبر بسيط جداً .
س\ ما المقصود بالمصطلحات التاليه : العنيه , عنية حي ميت , عنية قص وخص , عنية سده , الاسيه , المعدال , الصايب , العضايه ؟
العنيه : المذهب (( وهي ذراء لين يتم المغلاق )) .
الاسيه : ملافي توضع على القص والمثل .
عنية حي ميت : كانو يعملونها والان حكومتنا الرشيده الله يجزاها خير تقرر والصايب مادامه حي تكفل به واليا مات تكفل بالديه .
عنية قص وخص : يقدر الصائب فالطرفين وتعلق العنيه على الزائد .
عنية سده : تبشير بالحق دون طلبه فأن كان كثير يغلق فيه وان كان قليل يسد فيه الملفى .
المعدال : من اول مايؤخذ الا بنبه والا يؤخذ في غير نبه تلزمه العداله له سعر يقدر على حسب المعدال المحطوط .
الصايب : الضرب اللي عقب .
العضايه : هي تتبع الصايب وتعتبر تقدير لشخص تعطل عن عمله بسبب الصائب .
ولد الشيخ جزاء المطرفي الهذلي في الجعرانة عام 1346 هــ 1927 م .
قال الاستاذان الكريمان : " كان هذا اللقاء مع أحد الشيوخ الغنيين عن التعريف والذي له اسهامات كبيرة في خدمة وطنه وقبيلته ومجتمعه وهو من شيوخ قبيلة هذيل المعدودين ومن أصحاب الحل والعقد وله جهود كبيرة في إصلاح ذات البين وخدمة أبناء هذيل بجاهه وفكره وخبرته ..
وكان من بين أسئلة حوارهما مع الشيخ الجليل ما يلي :
س\ حدثنا عن باب المنشد والنشده عند قبائل هذيل ؟ وهل تقتصر عليهم فقط ؟
ج/ المنشد : هو الرضى والمناشد ثلاثه ويقولون انقر ثلاثه مناشد وانا اختار واحد
والرضى : يكون على شخص واحد يرضونه.
النشدة : ينشدون ثلاثه من المشايخ اذا اتفق اثنان منهم يقبلون حكمهم واذا اتفق الثلاثه يعتبر الثلاث قاضي في الدعوة.
تعتبر هذه الاشياء خاصه بقبيلة هذيل واكثر حدادانا من القبائل المجاوره بدأوا يمشون على نفس سوايرنا .
س\ هل تذكر لنا بعض الاحكام القديمه التي انتهت وماعاد يحكم بها ؟
ج / الجنابي : الحكم بالجنابي والجنبيه هي وسيله للنقا كما سوف نذكر لاحقأ.
والحلايا : حليه فالاختيار وهي بأنه اليا جات دعوه وقالو تحلفون عليها يختارون ثلاثه من اهل الدين يقولون اليمين حتى لو ماشافوا شي من اللي صار .
فالرقبه مثلا : يحلفون علاها 12 رجل 4 حلافه و4 جزامه و4 مصدقه ، والنقبه غالبا يحلفون 3 اشخاص على شي ماشافوه .
س\ ماهي طريقة النقاء قديماً ؟
ج/ النقاء قديما في قضايا العار : كانت توضع لها ثلاث جنابي جنبيه فاليد اليمين وجنبيه فالجبين وجنبيه فالجفين وكانوا يقولون الاولين (( جنبيه فالحفاف مايلفها اللفاف ))
والسارق : جنبيه فاليد اليمين
والزله فى السله : وهي جنبيه واحده فقط .
س\ من هم شيوخ هذيل الذين عاصرتهم وحضرت معهم بعض الدعاوي ؟
ج/ هم كثير والحمد لله وعندنا في القبيلة الكثير من العراف والمحبين لفعل الخير والاصلاح منهم :
ضيف الله ابو تاكي المسعودي وغازي ابو تاكي المسعودي وهليل بن عويض العميري وفايز بن عادي العميري
واحمد بن معيوض الدخيلي المطرفي وعامر النباتي من الدوايخه وسمار بن منور العتيكه المطرفي
ومحسن بن بخيت الخثعمي ومحمد بن عيد العتيكه المطرفي وعبدالمعطي بن حسين الخثعمي
وعلي بن لافي العلاني المطرفي كبير ذوي علان ومحيسن بن بريك السويهري وعيضه الجابري وحمدي المجيرشي
و مشعل بن هليل العميري ومحمد بن حامد المطرفي وسعود بن مسعد المسعودي واحمد السالمي
وعايش الدعدي وعبيد الصماني وعمار العلياني
نسأل الله ان يرحم الله من مات منهم ويطول في عمر من بقي منهم على قيد الحياه
والمعذره لو نسيت احد .
س\ هل سواير ومحاكم هذيل تختلف فيما بينها ؟
ج/ نعم فيه اختلاف ويعتبر بسيط جداً .
س\ ما المقصود بالمصطلحات التاليه : العنيه , عنية حي ميت , عنية قص وخص , عنية سده , الاسيه , المعدال , الصايب , العضايه ؟
العنيه : المذهب (( وهي ذراء لين يتم المغلاق )) .
الاسيه : ملافي توضع على القص والمثل .
عنية حي ميت : كانو يعملونها والان حكومتنا الرشيده الله يجزاها خير تقرر والصايب مادامه حي تكفل به واليا مات تكفل بالديه .
عنية قص وخص : يقدر الصائب فالطرفين وتعلق العنيه على الزائد .
عنية سده : تبشير بالحق دون طلبه فأن كان كثير يغلق فيه وان كان قليل يسد فيه الملفى .
المعدال : من اول مايؤخذ الا بنبه والا يؤخذ في غير نبه تلزمه العداله له سعر يقدر على حسب المعدال المحطوط .
الصايب : الضرب اللي عقب .
العضايه : هي تتبع الصايب وتعتبر تقدير لشخص تعطل عن عمله بسبب الصائب .

الشيخ جزاء المطرفي والأستاذ عمر
العميري


الشيخ جزاء مع ابنه الأكبر محمد بن جزاء المطرفي

الشيخ جزاء مع حفيده فارس بن محمد بن جزاء
المطرفي

الشيخ جزاء والأستاذ خالد الياسي




مجالس قبيلة هذيل :
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=45276
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=45276
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق