تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الثلاثاء، يوليو 03، 2012

حكم قاضي مسعودي بقضية عار للأستاذ محمد بن سليم السحب المسعودي


محمد بن سليم السحب المسعودي
حدثني آحد كبار السن من مساعيد جلبانة بمصر عن قضوة وقعت عام 1312هــ بمجلس القاضي سالم بن حسين بن عقيل من الامراء من المساعيد حيث تقاضى عنده رجلان من قبيلة الترابين حيث كانا صديقين وتخاويا في سفر بالقرب من القزوحه بشمال سيناء وأثناء الطريق قال سعيد لرفيقه راشد لقد حلمت البارحة يا راشد حلم ، قال راشد ما هو هذا الحلم لعله خير ، قال سعيد لو قلته ما تزعل علي يا صاحبي ؟ ، قال لا ، قال سعيد أني حلمت البارحة باختك يا راشد فغضب راشد وقال والله لأجلسك الحق عند المسعودي ، قال سعيد هذا حلم يا رجل ، قال حتى لو كان واتفقا وشدا الرحال إلى القاضي المسعودي سالم بن حسين وعند وصولهما إلى القاضي كان مجلس القاضي مليئاً بالناس وبعد تناول القهوه قام راشد وجلس أمام القاضي وقال أنني أريد الحق من رفيقي سعيد هذا يا قاضي ، وقال القاضي اجلس يا راشد مجلس الحق وأعطني حجتك ، وجلس راشد وثنى ركبته اليمنى وجلس على ركبته اليسرى ، وقال أولاً يا القاضي إن خصمي هذا مبلم ما يتكلم ، قال القاضي وش تقول يا سعيد ، قال صدق يا القاضي ، قال القاضي عد حجتك يا راشد ، قال راشد ويش عندك يا مسعودي في رفيق العمر اللي ما جبرته جبر واللي من عماه وقلة هداه في اللي حلم بعاريه وشالها في الجربان وفرقها على العربان وشاع العار ، أنا يوم جيتك دنّيته وعلى فرشك ثنّيته والحق عليه حق اللزومي اللي يبري من الثلومي وهذي حجة الرجل البليم عند القاضي الفهيم .
حكم القاضي المسعودي :
فيكم من ذكر الله وصلى على النبي ، أنا اقول حقها من عندي على سعيد أربعين ناقه أولها درور وآخرها دحور ، وناقه زريقة تنذر العرب وتلحق الطلب ، وجمل أوضح أن نغزته يقوم وأن ضربته يزوم ، وراية طولها باع وعرضها ذراع ، ويقوم سعيد بإحضارهن ويجلس راعي الحق راشد ويقوم سعيد ومعه الأربعين ناقة والناقة الزريقة بعد وضع القيد فيهن ويقودهن مقطرات أمام راشد ، ويكون مع راشد رسن ويقوم برمي الرسن على الظل والذي يمسكه من الظل من الإبل يأخذه ، فصاح راشد بأعلى صوته فقال وش نأخذ يا مسعودي من الظل ، قال القاضي : الحلم مثل الظل مالك حق عند سعيد ، وسلامتكم .

ملاحظه: أمتنعت عن ذكر الأسماء الصحيحة حتى لا نقع في حرج
معنى الخصم : مبلم ما يتكلم : أي لا يوجد لديه اعتراض على الحجة
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق