بسم الله الرحمن
الرحيم
الـعـلاقـة بـيـن المـســاعـيـد والـعـقـاربـة
الـعـلاقـة بـيـن المـســاعـيـد والـعـقـاربـة
حمزة أسامة العقرباوي
2012
2012

حمزة أسامة العقرباوي
على بوابة عقربا الشرقية في الغور عند (مطيل الذيب) وقعت المعركة الفاصلة بين الأمير المسعودي والشيخ الجرمي، وهناك كُتبت الفُصول الأخيرة لِمَرحَلةٍ سَابقة إذ قُتلَ الجُرمي على يَد الأمير المسعودي، وَحلّت المنطقة تحت مشيخة الأمراء من المساعيد.(1)
ومن هنا بدأت العلاقة بين الأمراء المساعيد والعقاربة أصحاب أطول حُدود في الغور مع الإمارة، وتكاد تنعدم المعلومات عن بداية العلاقات وطبيعتها.. لكن الظاهر بأن نوعاً من الانسجام والاتفاق بينهم قد تم ويتأكد ذلك حين نعلم أن الطرفين قد عَقدوا فيما بينهم حلفاً للدفاع أن أرض الغور المُشتركة بينهم، وَصدِّ من يغزو الغور وَمنعِه عَنه، وذلك في العهد العثماني.(2)
وكان المساعيد في فصل الصيف يُغادرون مَضارِبهم في الغور ويتوجهون إلى السفوح الشرقية لنابلس وينزلون بالقرب من عقربا ويانون وغيرها، لأن حَرَّ الغور في الصيف لا يُطاق، فَيمكُثون بالقُرب من عقربا عِدَة شُهور قَبل أن يَعودوا إلى الغُور.(3) وكان الأمراء يأتون للسّهر في مَضافاتِ القرية ويُشاركون في الأعراس التي تُقام في البلدة، وكذلك كان يَفعلُ أهالي عقربا، حتى أنَّ المساعيد كانوا يَعدون أنفسهم حَمولة من حَمائِل عَقربا.(4)
وبحكم الجوار في الأرض وطيب العلاقات فقد حَصل تصاهر ونسبٌ بين الطرفين ولعل أشهر تلك المُصاهرات زَواجُ الأمير عَلان الضامن من أُختِ مُختارِ عَقربا وشيخها (فايز المالك) عام 1937م، (5) ثُمّ زواج المُهندس عباس الحمزة من عقربا من ابنة الأمير علان الضامن.. وغيرها من المُصاهرات.
وكان أُمراء المساعيد ومشايخهم كثيروا الوُفود على عقربا والنّزول بها، حتى حُسبوا على مَشاريق نابلس، حَيثُ اعتُبرت الجفتلك وما حَولها من جُملة مَشاريق جبل نابلس، وقدموا في تلك المنطقة على أنهم من أكابرها ووجائها.(6)
ومن تلك الصفحات المُباركة في تاريخ العَلاقة بين المساعيد والعقاربة تَطوع شَيخ عَقربا وَمُعلِّمُها الشيخ أحمد أبو كبر (أحمد مصطفى العقربي) رحمه الله لتعليم أبناء البدو في الأغوار، فصار الشيخ أحمد يَرتَحِل في الشتاء إلى الغور وينزل عند المساعيد، وينصب له الأمير عبدالله الضامن خيمةً بجواره لتعليم أطفال البدو وتفقيه رجالهم، وكان يَنتَقِلُ بين البدو لذلك. ولا يزال أبناء المساعيد يُثنون على الشيخ أحمد ويعدوا له الفضل، وقد كان رحمه الله مُطيب الخاطر مُكرم النفس من قبل أهل الغور.(7)
وتأكدت العلاقة بين الطرفين في ثورة فلسطين الكُبرى (1936-1939) حَيثُ تَقدم من المساعيد الأمير علان الضامن والشيخ خليل اسميرات وكانوا في صَدر وَجاهَةِ المشاريق ومن القائمين على تَفعيل الإضراب والكفاح، ولأجل ذلك قُدّم الأمير علان الضامن كَشيخٍ وزعيمٍ للمشاريق، وهو من يُمثلهم في الاجتماعات والفعاليات الوطنية.(8)
وفي هذه الثورة قَدم رجالُ المساعيد دَعماً كَبيراً للثورة في مَشاريق نابلس، وقد قَدموا الكثير لقادَةِ الثورة في المنطقة مثل خَميس العقرباوي وعبدالله البيروتي، وكان هؤُلاء الأمراء والمشايخ يستقبلون الثوار وَيُحسِنون لهم الضيافة.(9)
وفي حرب 1948 قَدم المساعيد مَفخرة مجيدة تَحدث عنها الناس، إذ لَما بَلغهُم بأن سَرية من عَقربا سَتمُر مَع جيش الانقاذ بقيادة فوزي القاوقجي عبر الجفتلك إلى أريحا ثم الأردن،(10) قام المشايخ والأمراء بدعوة السَّرية وأصروا أن يُذبَح لهم وأن ينزلوا ضُيوفاً على المساعيد، فأحسنوا الضيافة وقاموا بالواجب.. وفي ذلك يقول شاعر السّرية غازي أبو هواش:
شـويّه نزلنا على الغور .. نحمي جميع لجسـور
عملوا لنا العرب دور .. أبو شـاكر ياخو النشمية
ومن جَميل العلاقات الاجتماعية بين المساعيد والعقاربة المُشاركة المُتبادلة في الأفراح والأتراح، فكان مشايخ عقربا وفرسانها يَنزلون إلى الغور للمشاركة في أعراس البدو من المساعيد، وكذلك كان يفعل المساعيد.
وفي أحد الأعراس في عقربا وجهت دعوة للمساعيد فجاء من الغور 12 فارس من المساعيد على رأسهم الأمير عادل الضامن أبو شاكر ثم لحق بهم الشيخ خليل اسميرات، وكان من عادات أهل عقربا في الأعراس أن يُقال بصوتٍ عالٍ اسم من يدفع نقوط، فيقال: (خلف الله على أبو فلان، ليره نقوط) وأثناء تنقيط العريس تقدم الشيخ خليل اسميرات ودفع نقوط وفد المساعيد وكان 14 ليرة وهو مبلغ كبير جداً في حينه، فلما قيل: خلف الله ع المساعيد 14 ليره.. أطلق شباب عقربا بارود بنادقهم تحية للمساعيد. (11) وفي أحد الأعراس نقّط الأمير علان الضامن 5 ليرات (12).
وهذه قصة أخرى عن مودّة الأمير علان الضامن وحبه لأهالي عقربا.. فقد سكن الأمير في نابلس من العام 1945 وكان ينزل إلى السوق وإلى البلد في نابلس وكُلما مَرّ بشخص من عقربا عَزمَه وأصرّ على دَعوَته لتناول الغداء عنده، فكان يَجتَمعُ عنده العشرات أحياناً إذ يُصر على إكرامهم، وظل كذلك حتى توفاه الله عز وجل.(13)
أما شاعر البدو وعازف الربابة أبو عيسى العقرباوي فقد سطر بأشعاره مديح المساعيد وخطّ صفحة رائعة من العلاقة بين الأمراء وأهالي عقربا، ومن أشعاره التي قالها في مدح المساعيد:
- هذه القصيدة قالها الشاعر يمتدح أمراء المساعيد ويعدد أسمائهم ومفاخرهم:
ابدي بذكر الله خلاق الانفــــاس ..................يا خلق
الدنيا ولالك وصافي
من خلفذا ياراكب حمر الحماس...................بنات القحيلان طمر المسافي
طوعات مع شد الرسن تجذب الراس...........سمحات عاقطع الفيافي خفافي
هاتوا معارجهن من بلاد مكناس..............وخروجهن حوف البنات النظافي
وسلاحكم موزرجديد بالارصاص ............... مع السلامـة تاخذواخط قــافي
لازرفلن عيونـهن تقل مجبـاس..................يلفين عاالي يفرحــوا بالمــلافي
يلفين عابن سعود في حين الادماس...........يذبح لهن كبش عريض الطرافي
عند ابو مطلق شوق من كمشط الراس.......... الـنوط منها مثل نـوط الغرافي
عيال ابو الفيتاه الي على الخيل جلاس...........يوم الملاقى مروبين الشلافـي
نواف ياالي كـــاسب كل نومـــاس .................. البكايركـثر عليه الوصـافـي
خلايف المسعودي على العين والراس...... بيت النسب ياحسين هان المصافي
يامير حيتك للشعالـين واجـــلاس ........... عقبي منسب من العشاير السلافي
خلـفت ياالعقبي مشاهير فـــراس................القرم ابو جاسم عن الناس نافي
فياض بن فاضل عين جرناس ..................... عاوني مانخ الركب للعسافي
فياض بن فاضل زين كل الناس ............... ياشوق من تجلى الثنايا الرهافي
ابوك على فراش الوزر هقوتي داس .......... يعطي السلايل والمثاني مهافي
سعود الدريعي مسطر الحق بالراس .............امـا عـبدالله بالهرج مايخافــي
هناك ابومحمد عارف الحق لاباس ............ سيف على بعض المخاليق ضافي
بوجه ابو شاكر عن مهـرج الناس ............. مخافة المجلس وجوه الغدافـــــي
يحمي توالي الخيل والطرش محتاس . ........... لاصار مايقول للنشامى عوافي-
من خلفذا ياراكب حمر الحماس...................بنات القحيلان طمر المسافي
طوعات مع شد الرسن تجذب الراس...........سمحات عاقطع الفيافي خفافي
هاتوا معارجهن من بلاد مكناس..............وخروجهن حوف البنات النظافي
وسلاحكم موزرجديد بالارصاص ............... مع السلامـة تاخذواخط قــافي
لازرفلن عيونـهن تقل مجبـاس..................يلفين عاالي يفرحــوا بالمــلافي
يلفين عابن سعود في حين الادماس...........يذبح لهن كبش عريض الطرافي
عند ابو مطلق شوق من كمشط الراس.......... الـنوط منها مثل نـوط الغرافي
عيال ابو الفيتاه الي على الخيل جلاس...........يوم الملاقى مروبين الشلافـي
نواف ياالي كـــاسب كل نومـــاس .................. البكايركـثر عليه الوصـافـي
خلايف المسعودي على العين والراس...... بيت النسب ياحسين هان المصافي
يامير حيتك للشعالـين واجـــلاس ........... عقبي منسب من العشاير السلافي
خلـفت ياالعقبي مشاهير فـــراس................القرم ابو جاسم عن الناس نافي
فياض بن فاضل عين جرناس ..................... عاوني مانخ الركب للعسافي
فياض بن فاضل زين كل الناس ............... ياشوق من تجلى الثنايا الرهافي
ابوك على فراش الوزر هقوتي داس .......... يعطي السلايل والمثاني مهافي
سعود الدريعي مسطر الحق بالراس .............امـا عـبدالله بالهرج مايخافــي
هناك ابومحمد عارف الحق لاباس ............ سيف على بعض المخاليق ضافي
بوجه ابو شاكر عن مهـرج الناس ............. مخافة المجلس وجوه الغدافـــــي
يحمي توالي الخيل والطرش محتاس . ........... لاصار مايقول للنشامى عوافي-
ومن جميل قصائده قصيدة مدح أمير الأمراء الشيخ عبدالله الضامن وهذه بعض أبياتها(14):
وانت أميـر بلادنـا وانـت الكبيـر .. وانت باشـــا للعـرب ولهـم سـنـاد
مرعـب الحكـام أيضـا والوزيـر .. مطلع المضيوم من حبــس السـواد
لن ركبت ع الفـرس عـدك الزيـر .. يا مريع الخيـل فـي يـوم الجهـاد
يا الغمشمشـم يـوم يجيلـك نذيـر .. وانت ســـور الغـور حمـاي البـلاد
قاصد الله وثـم ناصيلـك يـا أميـر .. يا ربيـع الضيـف بـســنيـن الجمـاد
يا ربيـع ضعوفنـا سنـة الجحيـر .. مثـل سـيلـن للـشـــريعـة يــوم زاد
انت مسعودي ومـن وادي الحريـر.. من اشراف القوم من روس السيـاد
لا يا أبو نواف يـا زبـن القصيـر .. وانت يا ســــبـع الفـلا يـوم الطـراد
إذن هذه معلومات مما يذكر عن العلاقة بين المساعيد والعقاربة ، ولا يزال كبار السن يذكرون الكثير من القصص التي تأكد طيب العلاقة ومتانتها بينهم.
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=5172
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق