نشرت صحيفة آخر خبر الألكترونية موضوعاً بعنوان :
( ملفات عقباوية (1) : "العقبة" بين أصحاب الحقوق "التاريخية " والحقوق " الجغرافية
" ؟!! ) وقد جاء فيما كتبته الجريدة أنّ قبيلة الأحيوات من سيناء فكان هذا الرد
الذي نشر في موقع الجريدة المذكورة .
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوان الفاضلان
الأستاذ يوسف الطورة
الأستاذ محمد صيام
السلام عليكما ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة وبعد
طالعت تحقيقكم المعنون بــ ( ملفات عقباوية (1) : "العقبة" بين أصحاب الحقوق "التاريخية " والحقوق " الجغرافية " ؟!! )
في موقعكم ( آخر خبر ) على الرابطين التاليين :
www.akherkhabar.net/content/view/18162/
www.akherkhabar.net/content/view/18162/145/
وساءني كما ساء أبناء عشائر الأحيوات ما ورد في تحقيقكم المذكور في حديثكما عن أصول عشائر العقبة حيث جاء ما نصه بالحرف :
( تعتبر العقبة بشكل عام خليط من المحافظات وخاصة محافظات الجنوب الكرك والطفيلة ومعان وهناك نسبة قليلة جداً ممكن يدعون انهم عقباوية حيث لا تتجاوز الـ 15 % من السكان وابرز عشائر العقبة :
عشيرة الأحيوات ،، وهم من بدو سينا بالأصل )
فهل تتفضلان ببيان مصدر هذه المعلومة ؟
أم أن الأمر رجمٌ بالغيب ؟
في مثل هذه الأمور ليس لكما عذر !
وقد كان الأولى بكما لا سيّما وأن ما جاء فيما يتعلق بعشائر العقبة قد خلط الحابل بالنابل بصورة عجيبة أن تسألا أهل الاختصاص والعارفين بعشائر العقبة .
كان الأولى بكما الاستفادة من كتاب عشائر العقبة للأستاذ عبد الله المنزلاوي ، وهو كتاب فصّل القول في عشائر العقباوية وعشائر البدو وبيّن أصولهم ومنابتهم ودورهم في تاريخ العقبة ، وما ورد في هذا الكتاب هو أدقّ وأفضل ما كتب عن عشائر هذه المدينة العريقة .
إنّ ما جاء عن قبيلة الأحيوات لا أساس له من الصحّة ذلك أنّ الأحيوات هم من أقدم عشائر الأردن لا العقبة وحدها ولست هنا في معرض التفصيل في ذلك لكن سأكتفي بإيراد بعض النصوص الدالة على ذلك :
1ــ قال الشيخ عبد القادر بن محمد الجزيري ( 911 ــ نحو 977 هــ 1505 ــ 1569 / 1570 هــ ) : " الأحيوات منهم أولاد أبو سنينة أصحاب درك الدلالة على المياه والأحطاب من عقبة أيلة إلى شرفة بني عطيّة ولهم مقرّر قديم من الخزائن السلطانيّة عشرة دنانير " ( الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكّة المعظّمة ، عبد الرحمن الجزيري ، تحقيق حمد الجاسر، ج 2 ، ص 1346 )
وهذا النص يفيدنا أنّ قبيلة الأحيوات كانت تقطن العقبة وما حولها بامتداد إلى شرفة بني عطيّة على نحو 80 جنوب شرق العقبة
2ــ قال الرحالة السويسري جون لويس بيركهارت في ذكر الأحيوات في منطقة نخل في وسط سيناء في رحلته عام 1812م : " وعرب الأحيوات والسعودية المخيمون في هذه المنطقة يلقبون أنفسهم بأسياد العقبة والنخل ويبتزون سنويا من الباشا مبالغ معينة للسماح له بإشعالها ــ يعني قلعة نخل ــ ومع أنهم عاجزون كليا عن مجابهة جيوشه إلا أن الضريبة تدفع وذلك كيلا تبقى لهم أية ذريعة لسلب القوافل الصغيرة " ( رحلات بيركهارت ، ص 162 )
وقال في ذكر قبيلتي العلاوين والعمران : " هاتان القبيلتان هما سادة منطقة العقبة وهم قوم غزاة لا يهابون أحدا وكانوا في تحالف مع قبيلة الأحيوات كما كانوا مستقلين عن الحكومة المصرية وكان علينا أن نحذر مضاربهم في ذهابنا إلى العقبة ولم يقدم لي الدليل عائد أي أمل ولو صغيرا في مكان قطع وديان هذه القبائل دون أن نكون عرضة لهجومهم علينا ولو أني تمكنت من أخذ ( فرمان ) من محمد باشا والي مصر لكنت ولا شك قدمته إلى شيخ الطورة وطلبت منه أن يرسل في طلب أدلاء من قبيلتي الأحيوات أو العمران والذين بإمكانهم تأمين سلامتي ولكن فشلي في الحصول على هذا الفرمان أجبرني على النكوص والعودة من حيث أتيت " ( رحلات بيركهارت ، ص 167 ــ 168 )
3ــ قال الرحالة الفنلندي جورج أوغست فالن في رحلته عام 1845م مشيرا لاستخدام الأحيوات قلعة العقبة كحالهم مع قلعة نخل في وسط سيناء كما مر في نص الرحالة السويسري بيركهارت قال : " بعض القبائل كالأحيوي في العقبة تحتفظ بخيامها في قريتها أو في مخزن أو حانوت يخصص في القلعة لكل شيخ من شيوخ المناطق المجاورة " ( صور من شمالي جزيرة العرب ، ص 17 )
4ــ ذكر لورنس في النشرة العربية العدد رقم 59 الصادر عام 1917 م أنّ قبيلة الأحيوات ثارت في العقبة وهاجمت القوّات التركية في منطقة الخضراء بجوار مقصّ العقبة القديم عند مدخل مدينة العقبة لمدّة يومين حتى وصول الشريف ناصر بن علي بقوّاته حيث استسلم جند الأتراك بتاريخ 5 / 7 / 1917 م فتمّ دخول العقبة ( مختارات من رسائل لورنس ، ترجمة الدكتور عبد المنعم ناصر ، ص 54 و 55 )
5ــ ذكر الدكتور مسعود ضاهر في ذكره للقبائل العربية القاطنة في الأردن في عهد الانتداب البريطاني الممتد من عام 1920 ــ 1946 م نقلاً عن الوثائق البريطانيّة أنّ الأحيوات يقطنون العقبة ويبلغ عددهم 720 بيتاً ( المشرق العربي المعاصر من البداوة إلى الدولة الحديثة ، ص 451 )
إنّ قبيلة الأحيوات كغيرها من القبائل العربية في الأردن وغيره لها امتداد في بعض الأقطار العربية ومن هنا فإنّ لقبيلة الأحيوات امتداداتها في الديار المصرية في سيناء والإسماعيلية وفي قطاع غزّة في فلسطين وفي الحجاز بل ويوجد فرع منهم في بلاد العراق .
والأحيوات من أكبر فروع قبيلة المساعيد تلكم القبيلة التي تواجدت في بلاد الأردن منذ نحو ألف عام وانتشرت في مختلف الأنحاء بعد هجرتها من موطنها الأصلي في وادي الليث ونواحيه في جنوبي الحجاز .
وللعلم فإنّ عشائر الأحيوات هي كبرى عشائر العقبة وفقا لتعداد الناخبين لبلدية العقبة عام 1995 م فقد بلغ عدد الناخبين 15010 ناخبا بلغ عدد ناخبي عشائر الأحيوات من بينهم 1029 ناخبا وقد اندرجت أسماؤهم تحت نحو 35 اسماً فالكثيرون سجلوا بأسماء عشائرهم ( أبو غريقانة ، الكبيشات ، الكساسبة .. الخ ) وهذا العدد يشكل ما نسبته نحو 7 % من عدد الناخبين ولو استكمل كافة أبناء الأحيوات في المدينة التسجيل لارتفعت النسبة إلى نحو 10 % مما يبين أن عشائر الأحيوات هم من الركائز السكانية مدينة العقبة وللمقارنة فإن عدد ناخبي أكبر عشيرة عقباوية وهم آل ياسين ( اليساينة ) بلغ حينذاك 387 ناخبا فيما بلغ عدد ناخبي أكبر عشيرة سبعاوية وهم الرياطية 509 أصوات ، ولمزيد من التفاصيل يراجع كتاب عشائر العقبة للأستاذ عبد الله المنزلاوي ج 1 ، ص 116 ــ 142
الحديث في هذا يطول وعليه أتمنى عليكم تصويب ما ورد في تحقيقكم المذكور لأنه مخالف للحقائق التاريخية التي أوردت جزءاً صغيراً منها
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
راشد بن حمدان الأحيوي
الأردن ــ العقبة
alahaywiy@yahoo .com
صحيفة آخر خبر :
http://www.akherkhabar.net/content/v...#comment-20370
وقد شارك الأخ العزيز أبو فراس الأحيوي في الردّ على الصحيفة المذكور وفيما يلي نصّ مشاركته :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوان الفاضلان
الأستاذ يوسف الطورة
الأستاذ محمد صيام
تحية جميله ابعثها اليكم
لقد سبقني الأستاذ راشد حمدان الأحيوي في رده على ما ورد في الخبرين المذكورين أعلاه وإنني كأحد أبناء قبيلة الأحيوات, فان من أولى أبجديات الصحافة والصحفيين هو التوثق من الأخبار والأنباء قبل نشرها ولا أظن ان ذلك يغيب عن ذهن إخوة كالأستاذين الفاضلين (محمد صيام و يوسف الطوره) وهما ممن يقطن مدينة العقبة ويعرفونها جيدا إلا إذا كان ذلك مقصودا
لقد أورد المؤرخ والباحث الأستاذ حمدان الأحيوي نصوصا واضحة في خطا ما نسب إلى ان الأحيوات من بدو سيناء أصلا وهي مذكورة في المشاركة السابقة وأورد الأستاذ عبدالله المنزلاوي في كتابه (عشائر العقبة ) ما يبين عشائر العقبة ويبين تفاصيلها ومنابتها كما أورد الأستاذ راشد ان قبيلة الأحيوات من أقدم عشائر العقبة لا بل الأردن كلها لا وأورد ان عدد أبناء قبيلة الأحيوات في العقبة فاق عدد أي من عشائر العقبة رغم ان بعضهم قد سجل اسمه في كشوفات الناخبين لبلدية سنة 1995 بأسماء عشائر اصغر من القبيلة (الأحيوات) كعشيرة أبو غريقانه و الكبيش والكساسبه .
وعليه فنرجو ان يتم تصويب ما ورد في تقرير الموقع كونه جاء مخالفا للحق ليكون موقع( آخر خبر) كما عرف عنه الصدق والحق والصواب في نقل الخبر
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
احمد عيد أبو غريقانه الأحيوات
العقبة - الأردن
ahaiwatyahoo.com
الأستاذ يوسف الطورة
الأستاذ محمد صيام
تحية جميله ابعثها اليكم
لقد سبقني الأستاذ راشد حمدان الأحيوي في رده على ما ورد في الخبرين المذكورين أعلاه وإنني كأحد أبناء قبيلة الأحيوات, فان من أولى أبجديات الصحافة والصحفيين هو التوثق من الأخبار والأنباء قبل نشرها ولا أظن ان ذلك يغيب عن ذهن إخوة كالأستاذين الفاضلين (محمد صيام و يوسف الطوره) وهما ممن يقطن مدينة العقبة ويعرفونها جيدا إلا إذا كان ذلك مقصودا
لقد أورد المؤرخ والباحث الأستاذ حمدان الأحيوي نصوصا واضحة في خطا ما نسب إلى ان الأحيوات من بدو سيناء أصلا وهي مذكورة في المشاركة السابقة وأورد الأستاذ عبدالله المنزلاوي في كتابه (عشائر العقبة ) ما يبين عشائر العقبة ويبين تفاصيلها ومنابتها كما أورد الأستاذ راشد ان قبيلة الأحيوات من أقدم عشائر العقبة لا بل الأردن كلها لا وأورد ان عدد أبناء قبيلة الأحيوات في العقبة فاق عدد أي من عشائر العقبة رغم ان بعضهم قد سجل اسمه في كشوفات الناخبين لبلدية سنة 1995 بأسماء عشائر اصغر من القبيلة (الأحيوات) كعشيرة أبو غريقانه و الكبيش والكساسبه .
وعليه فنرجو ان يتم تصويب ما ورد في تقرير الموقع كونه جاء مخالفا للحق ليكون موقع( آخر خبر) كما عرف عنه الصدق والحق والصواب في نقل الخبر
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
احمد عيد أبو غريقانه الأحيوات
العقبة - الأردن
ahaiwatyahoo.com
صحيفة آخر خبر :
http://www.akherkhabar.net/content/v...#comment-20370
http://www.akherkhabar.net/content/v...#comment-20370
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=5174
وقد علّق الأخ الكريم الشاعر طلال عوّاد الأحيوي بقوله : أخي ابو حمدان وأخي أبو فراس ، بيّض الله وجوهكم ورفع شأنكم .
رداً على صحيفة آخر خبر آو المفروض تسمى خبر آخر
http://allmsa3eed.com/showthread.php?t=5174
لانها تنقل على لسان فلان وعلان ، ومن هم كي يتكلمون عن الأحيوات .
إنّ هذا الكلام حتى وإن كان غير صحيح يزعج كلّ من عنده غيرة .
على حسب علمي وما سمعت من كبارنا أن امتداد أرض الأحيوات من العقبة ووادي عربة دخولاً في إيلات وصولاً إلى شمال سيناء ، وفي يوم من الأيام كان معي مجموعة سياح إيطاليين في وادي رم وكان من بين المجموعه سائح إسرائيلي وحين عرف أنني من عشيرة الأحيوات تبسم وقد سألته عن سرّ تلك الإبتسامة ؟
فقال إن بيته في إسرائيل يقع مقابل قرية رحمة من الغرب ويبعد عن بير ماء ملحان حوالي 5 كيلو ذلك البير التي تعود مُلكيته إلى الأحيوات ، وقد قال : أنا أعرف أن هذا البير لكم .
فقلت له إذا أراد الله فسوف يعود .
وقد قدم لي دعوة مجانية لزيارة ذلك البير ولكنني رفضت الدعوة .
وهذا دليل واضح واعتراف منه أنه يعرف أين تعود مُلكية هذا البير ومن هم أصحاب الأرض الأصليين .
في النهاية ارجوا متابعة هذا الموضوع بجدية واهتمام ..... ويجب على الصحيفة التعديل فيما كتبت ، كما يجب الاعتذار
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://allmsa3eed.com/showthread.php?p=28119#post28119
وقد علّق الأخ الكريم الشاعر طلال عوّاد الأحيوي بقوله : أخي ابو حمدان وأخي أبو فراس ، بيّض الله وجوهكم ورفع شأنكم .
رداً على صحيفة آخر خبر آو المفروض تسمى خبر آخر
http://allmsa3eed.com/showthread.php?t=5174
لانها تنقل على لسان فلان وعلان ، ومن هم كي يتكلمون عن الأحيوات .
إنّ هذا الكلام حتى وإن كان غير صحيح يزعج كلّ من عنده غيرة .
على حسب علمي وما سمعت من كبارنا أن امتداد أرض الأحيوات من العقبة ووادي عربة دخولاً في إيلات وصولاً إلى شمال سيناء ، وفي يوم من الأيام كان معي مجموعة سياح إيطاليين في وادي رم وكان من بين المجموعه سائح إسرائيلي وحين عرف أنني من عشيرة الأحيوات تبسم وقد سألته عن سرّ تلك الإبتسامة ؟
فقال إن بيته في إسرائيل يقع مقابل قرية رحمة من الغرب ويبعد عن بير ماء ملحان حوالي 5 كيلو ذلك البير التي تعود مُلكيته إلى الأحيوات ، وقد قال : أنا أعرف أن هذا البير لكم .
فقلت له إذا أراد الله فسوف يعود .
وقد قدم لي دعوة مجانية لزيارة ذلك البير ولكنني رفضت الدعوة .
وهذا دليل واضح واعتراف منه أنه يعرف أين تعود مُلكية هذا البير ومن هم أصحاب الأرض الأصليين .
في النهاية ارجوا متابعة هذا الموضوع بجدية واهتمام ..... ويجب على الصحيفة التعديل فيما كتبت ، كما يجب الاعتذار
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://allmsa3eed.com/showthread.php?p=28119#post28119
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق