تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأربعاء، يوليو 04، 2012

من هو جد المساعيد ؟؟ سؤال للأستاذ خالد الفرحاني المسعودي أبو عيّاف

كتب الأستاذ خالد الفرحاني المسعودي أبو عيّاف يسال عن جدّ المساعيد فقال :
بسم الله الرحمن الرحيم

قرات في المنتدى ماقاله الشيخ هايل عن المساعيد وأنهم من عبد الله بن مسعود

وقرأت أيضاً في المنتدى أن الشيخ مشهور الضامن قال أن هذيل هو الجد الثامن للمساعيد
وقد بدأ اخونا راشد بتعداد الاجداد من مسعود بن جابر إلى أن وصل الى هذيل وهو الجد الثامن


لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا أين مسعود بن هاني ؟؟؟ أليس هو جد المساعيد على قول الشيوخ

ومسعود بن هاني أليس له سلسلة آباء مثل مسعود بن جابر؟؟

وهل الشيخ مشهوروالشيخ هايل يدخلون في كلام الشيخ سليمان الطرفاوي في قوله ( الذي ليس في عداد مسعود بن هاني ليس مسعودي )

أسئلة تدور في ذهني اتمنى من الإخوان الإجابة عليها

تحياتي لكم

فأجبته بما يلي :


بسم الله الرحمن الرحيم
 

ابن العمّ الغالي / أبو عيّاف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة وبعد

1ــ أوّلاً : قول الشيخ هايل السرور رحمه الله تعالى بالانتساب إلى الصحابيّ الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ــ وهو قول مدوّن عن كبار مساعيد الأردن ــ قول محفوظ وهو عند التحقيق يعني أنّ قبيلة المساعيد من هذيل وإنّما جاء الانتساب إلى عبد الله بن مسعود كونه أبرز أعلام هذيل ومشاهيرها ومن يوازي عبد الله بن مسعود صاحب السابقة وخادم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكاتم أسراره وسادس من أسلم ؟؟؟ بالطبع لا يوجد في هذيل بعد إسلامها من يوازي عبد الله بن مسعود وقد جرت العادة عند القبائل المفاخرة والإنتماء إلى أبرز أعلامها ورجالاتها لا سيّما إن كانوا من الصحابة الكرام أو القادة والأبطال والأمثلة على ذلك كثيرة منها :


1ــ قبيلة عتيبة
تنتسب قبيلة عتيبة إلى حليمة السعدية أمّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من الرضاعة وهم يفاخرون بهذا إلى يومنا هذا بل نجد من بين عزاويهم عيال حليمة ( مجلة العرب ن سنة 28 ، ص 40 )
ولا يخفى أنّ بني سعد بن بكر أو عتيبة لا تنحدر من نسل حليمة السعدية لإنّ حليمة امرأة من بني سعد ولكنّ إرضاعها للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم شرف عظيم ومفخرة كبرى أدّت إلى إنتماء القوم إليها

2ــ قبيلة بني مخزوم
انتمى بنو مخزوم في بلاد الصّعيد إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه رغم انقطاع نسبه ، قال الحمداني : " وأمّا غير الأشراف من قريش السّاكنين بالصّعيد فمنهم بنو طلحة وبنو الزُّبير وبنو شيبة وبنو مخزوم ... " قال : " وأمّا بنو مخزوم فيدّعون بنوّة خالد بن الوليد " قال : " وقد أجمع أهل العلم بالنَّسب على انقراض عقبه ولعلّهم من سواهم فهم من أكثر قريش بقيّة وأشرفهم جاهليّة " أ . هــ .
وهنا نلاحظ أنّ بني مخزوم انتموا وانتسبوا إلى خالد بن الوليد الصحابي القائد رضي الله عنه لأنّه أجلّ وأشهر أعلام بني مخزوم .
والأمثلة كثيرة .
وممّا سبق بيانه يتّضح أنّ بعض القبائل تنتمي وتنسب إلى مشاهير قبائلها رغم أنّها لا تنحدر نسباً من نسل هؤلاء المشاهير وإنّما يجمع هذه القبائل بهؤلاء المشاهير أنّهم في الصل من قبيلة واحدة

2ــ ثانياً : وفيما يتعلّق بقول الشيخ مشهور الضامن المسعودي رحمه الله تعالى الذي نصّ فيه على أنّ هذيلاً هو الجدّ الثامن لقبيلة المساعيد فإنّه لا يختلف مع قول مساعيد الأردن وعلى رأسهم الشيخ هايل السرور رحمه الله تعالى فالقولان يصبّان في نسبة المساعيد إلى قبيلة هذيل مع ملاحظة أنّ الشيخ مشهور الضامن رحمه الله تعالى نصّ على أنّ المساعيد من جماعة عبد الله بن مسعود الهذلي رضي الله عنه .
3ــ ثالثاً : وفيما يتعلّق بقول الشيخ سليمان الطرفاوي وهو قول مساعيد شماليّ الحجاز وقول الأحيوات المساعيد في الأردن وسيناء وهو ما سجّله الكتّاب على منذ نحو قرنٍ من الزمان إلى يومنا هذا فإنّه لا يتعارض مع ما سبق إيراده والمنهج العلمي يقتضي التوفيق بين النصوص عند تعارضها في الظاهر فقول بني مخزوم أنّهم من نسل خالد يعني انتسابهم إلى جدٍّ ينحدر من مخزوم وانتساب بني سعد إلى حليمة حتى قيل ( عيال حليمة ) يعني انتسابهم إلى جدّةٍ تنحدر نسباً من سعد بن بكر بن هوازن وهذا معروف عند علماء النسب ، قال القلقشندي : " تخصيص الرَّجل من رجال العرب بانتساب القبيلة إليه دون غيره من قومه بأنّ يشتهر اسمه بهم لرياسةٍ أو شجاعةٍ أو كثرةٍ ولد أو غيره فتنسب بنوه وسائر أعقابه إليه وربّما انضمّ إلى النِّسبة إليه غير أعقابه من عشيرته كأخوته ونحوه " أ . هــ
وقد اشتهر مسعود بن هاني بمشاركته في بناء الكعبة فإذا ما علمنا أنّ قريشاً هي المختصّة بشرف بناء الكعبة وعدنا إلى عهد بناء قصيّ بن كلاب للكعبة المشرّفة فإنّنا سنجد أنّ أحفاد مسعود بن جابر بن زيد بن عمر الملقّب بقرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل كانوا معاصرين لبناء قصيّ وقد أوردنا تفاصيل هذا على الرابط التالي :
http://www.moltaqa1.com/vb/14643.html
ومن هذا كلّه يتحقّق لنا أنّ هذه الأقوال يوافق بعضها بعضاً وليس بينها أي تعارضٍ كما قد يتوهّمه البعض للوهلة الأولى .
هذا ما لديّ والله تعالى أعلم .
 
فكتب متسائلاً فقال :
يعطيك العافية أخوي راشد على التوضيح

لكن هناك نقطة وهي أنك تقول أن المساعيد انتسبوا إلى عبدالله بن مسعود لشهرته
وأن مسعود بن هاني أحد أحفاد مسعود بن جابر الذين عاصر بناء الكعبة

لكن أخوي راشد كيف عرفنا أن مسعود بن هاني أحد أحفاد مسعود بن جابر هل هي مذكورة بالمصادر والكتب ؟؟
وماهي سلسة نسب مسعود بن هاني إذا كان من أحفاد مسعود بن جابر ؟؟

أعذروني يا إخوان على كثرة الأسئلة لكن هذه من الأمور التي يجب توضيحها لأبناء القبيلة
فكما قال أخوي راشد أن الشخص يتوهم ان هناك تعارضاً في الأقوال من أول نظرة

تحياتي للجميع


فأجبته بما يلي :


أخي العزيز / أبو عيّاف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة وبعد
الخطب يسير فأن يقول المساعيد أنّ جدّهم هو مسعود بن هاني وأن يقول المساعيد أنّ هذيل هو الجدّ الثامن لهم فهذا يعني بداهة أنّ مسعود بن هاني من نسل 1ــ مسعود بن 2ــ جابر بن 3ــ زيد بن 4ــ عمرو ( الملقّب بقرد ) بن 5ــ معاوية بن 6ــ تميم بن 7ــ سعد بن 8ــ هذيل
هذا ما يقتضيه التوفيق بن النصوص .
ومن ذلك أنّ مساعيد شماليّ الأردن ينتسبون إلى جدّهم أسعد وتجدهم في الشدائد يعتزون بقولهم : ( أسعد ) وبما أنّهم من سلالة مسعود فإنّ هذا يعني أنّ أسعداً هذا من نسل مسعود جدّ المساعيد .
وقل هذا في الإمارة في الفارعة فهم نسل الأمير محمد أبو لقيتة المسعودي فجدّ قبيلة المساعيد في الفارعة هو الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي فيما جدّ مساعيد كفر الديك ودير بلّوط هو الأمير عبد الرحمن المسعودي . وهذين الجدّين من نسل مسعود جدّ المساعيد بلا ريب .
إذن فلكلّ قبيلة من المساعيد جدّها الخاص بها ولكنّ الجدّ الجامع لها هو مسعود وهو الابن السابع من سلالة هذيل كما نصّ عليه الشيخ مشهور بن ضامن المسعودي رحمه الله تعالى .
وأمّا سلسلة النسب فليس هناك مرجع يبيّن سياقها فإذا كنّا لا نعرف سياق نسب أجداد فروع قبيلة المساعيد وما يربط هذه الفروع ببعضها البعض فكيف نعرف سياق نسب مسعود بن هاني الأقدم عهداً ؟ فهل نستطيع معرفة سياق نسب فرحان المسعودي جدّ الفراحين أو نسب معلّى بن سليمان المسعودي جدّ الأحيوات فنقول فرحان بن .... بن .... بن ...... الخ
بالطبع لن نستطيع لانعدام التوثيق وهذا حال القبائل العربية حيثما وجدت لا يستثنى من هذا إلاّ الأشراف الذين يحتفظون بمشجّرات صحيحة لأنسابهم .
وهذا لا يعيب نسب القبيلة أو الفرع بشيء . وبهذا الخصوص فالمعتمد هو ما تواتر وعرف لدى القبيلة بشأن نسبة هذا الجدّ ــ أي جدّ الفرع ــ إلى ذاك الجدّ أي جدّ القبيلة والله تعالى أعلم
 
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق