تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأربعاء، أغسطس 01، 2012

لمحة عن القضاء العرفي عند قبائل هذيل

هذه نبذة عن القضاء العرفي عند قبائل هذيل جمعتها مما كتبه بعض الأخوة الكرام من هذيل :

وهذا موضوع مهمٌّ عن القضاء العرفي عن قبائل هذيل كتبه الأخ الفاضل قرناس بني ياس أحد مراقبي مجالس قبيلة هذيل ننقله لأهميته :

فراش الحق والمذهب

المذهب والوزعة هو القانون الذي يتماشى عليه أفراد القبائل لحل النزاعات بينهم والمشاكل وتم اختراعه لعدم وجود المحاكم والقضاة مسبقا فكان أبناء الباديه تشتد بينهم الخصومة وعند ورودهم لميراد الرجال ينتهي كل شي بينهم وكأن شيئاً لم يكن فعلى قولة المثل ( الحق صابون القلوب )
فللمذهب مكانته عند العرب وله أحكامه وقوانينه فالقاعده التي يعتمد عليها المذهب في النظر بالقضايا هي ( البينه على من ادعي واليمين على من انكر ) ونظر وعرف المرضوية للحق .
وتعتبر قبيلة هذيل من القبايل القليلة التي تمسكت بالمذهب والوزعة بين أفراد قبيلتها وبينها وبين القبايل الأخرى وتجد أغلب الناس لديه الخبرة الكافية في هذا المجال .
قبل البدء أحب أذكر أن المذاهب تختلف بين قبيله وأخرى وحتى بين قبايل هذيل ذاتها فقد يكون هنالك فرق بسيط من قبيلة لأخرى فلا يعتبر ما أقوله يمثل جميع القبايل .
بسم الله نبدء ونسأل الله التوفيق :
 
العدلية = هم من يقوم بإرسالهم المدعي إلى المدعى عليه أو لمن له صلة قرابة به ليخبروه بما جرى ويطلبونه لمنزال الحق وأخذ المعاديل
 
المعدال= هو كل ما يقدمه المتخاصمون كرهن حتى ميراد الحق عند القضاة وحسب الموضوع يكون قدر المعدال فالمعدال عند هذيل يدخل فيه ( السلاح ) أو المبلغ المالي الساير = هو ماتم التعارف عليه مسبقاً من أحكام وتشابه القضايا وطرق سير وقانون المذهب
 
العاني ( اللزمة ) = مبادرة المدعي بربط العاني ممن لهم حق عنده أو تربطهم صلة قرابه ومدته عند قبايل هذيل ثلاثة أيام وهو يدل على صرامة هذيل في المذهب بعكس القبايل التي قد تطيل في مدة الصروم فيقول بالنص هذا ( عاني الله وعانيك .... من كذا وكذا ومحضار عاقل لعاقل عند الرجال ) ويقال أيضا ( أنا عند الله ثم عندك ويسمي الموضوع ... ) وييتفرع منه :
1- عاني السدة = وهو اعتراف الرجل بخطاه ويرضى بما يحكم عليه فيبادر بالعاني لكي لا تتفاقم المشكلة
2- عاني الفتوش= ويقطف لمشكله لا يعرف من المخطي فيها من أجل تفتيشها بين الرجال
 
طرح العاني = وهو عدم نقل اللزمة وهو عار في مذهب هذيل إذا تم طرح العاني بدون منّكر للعاني
 
المرضوية = وهم من يتم اختيارهم من قبل المتخاصمين للحكم في الدعوى
 
النظارة = وهي وقوف المرضوية على القضية إذا كان الخلاف على أرض

 
الشيعه= وهي الارض التي يتم التنازع عليها فإذا لم تنتهي بصلح بين الطرفين يقوم شيخ القبيلة بتشيعها
وتجعل شيعه للقبيلة لا يحق لأحد التصرف فيها
 
محروق النار = وهي كل مخاسير الدعوى ويتحمل محروق النار من كان الحق عليه
 
صادرة الحق= وهي القضية التي وردت مسبقاً على يدين مرضوية وتم الحكم فيها أو غض النظر عنها
 
الجمال= وهو ما يلحق مع المحكمة من مبلغ مادي فيختلف الجمال من قبيله لأخرى ولكن الساير عند هذيل
الجمال قدره ( جنيه ) 500 ريال فإذا كانت المحكمه خيالين جمالها 1000 فمن عادة هذيل لا يمكن الحكم بغير جمال أبدا
 
المنصوبة = وهي أن يقوم المدعى عليه بالحكم على نفسه بدون سرد الدعاوي ولا بد من قبول المدعي بالحكم
 
النقا = وهي أن يقوم مرضوي المدعى عليه بضرب من رضاه باله حادة على جبينه حتي يسيل الدم وينعم من قبل مرضوي المدعي ويقول ونعم أخذ ما كفاه – ولا يستخدم هذا الحكم عند هذيل إلا في حالة الثلاث السود
1- المصيح ( مدور العايبة )
2- قاذف الاعراض
3- شاهد الزور
 
الحفال والكفال = أن يلتزم شيوخ الخصمين بالقبول بحكم المرضوية فيما يقضي و يمضي
 
الأسيه= وهي المواساة بين الشيوخ على الحكم اذا تكررت قضيه مشابهة لهذه الدعوى ويخرج منها العار والثلاث السود
 
السوال= اذا رفض أحد الطرفين حكم المرضوية ( وليس مقصور على طرف واحد ) فله ثلاثة أيام يذهب ويسأل أهل العرف من القبايل الأخرى ويارد بالقنعه فهو أشبه ما يكون بالتميز للحكم فبعد ثلاثة أيام إذا كان (مدعي) و لم يرضى بالحكم اذا كان به حفال وكفال ولم ياتي بشيخ عرف ينكر في الحكم فتعبر دعواه صادرة حق وإذا كان (مدعى عليه) ولم ينفذ الحكم بعد الحفال والكفال ولم يأتي بشيخ عرف ينكر في الحكم
فيعتبر مقفي عن المذهب ويؤخذ على جماعته عاني بعدم مساعدته أو الحضور عنده أو دعوته إلى حين الوفاء بما لزمه من حق ..
 
البيضاء = وهي فك العاني عن المقطوف عليه عقب الفراش بحضور الجميع وبيض و جهه
 
الملفا = وهو الموعد الذي يتم تحديده لتضوية الحق لأهله

مصطلحات خاصه بالمذهب


الحسب والمنة = وهي دخول أهل القاتل على قبيلة المقتول وتكون لقبيلة المقتول ضيفة جبرية مرة في العام وتكون الدخالة لها مدة معينة ( تصل لثلاث سنوات ) فإما العفو أو القضا

الثلاث البيض = وهي ( الضيف السارح ) و (الطنب السابح ) و (خوي الجنب )فهي في مذهب هذيل يحق لراعي اللوم من دون الثلاث البيض النزول من دونهم فراش الحق والمطالبة بحقهم حتى لو كانوا غايبين لم يحضروا الفراش

الكنفه= وهي اعتداء أكثر من شخص على شخص واحد وتعتبر نقص عند هذيل ..

الغترة ( الغدره ) = وهي الترصد لشخص والإعتداء عليه غدراً و يتضاعف الحكم إذا كانت الضربه بالظهر
مــلاحــظـــة


وأكرر ما قلت مسبقاً تختلف المذاهب من قبيله إلى أخرى وما تم طرحه يعتبر جزءً مبسطاً للمذهب وهنالك أمور عده لم يتطرق لها ، وهناك اتفاقية ووثائق خاصه بمذهب هذيل لدى أغلب مشائخ قبيلة هذيل فأرجو من الاخوه من لديه إضافه أو تعديل ان يعدل فكلنا معرضون للخطأ

أخوكم قرناس بني ياس

مجالس قبيلة هذيل :
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=43394

وقد أضاف الأستاذ صالح بن دخيل الله المطرفي الهذلي ( فارس الصحراء ) الإضافة المهمّة التالية :

بصراااااحه ياقرناس بني ياس موضوع فريد وطرح مفيد.

بيض الله وجهك .. تطرقت لبعض القضاء العرفي عند قبيلة هذيل بشكل رائع لله درك ..
وللفائده قيل إن ( الشريف حسن بن أبي نمي شريف مكه ) أمر بأن يكون هناك مجلس للقضاء العرفي في البادية تحت مسمى ( العراف ) و ( وداير الأشراف ) ليدرج تحت مظلة ( الكانون ) و ( القانون ) فتقدم أربعة من شيوخ هذيل فوضعوا الأوتاد الاساسية لهذا القضاء العرفي في بادية الجزيرة العربية بمصادقة من ( داير الاشراف ) أي من كبار أشراف مكة

مجالس قبيلة هذيل :

http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=43394&page=2

نواصل جمع ما كتب عن القضاء العرفي عن قبائل هذيل وفيما يلي ما كتبه الأخ الفاضل الشاعر أبو حمدان الهذلي أحد أبرز كتاب مجالس قبيلة هذيل :
قال الشاعر أبو حمدان الهذلي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي الأكارم حياكم الله في ديوانية الشيخ أبو حمدان الشعبية التراثية سأحدثكم اليوم عن العادات والتقاليد البدوية الدارجة لدى قبيلة هذيل وبعض القبائل الأخرى :
فيما يتعلق بالقضايا والحقوق القبيلة وفض النزاعات والخصومات لعلي لا آتي على كل شيء ولكن سوف أحدثكم بما أعرفه منها ولعل بعض الأخوة هنا لديه إضافات أو ملاحظات حول هذه التقاليد فنرحب بجميع المداخلات والإضافات
لإثراء هذا الموضوع وسوف أتحدث عن هذه التقاليد بطرح مسميات تتعلق بهذه القضايا وسأشرح لكم هذه المسميات ومتى تستخدم وكيف فلنبدأ على بركة الله :
من المسميات أو الأعراف القديمة والتي لازال البعض منها متبع حتى الآن مايلي :
1ــ المعدال
والمعدال هو عبارة عن شيء مادي يعطى للشخص المخطى عليه وهو عبارة عن ( بندق ، أو سكين ، أو سيف ، والآن أصبح يعطى على شكل نقد مالي ) عندما يقوم شخص بالخطأ على شخص آخر أو يزل عليه أو يتلفظ عليه أو يضربه فإنه
يجب عليه أن ( يعدله ) بحيث يعطيه إحدى الأشياء التي ذكرناها قبل قليل ويقول له ( بشرك الله ) وهذا دليل على المخطئ أعترف بخطأه وسوف يعطي الحق للخصم والمعدال يستخدم أيضاً في قضايا المضاربات والقضايا الكبيرة جداً وأحياناً يكلف شخص بالذهاب ( بالمعدال ) للشخص أو القبيلة التي تطالب بالحق ويسمى هذا الشخص ( المأمون ) أو كما يطلق عليه عندنا ( العدلي ) أو( العدليه ) وهذا المعدال يعتبر وسيلة لإيقاف المشاكل والحد من إنتشارها لأن القبيلة أو الشخص الذين قبلوا بالمعدال عليهم اللإلتزام بالعهد وعدم إثارة المشكلة لأن المعدال دليل على أن الخصم رضخ للحق ورضي بأن يجلس مجلس الحق والذي يسمى ( بالقضوة ) لدى كبار الشيوخ وأي إعتداء منه بعد أن يصله المعدال يقلب الحق عليه بدل أن كان له .
2- اللزمة
اللزمة : بتشديد اللام وضمها وتسكين الزاي هي العاني الذي ياخذه شخص أو أشخاص عند حدوث مضاربة أو قتل أو مشكلة كبيرة هذا الشخص يقوم بمنع الأشخاص من التمادي في هذه المشكلة وعلى سبيل المثال لو حضر شخص مضاربة بين مجموعة من الأشخاص فإنه يأخذ اللزمة من الطرفين بإيقاف المضاربة وتبادل المعاديل والجلوس للحق لدى القاضي وبعد أن يعلق اللزمة عند الطرفين يجب على الطرفين أن يتوقفوا تماماً عن المشكلة ولايتعرض أي منهم للآخر وأي إخلال بذلك العهد يعتبر المعتدي ( فاسر للزمة ) وفسر اللزمة أو طرحها أو عدم شيلها يترتب عليه حق مثني . . وطريقة أخذ اللزمة : أن يأتي الشخص الذي سيأخذ اللزمة للشخص المطلوب ويقول له ( اللزمة عندك يافلان ) أن تتوقف عن كذا أو تنهي المشكلة وهذا معدال الخصم ويقوم بربط طرف شماغه دليل على أن اللزمة قد وصلته .وأحياناً تؤخذ اللزمة من شخص لإحضار شخص آخر لحوض الحق عندما يرفض الجلوس للحق
3- الملفا
وهو عبارة عن ذبيحه يأتي بها المعتدي للشخص المعتدى عليه ويذبحها في حلته ويتعشونها ويتم عقد الصلح أثناء جلسة العشاء أو يتم تسديد الحق لصاحب الحق .وهذه من العادات القديمة وبعض العلماء قد حرمها إذا كان الهدف من الذبيحة هي إرضاء الشخص الزعلان أو أنها تذبح له ولكن النية في الملفا هو أن ياتي المعتدي بهذه الذبيحة لصاحب الحق لكي يتم إنهاء المشكلة التي بينهم وليست ذبح لغير الله لاسمح الله وإنما الأعمال بالنيات .
4- حوض الحق :
حوض الحق هو مجلس الحق والذي تحدث فيه القضوة وفك الخصام بين المتخاصمين بحيث يجتمع المتخاصمين جميعاً بشهودهم في بيت القاضي الذي أرتضاه الطرفين ويقوم كل من الطرفين بعد حجته أمام الشيخ أو القاضي ويأتي بأدلته وشهوده على قضيته ويقوم الطرف الآخر بعد حجته أمام القاضي وبعد ذلك يقوم القاضي باستجواب الشهود ومن ثم يصدر حكمه على الطرفين وكل طرف يأخذ حقه .

 
هذه لمحة عامة عن الحقوق والخصومات ولعلنا نأتي لكم فيما بعد بامرو اخرى متعلقه بهذا الموضوع ولو انني أود لو يشاركنا أخواننا أصحاب الخبرة في هذا الموضوع ويضيفوا ما لديهم لكي يكتمل من كافة جوانبه
تقبلوا تحيات أخوكم أبو حمدان

 
مجالس قبيلة هذيل :
وقال الأستاذ عمر العميري ( ابن عادي ) تفاعلا مع ما كتبه الشاعر أبو حمدان الهذلي : طريقة أخذ اللزمة : أن يأتي الشخص الذي سيأخذ اللزمة للشخص المطلوب ويقول له ( اللزمة عندك يافلان ) يقولون لها عندنا عاني الله وعانيك من الحط والشيل وتعتبر كل هالكلمات الدارجه عند العاميه لحل المشاكل

هناك تعليق واحد: