لا يزال البحث عن وسم أو وسوم قبيلة المسعود في العراق غير مكتمل بعد ، ولكن سنحاول تقديم كلّ ما أمكن من معلومات عن وسم هذه القبيلة الجليلة والله الموفّق .
قال الأستاذ كاظم المسعودي في ردّه على استفسار بشأن وسم المسعود : " لقد شغلني هذا السؤال ما يقارب الشهرين وأنا أتنقل من مكان لآخر وذلك لكون المسعود في العراق سكنوا الأرياف منذ زمن بعيد ألاّ القليل منهم في الباديه أصحاب أبل ، وبعد جهد وعناء عام 2001 دونت هذه المعلومات وهي :
1ــ فرض الأذن اليمنى من فوق .
2ــ وسم عمودي على الرقبه اليمنى .
3ــ وسم مجرى الدمع على الخد الأيمن .
1ــ فرض الأذن اليمنى من فوق .
2ــ وسم عمودي على الرقبه اليمنى .
3ــ وسم مجرى الدمع على الخد الأيمن .
وقال الأستاذ مايح الطارش المسعودي : " لقد طلبت الوصف الدقيق مع الرسم لوسم عائلة الطارش من عميد العائلة وأخبرنى بالوصف التالى :
الدامع يعنى به وسم مجرى الدمع على الخد الأيمن .
القاصر يعنى به وسم عمودى على إلرقبة أقرب الى الرأس الجهة اليمنى .
فرضة ويعنى بها فرض الأذن اليمنى من فوق .
القاصر يعنى به وسم عمودى على إلرقبة أقرب الى الرأس الجهة اليمنى .
فرضة ويعنى بها فرض الأذن اليمنى من فوق .
بالنسبة للبدو فإن الوسم لمشيخة المسعود تكنى كالتالى :
قاصر ودامع وفرضة يمنى
ونقل عن عميد عائلتهم قصّة لجدّهم راجح بن طارش فقال : " ... أخبرنى .... قصة جدنا راجح بن طارش . أفاد أثناء فترة تواجد الطارش مع القشعم رجع راجح بن طارش من القنص وأثناء مرورة على إحدى عربان القشعم رأى قطيعاً من النوق غريبة عليهم وأثناء إقترابه ليتعرف على وسم النوق تبين له أنه وسم للمسعود ، وما أن رآه وتيقن منه أخذ يعقلها واحدة تلو الأخرى أمام مرأى من كسبها من عربان القشعم ، وقال لهم : سوف ياتى المسعودي صاحب الحلال ويأخذها بعد تعقيلها منا آل طارش ، وكادت تحصل مذبحة مع القشعم بهذا الخصوص ، وما إن وصل إلى اهله أمر بضرب الهاون فى مضيف أبوه طارش إلاّ وتجمع عموم أولاد طارش وأحفاده ومن يتبعهم ، ولكن تدخل شيوخ القشعم آل ثوينى ، وجلسوا للقضاء ، وكان طرف النزاع راجح ومن خلفة أبناء عمومته ، وإحدى قبايل القشعم من جهة أخرى ، وحسم الامر لصالح راجح بن طارش وبعد ما يقارب أكثر من شهرين على الواقعة أتى رجل مسعودي إدعى بحلاله أمام راجح ، وبعد وصف الحلال تم إرجاعه له معزّزاً مكرّماً بحماية الطارش سباقة الطيب .
هذا كله بسبب الوسم والعزة والولاء للقبيلة والعصبية العربية الأصيلة.
منتدى قبيلة المساعيد / ملتقى القبائل العربية :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق