تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الجمعة، ديسمبر 06، 2013

ردود على الأستاذ حاتم عبد الهادي بخصوص نسبة قبيلة المساعيد إلى قبيلة لحيان من هذيل





يُعتبر الأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد من بين الكتّاب النشيطين في سيناء ، وله مساهمات في شتى جوانب الثقافة ، ومن بين الجوانب التي كتب فيها التراث والقبائل العربية ، ومن بين القبائل التي تناولها بالكتابة قبيلة المساعيد ، وقد صدر له مؤخّرا كتاب شذرات من نسب آل أبو داود ، شاركه تأليفه الأستاذ الدكتور عبد الرزاق سليمان أبو داود من المملكة العربية السعودية ، ويتألف الكتاب من 206 صفحات ، وقد حاول الكاتبان الربط بين عائلة الدوايدة ( أل أبو داود ) من المرابدة من قبيلة المساعيد في مصر وعائلة أبو داود في مدينة جدّة الحجازية ، التي تدّعي الانتساب إلى قبيلة لحيان من هذيل ، ليس ذلك فقط ، بل وجرّ قبيلة المساعيد بقضّها وقضيضها وراء نسب عائلة أبي داود في جدّة المُدّعى إلى قبيلة لحيان ، وقد تواصلت مع الأستاذ حاتم عبد الهادي بخصوص هذا ، فراح يستجلي الأمر في منتديات قبيلة لحيان ، وفي ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات ، وقد ردّ عليه بعض الأخوة في المنتديين المذكورين .
وفيما يلي ما طرحه الأستاذ حاتم عبد الهادي ، ثمّ ردود بعض الكتّاب عليه :

قبيلة المساعيد

المساعيد من هذيل من لحيان
أم من شيبان من قحطان

بقلم
المؤرخ المصرى / حاتم عبدالهادى السيد

شاب نسب قبيلة المساعيد لغط كبير بين المؤر خين والباحثين فى علم الأنساب ، بل بين أبناء القبيلة ذاتها ، فذهب قسم كبير من المؤرخين ومنهم أ/ راشد الاحيوى بأنهم ينتسبون الى قبيلة هذيل العدنانية ، بينما قال قسم آخر بأنهم أبناء عمومة قبيلة بنى عقبة والعمرو ، وأكد قسم آخر بانتسابهم الى قبيلة شيبان القحطانية ، ومنهم من نسبهم الى قبيلة الأشراف بمكة وأخيراً نسبتهم الى قبيلة لحيان باعتبار أن قبيلة هذيل تمتد فى أواصر نسبها الى مضر من لحيان !! .

هذا ولقد ثار جدل كبير وارتياح أكثر بعد أن أصدرت كتابى عن قبيلة المساعيد والقضاء العرفى بعد زياراتى المتكررة الى المملكة الأردنية الهاشمية والى المملكة العربية السعودية والى ريف وصحراء جمهورية مصر العربية تحرياً للدقة وللجمع الميدانى للوصول الى فصل الخطاب فى نسب قبيلة المساعيد ،.

لقد اتصل بى المؤرخ أ/ راشد الاحيوى ليخبرى بأن أنفى نسبة قبيلة المساعيد الى قبيلة لحيان وهو ماجاء بكتابنا بالمشاركة مع أ.د/ عبدالرزاق سليمان أبو داود بعنوان ( شذرات من نسب آل أبوداود ) وقد ذكر لى الاحيوى بأن كبار من قبيلة لحيان يبدون اندهاشهم من نسبة المساعيد اليهم ، وقد طلب منى نفى هذه النسبة بناء على مكالمة اللحيانيين ووعد بأن يرسل لى ما جاء بكتاب اللحيانيين وطلبوامنه- كما ذكر - التوسّط لدىّ لنفى ذلك الأمر لانزعاجهم الشديد من ذلك ، وأقول :

ان أ/ راشد الاحيوى قد صال وجال البلاد فى مصر والأردن والسعودية وقابل الرواة الذين أكدوا له انتساب قبيلة المساعيد الى قبيلة هذيل العدنانية وقد نشر ذلك كله فى كتاب عن قبيلة المساعيد ، وبعدها أصدرت كتابى عن قبيلة المساعيد والقضاء العرفى وذكرت أن بعض الرواة ممن قابلتهم من المساعيد فى تلك الدول التى زرتها كذلك بأن المساعيد من هذيل وبعضهم نسبها الى شيبان وبعضهم ذهب الى انهم من بنى عقبة ، أو انهم اولاد عمومة قبيلة بنى عقبة وقبائل العمرو- وقد ثار جدل شديد فى هذا الأمر ليس هذا مجاله – وبعضهم ذكر انتساب المساعيد الى قحطان نسبة الى بنى شيبان كما اورد ذلك المؤرخ أ/محمد سليمان الطيب فى كتابه موسوعة القبائل العربية ، ولقد فندت كلام الرواة ورجعت الى المصادر والمراجع وقتها والتى أورد ت نسبة المساعيد الى هذيل العدنانية وبهذا كان رأى أ/ راشد الاحيوى وكثير من الباحثين الذين عرفتهم ومنهم أ/ محمد السحب المسعودى الباحث العارف بالتفاصيل الكثيرة ، ومنهم الحاج / عيد البريدى عمدة المساعيد فى الديار المصرية والحاج / صالح البريدى ، والشيخ / سعيد سالم المسعودى شيخ المساعيد فى مصر ، وقد لاقى كتابنا آنذاك قبولاً كبيراً فى الدول الثلاثة مع وجود فئة تصر على انتساب المساعيد الى قبائل شيبان القحطانية .

ولقد زرت المملكة العربية السعودية وقابلت الباحث والمؤرخ السعودى الكبير أ.د / عبدالرزق سليمان أبوداود ووجدت كتابه الرائع ( آل أبوداود لمحات اجتماعية وتاريخية ) وفيه أورد انتساب آل أبوداود من المساعيد الى قبيلة هذيل العدنانية والتى ترجع مع بعض الأسر مثل الحضيرى والزمزمى والمداح الى خضر الحضيرى اللحيانى ( من بنى لحيان ) .

وبما ان الثابت والمستقر لدى المساعيد أنهم يعودون بنسبتهم الى هذيل فانهم وبالمعية يعودون الى قبيلة لحيان والى مضر من بطونها خاصة آل أبوداود من المرابدة من فرع الأمراء المساعيد وبالتالى تتصل سلسلة النسب العدنانى .

ومما سبق فان قبيلة المساعيد بالتبعية والتسلسل فى النسب تعود الى هذيل الى مضر من لحيان العدنانية هذا حسب الثابت لديهم كما يقر الاحيوى فى نسبتهم الى هذيل .

هذا ولقد عثرت على كتاب اثناء تجوالى فى ضواحى عمان بالأردن للباحث أ/ راشد الاحيوى عن ( بنى سعد الهذليين ) ولم يهدنى أ/ راشد هذا الكتاب ووجدت أن الأحيوى يجتهد ربما لالحاق المساعيد ببنى سعد العدنانيين – وهذا اجتهاد باحث – وان لم يذكر ذلك بصرامة وتأكيد نهائى ، ولكن ليس هناك فى علم النسب فرضيات بقدر ما توجد فيه أسانيد ومرجعيات ومع ذلك حمدت له الأمر وقلت : أهل مكة أدرى بشعابها وهو بحق باحث حصيف يتحرى الحقيقة ولا أحسبه سوى ذلك ، وهذه شهادة منا لما رأيناه فى تجواله المستمر فى الدول والممالك .

وأقول : ان الأمر والرد هنا هو اجمال يحتاج الى تفصيل وقد أوردت التفصيل فى كتابى المشارك مع أ.د / عبدالرزاق سليمان أبوداود ( شذرات من نسب آل أبوداود ) وهو جهد مؤرخين مصرى وسعودى واعتماداً على مراجع أردنية وفلسطينية كذلك وروايات الكبار من أفرع القبيلة فى سيناء ومحافظات الوجه البحرى فى المنصورة فى تمى الأمديد وفى صعيد مصر ، وفى جدة بالمملكة العربية السعودية وفى مكة وغيرها مما جمعه أ/ عبدالرزاق أبوداود وفى كثير من المراجع والمصادر التاريخية .

أقول : اذا كانت هناك اعتراضات من جانب قبيلة لحيان على انتساب المساعيد الهذليين اليهم فان هذا الأمر يستدعى منا ومن الباحث أ/ راشد الاحيوى – على وجه الخصوص – الرد كذلك ولايجب أن يطلب منى نفى الأمر دون أسانيد وقد ذكرت الأسانيد اذ هذيل من لحيان والا فان الأمر جلل وخطير فى الرجوع الى النسب الذى ذكرته قبائل بنى عقبة والعمرو بأنهم والمساعيد أبناء عمومة وأنهم ينتسبون الى القحطانيين وقد كان السجال ممتداً فى هذا الأمر ولا أريد أن أذهب اليه او أشير اليه لا من قريب أو بعيد .

وأقول لمن يريد ان نثبت النسب الى لحيان ان المساعيد يقرون – فى غالبيتهم – الى هذيل العدنانية ، وهذيل – كما نعلم – من لحيان ، وهؤلاء من آل أبى داود يقرون بأنهم من مضر من لحيان اعتماداً على مصادرهم وما أقروه فى أدبياتهم وأعرافهم وتواتر الرواة بانهم من هذيل من لحيان من بطون مضر العدنانية ، لذا أقول لكلا الفريقين : عليكما التثبت أولاً ، ومن جانب المساعيد فالثابت عندهم انتسابهم الى هذيل ، و فى هذا الأمر توجد

مراجع كثيرة ، وهذيل من لحيان ، وأقول للحيانيين : هذا ما يقره المساعيد ورواتهم بانتسابهم الى هذيل – أغلب الرواة – أما انا فلا أجزم الآن بشىء ، بل أحيلكم الى هذه المراجع والفيصل لكما معاً ، وما انا الا باحث يتحرى الحقيقة ، وليس لى طرف فى الأمر سوى أن طلب منى التوضيح ، ولهذا تم التوضيح ، وبهدوء لآننى لا أريد ان أجد نفسى فى سجالات لا أحبها ، ومع ذلك فسأوضح الأمر لمن يطلب منى ذلك،من كلا القبيلتين ، هذا احقاقاً للحق ،و الى ا لله الأمر يرجع وحده، وعلى الله التكلان وهو العلى القدير العالم بالأنساب ، هذا والله أعلم .
بقلم
حاتم عبدالهادى السيد
العنوان : مصر – شمال سيناء – العريش ص ب 68

 abdelhady.hatem@yahoo.com
جوال : 01119629883
01098658952
 
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
منتديات قبيلة لحيان :
 
وقد عقّبت عليه بما يلي :
أخي الغالي الأستاذ حاتم عبد الهادي :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيما يتعلق بموضوع آل أبي داود العائلة المعروفة في مدينة جدّة فإنّني أودّ التنبيه على أمرين هما :
1 ــ الأمر الأوّل : أنّ الذين نسبوا قبيلة المساعيد إلى هذيل كثيرون وفيما يلي نصوص بعضهم بهذا الخصوص :
1ــ قال معالي الأستاذ علي نصوح الطاهر ( 1906 ــ 1982 م ) ــ رحمه الله تعالى ــ الذي عاصر أبرز أمراء المساعيد ، كالأمير عبد الله الضامن والأمير علاّن الضامن والأمير إياد الضامن والأمير أدهم الضامن ، قال الطّاهر في حديثه عن المساعيد : " خرج منهم في الأردن الأمير عبد الله الضامن وكان ذا مكانة كبيرة لدى حكومة الانتداب ( 1918 ــ 1947 ) ومنهم علاّن الضامن وإياد الضامن وأدهم الضامن والشيخ مشهور الضامن مفتي نابلس ، وهو من العلماء ، وذو خط ممتاز ، وكان عضوا في جماعة الهيئة العلمية الإسلامية ، ويشغل منصب مفتي نابلس ".
وقد ذكر الطاهر في حديثه عن قبيلة المساعيد في فلسطين أنّ ديار المساعيد الأصليّة تقع إلى الجنوب الشرقي من مكّة المكرّمة بينها وبين الطّائف ، فقال : " منازلهم الأصليّة في الحجاز في أطراف مكّة وفي الطائف قرب جبل برد وجبل ذكاء ويقيمون في السّيل " ، وقال : " ومنهم فرقة تعيش بين ثقيف وهذيل الحجاز " أ . هــ يعني مساعيد هذيل .
قلت : ذكاء هكذا ورد والصّواب دكاء بالدّال المهملة ، وهو المنقول عن الطاهر ــ رحمه الله تعالى ــ ،
وقد نسبهم الطّاهر إلى قبيلة هذيلٍ فقال في ذكر الأقوال في نسبهم : " ... ومنهم من يردّهم إلى هذيل " أ . هــ ، وقد جزم الطّاهر بأنّهم من هذيل فقال : " المساعيد من هذيل " أ . هــ .
وقال فيما كتبه عام 1961 م : " المساعيد عرب الأمير المسعودي من هذيل " أ . هــ .
2ــ قال المستشار عبد الله العقيل : " هو من عشيرة المساعيد المنتسبة إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من قبيلة هذيل " أ . هــ .
3ــ وقالت الأستاذة الدكتورة ثريّا ملحس : " تحدّرت عائلتي من قبيلة المساعيد ... وينتسب المساعيد إلى قبيلة هذيل المضريّة العدنانيّة " أ . هــ .
وقالت : " أجدادنا من عدنان ، ومن متفرّعات مضر في الحجاز ، والقبائل تتفرّع وتمتدّ حتى عُرفت قبيلتنا بالمساعيد فاتّجهوا نحو الشمال " أ . هــ .
4ــ وقال الأستاذ فايز أبو فردة : " المساعيد من هذيل القبيلة الحجازيّة المعروفة " أ . هــ .
5ــ وقال الحاج إبراهيم بن عطيّة بن سعيد النّصيري المولود عام 1917 م في أوراقه عن قبيلة النصيرات : " المساعيد وهم من بني مسعود الصحابيّ الجليل " أ . هــ
6ــ وقال الدكتور محسن صالح : " يقول الشيخ مشهور الضامن ــ في مخطوطه الذي لم ينشر بعد ــ ( قصّة حياتي ) أنّه ولد سنة 1918 م ، وأنّه من عشيرة المساعيد المنتسبة إلى عبد الله بن مسعود ــ رضي الله عنه ــ من قبيلة هذيل " أ . هــ
7ــ وقال الأستاذ المستشار عبد الله العقيل : " هو الشيخ مشهور ضامن بركات .. ولد سنة 1918 م في مدينة نابلس بفلسطين ، وهو من عشيرة المساعيد المنتسبة إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه من قبيلة هذيل " أ . هــ
8ــ وقال الأستاذ حسني أدهم جرّار : " ولد الشيخ مشهور الضامن في مدينة نابلس بفلسطين سنة 1918 م .. ونشا في أسرة عربية كريمة ، من عشيرة المساعيد التي تنتسب إلى عبد الله بن مسعود ــ رضي الله عنه ــ من قبيلة هذيل ... "أ . هــ
والكلام في هذا يطول والخلاصة أنّ المساعيد من قبيلة هذيل

2ــ الأمر الثاني : لحيان فرع من قبيلة هذيل فهم بنو لحيان بن هذيل ، وما ذكره الأخوة من بني لحيان وعلى رأسهم الشيخ مهنا اللحياني أن عائلة أبو داود في جدّة لم يثبت نسبها في قبيلة لحيان وهم يطالبون بالدليل الواضح على بيان نسبهم في قبيلة لحيان ، وقد اتصل الشيخ مهنا اللحياني بالدكتور عبد الرزاق أبو داود وطالبه بهذا إلا أنه لم يتلقّى أي رد بهذا الخصوص .
ومن هذا يتّضح أن الإعتراض هو على نسبة آل أبي داود إلى لحيان وليس لهذا علاقة بنسب قبيلة المساعيد .
وفيما يخصّ آل أبي داود ( الدوايدة في مصر ) فهم فرع أصيل من المرابدة من قبيلة المساعيد في سيناء ومن هذا الفرع عائلات قليلة استقرّت في جدّة في الحجاز والقول بأن آل أبي داود العائلة المعروفة في جدّة تمتّ بالنسب لآل أبي داود في مصر يحتاج إلى دليل واضح وهو ما لم يتوفّر حتى تاريخه بل إنّ روايات عائلة أبي داود في جدّة في نسبها متضاربة وليس لدى آل أبي داود في جدّة إجماع على أنّهم مهاجرون من مصر وأنّهم من آل أبي داود من المرابدة من قبيلة المساعيد .
وعليه فلا يصحّ جرّ نسب قبيلة المساعيد خلف نسب مدّعى لآل أبي داود في جدّة بأنّهم من بني لحيان من هذيل لمجرّد تشابه اسم هذه العائلة مع آل أبي داود من المرابدة من قبيلة المساعيد
والخلاصة أنّ نسبة قبيلة المساعيد إلى هذيل شيء ونسبة آل أبي داود شيء آخر سواء اثبت نسبهم إلى لحيان أم لم يثبت وأنّ ما يربطهم بالدوايدة من المساعيد تشابه أسماء ليس إلاّ والله وليّ التوفيق

وهذا تعليق الأستاذ محمد بن سليم السحب المسعودي ، من قبيلة المساعيد في شماليّ الحجاز :
أخي الحبيب حاتم
يعطيك العافية على هذا المقال ولي بعض الملاحظات عليه :
أولا : أرى أن هناك تخبطاً في نسب القبيلة فمرّة تنسبها إلى شيبان ومرّة أخرى إلى هذيل وأيضاً الى بني عقبه ، وهذه ليست طريقة بحث علمي لذا يجب عليكم مراجعة النصوص التي توضح نسب القبيلة ، وكذلك الأخذ بالرواة الثقات إضافة إلى موروث القبيلة المتزامن ، ورجائي لكم عدم الخوض في الأنساب عموماً قبل تحرّي الدقة وأخذ المعلومات الوافية من اصحاب المعرفة .
ثانياً : لا يصح نسب القبيلة إلى الفرع فأنت نسبت آل داود الى فرع ، وهو لحيان فإذا كان هذا النسب صحيحاً فالمساعيد ليس من لحيان لأن لحيان فرع من هذيل ، فعلى حد علمي ان آل داود فرع من المرابدة بمصر والمرابدة عشيرة كبيرة من قبيلة المساعيد بمصر .
ثالثاً : لماذا هذا التشتت الغير مبرّر في الانساب وطرحها كل فترة وجيزة بهذا الموقع وأنت على علم يقين بأن نسب المساعيد من هذيل .
اخي الحبيب عليكم تقصّي الحقائق ومراجعة النصوص القديمة والحديثة حيال نسب القبيلة واذا احتجتم إلى مساعدة نحن مستعدين ونأمل مراجعة ما يكتب مستقبلا والله الهادي إلى سواء السبيل .

 



وهذا تعليق أخي الفاضل الأستاذ الشيخ صالح البريدي المسعودي :
كل التقدير والمودة الخالصة للعزيز والرمز الأخ راشد بن حمدان

ثانيا / أحيانا ينتابني كثير من العجب على غرام البعض بالكتابة في باب الأنساب وهو موضوع في غاية الأهمية إن لم يكن غاية الخطورة وما يشغلني أكثر أن يتجه أهل العلم في هذا الموضوع لجلب معلوماتهم الميدانية من أناس قد يكونون بعيدين كل البعد عن هذا الاهتمام بل أقصى أمانيه أن يستر وقته ومسؤلياته اليوميه وملاحقة ضغوط الحياة التي تتصارع معه
وطبعا إني آسف على هذه المقدمة الطويلة لأني اعرفك جيدا إنسان عملي وغير مضيع للوقت ولكن هي مقدمة توضيحية

ثالثا / بالنسبة لما قام به المحترم والمجتهد أخي حاتم عبد الهادي من نسب لعائلة أبو داوود من ربع المرابدة من قبيلة المساعيد وإن كان اجتهاد مشكور ولن أعيب عليه عدم الدقة لأنه استسقاها ممن لا يعلم أو بالأدق ليس بالخبرة الكافية للحديث في مثل هذا الموضوع الهام والخطير

رابعا / وهو الأهم وإن كان تصحيحاً بسيطاً فقد أورد أن عائلة أبو داوود من ربع الأمراء وهم من ربع المرابدة وهم ذوو قيمة كبيرة في اهلهم وكتابتهم من ربع الامراء كان فيه مقصد المجاملة لإخواننا في جدة

خامسا / وإن كان لي عظيم الشرف شخصيا أن أنال قرب آل داوود في جدة إلا أن عائلة أبو داوود في مصر ليست بهذا البعد في الجدود لترتبط بعائلة أبو داوود بجدة

اعتذر للإطالة فقط أردت التوضيح مع العلم أن عائلة أبو داوود منهم اهم عمدة للمساعيد عامة ومن افضل أهلي وقبيلتي علما وأدبا





وهذا تعليق الأخ الفاضل الأستاذ الشيخ مهنّا اللحياني الهذلي على الموضوع في منتديات لحيان :

حيّاك الله أخي الأستاذ حاتم عبدالهادي السيد
لقد جابك الله , للحق إن شاء الله
أما سؤالك فمفهوم وهذا جوابي عليه :
لقد قرأت الكتاب المسمى " شذرات من نسب آل أبو داود "
الذي شاركك فيه أ.د عبدالرزاق سليمان أبو داود , فوجدتُ فيه خلطا وخطأ فادحا لا ينبغي لمثلك وأنت مؤرخ ومهتم بتاريخ القبائل العربية أن تقع في مثل ذلك الخطأ الفادح , ثم كان من الواجب على مثلك أن يرجع إلى أهل النسب من قبيلة لحيان أو قبيلة هذيل , وسوف تجد عندهم الخبر اليقين فيما يتعلق بقبيلة لحيان الهذلية وقبيلة بني مسعود "المساعيد" الهذلية
وما يتعلق أيضا بعائلة أبو داود التي تسكن جدة , لم يثبت أنها ترجع لقبيلة لحيان من هذيل أو تمت لقبيلة المساعيد من هذيل بصلة كما سيأتي بيانه إن شاء الله في موضوع مستقل ومبحث مفصل يتعلق بإدعاء هذه العائلة " أبو داود"

لقد قمتُ بعد صدور كتابكما مباشرة بالإتصال على أ.د عبدالرزاق أبو داود وطلبت منه أن يفيدني بكل ما يدل على انه يرجع لقبيلة لحيان الهذلية كما إدعى ذلك في كتابه الأول المتعلق بعائلته "كتاب آل أبو داود ص (70,71) وقوله: أن الحضيري والزمزمي والمداح كلها عوائل من آل أبو داود بن خضر الحضيري اللحياني من بني لحيان , وأبديت إستعداداً لمساعدته في الوصول للحقيقة , وأن الواجب عليه تقديم كل ما يفيد ويثبت نسبته لقبيلة لحيان , ولكن للأسف بعد أن راوغ قال لي بالنص أن قوله أنه من قبيلة لحيان كان سابقاً في الكتاب الأول المتعلق بهم فقط , أما الآن فنحن قد إكتشفنا أنا من عائلة أبو داود التي تنتسب إلى قبيلة المساعيد من هذيل ولا علاقة لنا بقبيلة لحيان , ووعدني بأن نجتمع مع من يلم بنسب العائلة ,,,,
ولكن لم يوفي بوعده , وتجاهل إتصالاتي عليه عدة مرات بعد ذلك , ثم قام الأستاذ الدكتور عبدالله بن سعاف اللحياني الهذلي بالإتصال عليه عدة مرات وعرفه بنفسه عن طريق المسج ولكن لم يرد علينا , وسوف يكون لنا معه إجراء ما لم يتعاون معنا للوصول للحقيقة فإما أن يثبت صحة دعواه وإما أن يتبرأ من هذه الدعوى المزعومة , ويبقى على الأصل وهو عدم ثبوت نسبته لقبيلة لحيان الهذلية أو دعواه أنه من قبيلة المساعيد من هذيل
أخي الأستاذ المؤرخ حاتم السيد لقد ذكرتما في كتابكما ص 179 : ما نصه

" أن قبيلة المساعيد في الأعم ووفق المصادر الموثوقة إنما هي قبيلة عربية ممتدة , تعود بنسبها إلى قبيلة لحيان المتفرعة من قبيلة هذيل من شعب مضر كما تبين من مناقشات مباحث هذ الكتاب , وأن منشأها ومساكنها الأصلية هي في المناطق المحيطة بمكة المكرمة إلى الجنوب والشرق والغرب , في المناطق المعروفة حاليا بديار لحيان من هذيل " إنتهى
وهذا خلط وخطأ لا يخفى على أدنى من له ذرة علم بالأنساب العربية , فهذيل بن مدركة أنجب: لحيان وسعد , فمن لحيان قبيلة لحيان المعروفة , ومن سعد بقية قبائل هذيل ومنهم قبيلة المساعيد , أما قول أن قبيلة المساعيد من لحيان فهذا خطأ فادح لا ينبغي لمثلك الوقوع فيه أو القول به , وهنالك ملاحظات لا يتسع المقام لذكرها
آمل الرجوع للحق والتبرأ من هذا الخطأ وتصحيحه , وحيّاك الله في منتديات قبيلة لحيان الهذلية , وردنا اللهِ إلى الحق رداً جميلا
كتبه / الباحث أ . مهنا اللحياني الهذلي

منتديات لحيان :
http://www.lhyan.com/vb/showthread.php?p=234028#post234028

ثمّ عقّبت على مقالة الأستاذ حاتم عبد الهادي بما يلي :
وحتى تتجلى الحقيقة بصورة واضحة نقول : جاء في إحصاء عن عربان قبيلة المساعيد عام 1264 هــ 1848 م ذكر أفراد قبيلة المساعيد في الشرقية وقد وصفوا بانّهم من عربان البرّ الذين يقطنون بيوت الشعر ، وجاء في الإحصاء ذكر خمسة أنفس من آل أبي داود وهم نصر داود وابنه وسليمان داود وابنيه .
أمّا سليمان داود المسعودي فقد كان عمره حينذاك 50 سنة أي أنّه كان من مواليد 1799 م ، فيما كان عمر نصر داود حينذاك 40 سنة أي أنّه من مواليد 1809 م . ولم يرد في الإحصاء ذكر أي رجل آخر أي أنّ مشجّر أبي داود تنتهي إلى جدّيهما سليمان داود ونصر داود .
ومن هذا يتّضح أنّ داود جدّ آل أبي داود كان من رجال النصف الأوّل من القرن التاسع عشر للميلاد .
أمّا عائلة أبو داود في جدّة فينتسبون إلى رجل اسمه علي بن خضر أبو داود وقد توفّي حوالي عام 1220 هــ 1805 م ( شذرات من نسب آل أبو داود ، حاتم عبد الهادي ، ص 145 ) أي أنّ علي بن خضر أبو داود جدّ عائلة ابي داود في جدّة أقدم عهداً وأكبر سنّا من داود المربدي المسعودي الذي ولد ابنه نصر عام 1809 م فكيف بأبي علي وهو خضر أبو داود ؟؟؟
كما أنّ هذا الاسم لا وجود له في مشجّرة أبي داود التي تنتهي إلى داود الذي بيّنا زمانه وعصره .
كما أنّ روايات عائلة أبي داود في جدّة اضطربت رواياتهم حول نسبهم إلى أقوال متعدّدة
1ــ فالدكتور عبد الرزاق سليمان أبو داود يذكر أنّ اصل عائلته من الحضيري اللحياني من هذيل
2ــ وذكر أن بعض المصادر أشارت إلى أنّ اصل العائلة يعود إلى عرب الصعيد
3ــ وذكر أنّه توجد لديهم رواية أخرى بأنّ اصل جدّ اسرة أبي داود يعود إلى رجل من الجنوب من قبيلة بالأحمر
4ــ وذكر أنّ اصل الأسرة الداوودية هو في الغالب رجل بدوي جاء من ضواحي مكّة
( شذرات من نسب آل أبو داود ، حاتم عبد الهادي ، ص 145 ــ 146 )
ومن هذا يتّضح أن لا صلة البتّة بين آل أبي داود ( الدوايدة ) من المرابدة من قبيلة المساعيد في الديار المصرية وبين آل أبي داود في مدينة جدّة وأنّ الأمر قائم على تشابه الأسماء الذي لا يعتدّ به في علم الأنساب
وفي النهاية أتمنى على الأخ الفاضل الأستاذ حاتم عبد الهادي تصويب ما ورد في كتابه لكيلا لا يلتبس الأمر على الناس عامة والقرّاء منهم خاصّة والله وليّ التوفيق .

وهذا ردّ الأستاذ حاتم عبد الهادي على ما كتبه الأستاذ مهنّا اللحياني الهذلي :
أ/ مهنا اللحيانى
الباحث المهذب
لقد آثرنى ردكم ولكننى كنت غائباً عنكم لفترة وأشكر لكم حرصكم على توضيح الحقائق فاما ما كتب فهذا مما روى وليس من كتب بأبلغ ممن روى فالحق يقع على الراوى والموضوع يتعلق بنسب فلكم ان تثبتوا او تنفوا ذلك وقد حدثنى أ/ راشد من الأردن بالأمر ومحمد السحب وكلهم افاضل أقول هاتفونى فى الموضوع وفى كتاب أ/ راشد الاحيوى عن المساعيد نسبتهم الى هذيل .

ولحيان وهذيل شحم من لحم وعظم من وتد وأنا لم أقطع بالنسب وانما أعرضه حسب الرواية لديكم فى جدة عن أخ الأستاذ الدكتور أبو داود والأمر متروك لكم ولهم
اما انا فقد عرضت من باب العرض لا القطع والفصل فأهل مكة ادرى بشعابها والناس مأمونون على أنسابهم فاذا لم يكن الأمر كذلك صوبه الدكتور وانتقص من قيمة الرواية عن الأخ والجد وهذه ما قصدت توضيحه وللحيان عندنا حق محبة وتواصل واهلا بكم جميعاً ولعل الله يقيض لى زيارتكم يوما ما واهلا بلحيان الحمى والنشاما .وهذا هاتفى للتواصل : 00201005762702

منتديات قبيلة لحيان :
http://www.lhyan.com/vb/showthread.php?t=27479

والخلاصة أنّ قبيلة المساعيد من قبائل هذيل بن مدركة وأنّهم أبناء عمومة قبيلة لحيان ، ولا صلة لقبيلة المساعيد عامّة والدوايدة ( أبو داود ) خاصّة بآل أبي داود في مدينة جدّة في الحجاز سواءٌ أصحّت نسبتهم إلى قبيلة لحيان أم لم تصحّ ، والقول بأنّ لهم صلة نسب مع الدوايدة من المرابدة من قبيلة المساعيد يحتاج إلى تحقيق يستند إلى أدلّة وهو ما لم يتوفّر فيما طرح في الكتاب ، وهو ما ينطبق على إنتسابهم إلى قبيلة لحيان ، والله تعالى أعلم .

 


 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق