بسم الله الرحمن الرحيم
آل طه من مساعيد كفر الديك
آل طه من مساعيد كفر الديك
آل طه ( دار طه ) من عائلات بلدة كفر الديك المعروفة وهم ينتسبون إلى قبيلة المساعيد وهذا ما تفيده المعلومات القليلة جدا التي صدرت عنهم ومما يؤسف له أنّني لم التق حتى هذه يومنا هذا بأحد من رجالاتهم لأستقي ما لديهم من معلومات أو وثائق تفيد في البحث عنهم وأقدم معلومة أفادتني بأنّ آل طه هم من المساعيد هي معلومة سجّلها أخ كريم قبل بضعة سنوات .
فقد كتب الأخ المذكور الذي قدّم نفسه باسم ( Ahmadt ) بتاريخ 23 / 8 / 2005 م يقول : " الذي أعلمه أننا نرد نحن وال الديك إلى المساعيد ) أ . هــ وطوال هذه السنين لم يستجد لديّ شيء حول آل طه بل إنّ معلوماتي عن مساعيد كفر الديك ليس فيها التفصيل الذي أريده كما هو الحاصل عن مساعيد الفارعة أو مساعيد دير بلّوط .
إلى أن انضمّ إلينا في هذا الملتقى المبارك الأخ الكريم الدكتور فرح بن طه فأكّد لنا المعلومة آنفة الذكر والتي لن نتوقف عندها كما حدث حينما طالبنا الأخ بمعلومات مفصلة حول آل طه فلم يفدنا آنذاك بشيءٍ عنهم بل سنلحّ كثيراً على أخينا الدكتور فرح بن طه آل طه لندوّن كل ما يمكن تدوينه عن هذا الفرع الكريم .
وتمهيداً لذلك أضع بين يديّ أخي الفاضل المعلومات التالية لتكون قاعدة انطلاق البحث عن هذا الفرع الكريم ( آل طه ) .
1ــ قال الأستاذ إحسان النمر في ذكره للمساعيد : " جدّهم محمد أبو الفيتا " ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ، ج 2 ، ص 5 ) ، وقال : " نزلوا في غور نابلس المعروف بغور الفارعة ، وتفرّقوا ولم يبق مع أميرهم أبو الفيتا إلا القليل ، وهو الملقّب بخرفان " ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ، ج 1 ، ط 2 ، ص 181 ) ، وخرفان هو الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي .
وهذا النصّ يفيدنا أنّ قبيلة المساعيد التي نزلت الفارعة والغور وانتصرت على قبيلة بني جرم لم تلبث أنّ تفرّقت في أنحاء فلسطين بحيث لم يبق مع الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي إلاّ عددٌ قليل ، والأمير محمد أبو لفيتة هو جدّ الأمارة المساعيد في الفارعة فمساعيد الفارعة ينحدرون جميعاً من الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي إلاّ العنيزات فهم فرعٌ مسعوديٌّ آخر .
2ــ ولبيان البعد الزمني للأمير محمد أبو لفيتة المسعودي نقول أنّ حفيده الأمير بركات بن خليل بن خرفان ، وخرفان هو لقب الأمير محمد أبو الفيتا شارك بقبيلته في الحرب الأهلية في فلسطين عام 1272 هــ 1856 م ، حيث شاركوا العبابيد وغيرهم في مهاجمة بلدة سلفيت ونهبها ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ، ج 1 ، ص 280 ــ 281 )
قلت : والأمارة المساعيد لا يعرفون جدّاً أعلى من الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي الملقّب بخرفان مما يدلّك على ضياع كثيرٍ من المعلومات .
3ــ الناظر في قصيدة هشام صدقي الديك يلاحظ من بين ما يلاحظ ما يلي :
1ــ أنّ من كبار قبيلة المساعيد خليل بن بركات المساعيد وقد كان له بعض الأولاد :
فقد كتب الأخ المذكور الذي قدّم نفسه باسم ( Ahmadt ) بتاريخ 23 / 8 / 2005 م يقول : " الذي أعلمه أننا نرد نحن وال الديك إلى المساعيد ) أ . هــ وطوال هذه السنين لم يستجد لديّ شيء حول آل طه بل إنّ معلوماتي عن مساعيد كفر الديك ليس فيها التفصيل الذي أريده كما هو الحاصل عن مساعيد الفارعة أو مساعيد دير بلّوط .
إلى أن انضمّ إلينا في هذا الملتقى المبارك الأخ الكريم الدكتور فرح بن طه فأكّد لنا المعلومة آنفة الذكر والتي لن نتوقف عندها كما حدث حينما طالبنا الأخ بمعلومات مفصلة حول آل طه فلم يفدنا آنذاك بشيءٍ عنهم بل سنلحّ كثيراً على أخينا الدكتور فرح بن طه آل طه لندوّن كل ما يمكن تدوينه عن هذا الفرع الكريم .
وتمهيداً لذلك أضع بين يديّ أخي الفاضل المعلومات التالية لتكون قاعدة انطلاق البحث عن هذا الفرع الكريم ( آل طه ) .
1ــ قال الأستاذ إحسان النمر في ذكره للمساعيد : " جدّهم محمد أبو الفيتا " ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ، ج 2 ، ص 5 ) ، وقال : " نزلوا في غور نابلس المعروف بغور الفارعة ، وتفرّقوا ولم يبق مع أميرهم أبو الفيتا إلا القليل ، وهو الملقّب بخرفان " ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ، ج 1 ، ط 2 ، ص 181 ) ، وخرفان هو الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي .
وهذا النصّ يفيدنا أنّ قبيلة المساعيد التي نزلت الفارعة والغور وانتصرت على قبيلة بني جرم لم تلبث أنّ تفرّقت في أنحاء فلسطين بحيث لم يبق مع الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي إلاّ عددٌ قليل ، والأمير محمد أبو لفيتة هو جدّ الأمارة المساعيد في الفارعة فمساعيد الفارعة ينحدرون جميعاً من الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي إلاّ العنيزات فهم فرعٌ مسعوديٌّ آخر .
2ــ ولبيان البعد الزمني للأمير محمد أبو لفيتة المسعودي نقول أنّ حفيده الأمير بركات بن خليل بن خرفان ، وخرفان هو لقب الأمير محمد أبو الفيتا شارك بقبيلته في الحرب الأهلية في فلسطين عام 1272 هــ 1856 م ، حيث شاركوا العبابيد وغيرهم في مهاجمة بلدة سلفيت ونهبها ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ، ج 1 ، ص 280 ــ 281 )
قلت : والأمارة المساعيد لا يعرفون جدّاً أعلى من الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي الملقّب بخرفان مما يدلّك على ضياع كثيرٍ من المعلومات .
3ــ الناظر في قصيدة هشام صدقي الديك يلاحظ من بين ما يلاحظ ما يلي :
1ــ أنّ من كبار قبيلة المساعيد خليل بن بركات المساعيد وقد كان له بعض الأولاد :
|
خليلٌ صاح بالأبنـاء هيّـا
أعدّوا الرَّكب إنّا راحلونا
|
|
2ــ أنّ خليل الديك هذا هو رأس مساعيد كفر الديك ودير بلّوط :
|
ضياع ابن المهنّى ما دهاك
أآل الـديـك حـقـا تـزدريـنـا
|
|
وهذا يعني أنّ الذين حاربوا الأجلق كانوا يعرفون بآل الديك وهذا ما أكّد عليه الشاعر في أبياتٍ أخرى :
|
عـن الأجــداد هــاك الـيـوم شـعـرا
أنـاجــي فــيــه مــجــد الخـالـديـنـا
|
مـضـى الحـجـاج فيـنـا مــن قـديـم
وجـــاء الـديــك خـيــر اللاحقـيـنـا
|
مسـاعـيـدٌ بــنــي قــومــي كــــرامٌ
لـغـيـر الله مـــا خـفـضـوا جـبـيـنـا
|
خـلـيــلٌ صــــاح بـالأبـنــاء هــيّــا
أعـــدّوا الـرَّكــب إنّــــا راحـلـونــا
|
بــــلاد الــشـــام بـغـيـتـنـا وإنّـــــا
ملـئـنـا الـيــوم لـلأقـصـى حـنـيـنـا
|
أناخـوا العيـس فـي الأغـوار حينـاً
وكــان المـجـد يــا قـومــي يقـيـنـا
|
جـوار البحـر شـادوا الصيـد عــزّاً
فهـاج الـمـوج يـرقـص والسفيـنـا
|
رجالٌ فـي الوغـى صالـوا وجالـوا
أقامـوا العـدل مــا هـابـوا المنـونـا
|
ضـيـاع ابــن المهـنّـى مــا دهـــاك
أآل الـــديـــك حـــقـــا تــزدريــنـــا
|
أيــــا قــــوم الــدنــاءة والــرزايــا
أصـيــد الـعــرب أنـتــم تشتـمـونـا
|
أأنـتــم مـــن يـعـاديـنـا ويـمـضــي
لـغــيــر الــمـــوت إذلالاً مُـشـيـنــا
|
و" لجلق " راح في البلدان يهذي
بـغـيــر الــحــق بـهـتـانـاً مـبـيـنــا
|
فـيـا شـيـخ المـكـاره مـــن تـولّــي
كـــرام الـنــاس تجـريـحـاً أهـيـنــا
|
ومـــن أنـســاك أن الـدَّيــك لــيــثٌ
هـــمـــامٌ يــنــبــري لـلـحـاقـديـنــا
|
ومـــن آتــــاك بالـنـقـصـان عــنّــا
ومـــن أنـبــاك أنّ الـجـبــن فـيـنــا
|
أحـاطـوا الـوعـر بالـحـرّاس لـمّــا
أبــى الشـجـعـان إصـلاحــاً ولـيـنـاً
|
ضيـاع اللـؤم والجـبـن استجـيـري
جــيــاد الــديــك تـمـلـؤهـا أنـيـنــا
|
وغــيــث يسـتـغـيـث ولا مـغــيــث
أرب الـخـلـق يـنـجــي الظالـمـيـنـا
|
فهـيـد مــن يـريــح الـنــاس مـنــه
أظـلـم فــي الــورى والـديـك فيـنـا
|
بساحـتـهـم سـقــاه الـديــك كـأســا
زؤامـــا أهـلــك الـخـصـم اللعـيـنـا
|
بساحتـهـم رمـــاه الـديــك أرضـــا
فــحــل بــهــم نــــواح النائـحـيـنـا
|
حـسـام الـديــك عاجـلـهـم مـــرارا
بـخــفــق الـقــادريــن الـواثـقـيـنـا
|
أقمـنـا الـسـيـف فـيـهـم والـطـعـان
فـصــار الـرعــب لـلأعــداء ديـنــا
|
فـلـول الــذل مــا انفـكـت تـهــرول
وسـيـف الـديـك يبـغـي الهاربـيـنـا
|
فكـفـر الـديـك نـعـم الاســم تـزهـو
بــه الأرجــاء يــا دنـيــا اسمعـيـنـا
|
بـذلـنــا الــمــال والأرواح مــهــرا
لكـفـر الـديـك رمــز العـشـق فيـنـا
|
|
بل ويذكر بعض الأسماء من أبطال المساعيد ومنهم سالم وسليمان ومحمود :
|
بماء التبر شاد الديك صرحا
بـزيــت نـــادر زان العـريـنـا
|
أشاع السلم في الأقطار حتى
غـدا للـعـدل نـعـم الحافظيـنـا
|
فسالم يمتطي العليـاء مـن ذا
سواه الحق أفشـى والسكينـا
|
سليمان الأبـي الأرض صـان
بمجدلهـم أحــق الـحـق بـانـا
|
ومحمود كنور الشمس دوما
بليـل الظلـم يـردي المارقينـا
|
أجرنا الناس دوما في حمانـا
وسـاد الجـود فينـا أجمعيـنـا
|
من الأشراف يا دنيا أجيبي ؟
من الأحرار قومي أسمعينا ؟
|
|
4ــ من بين أبرز أبناء الأمير خليل بن بركات المسعودي الأمير عبد الرحمن بن خليل .
أنجب الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات خمسة بنين وهم :
1ــ حسن .
وهو جدّ آل ملحس في نابلس والسلط وعمّان في الأردن .
2ــ عبد الوهاب .
وهو جدّ آل عبد الوهّاب ويقطنون كفر الديك .
3ــ عبد الكريم .
وهو جدّ آل عبد الكريم ويقطنون كفر الديك .
4ــ محمد الديك .
وهو جدّ آل الديك ويقطنون كفر الديك .
5ــ موسى .
وهو جدّ آل موسى ويقطنون دير بلوط .
5ــ لا تتوفّر أي معلومات عن إخوة عبد الرحمن بن خليل ولا عن إخوة خليل بن بركات فهل انقرضوا فلم يبق لهم عقب ؟؟؟ وهل انقرضت عشيرة الأمير خليل التي استطاع بها أن ينتصر على قوّة الأجلق الضاربة ؟
6ــ ولبيان البعد الزمني للأمير خليل بن بركات المسعودي نقول :
قال الأستاذ سليمان صالح مصطفى المسعودي: " ضريح جدّنا الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي في المقبرة القديمة الواقعة على الخطّ الرئيسي في أمّ خالد ، والذي يتّصل ببلدة بيت ليد بجانب طولكرم ، وقد كتب على القبر بخطّ بالكاد يقرأ ما نصّه :
( هذا قبر الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي غفر الله له توفّي عام ؟116 هجرية ، الفاتحة على روحه ) ، وقال : " وهنالك بيتان من الشعر غير مقروئين " أ . هــ .
وقد ذكر الأستاذ سليمان أنّ الرقم الأوّل غير واضح .
وقال : " إنّ التاريخ المكتوب على قبر الأمير عبد الرحمن كما نقله لنا أحد الأخوة من كفر قاسم هو ؟161 هجرية ، والرقم الأخير غير واضح ، وأكّد بما لا يدع مجالاً للشكّ أنّ المكتوب على قبره هو : الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي .
وأخبرني أنّ هناك بيتين من الشعر لم يستطع قراءتهما " أ . هــ .
قال الأستاذ سليمان صالح مصطفى المسعودي: " ضريح جدّنا الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي في المقبرة القديمة الواقعة على الخطّ الرئيسي في أمّ خالد ، والذي يتّصل ببلدة بيت ليد بجانب طولكرم ، وقد كتب على القبر بخطّ بالكاد يقرأ ما نصّه :
( هذا قبر الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي غفر الله له توفّي عام ؟116 هجرية ، الفاتحة على روحه ) ، وقال : " وهنالك بيتان من الشعر غير مقروئين " أ . هــ .
وقد ذكر الأستاذ سليمان أنّ الرقم الأوّل غير واضح .
وقال : " إنّ التاريخ المكتوب على قبر الأمير عبد الرحمن كما نقله لنا أحد الأخوة من كفر قاسم هو ؟161 هجرية ، والرقم الأخير غير واضح ، وأكّد بما لا يدع مجالاً للشكّ أنّ المكتوب على قبره هو : الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي .
وأخبرني أنّ هناك بيتين من الشعر لم يستطع قراءتهما " أ . هــ .
قلت : تاريخ وفاة الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات تنحصر بين عامي 1160 ــ 1169 هــ 1748 ــ 1756 م
7ــ ذكر الكاتب الفرنسي أميديه جوبير أحد كتّاب الحملة الفرنسية ، بعض المعلومات عن قبيلة المساعيد ، في نهاية القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر ، وذكر أنّهم يتألفون من ثلاث جماعاتٍ وهي :
1ــ قبيلة عرب المسعودي
يقطنون في ضواحي القدس الشريف وشواطيء نهر الأردن وهم قليلو العدد
قلت : نقل جوبير هذه المعلومة من مذكرات الشيخ يعقوب حبيب ( العرب في ريف مصر وصحراواتها ، ص384 )
قلت : ومن آثار المساعيد في منطقة القدس ، جبل المساعيد ، وهو المنطقة المرتفعة الفاصلة بين وادي النار ووادي الجير .
2ــ قبيلة عرب المساعيد
يقطنون جبل الكرمل ويبلغ عددهم 200 فارس .
قلت : نقل جوبير هذه المعلومة من مذكرات الشيخ يعقوب حبيب ، ومن معلومات حصل عليها بنفسه ( العرب في ريف مصر وصحراواتها ، ص 384 ) . والكرمل سلسلة جبال تمتد من حيفا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في الشمال الغربي إلى الجنوب الغرب باتجاه نابلس .
3ــ قبيلة عرب مساعيد أمارة وعرب الوهايب
يقطنون ضواحي أريحا .
قلت : نقل جوبير هذه المعلومة من مذكرات الشيخ يعقوب حبيب ( العرب في ريف مصر وصحراواتها ، ص 388 ــ 389 ) .
ونصوص جوبير هذه تتعلّق بقبيلة واحدة ، سمّاها بعضهم عرب المسعودي ، وسمّاها آخر عرب المساعيد ، وذكر ثالث أكبر بطونها .
قلت : إذن فنحن أمام قبيلة ضخمة لا أمام بعض الأفراد كما قد يتوهمه البعض فهذه المعلومات تعود إلى عام 1799 م .
وجاء بيركهارت في مطلع القرن التاسع عشر ليؤكّدها حيث قال الرحّالة السويسري الشهير جون لويس بيركهارت في ذكر عرب غور القدس : " عرب غور القدس : أي أولئك الذين يعيشون بين البحر الميت والقدس ، وقبيلتهم الرئيسية المسعودي الذين يعتبر شيخهم أمير القدس ، وهم يفرضون إتاوة كبيرة على الحجاج المسيحيين القاصدين أريحا والبحر الميت " ( البدو والوهابية ، ص10 )
7ــ ذكر الكاتب الفرنسي أميديه جوبير أحد كتّاب الحملة الفرنسية ، بعض المعلومات عن قبيلة المساعيد ، في نهاية القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر ، وذكر أنّهم يتألفون من ثلاث جماعاتٍ وهي :
1ــ قبيلة عرب المسعودي
يقطنون في ضواحي القدس الشريف وشواطيء نهر الأردن وهم قليلو العدد
قلت : نقل جوبير هذه المعلومة من مذكرات الشيخ يعقوب حبيب ( العرب في ريف مصر وصحراواتها ، ص384 )
قلت : ومن آثار المساعيد في منطقة القدس ، جبل المساعيد ، وهو المنطقة المرتفعة الفاصلة بين وادي النار ووادي الجير .
2ــ قبيلة عرب المساعيد
يقطنون جبل الكرمل ويبلغ عددهم 200 فارس .
قلت : نقل جوبير هذه المعلومة من مذكرات الشيخ يعقوب حبيب ، ومن معلومات حصل عليها بنفسه ( العرب في ريف مصر وصحراواتها ، ص 384 ) . والكرمل سلسلة جبال تمتد من حيفا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في الشمال الغربي إلى الجنوب الغرب باتجاه نابلس .
3ــ قبيلة عرب مساعيد أمارة وعرب الوهايب
يقطنون ضواحي أريحا .
قلت : نقل جوبير هذه المعلومة من مذكرات الشيخ يعقوب حبيب ( العرب في ريف مصر وصحراواتها ، ص 388 ــ 389 ) .
ونصوص جوبير هذه تتعلّق بقبيلة واحدة ، سمّاها بعضهم عرب المسعودي ، وسمّاها آخر عرب المساعيد ، وذكر ثالث أكبر بطونها .
قلت : إذن فنحن أمام قبيلة ضخمة لا أمام بعض الأفراد كما قد يتوهمه البعض فهذه المعلومات تعود إلى عام 1799 م .
وجاء بيركهارت في مطلع القرن التاسع عشر ليؤكّدها حيث قال الرحّالة السويسري الشهير جون لويس بيركهارت في ذكر عرب غور القدس : " عرب غور القدس : أي أولئك الذين يعيشون بين البحر الميت والقدس ، وقبيلتهم الرئيسية المسعودي الذين يعتبر شيخهم أمير القدس ، وهم يفرضون إتاوة كبيرة على الحجاج المسيحيين القاصدين أريحا والبحر الميت " ( البدو والوهابية ، ص10 )
من هذا كلّه يتحقّق لنا أنّنا أما عددٍ ضخم من قبيلة المساعيد ومن المحال أنّه لا يمثّلهم إلاّ أبناء الأمير محمد أبو لفيتة المسعودي في الفارعة وأبناء الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي في كفر الديك ودير بلّوط ونابلس وعمّان
وفيما يتعلّق بآل طه فالذي اتّضح لي أنّه لا علاقة لآل طه في كفر الديك بآل طه في دير بلّوط فهؤلاء فرع من آل قرعوش من مساعيد دير بلّوط فهم بنو طه بن محمد ( قرعوش ) بن أحمد بن موسى بن الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي ومن أبرز رجالات آل قرعوش الدكتور كايد بن يوسف بن محمود بن محمد ( قرعوش ) بن أحمد بن موسى بن الأمير عبد الرحمن بن خليل بن بركات المسعودي
والناظر في نسب الدكتور الفاضل فرح يجده كما يلي :
فرح بن طه بن فرح بن عوده بن عبد الرحمن بن طه
ووفقا لحساب الأجيال يظهر أنّ طه جدّ آل طه في كفر الديك معاصر لموسى جدّ مساعيد دير بلّوط أو أنّه أدرك عهده وأنّه أقدم عهداً من طه جدّ آل طه في دير بلّوط .
مما يعني أنّ آل طه في كفر الديك فرع قائمٌ بذاته وهذا يستدعي جمع كل ما تيسّر من موروث هذا الفرع من كبار السنّ لإعطاء مزيد من المعلومات وهناك كنز من المعلومات بل منجم يحتاج إلى البحث في للحصول على مزيدٍ من المعلومات التاريخية الموثّقة وهو سجّلات المحاكم الشرعية لكل من محكمتي القدس ونابلس وهي متوفّرة في مركز الوثائق والمخطوطات في مكتبة الجامعة الأردنية .
والناظر في نسب الدكتور الفاضل فرح يجده كما يلي :
فرح بن طه بن فرح بن عوده بن عبد الرحمن بن طه
ووفقا لحساب الأجيال يظهر أنّ طه جدّ آل طه في كفر الديك معاصر لموسى جدّ مساعيد دير بلّوط أو أنّه أدرك عهده وأنّه أقدم عهداً من طه جدّ آل طه في دير بلّوط .
مما يعني أنّ آل طه في كفر الديك فرع قائمٌ بذاته وهذا يستدعي جمع كل ما تيسّر من موروث هذا الفرع من كبار السنّ لإعطاء مزيد من المعلومات وهناك كنز من المعلومات بل منجم يحتاج إلى البحث في للحصول على مزيدٍ من المعلومات التاريخية الموثّقة وهو سجّلات المحاكم الشرعية لكل من محكمتي القدس ونابلس وهي متوفّرة في مركز الوثائق والمخطوطات في مكتبة الجامعة الأردنية .
وقال الأستاذ سليمان بن محمد المسعودي أبو عبّاد : أفادني أحد أبناء آل طه الكرام ، وهو المربي الفاضل كمال جبري محمد يوسف طه أن آل طه من المساعيد ، وكانوا في الغور ثم انتقلوا لشعفاط إثر دم حصل في الغور ، وبعد فتره انتقلوا لكفر الديك ، وذهب أحدهم للشمال جهة طولكرم وتلك القرى ، وهم ليسو من نسل عبدالرحمن بن خليل المسعودي ، والسيد الكريم كمال جبري هو أحد زملاء المدرسه في الصغر وهومن نفس جيلي
وقال الدكتور فرح بن طه آل طه المسعودي :
الشكر الجزيل لأخوي الكريمين أبي عباد وأبي حمدان
مع التنويه بأن اسم عمي فرحات وهو شهير بـ (نصر) وهو مقيم في كفر الديك ووالدي هو طه وهو مقيم في الأردن.
وإليكم إخواني بعض ما وقفت عليه من روايات في أصل آل أبو طه وآل الديك المساعيد:
** حدثني والدي طه بن فرح بن عوده آل طه المسعودي ، قال حدثني والدي فرح بن عوده أن أصل دار أبو طه من قبيلة المساعيد وقدموا من وادي الحرير في الحجاز.
** حدثني عمي نصر بن فرح بن عودة آل طه المسعودي ، قال حدثني الأستاذ صدقي الديك المسعودي ، قال : نحن ( آل الديك ) وانتم ( دار أبو طه ) أبناء عمومة من عرب المساعيد وقدمنا إلى كفر الديك معا ًثم خرج بعضكم ( دار عبد ربه ) ، وقال : مما يؤكد إلى وحدة أصلنا وأصلكم أنه منذ حلول المساعيد في كفر الديك ومخترة القرية فيهم ، ومنهم والدكم الشيخ فرح بن عودة المسعودي الذي كنا قد اخترناه مختاراً للقرية ، كما أنه قد اختير أيضاً ممثلاً لحمولة خليل الديك للمطالبة في حقوقهم في الأراضي، - وممثل العائلة في حقوقها لا يكون إلا منها - .
** حدثني عمي نصر بن فرح بن عودة آل طه المسعودي ، قال حدثني الأمين عبد الله سليمان الديك المسعودي ، قال: نحن وانتم من ذات القبيلة ( المساعيد ) وقدمنا إلى القرية معاً .
قلت : والأستاذ صدقي والحاج أمين من كبار القرية ويعدان من مؤرخيها.
** حدثني عمي نصر بن فرح بن عودة المسعودي ، قال حدثني أحمد بن محمد بن يعقوب الحلو ، قال : أنتم ( آل أبو طه ) وآل الديك من عرب المساعيد وقدمتم القرية معاً .
** حدثني الحاج أمير بن مصطفى بن عودة المسعودي ( يوم الجمعة 1/13 / 2012 ) ،قال: حدثني أخي الأكبر عودة بن مصطفى أن آل طه يلتقون بالنسب مع دار الديك وأنهم يردون إلى قبيلة المساعيد .
** حدثني عم والدي الحاج نجم بن حسين بن محمود آل طه المسعودي ( يوم الأربعاء 11 / 1 / 2012 م ) أن أصل دار أبو طه من جنوبي الحجاز .
** حدثني ( هاتفياً ) علي بن جبري بن محمد بن يوسف آل طه المسعودي ، قال حدثني أخي عمر بن جبري قال : يرد آل أبو طه وآل الديك لقبيلة المساعيد .
الشكر الجزيل لأخوي الكريمين أبي عباد وأبي حمدان
مع التنويه بأن اسم عمي فرحات وهو شهير بـ (نصر) وهو مقيم في كفر الديك ووالدي هو طه وهو مقيم في الأردن.
وإليكم إخواني بعض ما وقفت عليه من روايات في أصل آل أبو طه وآل الديك المساعيد:
** حدثني والدي طه بن فرح بن عوده آل طه المسعودي ، قال حدثني والدي فرح بن عوده أن أصل دار أبو طه من قبيلة المساعيد وقدموا من وادي الحرير في الحجاز.
** حدثني عمي نصر بن فرح بن عودة آل طه المسعودي ، قال حدثني الأستاذ صدقي الديك المسعودي ، قال : نحن ( آل الديك ) وانتم ( دار أبو طه ) أبناء عمومة من عرب المساعيد وقدمنا إلى كفر الديك معا ًثم خرج بعضكم ( دار عبد ربه ) ، وقال : مما يؤكد إلى وحدة أصلنا وأصلكم أنه منذ حلول المساعيد في كفر الديك ومخترة القرية فيهم ، ومنهم والدكم الشيخ فرح بن عودة المسعودي الذي كنا قد اخترناه مختاراً للقرية ، كما أنه قد اختير أيضاً ممثلاً لحمولة خليل الديك للمطالبة في حقوقهم في الأراضي، - وممثل العائلة في حقوقها لا يكون إلا منها - .
** حدثني عمي نصر بن فرح بن عودة آل طه المسعودي ، قال حدثني الأمين عبد الله سليمان الديك المسعودي ، قال: نحن وانتم من ذات القبيلة ( المساعيد ) وقدمنا إلى القرية معاً .
قلت : والأستاذ صدقي والحاج أمين من كبار القرية ويعدان من مؤرخيها.
** حدثني عمي نصر بن فرح بن عودة المسعودي ، قال حدثني أحمد بن محمد بن يعقوب الحلو ، قال : أنتم ( آل أبو طه ) وآل الديك من عرب المساعيد وقدمتم القرية معاً .
** حدثني الحاج أمير بن مصطفى بن عودة المسعودي ( يوم الجمعة 1/13 / 2012 ) ،قال: حدثني أخي الأكبر عودة بن مصطفى أن آل طه يلتقون بالنسب مع دار الديك وأنهم يردون إلى قبيلة المساعيد .
** حدثني عم والدي الحاج نجم بن حسين بن محمود آل طه المسعودي ( يوم الأربعاء 11 / 1 / 2012 م ) أن أصل دار أبو طه من جنوبي الحجاز .
** حدثني ( هاتفياً ) علي بن جبري بن محمد بن يوسف آل طه المسعودي ، قال حدثني أخي عمر بن جبري قال : يرد آل أبو طه وآل الديك لقبيلة المساعيد .
قلت : وقد اتصلت هاتفياً بعمر بن جبري فأخبرني بذلك وأن هذا هو المتوارث عن كبار آل أبو طه .
** حدثني عمي نصر بن فرح بن عودة آل طه المسعودي ، قال حدثني أبو يوسف داود الطبيلة الديك والأمين عبد الله سليمان الديك وجمع من كبار أهل قرية كفر الديك - وهومشهور معروف عند جميع كبار السن في القرية - : أن آل الديك ودار أبو طه هم فقط من جاءوا بالمواشي معهم عندما قدموا إلى كفر الديك وأيضا هم فقط في منطقة سلفيت وما حولها الذين اشتروا عبيد وقد أعطوهم أراضي ودور ، ومن عبيد دار الديك ( أبو جوهر ) ، ومن عبيد دار أبو طه ( عمر عبد الكريم ) .
** حدثني أبو عايد نسيم يوسف المشني الديك المسعودي ( هاتفياً يوم الجمعة 8 / 2 / 2013 بعد العصر ) : قال سمعت من كبار آل ديك وأبو طه وعموم كبار أهل القرية بأن أصل دار الديك وأبو طه من قبيلة المساعيد وأنهم قدموا أصلا من جهة مكة إلى الأردن ثم إلى فلسطين إلى غور طوباس ثم خرجوا من الأغوار عقب خلاف نشب بينهم وأنهم هم من قتل الأجلق بعد طرده لهم من البلد .
** حدثني عمي نصر بن فرح بن عودة آل طه المسعودي ، قال حدثني أبو يوسف داود الطبيلة الديك والأمين عبد الله سليمان الديك وجمع من كبار أهل قرية كفر الديك - وهومشهور معروف عند جميع كبار السن في القرية - : أن آل الديك ودار أبو طه هم فقط من جاءوا بالمواشي معهم عندما قدموا إلى كفر الديك وأيضا هم فقط في منطقة سلفيت وما حولها الذين اشتروا عبيد وقد أعطوهم أراضي ودور ، ومن عبيد دار الديك ( أبو جوهر ) ، ومن عبيد دار أبو طه ( عمر عبد الكريم ) .
** حدثني أبو عايد نسيم يوسف المشني الديك المسعودي ( هاتفياً يوم الجمعة 8 / 2 / 2013 بعد العصر ) : قال سمعت من كبار آل ديك وأبو طه وعموم كبار أهل القرية بأن أصل دار الديك وأبو طه من قبيلة المساعيد وأنهم قدموا أصلا من جهة مكة إلى الأردن ثم إلى فلسطين إلى غور طوباس ثم خرجوا من الأغوار عقب خلاف نشب بينهم وأنهم هم من قتل الأجلق بعد طرده لهم من البلد .
** حدثني العم أبو بهاء رحمه الله - والد أخينا أبي حسين المسعودي - من مساعيد دير بلوط قال : أنتم أل أبو طه من آل الديك من المساعيد ونحن وأنتم أبناء عمومة ، وبأنه كان يعرف جدي شيخ دار أبو طه : فرح بن عوده .
قلت : الذي يستظهر من مجموع الروايات أن طه الجد الأكبر لآل أبي طه أحد أبناء خليل بن بركات المسعودي - وهو الأظهر - أو من أبناء بركات ، حيث قد تواتر أن آل الديك وأبو طه أبناء عمومة عند كلا العشيرتين بل رأى البعض من آل أبو طه والديك بأننا من آل الديك ، وقد ظهر بأن هذا الاسم ( الديك ) كان يجمع أبناء خليل الديك في كفر الديك ودير بلوط وجاء ذلك في وثائق قديمة أرسل بعضها أخونا الأستاذ أبو عباد وبعضها عند عمي نصر - وقد أرسلها لي ولأبي حمدان - ، والله تعالى أعلم .
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
وقال الدكتور فرح بن طه آل طه المسعودي : كل ما عرفته من والدي حفظه الله أن جدي فرح بن عوده بن عبد الرحمن بن طه - رحمه الله - قد أخبره وأكد له بأننا من المساعيد وبأن آل ملحس أبناء عمومتنا ، وقد سمع منه بعض الأشعار في ذلك وفيما يتعلق بموطننا الأصلي من وادي الحرير .
ردحذفملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://allmsa3eed.com/showthread.php?t=191
الأخ الفاضل تحيه طيبه وبعد نرجو تقبل احترامنا لكم وقبيلة الديك والمساعيد ولكني اختلف مع الدكتور فرح طه بخصوص ال طه بأنهم من أبناء قبيله المساعيد فإن معلوماته غير صحيحة تماما ارجو منكم التواصل معي على حسابي الإلكتروني للااضياح وشكرا محمد طه
ردحذفبخصوص كلام الدكتور فرح بن طه بما يتعلق بأن ال طه كفر الديك ينتمون إلى قبيله المساعيد المرموقة فهذا كلام غير صحيح قطعيا حيث أن طه كفر الديك أبناء عمومه ال طه بديا أبناء عمومه ابوحجله وابن شديد حيث أنهم ينتمون الي قبيله الحويطات المنتشره في المملكة العربيه السعوديه والأردن فلسطين ومصر حيث أن طه أبو حجله وشديد أشقاء من نفس الأب والأم والفخذ الذي ينتمون له الموسه حيث أن ال شديد متواجدين في منطقه علادار ويوجد لديهم ديوان بااسم ال شديد هم شيوخ جمع شمل حويطات مصر وبخصوص ابوحجله متواجدون في المناطق التابعة لسلفيت والأردن وآل طه متواجدين في المناطق التابعة لسلفيت وبديه وجنوب الأردن هذه بعض من المعلومات وفي حال توفر شجره للعائلة أو الحصول عليها من مختار البلد الشجرة من أيام الدوله العثمانيه
ردحذف