تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الثلاثاء، يناير 07، 2014

القرائن والدلائل البّينة في انتساب المساعيد الى هذيل ، بقلم الأستاذ أبو حسين المسعودي



بسم الله الرحمن الرحيم
القرائن والدلائل البّينة في انتساب المساعيد الى هذيل

أولا: الديار القديمة . 

كما هو معلوم ومتواتر عند المساعيد وما تم تدوينه عنهم من قبل مستشرقين ورحالة بقدوم المساعيد من وادي الليث في نواحي مكة وقد ذكر أمراء المساعيد في الفارعة أن ديار المساعيد القديمة هي بين مكة والطائف تحديدا وكل الروايات تشير الى هذه المنطقة الجغرافية تحديدا أي بين مكة والطائف حسب ما تواتر لدينا وتم تدوينه عن شيوخ وكبار القبيلة .
قال إبن حزم في ذكر قبيلة هذيل : " ديارهم حوالي مكة ولهم بها عدد وعدّة ومنعة " ( جمهرة أنساب العرب ، ص 198 ) ، ومنها وادي الليث ، قال ياقوت الحموي ( ت 626 هــ ) : " قيل الليث موضع في ديار هذيل " ( معجم البلدان : رسم الليث)
وقال الأستاذ علي نصوح الطاهر رحمه الله تعالى في حديثه عن مساعيد فلسطين : " منازلهم الأصلية في الحجاز في أطراف مكة قرب جبل برد وجبل ذكاء ويقيمون في السيل " ( تاريخ القبائل العربية في الأردن ، ص 259)
وهذه هي قلب بلاد هذيل .......
ثانيا: روايات شيوخنا وأمرائنا .

وعلى رأسهم أمير القبيلة الشيخ الفقيه مشهور الضامن المسعودي رحمه الله حيث قال أن المساعيد من هذيل وأن هذيل هو الجد الثامن لقبيلة المساعيد وهو ما نشر على لسانه في أكثر من جريدة وكلامه هذا يتفق مع نص الهجري من علماء القرنين الثالث والرابع للهجرة في نسب مسعود بن جابر الهذلي الى هذيل بن مدركة .
أضف الى هذا قول شيوخ مساعيد شمال الأردن بأن المتواتر عندهم هو أنهم نسل الصحابي عبدالله بن مسعود الهذلي .
وما ذكره بعض كبار السن من مساعيد شمال الحجاز وأسماؤهم موجودة ومسجلة بأن أصل المساعيد من هذيل ، عدا عن نصوص الكتاب مثل نص فريدرك جين بك في 1934 ونص نصوح الطاهر في 1962 وغيرهم الكثير من الكتاب المعاصرين والذين نسبوا المساعيد الى هذيل .
ثالثا: روايات شيوخ وكبار السن في هذيل .

وعلى رأسهم الشيخ محمد أبو تاكي وفي مقابلته مع الصحافي عبدالله العبيان حيث قال بأن المساعيد في بلاد الشام والعراق هم منهم ومن بني مسعود من هذيل وأنهم خرجوا من عندهم وأيضا الشيخ فهد المعطاني الهذلي بأن مساعيد الشام وسيناء هم هذليون ومن هذيل ، وأيضا هلال المسعودي المتوفّى رحمه الله تعالى عام 1413 هــ عن 130 عاما ،
كذلك حِسين بن محسن بن مساعد المسعودي المتوفّى رحمه الله تعالى نحو عام 1424 عن نحو 125 ــ 130 وكان رحمه الله شيخ ذوي غيّاض من بني مسعود وهو والد شيخهم الحالي إصبيّان بن حِسين المسعودي .
أيضا محمد بن مساعد المسعودي البالغ من العمر نحو 80 عاما وهو حيّ يرزق وغيرهم الكثير ويسكن الطائف وهو من ذوي دبيس من ذوي غيّاض من العردة من بني مسعود ...... وغيرهم .
وهؤلاء كلهم من كبار السن ومن شيوخها وقد قالوا أنهم سمعوا من ممن قبلهم أن مساعيد الشمال وسيناء خرجوا من عندهم من قديم وهم من بني مسعود من هذيل .
رابعا : بقاء قسم من المساعيد في ديارهم القديمة حين هاجروا منها .

وهذا ما توارثناه عن كبارنا وشيوخنا من مساعيد شمال الحجاز والأحيوات ومساعيد شمال الأردن والأمراء في فلسطين ومساعيد الديار المصرية وهو مدون عنهم وهذه النقطة أيضا عليها اجماع وراسخة في موروثنا كما الديار تماما ،
وهي أنه وعندما هاجر المساعيد من بلاد مكة بقي منهم فريق في ديارهم الأصلية .
خامسا: فراسة القضاء عند المساعيد واختصاص المنشد .

طبعا لا يختلف اثنان أن قضاء المنشد هو للمسعودي وفراسة القضاء موجودة عند كل من مساعيد سيناء والشام وشمالي الحجاز وكذلك مساعيد هذيل ولو نظرنا لتسمية "المنشد" لوجدناها موجودة في هذيل دونا عن قبائل الحجاز ونجد كلهم وهذه التسمية بالذات لا توجد الا عند هذيل وعند قبائل سيناء وشمال الحجاز أيضا وهذا القضاء هو للمسعودي حصرا .
يقول الأخ صبيّان بن هلال المسعودي الهذلي فقال : المسعودي هو الذي أسّس القضاء العرفي وهذا معروف مشهور وهو يتألّف من :
1ــ المقوّمات وهي القضايا المتعلقة بالإبل
2ــ الملوّمات وهي القضايا المتعلقة بالعار
3ــ الذمّ
4ــ الدم
وقال : إنّ المسعودي هو الذي عمل السواير أيّ قوانين العرف وهذا معروف عند المساعيد
وقال : وكان من مقاطع الحقّ عن المساعيد :
1ــ إمحصني بن دخيل المسعودي
2ــ عبد الله القميقمي المسعودي
3ــ ضيف الله بن سالم المسعودي
وكان هؤلاء قضاة ومناشد
قال : والمنشد : هو مرجع العلم ومقرّه فإذا اختلف اثنان في أيّ نزاع بينهما فينفرون ثلاثة مناشد فإذا اتّفق حكم اثنان لا يسيرون إلى الثالث وهم لا يذهبون إلى المناشد إلاّ بعد اختلاف طرفي النزاع على حكم القاضي فعندها يقول الطرف المعترض للقاضي بعد إصداره الحكم : مدّني فيقول القاضي : الله مدّك فيخطّ له ثلاثة مناشد وجميعهم من هذيل وعند المساعيد لا بدّ أن يكون أحد المناشد مسعودي .
سادسا: عصبيّة المساعيد عدنانية وراياتهم حمراء .

ومّما يدل على نسبة المساعيد العدنانية شعارهم الذي كانوا يرفعونه في سابق عهدهم ذو اللون الأحمر وكان اللون الأحمر هو شعار القيسية وكان اللون الأبيض هو شعار اليمنية وقد كان اسم القيسية يعمّ القبائل العدنانية ، وقد كانت المسعوديات يلبسن البراقع الحمر وحتى عندنا كانت المرأة عندما تزف على الهودج تلبس العياءة الحمراء ون العجائز عندنا يلبسن العصابات الحمراء ، والمساعيد عموما لونهم ولون راياتهم ولون عصبيتهم هو الأحمر وهذا دلالة النسب العدناني ، وكذلك الأمر بالنسبة لمساعيد هذيل في بلاد مكة فبراقع نساؤهم ولون راياتهم ولون عصبيتهم هو الأحمر كما اخوانهم في الشمال .
وقد كان المساعيد دوما في فلسطين مع الصف القيسي ضد اليماني كما هو معروف .
سابعا: وحدة وسم قبائل المساعيد المهاجرة والمتبقيّة في ديارهم القديمة .

مدار وسم بني مسعود على المطرق هكذا I على الفخذ وبعضهم يجعله مطرقين هكذا II وبعضهم يجعل المطرق رقمة هكذا i وبعضهم يجعل الوسم مطرقين ورقميتن هكذا ii وقد يجعل بعضهم أمام المطرق حلقة هكذا IO
تسم قبيلة المساعيد في شمالي الحجاز وسم العمود وهو مطرق عمودي هكذا I على الفخذ الأيمن للبعير ومطرق على الجانب الأيمن من عنق البعير هكذا I بشكل عرضي وليس بشكل طولي وهو وسم قبيلة المساعيد في الديار المصرية
والبعض يضع شواهد مختلفة مثل مطرق آخر أو حلقة كمساعيد فلسطين هكذا IO
فانطلاق الوسم عند كلينا أي مساعيد مكة الهذليين ومساعيد شمال الحجاز والشام ومصر من المطرق وفي نفس الموضع على ورك البعير الأيمن هذا من القرائن القوية جدا  .
ثامنا: وحدة أساطير قبائل المساعيد المهاجرة والمتبقيّة في ديارهم القديمة .

ثمة أسطورة تراثية معروفة لدى قبائل المساعيد في مختلف أقطارهم في شمالي الحجاز وجنوبي الأردن وفلسطين وشمال غرب سيناء ووسط سيناء والشرقية وغيرها من أنحاء الديار المصرية ومضمون هذه الأسطورة أن الإبل تتوقف عن قصع الجرة ــ بكسر الجيم ــ إذا دخل في وسطها رجل مسعودي ــ ردّ في ترديد ــ أي أن أمهاته مسعوديّات ويذكرون أن المسعودي الصافي الذي لم يختلط دمه من جهة أمهاته إذا مر في وسط الإبل فإنها تتوقف عن قصع الجرة وليس ذلك إلا للمسعودي .
وبغض النظر عن صحة هذه الأسطورة من عدمها فأنا أوردها كموروث ثقافي قصصي للقبيلة وهذه الأسطورة موجودة أيضا عند مساعيد هذيل تماما دونا عن كل قبائل هذيل
وهذا يعني أنّ هذه الأسطورة الخاصّة بالمساعيد جاءت معهم من بلادهم الأصلية حيث لا يزال بنو مسعود يعرفونها إلى يومنا هذا .
فهل هي مصادفة وجودها عند مساعيد الشام ومصر وشمال الحجاز وعند مساعيد هذل في بلاد مكة دونا عن كل قبائل العرب ؟؟؟؟!!!!
تاسعا: الرواية المتواترة عند والمدونة عن مساعيد مصر وبعض من مساعيد شمال الحجاو والأحيوات والتي تقول أن أجدادنا شاركوا في بناء الكعبة .

فلو حققنا في أصل هذه الرواية وما هو مصدر هذه الرواية ؟؟
أولا هي تفيد من حيث المبدأ أن أجدادنا كانوا في منطقة مكة المكرمة ، وهذه المشجرة التي تجمع نسب هذيل بقريش:
مدركة ( جد قريش وهذيل )
وله ولدان خزيمة وهذيل
خط خزيمة ---- كنانة ---- النظر ---- مالك ---- فهر ( قريش ) ---- غالب ---- لؤي ---- كعب ---- مرة ---- كلاب ---- قصي ( جد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو الذي أعاد بناء الكعبة )
خط هذيل ---- سعد ---- تميم ---- معاوية ---- عمرو (الملقب بقرد) ---- زيد ---- جابر ---- مسعود ( جد المساعيد )
وقصي بن كلاب أحد أجداد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي أعاد بناء الكعبة الشريفة ولو قسنا هذه الرواية على المنطق لوجدناها صحيحة كون أحفاد مسعود بن جابر الهذلي ( جد المساعيد ) هم أبناء عمومة قصي بن كلاب جد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم الأقرب اليه ليعاونوه في بناء اكعبة ونيل هذا الشرف العظيم فهذا شرف لم يكن ليناله أي كان .
اذا فالرواية لم تأتي من فراغ وفعلا أجدادنا الذين ساعدوا في بناء الكعبة هم أحفاد مسعود بن جابر الهذلي جد المساعيد لأن هذه الرواية نرويها نحن على أنهم أجدادنا والذين كان لهم هذا الشرف بالتالي نحن ومساعيد هذيل واحد ولنا نفس الجد والذي هو مسعود بن جابر كما قال أميرنا الشيخ مشهور الضامن رحمه الله .
هذه الرواية موجودة عند المساعيد في مصر وأوردها وذكرها نعوم شقير وهي موجودة أيضا عند غيرهم من المساعيد مثل الأحيوات ومساعيد الحجاز أيضا .
اذا لدينا التالي:

1- تطابق الاسم
2- تطابق الوسم
3- تطابق الديار الأصلية
4- قول كبارنا وأمراءنا بأن المساعيد عندما هاجروا ظل منهم فريق في ديارهم الأصلية ببلاد مكة
5- تطابق الموروث
6- شهادات الشيوخ من الطرفين
7- تطابق اللباس ولون العصبية ولون راياتنا
8- اختصاص قضاء المنشد بهذه التسمية في هذيل فقط وعند مساعيد الشمال

وأترك للقارئ المحايد والباحث عن الحقيقة أن يحكم بعقله على هذه الأدلة والقرائن أعلاه في انتساب مساعيد بلاد الشام وشمالي الحجاز والديار المصرية إلى هذيل .
وتقبلوا مروري .

ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
http://www.allmsa3eed.com/showthread.php?p=471#post471

وقد استفسر الأخ الكريم ابن هويشل قائلاً : أخوي قد قلت "أيضا محمد بن مساعد المسعودي البالغ من العمر نحو 80 عاما وهو حيّ يرزق وغيرهم الكثير ويسكن الطائف وهو من ذوي دبيس من ذوي غيّاض من العردة من بني مسعود......وغيرهم وهؤلاء كلهم من كبار السن ومن شيوخها وقد قالوا أنهم سمعوا من ممن قبلهم أن مساعيد الشمال وسيناء خرجوا من عندهم من قديم وهم من بني مسعود من هذيل
و في موضوع آخر ( http://www.allmsa3eed.com/showthread.php?t=5126  )
قلت:
1-( ومن هنا يتضح أن قولنا ان المساعيد من هذيل لا يعني البتة ان هذه القبائل المسعودية تنحدر من قبيلة بني مسعود الهذلية بل هم اخوانهم يجتمعون معهم فى نسب واحد )
2- ( فرق كبير بين أن يجتمع المساعيد و بنو مسعود فى جد ونسب واحد وبين ان يكون المساعيد من بني مسعود القبيلة الهذلية المعاصرة )
أرجو التوضيح يجزاك الله خير

فأجبته بما يلي :

أخي العزيز ابن هويشل
حبّا وكرامة
لكي تتضح الصورة سأضرب المثال التالي :
هل الأحيوات مساعيد ؟
لو سألنا هذا السؤال في مصر فسيكون الجواب نعم ، ولو سألناه في الحجاز لكان الجواب نعم ، ولو سألناه في فلسطين لكان الجواب نعم ، ولو سألناه في الأردن لكان الجواب نعم
فهل الأحيوات من مساعيد مصر ؟
بالقطع لا فالأحيوات ليسو من مساعيد مصر !
كيف :
مساعيد مصر يتألفون من أربعة فروع هي :
1ــ الأمارة ( بما فيهم العواهير )
2ــ الدغيمات
3ــ المرابدة
4ــ الرواشدة
أليس كذلك ؟
بالطبع نعم
فهل الأحيوات ينحدرون من أيٍّ من هذه الفروع ؟
بالقطع لا
وهو ما ينطبق على كل من مساعيد الحجاز وفلسطين والأردن
إذن فكون الأحيوات مساعيد لا يعني بالضرورة أنهم ينحدرون من أي من هذه القبائل ، وما يجمع الأحيوات بهذه القبائل هو أنهم جميعا فروع من قبيلة المساعيد التي هاجرت من وادي الليث في جنوبيّ الحجاز .
لو سألك أحدهم عن الصفايحة هل هم أحيوات ؟ فسيكون الجواب بالقطع نعم ؟
فهل الصفايحة فرع من أحيوات الأردن ؟ بالقطع لا ؟
لماذا ؟ لأن أحيوات الأردن كلهم من الشوافين .
والصفايحة فرع آخر غير الشوافين ، يجمعهم النسب بالشوافين ، فالجميع أحيوات ؟
ولنأخذ مثالا آخر :
هل الوقيات ( أصل الهواشلة ) صفايحة ؟
بالقطع ليسو صفايحة وإن عمّهم اسم الصفايحة
ولكنهم أبناء عم الصفايحة ويجمعهم نسب واحد .
وهكذا فيما يتعلق بمساعيد هذيل فحينما يقول بعضهم : إن مساعيد الشمال منّا ، فإنّ هذا كقول أحد أحيوات الأردن : الصفايحة منّا ، رغم أن الصحيح أن مساعيد الشمال ليسو من مساعيد هذيل بل يجتمعون معهم في النسب ، كما أن الصفايحة ليسو من أحيوات الأردن بل يجتمعون معم في النسب .
أرجو بهذا أن تكون الصورة قد اتضحت لأخي الغالي ابن هويشل شاكرا له ومقدرا حسن ظنّه بأخيه
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :



هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل منفذ هذا العمل الطموح والجميل والذي يبين للجيل الصاعد قبلئل وبطون هذيل ولقد سرتت به كثيرا واعجبني حسن الاخراج وبساطتة
    وعندي بعض الملاحظات اتمنى ان تتلقاها بصدر رحب
    واتمنى التواصل معي koko1106@hotmail.com
    والله يحفظكم ويرعاكم
    اخوكم ابوخالد

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومرحبا بكم ، بالنسبة لهذه المشجرة فهي ليست دقيقة وشاملة وإنّما هي مقاربة للتعريف بقبائل هذيل ، وقد استوفيت كلّ ما يتعلّق بقبائل هذيل في كتابي ( قبيلة هذيل وأصولها القديمة في بلاد الحجاز حتى عام 1300 هـ )، دوّنت فيه كلّ ما وقع تحت يديّ عن فروعها حتى ذلك العام حسبما توفّر لدي من نصوص ومخطوطات ووثائق ، وأكون لكم من الشاكرين إذا تواصلتم معي على العنوان التالي :
    alahaywiy@yahoo.co
    أو على صفحتي على فيس بوك :
    https://www.facebook.com/alahaywiy
    مع تقديري واحترامي

    ردحذف