قال الأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد : " هذا وينتسب المساعيد ــ كما تذكر المصادر التاريخية ــ الى " مسعود ابن هانئ " وإليه يعزى اعادة بناء الكعبة الشريفة ؛ وهو كما يذكر المؤرخون جد المساعيد بصفة عامة ؛ ولا يختلف أحد فى ذلك - فيما أحسب - وقد ذكر ذلك النسب نعوم بك شقير فى كتابه “ تاريخ سيناء ص 118“ ، إذ قال : " المساعيد المنتسبون إلى مسعود بن هاني " . ومما يدلل الى التأكيد بأن المساعيد وجدهم مسعود بن هانئ هم الذين أعادوا بناء الكعية ؛ ماذكره نعوم بك شقير - أيضاً – ص 123 فى حديثة عن قبيلة هتيم حيث قال : " وفى تقاليد البدو أنه لما أعاد مسعود بن هانئ بناء الكعبة تأخرعرب هتيم عن الاشتراك فى بنائها ، فبناها بقبيلته ، وألزم هتيم بالخاوة ، وقال لقبيلته : ( لك هتيم بمالك تشريه ، ودون رقبتك تؤديه ) " أ . هــ .
قلت : يستفاد من نصّ نعوم شقير أنّ جدّ المساعيد شارك في بناء الكعبة عند إعادة بنائها لا أنّه بناها بقبيلته فهذا من مبالغات الرواة ويبقى أنّ اصل الخبر صحيح والله تعالى أعلم .
وقال : " كما تبقى ملحوظة أخرى مهمة تؤكد أن المساعيد من سكان جنوبي الحجاز ؛ وذلك لأن اعادة بناء الكعبة قد عهد بها فى كل العصور الى القبائل الحجازية " أ . هــ .
وقال : " وتلك ملحوظة أضعها أمام الباحثين لأقول : بأن نعوم شقير إذ يؤكد على أن المساعيد قد أعادوا بناء الكعبة ، فإن كلامه هذا يحيلنا ــ كما ذكرت ــ إلى أن قبيلة المساعيد من القبائل الحجازية ، وأنهم كانوا يسكنون فى وادى الليث ، وأن وادى الليث هذا هو أحد الوديان القديمة موجود فى جنوبي الحجاز ، وتؤكد كثير من المصادر التاريخية وبعض المصادر الاخبارية بأن ديارالمساعيد كانت فى وادى الليث فى جنوبى الحجاز ، ولعل مرجعية استنادى هنا الى رحلة الرحالة الفنلندى " جورج أوغسطت فالن " فى رحلته الى شمال الحجاز عام 1848م حين ذكر مساعيد منطقة البدع فقال : ( هناك قبيلة صغيرة تدعى المساعيد ، لا تمت للحويطات تقول أنها نزحت فى البدء من وادى ليف فى اليمن ) " أ . هــ
راجع أصل الموضوع في الرابط التالي : http://www.allmsa3eed.com/showthread.php?t=2354
قلت : يستند الباحث الفاضل في تقريره بأنّ المساعيد قدموا من جنوبيّ الحجاز إلى أنّ جدّهم شارك مع قبيلته في بناء الكعبة وهذا لم يكن إلاّ للقبائل الحجازية وهذا يحيل إلى أنّهم كانوا يسكنون فى وادى الليث وهو ما سبق أن ذكره الرحالة الفنلندي جورج أوغست فالن في رحلته عام 1848 م وهذا تقريرٌ صحيح تشهد له مرويّات قبيلة المساعيد في مختلف أقطارهم .
وقال الأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد : " هذا وتقتضى الأمانة العلمية طالما أفردنا فصلا كاملا عن ديار المساعيد القديمة بأن نؤكد على مارواه المساعيد حول ديارهم القديمة ، وماتوا وما ورثوه كابرا عن كابر، فى أصل المنشأ والديار ، ولعلنى لا أجد حرجاً فى أن أضمن دفتى هذا الكتاب ما أورده أ / راشد الاحيوي - الباحث العلامة عن قبيلة المساعيد (1 )- فى ذكر بعض الرواة الذين قابلهم ليحدثوه عن ديار المساعيد القديمة كما اضيف اليه :
1ــ ما ذكره الشيخ / سعيد سالم حسين عقيل شيخ قبيلة المساعيد بجلبانة ( بالقرب من القنطرة شرق بمصر ).
2ــ وما ذكره كلا من الشيخ / حسين سالم حسين عقيل المجاهدين المساعيد فى حرب 1967 م
3ــ وكذلك ما رواه سليمان سالم حسين من كبار المساعيد .
4ــ وما أكده الشيخ / حسين عمرو سلامة القاضى العرفى .
5ــ والشيخ / عميرة سلامة عميرة القاضى العرفى بقرية جلبانة أيضاً
6ــ وما ذكره الشيخ / محمد عيد عيادة الشهير بالبريدى وهومن كبار القضاه العرفيين لقبيلة المساعيد فى الديار المصرية بقرية جلبانة هناك.
7ــ وما أكده الشيخ / عمرو سالم حسن .
8ــ والشيخ / سالمان حسين القاضى العرفى بقرية جلبانة .
وكل هؤلاء يؤكدون بأن المساعيد ينتسبون الى عدنان والتى تعد من أكبر الفروع العربية التى وجدت مع مضر وربيعة وأنمار وغيرها ، ويؤكدون أن ديار المساعيد القديمة بين اليمن والسعودية فى الأراضى الحجازية ؛ إلا أنهم يؤكدون بأن أصول المساعيد تعود الى اليمن فى وادى الليث ، كما أنهم يتواجدون فى البدع : ( بدع المساعيد ) فى المملكة العربية السعودية .
9ــ هذا يؤكد الحاج / حسين سالم حسين عقيل المجاهدين بسيناء - وحسب ما ذكره الشيخ / سعيد سالم شيخ القبيلة فى جلبانة أيضاً يقول : ان الشيخ حسين سالم حسين - قد زار المملكة العربية السعودية وارتحل الى مناطق المساعيد هناك فى تبوك والبدع وغيرها ، وهناك التقى بالشيخ / سليمان الطرفاوى من المساعيد فى البدع ، والعمدة حسين مسلم الجغام المسعودى عمدة البدع فذكرا أن المساعيد يعودون فى أصولهم الى اليمن " أ . هــ .
1ــ ما ذكره الشيخ / سعيد سالم حسين عقيل شيخ قبيلة المساعيد بجلبانة ( بالقرب من القنطرة شرق بمصر ).
2ــ وما ذكره كلا من الشيخ / حسين سالم حسين عقيل المجاهدين المساعيد فى حرب 1967 م
3ــ وكذلك ما رواه سليمان سالم حسين من كبار المساعيد .
4ــ وما أكده الشيخ / حسين عمرو سلامة القاضى العرفى .
5ــ والشيخ / عميرة سلامة عميرة القاضى العرفى بقرية جلبانة أيضاً
6ــ وما ذكره الشيخ / محمد عيد عيادة الشهير بالبريدى وهومن كبار القضاه العرفيين لقبيلة المساعيد فى الديار المصرية بقرية جلبانة هناك.
7ــ وما أكده الشيخ / عمرو سالم حسن .
8ــ والشيخ / سالمان حسين القاضى العرفى بقرية جلبانة .
وكل هؤلاء يؤكدون بأن المساعيد ينتسبون الى عدنان والتى تعد من أكبر الفروع العربية التى وجدت مع مضر وربيعة وأنمار وغيرها ، ويؤكدون أن ديار المساعيد القديمة بين اليمن والسعودية فى الأراضى الحجازية ؛ إلا أنهم يؤكدون بأن أصول المساعيد تعود الى اليمن فى وادى الليث ، كما أنهم يتواجدون فى البدع : ( بدع المساعيد ) فى المملكة العربية السعودية .
9ــ هذا يؤكد الحاج / حسين سالم حسين عقيل المجاهدين بسيناء - وحسب ما ذكره الشيخ / سعيد سالم شيخ القبيلة فى جلبانة أيضاً يقول : ان الشيخ حسين سالم حسين - قد زار المملكة العربية السعودية وارتحل الى مناطق المساعيد هناك فى تبوك والبدع وغيرها ، وهناك التقى بالشيخ / سليمان الطرفاوى من المساعيد فى البدع ، والعمدة حسين مسلم الجغام المسعودى عمدة البدع فذكرا أن المساعيد يعودون فى أصولهم الى اليمن " أ . هــ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق