تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأحد، يناير 05، 2014

الصلة بين بني مسعود في بلاد مكة والمساعيد في بلاد الشام






الأستاذ عطيّة الشيبي المطرفي الهذلي ــ رحمه الله تعالى ــ من رجالات قبيلة هذيل العارفين بها وكان كثير البحث في قبيلة هذيل وقد جمع قدراً رائعاً من المعلومات وترك كتاباً مخطوطاً عن قبيلة هذيل بعنوان ( العقد الجميل في أنساب هذيل ) ومن بين المعلومات الثمينة التي استمدّها من العارفين من قبيلة بني مسعود معلومة مهمّة عن هجرة كثير من المساعيد إلى بلاد الشام وغيرها حيث قال في حديثه عن قبيلة بني مسعود : " رحل الكثير من بطون بني مسعود ومنها من استوطن الشام ومنهم من انساح في أنحاء الجزيرة العربية وغيرها " أ . هــ
وهذا يتّفق مع ما قاله الشّيخ محمد بن ضيف الله أبو تاكي شيخ قبيلة بني مسعود عن هجرة القبيلة إلى بعض البلاد العربية حيث قال : " ... رغم نزوح هذه القبيلة إلى عددٍ من الأقطار إلاّ أنّ الأكثريّة لا زالت في موطنها الأصليّ في الحجاز شمال شرق مكّة المكرّمة " أ . هــ
قلت : وهذا يردّ على من زعم أنّ العارفين من قبيلة بني مسعود لا يعرفون شيئاً عن هجرة اقسامٍ كبيرة من القبيلة على مرّ القرون من بلاد مكّة المكرّمة أو أنّهم لا يعرفون صلة القربى مع مساعيد الشمال .
وقد حدثني غير واحد بمثل ما ذكره الشيبي والشيخ محمد بن ضيف الله أبو تاكي شيخ قبيلة بني مسعود مما يدلّ على معرفة قبيلة بني مسعود بالصلة فيما بينهم وبين مساعيد شماليّ الحجاز وبلاد الشام وسيناء .

 وقال باحث هذلي هو الأخ الكريم ( النابغة الهذلي ) : " أما دعوى الجهلة بأن مساعيد هذيل نفوا مساعيد الأردن ومن جاورهم فهذا غير صحيح وباطل , بل العكس هو الصحيح فما سمعته أنا شخصياً من كبار وشيوخ المساعيد من هذيل بأن هؤلاء المساعيد في الأردن والبدع ومن جاورهم هم من مساعيد هذيل , فعلى سبيل المثال , سمعت ذلك من الشيخ حمد بن هدا المسعودي , والشيخ عايض بن عويبد المسعودي الذي سافر قبل 15 عاماً إلى سينا وتقابل مع مساعيد سيناء وبقي أيام عندهم , وألفى تشابهاً في العادات والتقاليد واللهجات , بل رأى ما يأكد بأن هنالك علاقة قوية بين مساعيد سينا , ومساعيد الحجاز كما سمع ذلك من كبار المساعيد " أ . هــ

منتدى قبيلة المساعيد / ملتقى القبائل العربية :
http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=43463

وتعقيبا على هذا قال الأستاذ محمد أبو عيسى المسعودي من مساعيد الصفّ في محافظة الجيرة في مصر : موضوع الهجرة ثابت ومتوارث في مرويات وتراث جميع بطون القبيلة سواء في الحجاز أو الأردن او فلسطين أو مصر , وما هو متوارث عندنا هو الهجرة من مكة من البطحا مع قبائل أخرى .
بارك الله فيك يا أبوحمدان علي الطرح والتوثيق .

وقد علّقت عليه بما يلي :
الأخ العزيز / أبو عيسى المسعودي
خبر الهجرة متواتر لا يقبل النقاش فيه البتّة وعلى ذكر البطحا خذ هذا الخبر ، قال ابن عبد ربّه في كتابه العقد الفريد : " سأل رجل من قريش رجلا من بني قيس بن ثعلبة : ممن أنت ؟ قال : من ربيعة ؛ قال له القرشي : لا أثر لكم ببطحاء مكة ؛ قال القيسي : آثارها في أكناف الجزيرة مشهورة ، مواقفنا في ذي قار معروفة ، فأما مكة فسواء العاكف فيها والبادي ، كما قال الله تبارك وتعالى ، فأفحمه " أ . هــ

هناك تعليقان (2):

  1. والنعم مليون بعشيرة المساعيد وبكل العشائر العربية تشابه الاسامي في قبائل العرب وعشائرهم في كتب الانساب شكلت معضلة ومتاهه واخطأ كثيرة وكبيرة في رفع انساب العشائر والقبائل وقد اطلعنا على الكثير منها وما يخص عشيرة المساعيد التي في البدع اطلعنا على بحوث تخص هذه العشيرة الكريمة من قبل عدد من الباحثين والنسابة : منهم قال إنها من قبيلة عنزة واالاخر قال من قبيلة هوازن والبعض منهم قال إنها طائية؟؟ فياترى اين القول الصحيح ؟؟ كذلك اطلعنا على مواضيع تخص القبائل والعشائر الاتي متشابه بالاسم ولم يرفع نسبها الى جد معين وذلك لوجود عدد من الاسامي المتشابهه واختلاف النسابه في قولهم ولكن اصبح لحل هذه المشكلة الان سهل جداً ونرى كل القبائل المتشابه بالاسم والغير متشابهه اتجهت لهذا الحل وهو بسيط فقط يكلف قليل من المال واقل من قيمة تاليف كتاب بنسب قبيلة ما الا وهو الفحص الجيني الموروث الجيني للانسان وهو متوفر فقط اطلعوا على مواقع الفحص الجيني للقبائل العربية تجدوا ما يسهل على الجميع معرفة نسبه بين القبائل الفحص المسمى فحص dna متوفر على موقع فحص القبائل العربية على الشبكة

    ردحذف
  2. الأخ الفاضل rashid naser19 جزاكم الله خيرا على تفاعلكم الطيب ، ولا ريب أن فحص ال DNA علم مفيد إلى جانب التحقيقات التاريخية ونسأل الله تعالى أن يوفق لكل ساعٍ للحقيقة إلى ما فيه الخير

    ردحذف