تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الاثنين، يناير 06، 2014

شيوخ وكبار الأمارة من قبيلة المساعيد : هاجر المساعيد من وادي الليث


 في زيارتي الأخيرة إلى الديار المصرية استضافنا الحاج سلاّم بن عايد أبو لفيتة المسعودي في منزل أخيه سليمان بن عايد ابو لفيتة المسعودي في العريش وكان من بين الحضور الأخوة الكرام :
1ــ الحاج سلام بن عايد أبو لفيتة المسعودي
2ــ وأخوه سليمان بن عايد أبو لفيتة
3ــ والأستاذ سلمان أبو لفيتة المسعودي
4ــ والحاج سليمان بن فريج بن راشد الأحيوي المسعودي
وكان مما حدّثنا به الحاجّ سليمان بن سلامة بن سالم المسعودي عن قبيلة المساعيد انّه قال : كان المساعيد يقطنون وادي الليث ثمّ هاجروا منه إلى الشمال وقد سمعت هذا من كلٍّ من :
1ــ والدي الحاج سلامة بن سالم بن سلامة بن سليمان بن منصور بن صبيح المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ المتوفّى عام 1982 م
وسمعته من
2ــ جدّي الحاج سالم بن سلامة المسعودي المتوفّى عام 1949 م
3ــ وعمّي الحاج منصور بن سالم بن سلامة المسعودي
4ــ وعمّي الحاج سليمان بن سالم بن سلامة المسعودي
قلت : هذا موروث نفيس جدّاً جدّاً عن كبار العواهير رحمهم الله تعالى الذين نقلوا هذا بلا ريبٍ عمّن تقدّمهم من كبار العواهير خاصّة وكبار المساعيد عامّة وهو يتّفق ويتطابق تماماً مع موروث قبائل المساعيد والأحيوات في مختلف أقطارهم .
 
وحدّثني الشيخ سلامة بن سالم بن عيد أبو طلحة الأمير المسعودي فقال : روى كثيرٌ من كبار المساعيد أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث بين اليمن والحجاز ومن بين هؤلاء كبار المطالحة الأمراء ومنهم :
1ــ عمّي الشيخ سلمي بن عيد أبو طلحة الأمير المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ
2ــ الشيخ عمرو بن سالم أبو طلحة الأمير المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ
3ــ الشيخ سليمان بن سالم أبو طلحة الأمير المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ
4ــ الشيخ الحاج سلمان بن سالم أبو غنيم أبو طلحة الأمير المسعودي
5ــ الشيخ الحاج عيادة بن سالم أبو غنيم أبو طلحة الأمير المسعودي وهو من قضاة المنشد من قبيلة المساعيد .
 
 
قال الأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد : " هذا وينتسب المساعيد ــ كما تذكر المصادر التاريخية ــ الى " مسعود ابن هانئ " وإليه يعزى اعادة بناء الكعبة الشريفة ؛ وهو كما يذكر المؤرخون جد المساعيد بصفة عامة ؛ ولا يختلف أحد فى ذلك - فيما أحسب - وقد ذكر ذلك النسب نعوم بك شقير فى كتابه “ تاريخ سيناء ص 118“ ، إذ قال : " المساعيد المنتسبون إلى مسعود بن هاني " . ومما يدلل الى التأكيد بأن المساعيد وجدهم مسعود بن هانئ هم الذين أعادوا بناء الكعية ؛ ماذكره نعوم بك شقير - أيضاً – ص 123 فى حديثة عن قبيلة هتيم حيث قال : " وفى تقاليد البدو أنه لما أعاد مسعود بن هانئ بناء الكعبة تأخرعرب هتيم عن الاشتراك فى بنائها ، فبناها بقبيلته ، وألزم هتيم بالخاوة ، وقال لقبيلته : ( لك هتيم بمالك تشريه ، ودون رقبتك تؤديه ) " أ . هــ .
قلت : يستفاد من نصّ نعوم شقير أنّ جدّ المساعيد شارك في بناء الكعبة عند إعادة بنائها لا أنّه بناها بقبيلته فهذا من مبالغات الرواة ويبقى أنّ اصل الخبر صحيح والله تعالى أعلم .
وقال : " كما تبقى ملحوظة أخرى مهمة تؤكد أن المساعيد من سكان جنوبي الحجاز ؛ وذلك لأن اعادة بناء الكعبة قد عهد بها فى كل العصور الى القبائل الحجازية " أ . هــ .
وقال : " وتلك ملحوظة أضعها أمام الباحثين لأقول : بأن نعوم شقير إذ يؤكد على أن المساعيد قد أعادوا بناء الكعبة ، فإن كلامه هذا يحيلنا ــ كما ذكرت ــ إلى أن قبيلة المساعيد من القبائل الحجازية ، وأنهم كانوا يسكنون فى وادى الليث ، وأن وادى الليث هذا هو أحد الوديان القديمة موجود فى جنوبي الحجاز ، وتؤكد كثير من المصادر التاريخية وبعض المصادر الاخبارية بأن ديارالمساعيد كانت فى وادى الليث فى جنوبى الحجاز ، ولعل مرجعية استنادى هنا الى رحلة الرحالة الفنلندى " جورج أوغسطت فالن " فى رحلته الى شمال الحجاز عام 1848م حين ذكر مساعيد منطقة البدع فقال : ( هناك قبيلة صغيرة تدعى المساعيد ، لا تمت للحويطات تقول أنها نزحت فى البدء من وادى ليف فى اليمن ) " أ . هــ

راجع أصل الموضوع في الرابط التالي :
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق