ذكر مؤرّخ سيناء نعوم شقير في ذكر قبيلة بني سليمان التي ينحدر منها مساعيد شمال غرب سيناء تعود بنسبها إلى بني عطيّة من فروع قبيلة المساعيد ، وهذا الفرع أي بنو عطيّة المساعيد هو أصل قبيلة الأحيوات الذين منه ينحدرون وفيما يلي نصوص نصعوم شقير :
وقد استفسر الأستاذ عبدالله المسعودي الشمري فقال : أستاذ راشد ، إذا كان وادي ( الليف ) كما ذكر نعيم شقور يقع شمالي الحجاز في قرى بدع شعيب ؛ فكيف أصبح هذا الوادي - وادي الليف ( وادي الليث ) - يقع في بلاد اليمن ؛ إلى الغرب من سراة بني مالك الحجاز جنوبي مكة ؟ هل هو واد واحد ؛ اختلف الرواة في موقعه ؟ أم أنهما واديين اثنين ؟
فأجبته بما يلي : أهلا بأخي العزيز عبد الله المسعودي ، وادي الليف هو وادي البدع وهو غير وادي الليث ، فالرواة يذكرون الواديين الليف بالفاء والليث بالثاء ، أما الليف فهو من بلاد البدع ، وأما الليث ففي عرفهم أنه من بلاد اليمن ، وفي عرف القدماء أن وادي الليث من أرض اليمن ذكر هذا ياقوت الحموي والسخاوي نصر وغيرهم ، ومن عجب أن بعضهم حاول أن يلبّس بأن الليث هو الليف ، وفاته أن مساعيد البدع الذين استوطنوا وادي الليف يذكرون أنّ ديارهم الأصلية هي وادي الليث في اليمن ، وأين وادي الليف في البدع من الليث في اليمن ، شكرا لكم حسن تفاعلكم الطيب
السلام عليكم وتحية طيبة الى المساعيد الكرام المساعيد قبيلة عزيز كريمة ومن اعظم قبائل الشمال ولها تاريخ مشرف وامراء اجلاء بلغ اثرهم اشده من اخرا العهد الفاطمي الى اواخر العهد العثماني في المنطقة ، للئسف أن هنالك نقص في التدوين عن التاريخ القديم والفروع والامارات ، اتمنى الاسهاب والبحث اكثر عن علاقة المساعيد و بني عطية ، نحن ابناء قبيلة بني عطية في شمال الحجاز نكن كل الاحترام والحفظ الى كافة المساعد واد ذكر بعض النقاط المهمة - العديد من المصادر التاريخية القديمة تذكر علاقة المساعيد في بني عطية والعكس . - في العهد القديم ورغم السطوة والعدد وعصور الشغف والجوع لم تكن هنالك حرب او عداء بين بني عطية والمساعيد خاصة ان عدد المساعيد قليل بالمقارنة وديار بني عطية تحيط لمساكنهم التي تحتكم موارد الماء والطرق - في زيارة الملك فيصل للمنطقة قام "السحلي" ممثل الامارة في منطقة تبوك (الذي يكن خوف وعداء شخصي لقبيلة بني عطية ) بالتعريف بشيوخ وقبائل تبوك امام الملك ، وعند تعريفه بالمساعيد وشيخهم ذكرهم (بدافع نقصه الشخصي)ضمن قبائل الحويطات فماكن من شيخ المساعيد الا ان زجره واكثر عليه وقال له ان كان لقل تعدادنا ولابد من "تضمينك" فذكرا في بني عطية . - هنالك احداث اثرت تأثير كبير على سكان الحجاز وشماله خاصه لم تذكر اوتستدرك وهي لها علاقة مباشرة في التحول الدمغرافي وهجرات القبائل واهمها * اثر بني امية في تنقل وتفريق القبائل العربية * حروب وارهاب القرامطة على قبائل نجد واثرها في تهجير بعض القبائل * ثوران البراكين في حرة المدينة في القرن الساد الهجري ونزوح القبائل الى الشمال
الأخ الفاضل الأستاذ عبد الكريم شكرا جزيلا على حسن تفاعلك الطيب ، وإضافتك الكريمة ، وبنو عطيّة من أعرق القبائل العربية ، وقد كتبت عنهم مقالة ضافية قبل قرنٍ من الزمان من قبل أحد الكتّاب المصريين بيّن فيها شيئاً عن قبيلة المعّازة في مصر ، وما يربط بني عطيّة والمساعيد كثيرق جدّاً من حسن الجوار والعلاقات الطيبة ، بل والمصاهرات العديدة فيما بينهم .
وقد استفسر الأستاذ عبدالله المسعودي الشمري فقال : أستاذ راشد ، إذا كان وادي ( الليف ) كما ذكر نعيم شقور يقع شمالي الحجاز في قرى بدع شعيب ؛ فكيف أصبح هذا الوادي - وادي الليف ( وادي الليث ) - يقع في بلاد اليمن ؛ إلى الغرب من سراة بني مالك الحجاز جنوبي مكة ؟ هل هو واد واحد ؛ اختلف الرواة في موقعه ؟ أم أنهما واديين اثنين ؟
ردحذففأجبته بما يلي :
ردحذفأهلا بأخي العزيز عبد الله المسعودي ، وادي الليف هو وادي البدع وهو غير وادي الليث ، فالرواة يذكرون الواديين الليف بالفاء والليث بالثاء ، أما الليف فهو من بلاد البدع ، وأما الليث ففي عرفهم أنه من بلاد اليمن ، وفي عرف القدماء أن وادي الليث من أرض اليمن ذكر هذا ياقوت الحموي والسخاوي نصر وغيرهم ، ومن عجب أن بعضهم حاول أن يلبّس بأن الليث هو الليف ، وفاته أن مساعيد البدع الذين استوطنوا وادي الليف يذكرون أنّ ديارهم الأصلية هي وادي الليث في اليمن ، وأين وادي الليف في البدع من الليث في اليمن ، شكرا لكم حسن تفاعلكم الطيب
السلام عليكم وتحية طيبة الى المساعيد الكرام
ردحذفالمساعيد قبيلة عزيز كريمة ومن اعظم قبائل الشمال ولها تاريخ مشرف وامراء اجلاء بلغ اثرهم اشده من اخرا العهد الفاطمي الى اواخر العهد العثماني في المنطقة ، للئسف أن هنالك نقص في التدوين عن التاريخ القديم والفروع والامارات ، اتمنى الاسهاب والبحث اكثر عن علاقة المساعيد و بني عطية ، نحن ابناء قبيلة بني عطية في شمال الحجاز نكن كل الاحترام والحفظ الى كافة المساعد واد ذكر بعض النقاط المهمة
- العديد من المصادر التاريخية القديمة تذكر علاقة المساعيد في بني عطية والعكس .
- في العهد القديم ورغم السطوة والعدد وعصور الشغف والجوع لم تكن هنالك حرب او عداء بين بني عطية والمساعيد خاصة ان عدد المساعيد قليل بالمقارنة وديار بني عطية تحيط لمساكنهم التي تحتكم موارد الماء والطرق
- في زيارة الملك فيصل للمنطقة قام "السحلي" ممثل الامارة في منطقة تبوك (الذي يكن خوف وعداء شخصي لقبيلة بني عطية ) بالتعريف بشيوخ وقبائل تبوك امام الملك ، وعند تعريفه بالمساعيد وشيخهم ذكرهم (بدافع نقصه الشخصي)ضمن قبائل الحويطات فماكن من شيخ المساعيد الا ان زجره واكثر عليه وقال له ان كان لقل تعدادنا ولابد من "تضمينك" فذكرا في بني عطية .
- هنالك احداث اثرت تأثير كبير على سكان الحجاز وشماله خاصه لم تذكر اوتستدرك وهي لها علاقة مباشرة في التحول الدمغرافي وهجرات القبائل واهمها
* اثر بني امية في تنقل وتفريق القبائل العربية
* حروب وارهاب القرامطة على قبائل نجد واثرها في تهجير بعض القبائل
* ثوران البراكين في حرة المدينة في القرن الساد الهجري ونزوح القبائل الى الشمال
تقبلو شكري ومداخلتي - ا عبدالكريم العطوي
الأخ الفاضل الأستاذ عبد الكريم
ردحذفشكرا جزيلا على حسن تفاعلك الطيب ، وإضافتك الكريمة ، وبنو عطيّة من أعرق القبائل العربية ، وقد كتبت عنهم مقالة ضافية قبل قرنٍ من الزمان من قبل أحد الكتّاب المصريين بيّن فيها شيئاً عن قبيلة المعّازة في مصر ، وما يربط بني عطيّة والمساعيد كثيرق جدّاً من حسن الجوار والعلاقات الطيبة ، بل والمصاهرات العديدة فيما بينهم .