تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأربعاء، يونيو 03، 2015

خدعوك فقالوا : المساعيد من بني شيبان !!!

من المعلوم بداهة أنّ الدين فضلاً عن المذهب أو الفكر لا علاقة له بالنسب ، فأبو لهب هاشميّ النسب ، رغم أنّه كان عدّواً لله تعالى ولرسوله صلّى الله عليه وسلّم ، وكذلك كبار كفّار قريش فنسبهم أصحّ نسب في العرب ، رغم كفرهم .
لهذا فدراسة الأنساب وتحقيقها لا صلة لها بالمعتقد أو المذهب أو الفكر ، لهذا فما يذكره التاريخ من حقائق ليس لأحد أن ينفيه بناءً على عواطف ساذجةٍ ، وأهواء لا تسمن ولا تغني من جوع ، فكلّ دعوى لا بدّ لها من دليل ، قال الله تعالى في محكم التنزيل : ( ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم إن كنتم صادقين ) ، قال ابن عباس ( أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ ) يقول : ببينة من الأمر .
وعن ابن عباس ــ رضي الله عنهما ــ أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال : " لو يعطى الناس بدعواهم ، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ، ولكن البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر " ، حديث حسن رواه البيهقي وغيره ، وبعضه في الصحيحين .
لهذا فكلّ دعوى كائنةً ما كانت لا بدّ لها من دليل ، وللّه درّ من قال :
والدعاوى ما لم يقيموا عليها = بيّناتٍ أصحابها أدعياء
وممّا يعاني منه الباحثون والدارسون أنّ بعض العوام وأشباه العوام يغترّون بتشابه الأسماء فيخلطون بين أصحاب الأسماء خلطاً عجيباً ، ثمّ يقرّرون نتائج وكأنّها حقائق بناءً على أسسٍ باطلةٍ ، ومن ذلك أنّه عندما ادّعى بعضهم أنّ قبيلة المساعيد من بني شيبان بيّنا له أنّ بني شيبان بقيادة زعمائهم من سلالة هاني بن مسعود الشيباني كانوا شيعة ، وأنّهم كانوا يقطنون بلاد الجزيرة الفراتية في شمال العراق وشمال شرق سورية راح يبحث عن مخرج ومهرب من هذه الحقيقة التاريخية التي ذكرها أهل العلم ، فدلّه بحثه القاصر وعاطفته الساذجة على دعوى باطلة بزعمه أنّ الإمام أحمد بن حنبل من بني شيبان ، أي أنّ بني شيبان فيهم السنّة كما فيهم الشيعة ، ومن ثمّ فلماذا نحصر المساعيد في القسم الشيعي من بني شيبان ؟!!!
قلت : وهذا الزعم باطلٌ ، وقد يقول قائل وما شأن التشيّع بالبحث في النسب . فنقول أنّ القبائل على مرّ القرون تحتفظ برواسب من تراثها القديم فهو لا يختفي بالجملة سواء في الدين أو اللهجة أو العادات والتقاليد والأعراف ، والأمثلة كثيرة ، فكم من قبيلة تغيّر مذهبها وعاداتها وتقاليدها لسبب أو لآخر ورغم هذا ظلّت تحتفظ برواسب من تراثها القديم .
لهذا فلا ريب أنّ القبائل إذا ما انتقلت من ديارها إلى ديارٍ جديدة فإنها ستحتفظ بتراثها في شتى المناحي حتى لو تطاولت القرون فإنّ هذا التراث لن يذوب ويختفي تماماً بل ستبقى له رواسب تمتاز به القبيلة عن غيرها .
شيبان وشيبان وشيبان .
بنو شيبان في بني بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعميّ بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان أكثر من فرع وهم :
1ــ بنو شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل .
وهؤلاء قوم مُرّة وولده جسّاس وهاني بن مسعود الشيباني .
قال ابن خلدون : " شيبان بن ذهل بن ثعلبة ... وأوسعها وأكثرها شعوبا بنو شيبان ، وكانت لهم كثرة في صدر الاسلام شرقي دجلة في جهات الموصل ، وأكثر أئمة الخوارج في ربيعة منهم ، وسيدهم في الجاهلية مرة بن ذهل بن شيبان ، كان له أولاد عشرة نسلوا عشرة قبائل أشهرهم همام وجساس " ، وقال : " ومن بنى شيبان هانئ بن مسعود الذى منع حلقة النعمان من ابرويز لما كانت وديعة عنده ، وكان سبب ذلك يوم ذى قار ، وهو هانئ بن مسعود بن عامر بن أبى ربيعة بن ذهل بن شيبان ، ومنهم الضحاك بن قيس الخارجي الذى بويع أيام مروان بن محمد على مذهب الصفرية ،  وملك الكوفة وغيرها ، وبايعه بالخلافة جماعة من بنى أمية منهم سليمان بن هشام بن عبد الملك وعبد الله ابن عمر بن عبد العزيز ، وقتله آخرا مروان بن محمد ، وهو الضحاك بن قيس بن الحصين بن عبد الله بن ثعلبة بن زيد مناة بن أبى عمرو بن عوف بن ربيعة بن محلم بن ذهل بن شيبان " ( [1]  )

2ــ بنو شيبان بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل .
قال الكلبيّ : " بنو شيبان بن ذهل بنجران " ( [2]  )
3ــ بنو شيبان بن ذهل بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل .
ذكرهم الكلبي وفصّل القول فيهم ، ومن أبرز أعلامهم دغفل النسّابة وهو دغفل بن حنظلة الشيباني  ( [3]  )
ومن بطونهم بنو مازن ، قال ابن دريد ( ت 321 هــ ) : " منهم بنو مازن بن شيبان " ( [4]  )
ومنهم الإمام أحمد بن حنبل ، قال الذهبي : " هو الإمام حقّاً ، وشيخ الإسلام صدقاً ، أبو عبد الله ، أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيّان بن عبد الله بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل الذهلي الشيباني المروزيّ البغداديّ ، أحد الأئمة الأعلام ، هكذا ساق نسبه ولده عبد الله ، واعتمده أبو بكر الخطيب في تاريخه وغيره " ( [5]  )
ممّا تقدّم يتبيّن لنا أنّ بني شيبان بن ثعلبة قوم هاني بن مسعود غير بني شيبان بن ذهل قوم الإمام أحمد بن حنبل ، وأن بني شيبان بن ثعلبة كانت قبيلة قادة كبار من الخوارج ، وكان قسمٌ كبير منها على مذهب الشيعة ، كما سيأتي بيانه .
 أبو السرايا من ذريّة هاني بن مسعود .
كانت قيادة بني شيبان في سلالة هاني بن مسعود الشيباني ، وكان زعيمهم عام 200 هــ أبو السَّرايا السريّ بن منصور ( ت 200 هــ ) ، ، ذكر الطبري وابن الأثر وابن خلدون : " أبو السرايا ، واسمه السري بن منصور ، وكان يذكر أنه ولد هانئ بن قبيصة بن هانئ بن مسعود بن عامر بن عمرو بن أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان " ( [6]  ) ، وقال ابن الأثير : " أبو السرايا السري بن منصور ، وكان يذكر أنّه من ولد هانئ بن قبيصة بن هانئ بن مسعود الشيباني " ( [7]  ) ، وقال ابن خلدون : " كان أبو السرايا السريّ بن منصور يذكر أنه من بني شيبان من ولد هانئ بن قبيصة بن هانئ بن مسعود " ( [8]  ) .
أبو السرايا زعيم بني شيبان .
قال ابن خلدون في ذكر ابن طباطبا : " وافاه أبو السرايا السريّ بن منصور كبير بني شيبان فبايعه وقام بتدبير حربه " ( [9]  )
رأس العين معقل بني شيبان .

كانت بلدة رأس العين على نهر الخابور في أقصى شمال شرق سورية قرب الحدود التركية معقل بني شيبان ومعقل زعيمهم أبي السرايا السري بن منصور الشيباني ، وقال الطبري وابن مسكويه وإبن الأثير وابن كثير والنويري فيذكر مقعل أبي السرايا : " منزل أبي السَّرايا برأس عين " ( [10]  )
وقال أبو عبيد البكري ( ت 487 هــ ) : " رأس العين على لفظ عين الماء وبعض اللغويّين يقول : رأس عين ، ويمكن أن تدخله الألف واللام ، وهو موضع في ديار بني أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان ، وهو كورة من كور ديار ربيعة وهي كلّها بين الحيرة والشام " ، وقال : " ومن رأس العين هذا يخرج نهر الخابور ، وهي كلّها من بلاد الجزيرة " ( [11]  ) .
وبنو أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان هم عشيرة هاني بن مسعود بن عامر بن عمرو بن أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان

بنو شيبان يتبعون أبي السرايا .
قال ابن خلدون : " استماله هرثمة فمال إليه ولحق به ، وقصد بني شيبان بالجزيرة ، واستخرج لهم الأرزاق ، واجتمع إليه أزيد من ألفي فارس " ( [12]  )
أبو السرايا يبايع ابن طباطبا الشيعي .
انضمّ أبو السرايا بقومه من بني شيبان إلى محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الشهير بابن طباطبا ، قال ابن خلدون في ذكر ابن طباطبا : " وافاه أبو السرايا السريّ بن منصور كبير بني شيبان فبايعه وقام بتدبير حربه " ( [13]  ) 
أبو السرايا الشيباني يقود الثورة الشيعية .
قال الدكتور فرج الله أحمد يوسف : " قاد أبو السرايا  ثورة علوية ضد الخلافة العباسية في الكوفة، وكان يدعو لمحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، المعرف بابن طباطبا، واستولى على الكوفة في جمادى الآخرة سنة 199هـ ديسمبر 815 وبعد وفاة ابن طباطبا في رجب 199 أقام أبو السرايا مكانه محمد بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وانتهت أخبار أبي السرايا بالقبض عليه وقتله في ربيع الأول من سنة 200هـ " ( [14]  )  .
وقد ضرب ابو السرايا الدراهم وسجّل عليه بعض الآيات وبيّن أنّه داعية آل محمد صلّى الله عليه وسلّم ، قال الدكتور فرج الله أحمد يوسف : " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ ( الآية 4 من سورة الصف )
سجلت هذه الآية على دراهم أبي السرايا السري بن منصور الشيباني المضروبة بالكوفة سنة 199هـ منها درهم في إحدى المجموعات الخاصة، وثلاثة دراهم في متحف قطر الوطني، ودرهم في جمعية النميات الأمريكية بنيويورك، ودرهم في متحف الآثار بإسطنبول، وتتشابه نصوص كتابات هذه الدراهم، وهي على النحو التالي:
الوجه المركز: ( لا إله إلا ــ الله وحده ــ لا شريك له )
هامش : ( بسم الله ضرب هذا الدرهم بالكوفة سنة تسع وتسعين ومئة )
الظهر : مركز ( فاطمي ــ محمد ــ رسول ــ الله ــ الأصفر )
هامش : ( إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص )
والأصفر : هو لقبه، وقد ورد على كسوة للكعبة بعث بها إلى الحسين بن الحسن الأفطس عامله على مكة أثناء خروجه، وكتب عليها ( أمر به الأصفر ابن أبي الأصفر أبو السرايا داعية آل محمد لكسوة بيت الله الحرام ، وأن يطرح عنه كسوة الظلمة من ولد العباس ليطهر من كسوتهم وكتب في سنة تسع وتسعين ومئة ) ( [15]  ) 
علم أبي السرايا الشيباني .
قال الدكتور فرج الله أحمد يوسف : " اتخذ اللون الأصفر شعارا له، فكانت رايته يوم دخل الكوفة علمين أصفرين " ( [16]  ) 
قلت : يتحقّق مما سبق أنّ سلالة هاني بن مسعود الشيباني كانوا زعماء لقومهم من بني شيبان ، وكانوا من الشيعة المناصرين لآل البيت الكرام ، وكلّ دعوى بالانتساب إلى هذه السلالة فلا بدّ لها من أدلّة صحيحة وقرائن معتبرة ، وشاهد مقبولة ، ورواسب تدلّ على صحّة العلاقة ، وكلّ هذا لا وجود له في أوساط القائلين بنسبة المساعيد إلى بني شيبان فلا الجدّ واحد ولا الديار واحدة :
1ــ فجدّ المساعيد هو مسعود بن هاني ( تاريخ سيناء ، ص 117 ) وهو غير هاني بن مسعود الشيباني .
2ــ وديار المساعيد القديمة كانت في جنوبيّ الحجاز فيما ديار ذريّة هاني بن مسعود وقومهم بنو ابي ربيعة في راس العين في شمال شرق سورية .
بل إنّ راية المساعيد حمراء وكذا براقع نسائهم ، فيما راية أبي السرايا وقومه صفراء .
وهذا كلّه يكشف بطلان هذه الدعوى التي طربت لها عواطف البعض فتوهّموا أنّ مسعود بن هاني هو هاني بن مسعود الشيباني وأنّ الاسم مقلوب وبنوا على هذا أموراً ثبت بطلانها والله تعالى أعلم .
يبقى أن نقول أن قبيلة بني شيبان قبيلة عربية عريقة  ذات أمجاد ولا تزال من القبائل العربية الكبيرة في بلاد العراق وهي تتمذهب بالمذهب الجعفري الشيعي وشيخهم الشيخ عامر مهدي صالح الشيباني .
الشيخ عامر مهدي صالح الشيباني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش :
[1] تاريخ ابن خلدون ، المجلّد الثاني ، ص 350
[2] جمهرة النسب ، ص 489
[3] جمهرة النسب ، ص 526 ــ 531
[4] الاشتقاق ، ص 351
[5] سير أعلام النبلاء ، ج 11 ، ص 177 ــ 178
[6] تاريخ الطبري ، المجلّد الخامس ، ص 140
[7] الكامل في التَّاريخ ، المجلّد السادس ، ص 302 
[8]تاريخ إبن خلدون ، المجلّد الثالث
 ، ص 298   
[9]تاريخ ابن خلدون ، المجلّد الرابع ، ص 10
[10] تاريخ الطبري ، المجلّد الخامس ، ص 126 ، الكامل في التَّاريخ ، المجلّد السادس ، ص 309 و 302 ، البداية والنهاية ، ج 10 ، ص 257 ، نهاية الأرب في فنون الأدب ، ج 22 ، ص 195 ، تجارب الأمم وتعاقب الهمم ، ج 3 ، ص 352
[11] معجم ما أستعجم : رسم رأس العين
[12]تاريخ ابن خلدون ، المجلّد الثالث ، ص 298
[13]تاريخ ابن خلدون ، المجلّد الرابع ، ص 10
[14]الآيات القرآنية على المسكوكات الإسلامية ، رسالة الدكتوراه من قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة سنة 1418هـ 1997م بإشراف المرحوم د. حسن باشا، ود. رافت النبراوي. صدر الكتاب عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، الطبعة الأولى 1423هـ 2003م
[15]المصدر السَّابق 
[16] المصدر السَّابق ، ويلاحظ أن علم حزب الله الشيعي في لبنان ذو لون أصفر  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق