تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الثلاثاء، أغسطس 04، 2015

كتاب قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة

 
 

قريباً
 
قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة
 
دراسة موثقة عن قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة حتى عام 1300 هــ ، وهي دراسة عن كلّ فروع قبيلة هُذَيْل في بلاد الحجاز التي ورد ذكرها في الشعر ونصوص النسب والأدب والتاريخ واللغة والبلدان والوثائق وغيرها ، ويتبيّن في هذه الدراسة أن قبائل تنقسم إلى قسمين :
1ــ القسم الأوّل : فروع هُذَلِيّة اتّصل نسبها بتسلسل واضح إلى سعد ولحيان ابني هُذَيْل .
2ــ القسم الثاني : فروع هُذَلِيّة لم يتّصل نسبها بتسلسل واضح إلى سعد ولحيان ابني هُذَيْل .
احتوت الدراسة على مقدّمة مفصّلة عن قبيلة هُذَيْل ، ثمّ فصّلت القول في فروع هُذَيْل وما ورد عن هذا الفرع من نصوص الأنساب أو الأشعار وذكر أعلامهم وأخبارهم وما ورد عنهم في الوثائق المتوفّرة .
فيما يلي أسماء فروع هُذَيْل التي ورد ذكرها في النصوص والوثائق وقد أوردت عن كلّ فرع أقدم نصِّ وأقدم ذكر في أي وثيقة متوفّرة ، ولا ريب أن هناك فروعاً كثيرة لم يرد لها ذكر لعدم توفّر ما يتعلّق بها من وثائق بين يدي الباحث ، والأمل معقود بأن يتفاعل المعنيّون بما لديهم عن هذه الفروع القديمة والله الموفّق .
راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي

alahaywiy@yahoo.com
 


 

 

هناك 9 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اسعد الله اوقاتك بكل خير اخي الباحث الكبير ابى حمدان وجزاك الله خيراًعلى هذا الباحث الرائع عن قبائل هذيل العريقة التي مازالت تستحق البحث الكثير في مختلف انحاء العالم العربي،وغيره من انحاء العالم .ولدي بعض الملاحظات على البحث اتمنى ان اجد لها الاجابة: ١/في الجدول ذكر القبيلة دعد والفرع الندويين وهذا خلاف المعروف فالمعروف ان دعد فرع والندوي فرع يلتقون في زهير،. ٢/زهير فروعها ثلاثة قبائل دعد وندى والسراونه ولم اجد ذكر لسرواني!؟ ٣/قبيلة بنو خالد ماهو النص الشعري في ذكرهم من ابيات الشاعر ابى ذؤيب وكيف تم التحقق انهم بنو خالد من هذيل مع العلم ان اسم الخالدي متكرر في عدة قبائل ؟ومن وجهة نظري لا اعتقد ان بنو خالد هذيل بهذا القدم الموغل تاريخياً!؟ ٤/هناك قبائل هذليه مستقله لم تذكر مثل :الكعبي والياسي والشعباني؟ واشكرك مرة اخرى على بحوثك عن هذيل ومازلنانطمع بالكثير من سعادتكم وشكراً.

    ردحذف

  2. الأخ الكريم ( أنا من هذيل )
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وجزاكم الله خيرا على طرح ما لديكم ، وأسأل الله تعالى أن أكون عند حسن ظنّكم وأن يغفر لي ما لا تعلمون ، وبعد .

    1ــ فيما يتعلّق بالملاحظة الأولى فالمحفوظ كما ذكره علماء النسب أنّ زهيراً هو زهير بن مطرود من زوجته دعد ، أي أنّ دعداً هي أمّ زهير ، وبالتالي فزهير نسباً فرع من دعد ، قال عبد الحقّ الإشبيلي ( ت 581 هــ ) " الدعديّ في هُذَيْل ، قال الهجريّ : زهير بن مطرود بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هُذَيْل أمّه دعد يُنْسَب إليها بنوها " ، وقال الخيضري ( ت 894 هــ ) : " الدعديّ بضمّ أوّله وسكون ثانيه ودال مهملة أيضاً نسبة إلى دعد ، وهي أم زهير بن مطرود بن الحارث بن تميم بن سعد بن هُذَيْل ينسب إليها بنوها ، ومنهم جماعة من الشعراء يروي الهجري عن بعضهم ، ذكر ذلك الرشاطي والله أعلم " .

    قلت : هذا النصّ يبين لنا ما يلي :
    1ــ أنّ دعداً هو إسم امرأة طغى اسمها على إسم بنيها فنسبوا إليها .
    2ــ أنّ دعداً هي زوجة مطرود بن الحارث بن تميم بن سعد بن هُذَيْل .
    3ــ أنّ دعداً أنجبت لمطرود زهيراً .
    4ــ أنّ زهيراً هو أحد أبناء دعد ، وبالتالي فزهير فرع من دعد أي فرع من مطرود .

    وبعد تكاثر أعددا زهير عمّ اسمهم اسم أصلهم دعد ، فاصبحت دعد فرعاً من بني زهير .

    2ــ وفيما يتعلّق بالملاحظة الثانية الخاصّة بعدم ذكر السرواني فمردّ ذلك لعدم توفّر أي نصٍّ أو ثيقة تذكر هذا الفرع قبل عام 1300 هــ ، وليس السراونة وحدهم الذين لم يذكر ضمن الجدول ، بل هناك فروع هذليّة كثيرة لم تذكر لعدم توفّر أي نصوص أو وثائق بشأنها بين يديّ حتى تاريخه .

    3ــ وفيما يتعلّق بالملاحظة الثالثة الخاصّة ببني خالد فالنصّ الشعري عنهم هو قول أبي ذؤيب :
    يظلُّ على الثمراءِ منها جوارسٌ = مراضيع صهب الريش زُغبٌ رقابها
    فلمّا رآها الخالديُّ كأنّها = حصى الخذْف تهوي مستقلاًّ غيابها
    أجدَّ بها أمْراً وأيقن انّه = لها أوْ لأخرى كالطّحين ترابها
    فقيل تجنّبها حرامٌ وراقه = ذراها مبيناً عُرْضُها وانتصابها
    فأعلق أسباب المنية وأرتضي = ثقوفته إن لم يخنه انقضابها
    قال السكريّ ( ت 275 هــ ) : " الثمراء : هضبة يقال لها الثمراء بشق الطائف مما يلي السراة ، ويقال : جبل ، وقال بعضهم : شجر مثمر " ، وقال البكري : " الثمراء بفتح أوله وبالراء المهملة والمدّ : هضبة بالطائف " .
    وبنو خالد ذكرهم الأصمعي ( 122 ــ 216 هــ ) فقال وهو يذكر جبال هُذَيْل : " ثم أودية واسعة وجبل يقال له لباب وهو لبني خالد " .
    وبعد البحث تبيّن أنّ جبل لباب يقع بين وادي أدام على نحو 57 كم جنوب مكّة ، وبين جبل لبن على نحو 47 كم جنوب مكّة ، أي أنّ هذا الجبل يقع ضمن ديار هُذَيْل الجبلية في بلاد الطائف التي تبعد عن مكّة شرقاً نحو 88 كم .
    وهذا نصّ جليل عن هذه القبيلة .

    ثم انقطعت أخبارهم عن التدوين إلى أن جاء لهم ذكر في قصيدة للفقيه محيي الدين يحيى بن عبد الرحمن الهاشمي عام 812 هــ .


    4ــ وفيما يتعلّق بالملاحظة الرابعة الخاصّة بعد ذكر الكعبيّ والياسيّ والشعبانيّ فإنّ ذكر لعدم ورود أي نصّ أو وثيقة تذكر هذه الفروع قبل عام 1300 هــ وفقا لما اشترطته في الكتاب ، باستثناء ما يخصّ بني كعب فلهم ذكر قديم وقد وردت عدّة اسماء لفروع هُذليّة تدعي بني كعب وهي :
    1ــ بنو كعب بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هُذَيْل .
    2ــ بنو كعب بن طابخة بن لحيان بن هُذَيْل .
    3ــ بنو كعب بن الحارث بن كبير بن هند بن طابخة بن لحيان بن هُذَيْل .
    والذي يترجّح لديّ أنّ بني كعب هم بقيّة بني كعب بن كاهل وفقا لواقع الديار وارتباطهم ببعض القبائل الهذلية والله تعالى أعلم .
    وبهذه المناسبة أتمنّى على الإخوة المعنيّين التواصل معي لاستكمال ما يتعلّق بذكر القبائل الهذليّة التي لم يرد لها ذكر شاكراً ومقدّراً الإخوة الكرام الذين تواصلوا معي وقدّموا ما لديهم فأضافوا الكثير إلى هذه الدراسة ، والله الموفّق .
    وهذا عنواني :
    alahaywiy@yahoo.com

    وهذه صفحتي على فيس بوك :
    https://www.facebook.com/alahaywiy

    ردحذف
  3. سوف نقوم بإذن الله بذكر ماتوفر لدينا عن قبيلة ال محمود بن علا بن جميل بن ثريم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل

    ردحذف
  4. الاحظ عدم ذكر قبيلة ال محمود وهم ابنا علا بن جميل بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل
    وقد ذكر التاريخ اسماء ديارها مثل رخمان ونمار والحريضة واحليل وبطحان المذكوره في اشعار تأبط شراً الفهمي

    ردحذف
  5. الأخ الفاضل محمد المحمودي الهذلي ، نشر هذا الخبر عن الكتاب بتاريخ / 4 / 8 / 2015 م ، ومنذ ذلك التاريخ توفّرت وثائق عديدة عن فروع هذيل التي لم تذكر هذا الموضوع ومنا ما أشرت إليه في موضوع عن قبائل الحساسنة وزليفة والكباكبة على الرابط التالي :
    http://alahaywiy.blogspot.com/2015/08/blog-post_8.html
    وقد تواصلت مع كثير من الإخوة العارفين لتزويدي بما تيسّر عن قبائل هذيل التي لم يرد لها ذكر بين الأسماء المذكورة على أن يكون النص أو الوثيقة حتى عام 1345 هــ حسب شرط الكتابة ولهذا تم تأجيل طبع الكتاب ليتسنّى إضافة المزيد من المعلومات والله الموفّق

    ردحذف
  6. قلب هذيل واساسا هُذيل فقط 3 قبائل وهم اصل هُذيل الاصيلة وانا رجل ثمانيني واعلم كل ذلك الجد وهم :
    1. بني مسعود. المسعودي من نسب الصحابي الجليل عبدالله ابن مسعود ..
    2. بني نباته.النباتي من نسب الصحابي الجليل عمرو ابن العاص ويلتقي نسبهم من نسب اصول الرسول محمد في النسب الحادي عشر.
    3. بني محيان : المحياني من نسب الصحابي الجليل وعمرو بن معاويه.

    تلك الثلاث القبائل هم قلب وبطن هُذيل ومنها نبع جميع هذيل وجميع هذيل وأنعم بهم ..

    ردحذف
  7. أخي العزيز الثمانيني مدّ الله في عمرك ومتّعك بالصحة والعافية . هل من تفاصيل وأدلّة حول هذا مع شكري وتقديري لكم

    ردحذف
  8. ال منيف من دعد بس المقاديم و القرابيه ما في غيرهم والشيخه عند المقاديم و تحديداً من عيال حسن ابو ساق ومحمد وبعده حامدد وبعده اخذها واحد من القرابيه بسبب كان حسين ولد حامد صغير في السن واخذها وبعدها حسين ولد حامد وبعده ولده حسن وبعد حسن
    اخذها واحد من القرابيه بسسب صغر سن (((وبعدها عم ابوي حسين حسن حامد محمد حسن أبو ساق الدعدي)))
    ((اخو الشاعر سعد ابوساق الدعدي الله يرحمهم))
    وبس وختامها ميسك

    ردحذف
  9. الأخ الفاضل أحمد زكي سعد أبو ساق الدعدي الهذلي : مرحباً بكم . وأشكر لكم حسن تفاعلكم الطيب . وأرحّب بما لديكم حول هذه القبيلة العريقة حيث أنّ الكتاب لا زال قيد الإنجاز ، وقد توفّرت الكثير من الوثائق خلال السنين الماضية أضافت الكثير عن مختلف قبائل هذيل وبالإمكان التواصل معي على الايميل التالي :alahaywiy@yahoo.com

    ردحذف