تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأحد، مايو 22، 2016

نبذة عن قبيلة الجوابرة في سلا في جازان ، بقلم الأستاذة فوزيّة الجابري


قبيلة جوابرة سلا هي قبيلة عربية أصيلة  يعود نسبها  بحسب الموروث التاريخي الذي يحمله أبنائها إلى جدهم جابر العوادي الجابري من وادي رهجان من ديار هذيل ، وقد قدم جابر العوادي الجابري إلى منطقة جبل سلا في ديار خولان قبل الحكم السعودي بما لا يقل عن قرنين من الزمان .
حيث تقول الرواية بأن جابراً ينتسب إلى جده عٍوّاد بكسر العين وأنَّ آل عواد  استقروا حيناً من الزمن في عسير بعد الهجرة من وادي رهجان حتى حدث خلاف بينهم هاجر على إثره جابر ومفرح أبناء العوّادي إلى ديار خولان ، وقدما إلى فيفا إلا أن مفرح بقي في فيفا ، وهاجر جابر إلى جبل سلا المجاور لفيفا وبارك الله في ذريته هناك مكوّناً أصل قبيلة جوابرة سلا .
بينما استقر مفرح في فيفا ولم يبق من ذريته فيها سوى القليل ، ولا زال أبناء مفرح يحملون عزوة قبيلة آل جابر ونخوتهم في الختان وهي : ( ابن العوادي عوادي الشام وعوادي اليمن) تعبيراً عن موروث الهجرة الذي يحملونه ، رغم دخولهم حلفاً في قبائل فيفا حيث يُعدّون حاليا في قبيلة آل مدر الفيفية .
ورغم أنَّ هذه هي الرواية هي الرواية الوحيدة التي يحملها أبناء جابر العوادي عن نسب جدهم جابر العوادي إلا أنها لم تمدنا بالكثير من التفاصيل والمعلومات الدقيقة ، وذلك لما كان يلفُّ تلك الحقبة الزمنية من ظلام الجهل والحروب والفتن الدينية والسياسية والتي حالت دون التدوين و توثيق المعلومات .
وقد تحالف أبناء جابر فيما بعد مع عدة نقائل وبيوت عامّتها خولانية من القبائل العريقة المحيطة بهم ، كبني مالك خولان وغيرهم ، وتميّز الجميع بالحفاظ على التقاليد والعادات العربية الأصيلة المتوارثة كما عُرف عنهم الحفاظ الشديد على النقاء العربي لأبنائهم وبناتهم جرياً على عادة القبائل لعربية الأصيلة في ذلك ، وخاصّة قبائل القطاع الجبلي التي عُرفت بالتشدد مقارنة بغيرها .
وقبيلة جوابرة سلا قبيلة محدودة العدد نسبياً حيث لا يمتد عمرها الحديث لأكثر من ثلاثمائة عام تقريبا ، حيث دخل الحكم السعودي للمنطقة وعدد أفرادها لا يتجاوز أكثر من مئة شخص  أما الآن فقد انتشر أبنائها في كافة أرجاء المملكة بحيث يتطلب حصر أعدادهم جهداً ميدانيّاً .
ولقبيلة جوابرة سلا فروع رئيسية عامتها تحوي أحلافاً حيث تتكون القبيلة من فرعين رئيسيين هما :
1ــ أوّلاً : هملان .
يتفرع هملان إلى الفروع التالية :
1ــ آل يحيى سليمان .
2ــ وآل شاثنة .
3ــ وآل كبيشة .
2ــ ثانياً : ممشاق .
 يتفرع ممشاق إلى الفروع التالية :
1ــ آل مسعود جبر .
2ــ وآل موسى .
3ــ وآل نجاح.
آل بردة الجوابرة .
من أبناء وذرية جابر العوادي الجابري : آل بردة ويجمعهم مع آل سالم وآل جيبة حلف آل شاثنة ، ولآل سالم صلة نسب بآل شاثنة في آل الشيخ ، ودخل معهم آل بردة تحت مُسمّى آل شاثنة حلفاً لا نسباً ، وقد سُمّيت خوامس آل بردة بهذا المُسمّى نسبةً لأمهم بردة الفيفية زوجة أبيهم حسن بن علي بن حسن بن جابر العوادي الجابري والد خوامس آل أسعد علي ، وذلك جرياً على عادة العرب منذ القدم في نسبة الفخذ من القوم لأمهم ، وخاصّة إن كان لها صفات محمودة ، ومن ذلك جاءت تسمية بيوت وقبائل كثيرة من العرب كخندف ومزينة ، وقد دخل مع خوامس آل أسعد علي في هذه التسمية إخوتهم آل عطاف تغليبا حيث أنهم يلتقون معهم في جدهم علي بن حسن بن جابر العوادي الجابري .

 ويتكون آل بردة من ثلاثة خوامس هي :
1ــ خامس آل سليمان قاسم .
2ــ وخامس آل حسن أسعد .
3ــ وخامس آل عطاف .
وعريفة آل بردة هو الشيخ لاهي يحيى سليمان الجابري ، ويقيم في مكة حيث أنه في بدايات القرن الماضي نزل أجداد آل بردة من جبل سلا إلى نواحي العارضة أدنى الجبل ، وتملكوا أراضي فيها ، وبعدها بحوالي ثلاثة عقود انتقل أبناؤهم إلى مكّة وجدّة واستقروا فيها حتى يومنا هذا ، فسكنت خوامس آل سليمان قاسم وآل عطاف في مكة والجموم وجدّة ، كما أن بيتاً منهم استقرّ في عسير وهم آل محمد بن يحيى بن سليمان بن قاسم الجابري ، بينما اقامت بعض أسر خامس آل حسن أسعد في العارضة وبعضها في الرياض وجدة .
غلب على أبناء آل بردة من آل جابر الإهتمام بالدين والعلم والأدب والشعر والدعوة السلفية تحديدا ، فمنهم الداعية وطالب العلم والشاعر والأديب والمثقف ، ولهم مشاركات دينية وشعرية وأدبية موثقة ومنشورة في شتى وسائل الإعلام ، ولم يقتصر ذلك على رجالهم بل إن الإهتمام بالعلم والدين والثقافة والأدب والشعر قد امتد إلى نسائهم ، فمنهن الكاتبات والشاعرات والطبيبات والمبدعات في شتى المجالات ،  كما تميزوا جميعاً رجالاً ونساءاً بالأخلاق الحميدة ورقيّ التعامل الذي يشهد لهم به الجميع .

الشيخ حنوني الجابري
من رجالات الجوابرة في سلا

خالص الشكر والتقدير للأخت الفاضلة الأستاذة فوزيّة الجابري على تقديم هذه النبذة عن قسمٍ من قبيلة الجوابرة الهذلية في بلاد جازان .


هناك 22 تعليقًا:

  1. قبيلة ال جابر سلا تعود لـ هانئ بن خولان بن عامر وغير صحيح مايذكر انها تعود لهذيل او حرب وانما ذكر ذلك بسبب تشابه اسم الجد جابر ومن المعروف والواضح ان جابر من حرب بن سعد بن خولان يختلف عن جابر من هاني بن خولان ويجب الابتعاد لمن تنقصهم المعلومات عن الربط غير المجدي مع القبائل الاخرى فقبيلة آل جابر سلا قبيلة عريقة من اصل خولان ومن القبائل اللتي لازالت متمسكة بعادات وموروث قبائل خولان القديمة الى يومنا هذا وليس صحيح ماذكر اعلاه انها مهاجرة من هذيل فمن المعلوم والمتوارث عن الاجداد غير ماورد تفصيله ويتضح من التفصيل في الموضوع التركيز على بيت واحد والالمام بتاريخه دون البقية ولايسمح ذلك بأي حال من الاحوال بالانتساب لغير الاصل اليهنوي "هانئ بن خولان" ..

    وقد ذكر الشاعر فيها مايلي:

    سطر التاريخ مجد الأولين
    من عهد خولان راعي الأوّله

    ورّث الصبيان هاني وآخرين
    وانبرا للمجد هاني واجْمله

    عم صيته للقريب وفايتين
    شيخ قومٍ للجمايل نايله

    كوّن الاحلاف وبالله يستعين
    قاد حلفه للعلا والطايله

    ماردعهم نظرة المتخاذلين
    والجهل ذاك الزمان وحامله

    اصبحو سادات مخلافٍ متين
    اسسو دوله عظيمه شامله

    كنهم نور السنا بليلٍ عطين
    لـ انتشر فجّ الظلام وحوّله

    ومن بعدهم للبيارق حاملين
    قادهم عوّاد حكم ومنزله

    ومن ثرى عواد جابر يالفطين
    سيف من هند السيوف المُصقله

    يجبر اتعوس الليال ويستكين
    م ارتخى للوقت حل المعضله

    معضلة فقر ومُواجَه ظالمين
    يكنزون المال عن محتاج له

    عاد باذن الله عَود الحامدين
    في عيون الناس ربي كمله

    وارتحل من ينشد الاصل الثمين
    اتّخذ جابر ابوه وموئله

    ومن عقب جابر توالى التابعين
    والفخوذ تفرعت قطع وصله

    بين من يحمل صروح الاسبقين
    وبين من همه .. حياته واعمله

    احتمل صايل بلا عون وعوين
    غير ربه للمعالي وصّله

    صايل اصلٍ من اصول مأصلين
    وحّد الكلمه وعاد الكل له

    اجتمع حوله شيوخ وعارفين
    مايثني القول غير المقبله

    ونعم انعم كل ساعه وكل حين
    بآل خولان العظيمه الهايله

    ولاقصورٍ في الرجال المكرمين
    الفخر حقٍ وكلٍ شايله

    والختام ازكى تحايا المسلمين
    ابن ابو سلمان عدُّ وقايله ،،

    ردحذف
  2. آل جابر ويقال لهم آل امعوادي

    قبيلة ال جابر سلا تعود لـ هانئ بن خولان بن عامر وغير صحيح مايذكر انها تعود لهذيل او حرب وانما ذكر ذلك بسبب تشابه اسم الجد جابر ويجب الابتعاد لمن تنقصهم المعلومات عن الربط غير المجدي مع القبائل الاخرى فقبيلة آل جابر قبيلة عريقة من اصل خولان ومن القبائل اللتي لازالت متمسكة بعادات وموروث قبائل خولان القديمة الى يومنا هذا..
    وديارهم في جبل سلا والعارضة وما جاورها من القرى المحيطة..

    وهنا بيان عن فخوذ قبيلة آل جابر الرئيسية حيث تنقسم القبيلة الى قسمين رئيسيين:

    القسم الأول أو الفخذ الأول هم آل هملان والفخذ الثاني هم آل ممشاق

    وكل فخذ له مشائخ خاصين به وبين الطرفين تعاون وترابط واحترام وتبادل لمصالح الجميع واذا دعت الحاجة إلى واجب خارجي الى أحد القبائل المجاورة يأتون يداً واحدة وواجباً واحدا بإسم القبيلة

    القسم الاول:
    آل هملان ويتكونوا من ثلاثة فخوذ:

    الفخذ الأول وهم آل يحيى سليمان

    والفخذ الثاني وهم وآل شاثنه ويقال ان لهم اصل في ال الشيخ

    والفخذ الثالث وهم آل كبيشه ويقال ان لهم اصل في بني مالك

    وجميعهم لهم شيخين خاصين بهم حالياَ وهم سلمان حوذان وجابر حسين

    أما القسم الثاني
    آل ممشاق ويتكونوا من ثلاثة فخوذ فرعية:

    الفخذ الأول منهم هم آل موسى وشيخهم جابر طويش حالياً

    الفخذ الثاني هم آل مسعود جبر وشيخهم حالياَ عبدالله سليمان

    الفخذ الثالث هم آل نجاح وشيخهم حالياً عبدالله مفرح

    ردحذف
    الردود
    1. هذا الكلام الصحيح الذي يعرفه افراد قبيلة الجوابره ولا اعلم من اي بحر تناولة الاخت فوزيه معلوماتها الغيمه التي ليس لها ثمن .شكرا على جهودك يا اخت فوزيه ويستجمل عدم تحريف الانساب.

      حذف
    2. شكرا اخ احمد هذا الكلام الصحيح الذي نعرفه نحن وافراد قبيلتنا ويذا نشكر الاخت فوزيه التي لانعلم من اي بحر جلبت لنا هذا النسب الذي لا اصل له نشكر اجتهادها ولكن نرجو منها عدم تحريف الانساب ومن عمره لم يتعدا اربعه عقود يحكم وياصل اناس لهم اكثر من الالف السنين وشكرا.

      حذف
  3. الأستاذ الكريم راشد بن حمدان الأحيوي

    كما تعلم ولكونك باحث متمرس في علم الأنساب فإن علم الأنساب علم دقيق جدا وله قواعد وأصول لا يحق لكائن من كان تجاوزها ولا تقال فيه كلمه إلا بدليل ومستند كما أنه علم يستجيل أن يفقهه العوام والجهلة وليس هناك أي جدوى تذكر على الإطلاق من النقاش معهم في هذا الشأن فهم لا يملكون أبسط أبجدياته وليس لديهم لا التأهيل العقلي ولا النفسي للحديث فيه كما أنه لايؤخذ إطلاقا من المجاهيل والمتترسين بالأسماء الوهمية

    من أراد أ يناقش في أنسابنا فليظهر بإسمه الكامل وليطرح حجته لنناقشه فيها ولنترك الحكم لأهل العلم والمعرفه والباحثين المعتبرين في الأنساب في أينا أقوى وأظهر حجة ودليلا

    أما زمن النسخ والقص واللصق والجهل فقد ولى بلا رجعة بإذن الله

    ردحذف
  4. الأخ الفاضل أحمد الجابري ، نشرت ردكم الكريم رغم عدم معرفتي بشخصكم الكريم ، ولغايات التوثيق ارجو التواصل معي وتزويدي برقم هاتفكم مع خالص الشكر والتقدير
    alahaywiy@yahoo.com
    لمناقشة هذا الموضوع المهم عن قبيلة الجوابرة

    ردحذف
  5. لايوجد أي دليل عقلي أو نصي أو حتى من كبار السن يفيد بانحدار قبيلة آل جابر من وادي رهجان من هذيل وجميع من أهتم بعلم الأنساب يذكر أن قبيلة آل جابر قبيلة يهنوية تعود لهانئ بن خولان مثلها مثل جميع القبائل المجاورة فيفا وبني مالك وبني حريص وبني ودعان وغيرها ويلاحظ ذلك من خلال تشاركهم نفس العادات والتقاليد وحتى اللهجة ثم ان الكاتب اعلاه يذكر أنها قبيلة جابر العوادي الجابري وذلك ايضا غير صحيح حيث ان جابر هو المرجع لقبيلة آل جابر وله النسب (جابر - الجابري) واما عواد فهو والده ويقال الجابري ويقال ايضا ال امعوادي .. وهذا الكلام معلوم لدى مشايخنا سلمان حوذان وجابر طويش وجابر حسين ومفرح جابر وعبدالله سليمان ولايختلف معهم فيه الا كاتبة المعلومات أعلاه وايضاة الشجرة المرفقة هي شجرة فخذ واحد من بيوت آل جابر وغير دقيقة ف جابر ليس من أولاده حسن وانما هملان وممشاق فقط وقد ذكرت ذلك الكاتبة في طيات موضوعها ان ال جابر قسمين هملان وممشاق لكنها لم تنتبه لذلك أثناء عمل الشجرة ويتضح جليا من هذا التناقض أن المعلومات نسخت من مواقع ولم تكن عن دراية وتحقق وتثبت ..

    ردحذف
  6. كلام الاخ احمد صحيح وهذا المتعارف عليه في قبيلتنا وبين مشايخنا ولم نسمع بما ذكرت الاخت الا منها فقط

    ردحذف
  7. كلام احمد الجابري هو الكلام المتعارف عليه عند قبيلتنا ومشايخنا

    ردحذف
  8. ايضا استاذ راشد لدي مايثبت ان الاخت فوزيه نشرت عدة مواضيع بانتساب قبيلة ال جابر لقبيلة حرب بسبب تشابه اسم قبيلة ال جابر حرب مع اسم قبيلة ال جابر اليهنويه وذلك لايدع مجال للشك بان الاخت تبني معلوماتها على مجرد التشابه ومحاولة خلق القصص الغير دقيقة بشأن هذا النسب

    ردحذف
  9. هل لي من سؤال اوجهه للكاتبه وذلك لرغبتي في معرفة المغالطه
    لا اعلم هل هي لم توضح ام انه صعب علي الفهم

    اذا كانت الكاتبه تقول ان ال شاثنه من ال هملان بن جابر فاين اسم هملان بشجرة ال شاثنة التي اوردتها

    نريد توضيحا وشكرا

    ردحذف
  10. ايضا سؤال ولا اريد ان اطيل عليكم
    لفت انتباهي ان الكاتبة تقول ان ال جابر هما فخذين وهم هملان بن جابر وممشاق بن جابر وهذا صحيح كما اعلم ولكن سؤالي لماذا لم تذكر ال حسن جابر كفخذ ثالث اذا كان يوجد هناك حسن جابر مع العلم انها اضافته في شجرتها
    نامل التوضيح وشكرا

    ردحذف
  11. الحمد لله يأبى الله إلا أن يظهر الحق وينصر المظلوم
    وردني عن الأخ الكريم مفرح مدري سلمان علي الجابري من آل يحيى سليمان الذين منهم بيت شيخة آل هملان حاليا بأنه منذ صغره وحتى الآن يسمع من آباءه وأهله وأجداده رواية قدوم جابر بن عواد من وادي رهجان ديار هذيل إلى جبل سلا يرويها الجميع الصغير عن الكبير ويعلمها كبار السن والعارفين وبأنه عندما قدم جابر إلى سلا استوطن منطقة تسمى الشبك في قمة الجبل (الشبش) باللهجة المحلية وهي الديار التي ورثها آل بردة وفيها أملاكهم حتى يومنا هذا

    ردحذف
  12. ارجو التزام الحياديه ونقل الردود فانه لا يوجد فيها ما يجرح وكلنا ثقه في شخصكم الكريم بمحاولة اضهار حقيقة هذه القبيله

    ردحذف
  13. الإخوة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشرت كافة تعليقاتكم حول الموضوع ، وعليه فسيغلق الحوار حول هذا الموضوع تماماً ، مع الإشارة إلى أنّني تواصلت مع الأخ العزيز فارس الصحراء شاعر هذيل الكبير صالح بن دخيل الله المطرفي الهذلي الذي تواصل مع الشيخ لاهي الجابري
    فأخبره الشيخ انه تواصل مع الجوابرة من هذيل وقال لا علم لنا بهذه القصة ولكن الذي اكده الأخ صالح انه لا يستغرب الوجود الهذلي في تلك الديار من عكوتين الى بادية هذيل بالحجاز
    كما قال الشاعر الهذلي صخر الغي الذي يذكر منازل بنو تميم بن سعد بن هذيل واتساع رقعتهم
    هم جلبوا الخيل من ألومة أو
    من بطن عمق كأنها البجد
    فأرسلوهن يهتلكن بهم
    شطر سوام كأنها العجد
    كأنهم بين عكوتين إلى
    أكناف بس مجلجل برد
    ذلك بزي فلن أفرطه
    أخاف أن ينجزوا الذي وعدوا

    وعكوتين جنوب مدينة بيش اليوم

    وقد ذكرت له قبائل هذلية قديمة ( بنو برد وبنو ريشة ودهمان وصاهلة ) وقال نعم نسمع بهذه القبائل حولنا ولكن لا اعلم هل هي في عداد هذيل ام لا
    ولعل الصهاليل الذي قريب من تلك الديار هم من صاهلة جماعة الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود

    وقد اتّصلت ( أنا راشد بن حمدان الأحيوي ) صباح اليوم مع الشيخ لاهي بن يحيى بن سليمان بن قاسم بن اسعد بن علي بن حسن بن علي بن حسن بن جابر بن عواد الجابري فقال : قبل نحو أربعمائة عام هاجر نحو مائة رجل من هذيل ومن بينهم بعض الجوابرة من وادي رهجان إلى بلاد عسير واستقرّوا فيها ، وقد هاجر رجلان منهم إلى جبل سلا وهما عواد وعوادي ابنا جابر الجابري الهذلي واستقرّا في جبل سلا ، ولهم أبناء عمٍّ يلتقون بهم في جدّ اقدم من جابر بن عواد الجابري ويقطنون في فيفا ، قال : وعزوتهم هي ابن العوادي . قلت : بهذا يتّضح أنّ أصحاب المشجّرة أعلاه بنو جابر بن عواد الجابري هم من هذيل بروايتهم على لسان شيخهم وعريفتهم الشيخ لاهي الجابري ، ولا شأن لهذا النسب بأنساب بقية الفروع الخولانية النسب ، أي أنّ النسب الهذلي يخصّ فريقاً من بني جابر ، ولا يعمّ بقيّة الأقسام ، شاكراً ومقدّراً الجميع على تفاعلهم في بيان ما لديهم والله الموفّق .

    ردحذف
  14. عزيزي جميع ماقلت وارد الحدوث خصوصا انها فتره حروب ومجاعه
    ولكن قبيلة الجوابره الهذلان الذين يسكنون وادي نعمان وانا منهم لم يثبت لدينا هجرة احد ابناءها الا جوابرة شرق الليث المتحالفين مع البجيلي وقبيلة النجيبي وهم جوابره موثقين
    اما جوابرة فيفا الذين ذكرتهم لم نسمع عنهم
    وانت تنقل كلام شيخهم ان ابناء جابر عواد والعوادي انتقلو قبل اربعمائة سنه
    وهذا غير صحيح لاننا لانعلم اسماء اولاد جابر وتوثيقهم
    ولكن من سلالته عزقل وشماس وربما يكونو اولاده او احفادة

    وللعلم لدينا وثايق تثبت احفاد عزقل وشمس قبل 650 سنة بمعنى ان جابر اقدم من ذلك

    ليس لنا صلة بجوابرة فيفا ويمكنك التواصل معي ان اردت

    ردحذف
  15. الأخ الفاضل أبو حسين ، شكراً جزيلاً لكم على حسن تفاعلكم الطيب ، وأقدم نصّ موثّق لدي عن الجوابرة وأنّهم من جميل يعود إلى عام 898 هــ وهذا يدلّ على قدم عهد قبيلة الجوابرة ، وعليه فلا يمكن نفي هجرة أي أفراد أو جماعات قبل قرونٍ بعيدة لأنّ الذاكرة بمرور الزمن وعدم التواصل تفقد معلوماتها عن هجرة الأفراد والجماعات والأمثلة كثيرة جدّا ، ولو طلبنا على سبيل المثال قائمة بأسماء أفراد قبيلة ما قبل أربعة قرون أو خمسة فلن تجد أحدا يستطيع إلى ذلك سبيلاً إلّا إن كان هناك شيء مدّون في أوراق أو مخطوطات .
    بالطبع يهمنّي التواصل مع شخصكم الكريم بخصوص قبيلة الجوابرة لأنّها من قبائل هذيل القديمة التي تدخل ضمن دراستي ( قبيلة هذيل وأصولها القديمة حتى عام 1300 هــ ) ، وهي دراسة تعتمد على النصوص والوثائق فقط فلا ذكر فيها إلّا لمن ثبت ذكره في نصّ أو وثيقة حسب شرط الكتاب ، وبالإمكان التواصل معي على العنوان التالي :
    alahaywiy@yahoo.com

    ردحذف
  16. بعد حنى هذيل من جيزان وهاذا نسبنا
    من ال عابد من بني جابر. نسبهم هم ابناء عكر. بن هذال بن عكرمه بن عابد بن جابر بن هذيل بن مدركه بن اليأس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن. اسماعيل بن ابراهيم.
    ٤ فخوذ. قبيله العكور
    ١ ال سعيد
    ٢ ال جماح.
    ٣ ال عقيل
    ٥ هجره قبيله العكور.
    هاجرت قبيله العكور
    من منطقه مكه المكرمه
    من القنفذ. وادي حلي. الى محافظه الطوال الحدودية معى اليمن. في قريه العكره في منطقه جازان في في عهد الدوله العثمانيه
    هاجرت فروع من قبيله العكور الى بلاد الشام الاردن محافظه اربد. ومنهم من هاجر الى سيناء.

    ردحذف
  17. الأخ الفاضل جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ، وانتظر منكم مزيدا من المعلومات الموثقة مع خالص الشكر والتقدير

    ردحذف