تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الجمعة، فبراير 23، 2018

نسب قبيلة المساعيد وآفة الفهم السقيم !



تواصل معي بعض الإخوة الكرام بأنّ أحدهم نشر رابط موضوعي :
انفصال مسعود جدّ المسعوديّين عن قبيلة هُذَيْل وحلفه مع بني زهرة من قريش
وقال : فهذا هو راشد ينسب المساعيد إلى عبد الله بن مسعود قبل أسبوعين ، وأنّ في هذا تخبّط فكيف لبعضهم أن يطالب بمناظرته ؟
وعليه على حدّ قوله : ( هل نسمح لأنفسنا أن نجعله يتخبّط بنا ونحن عندها لا مؤاخذة نكون اجاركم الله كالشياه في حوز الجزار ) !!!
وبما أنّه اكتشف هذه الكارثة فقد طالب أحدهم برفع القبّعات له !!!
والحقّ أنّي لم أجد إلّا أن أتمثّل قول الشاعر :
فحق لأهل العلـــــم أن يتمثلوا ***** ببيت قديم شاع في كل مجلسِ
لقد هزلت حتى بدا من هزالها ***** كلاها وحتى سامـها كل مفلسِ
وخلاصة ما قلته في هذه المقالة :
1ــ دخل مسعود الهُذَلِيّ في بني زُهْرَة ، وحالفهم وظلّ فيهم ، ولم يعد هو أو أحدٌ من سلالته إلى هُذَيْل .
2ــ قلت : ومنذ أن دخل مسعود مكّة المكرّمة ، وحالف بني زُهْرَة وتزوّج منهم ، أصبح هو ونسله جزءاً لا يتجزّأ من بني زُهْرَة في الجَاهِلِيَّة والإسلام ، وقد صحّ عن النبيّ صلّى الله عليه وَسَلَّم قوله : ( تمسَّكوا بحلف الجَاهِلِيَّة ) ، روى الإمام أحمد بسنده عن جبير بن مطعم قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وَسَلَّم : ( لا حلف في الإسلام ، وأيّما حلْفٍ كان في الجَاهِلِيَّة لم يزده الإسلام إلّا شدّة ) .
قال الشيخ شعيب الأرنؤوط : " إسناده صحيح على شرط الشيخين " ، وذكر أنّ الحديث رواه مسلم وأبو داود والطبراني والبيهقي والطبري والطحاوي وابن حبّان والنسائي وأبو يعلى والحاكم .
3ــ قلت : الخلاصة أنّ مسعود بن غافل الصاهِلِيّ الهُذَلِيّ دخل في بني زهرة من قبيلة قريش ، وسكن مكّة معهم ، وبقي فيهم حتى مماته ، ثمّ ظلّت سلالته في بني زهرة من قريش لم يخرجوا عن حلفهم فيهم ، بمعنى أنَّ مسعوداً وذريّته انفصلوا عن قومهم ، فلم يعد لهم وجود في ديار هُذَيْل ، ولا مشاركة لهُذَيلٍ في تاريخها وأحداثها ، فقد أصبحوا زهريّين قبيلة ودياراً وتاريخاً ، وإن كانوا نسباً من هذيل حالهم كحال غيرهم من حلفاء قريش ، ومن زعم أنّهم رجعوا وعادوا عن حلفهم في بني زهرة إلى قومهم قبيلة هُذَيْل فليبيّن بالدليل الواضح متى عادوا وكيف انفكّوا من حلف بني زهرة ، وأين نزلوا ؟؟؟ وإبراز الدليل على ذلك وهيهات هيهات !!!
ما معنى هذا الكلام ؟
هل فهم هذا صعب ؟
هل فهم هذا عسير ؟
ألا يفهم القارئ من هذا ــ وقد فصّلت القول فيه بالأدلّة الناصعة ــ أنّ مسعود بن غافل الهُذَلِي خرج من قومه وحالف قبيلة قريش ؟

أإلى هذا الحدّ وصل عدم الفهم ؟
أإلى هذا الحدّ وصل الانقياد عند بعضهم فلا هو قرأ ، وإن قرأ ليته فهم !


توهّم أن المقصود بالمسعوديين هم قبيلة المساعيد ، رغم أنّ المقصود هم ذريّة مسعود بن غافل المستقرّة بالكوفة ، ومن ثمّ زعم : أنّني نسبت  قبيلة المساعيد إلى عبد الله بن مسعود .
رغم أنّ أيَّ قارئ للموضوع  يدرك تماماً أنَّ الحديث هو عّن ذريته في الكوفة ، وليس عن قبيلة المساعيد .

الحمد لله على سلامة العقل !
والله إنّها لفضيحة !!!

أقول أن مسعود بن غافل الهُذَلِيّ خرج من هُذَيْل ودخل في قبيلة أخرى هي قريش في بني زهرة منهم ، فحالفهم وظلّ فيهم ، ولم يعد أحدٌ من ذريّته إلى هُذَيْل فقد أصبحوا زهريّين قبيلة ودياراً وتاريخاً ، فيفهم البعض من هذا أنّ مسعود هو جدّ قبيلة المساعيد ؟ كيف ؟ !!
فهمٌ خطيرٌ لمسألةٍ دقيقةٍ !


هذه المقالة عن الخروج النهائي لمسعود من قبيلة هُذَيْل إلى بني زهرة من قبيلة قريش ، وهو خروج لم يكن بعده عودة له ولا لذريّته فهل فهم صعب إلى هذا الحدّ ؟
وأتبعت هذه المقالة بمقالات تحدثّت فيها عن أولاد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كما يلي :
1ــ أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود .
أولاد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ( 1 )
وقلت فيها : ذريّة أبي عبيدة عامر بن عبد الله بن مسعود كوفيّةٌ عراقيّةٌ ، لم يستوطن الحجاز منهم أحد ، وكان التشيّع فيها بارزاً جدّاً ، وعلى من ادّعى أن أحدا من هذه السلالة استوطن الحجاز أو عاد إلى هذيل إبراز الدليل ! وهيهات هيهات !
2ــ عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود .
أولاد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ( 2 )
وقلت فيها : أولاد عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الابن الثاني لابن مسعود كوفيّون عراقيّون ، منهم المحدّثون والمفتون والقضاة في الكوفة ، وكان بعضهم قد تمذهب بالمذهب الشيعي الإمامي كالرحّالة المسعودي الذي ورد أنّه جدّ الشيخ الطوسي من كبار علماء الشيعة لأمّه ، وأنّ بعضهم استقرّ في مدينة بست الأفغانيّة التي قدم منها أحدهم في القرن السابع للهجرة واستقرّ في المدينة المنوّرة ، ولم أجد نصّاً واحدا ذكر وجود أحد من ذريّة عبد الرحمن بن عبد الله الابن الثاني لابن مسعود في الحجاز ، أو انّهم عادوا إلى قومهم هُذَيْل في بادية مكّة المكرّمة ، وحالهم في هذا كحال أبناء عمومتهم ذريّة ابي عبيدة عامر بن عبد الله بن مسعود
3ــ عتبة بن عبد الله بن مسعود .
أولاد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ( 3 )
وقلت فيها : والخلاصة : أنّ ذريّة الابن الثالث لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهو عتبة بن عبد الله كوفيّة عراقيّة المنشأ والدار ، ثمّ استقرّ اثنان من بنيه في بغداد وهما عبد الرحمن وعتبة أبو العميس وتوفّيا فيها ، ولم تتوفّر أية معلومات عن أخيهما الثالث عون .  وليس هناك نصٌّ واحد باستيطان أحدٌ من ذريّة عتبة بن عبد الله بن مسعود أرض الحجاز جالهم كحال أبناء عمومتهم من ذريّة أبي عبيدة عامر بن عبد الله بن مسعود وذريّة عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود .
نعم مسعود جدّ المسعوديّين ذريّة عبد الله بن مسعود وأخويه عتبة وعميس على ما سبق تفصيله ولكنّ هذا الفرع استقرّ في الكوفة وحينما كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في الكوفة ولد أولاده بعد عام 25 هــ ، وعاش أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن مسعود حتى عام 82 هــ حيث قتل في مسكن في دجيل في العراق ، ومات أخوه عبد الرحمن عام 79 هــ ، وتجذّرت ذريّة عبد بن مسعود في الكوفة وغيرها من العراق ، وكان من علمائهم المشهورين المؤرّخ الرحّالة علي بن الحسين المسعودي صاحب مروج الذهب الذي تمذهب كبعض آل بيته بالمذهب الشيعي الإمامي ، وهو من مواليد بغداد وتوفّي عام 346 هــ .
والخلاصة من هذا كلّه أنه لم يعد أحدٌ من ذرية مسعود بن غافل والد عبد الله بن مسعود إلى قبيلة هذيل أبدا ..
وبالقطع فإن قبيلة المساعيد التي هاجرت من وادي الليث وبلاد مكّة المكرّمة في القرن الرابع للهجرة ليست من نسل عبدالله بن مسعود الهُذَلِيّ ، بل هي من نسل مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو الملقّب قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل . وقد ذكرهم الهجري في قومهم هُذَيل في القرن الثالث للهجرة ووصفهم بكثرة العدد . 

هذه حقائق ثابتة بأدلّة ناصعة كالشمس في رابعة النهار فماذا بعد ؟
من كان يبحث عن الحقيقة فهذه حقائق ثابتة وأدلّة واضحة تبيّن ما يلي :
1ــ خرج مسعود بن غافل والد عبد الله من هُذَيْل وحالف بني زهرة وبقي فيهم ولم يعد إلى هُذَيْل .
2- أنَّ ذرية مسعود جدّ المسعوديّين وهي ذريّة عبد الله بن مسعود وأخويه عتبة وعميس استقرّت في الكوفة كما ذكره المؤرّخون وأهل التراجم وقد سبق تفصيله .
3ــ أن الحديث هنا عن المسعوديّين في الكوفة ، وليس عن قبيلة المساعيد بنو مسعود بن جابر .

الحمد لله على سلامة العقل !

وقد تحدّيت أن يأتي أحدهم بشبه دليل على هذه الدعوى الكاذبة ، فلم يأتوا ، ولن يأتوا !
وتحدّيت أن يقيم أحدهم البيّنة ، فلم يقيموها ، ولن يقيموها !

واليوم خدعوا أنفسهم وكذبوا عليها بأنّني نسب قبيلة المساعيد إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
ترى أما آن للكذب أن يرعوي ؟!
أما للقلوب الغافلة أن تعي ؟!
أتمنى ذلك 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق