زوّدني أحد الإخوة الفضلاء بالمقالة التالية عن قبائل السوالمة للأستاذ محمد السالمي فله خالص الشكر والتقدير
قبيلة السوالمة إحدى قبائل هذيل وينتسبون إلى سالم الهذلي من المسودة من آل جميل من بني الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل ويقال لأحدهم السالمي. والسوالمة من قبائل هذيل المشهورة بكثرتها وقوتها واتساع ديارها وكثرة عددها.
أبرز فروع قبيلة السوالمة
البزدة
آل فرج
بني زيد
بني زياد
-------------------------------------
البزدة من السوالمة من جميل من هذيل
البزدة من أكبر فروع السوالمة عددًا ويقال لأحدهم البزيدي وكثير منهم يكتفي بلقب السالمي وهم ذرية بُزَيْد بن علي بن سالم بن سويد الهذلي وكان جدهم شيخ آل جميل في القرن 9 الهجري وهم اهل عدد وكثرة وبأس في السوالمة.
ديارهم تمتد من وادي نبعي في تهامة محادين للندويين ثم تصعد شمالا وشرقا إلى سراة شفا السوالمة في الطائف وهي من أوسع ديار السوالمة وأشهرها ومن مواضعهم المحضرة وجبل شعار وقرّاس وجبل حضر وجبل القرن والدهماء وجبل حرف السوالمة
أقسام البزدة هي
آل حامد
آل حسن بن بزيد
آل سلطانة
آل علي
المفارجة
وشارك رجال البزدة في الثورة العربية الكبرى في الطائف ومكة وكان ممن شارك الشيخ محمد السالمي رحمه الله
-------------------
بني زياد من السوالمة من جميل من هذيل
بني زياد فرع مستقل قديمًا قائم بذاته من السوالمة من هذيل ويقال لأحدهم الزيادي ويقال انهم ذرية زياد بن سالم الهذلي وأقدم ذكر لهم سنة 1073 هـ كقبيلة مستقلة في وثيقة تحديد الديار بين ال زهير وال جميل. (يحدنا الزيادي والمسودي).
وديارهم في أعالي وادي رهجان شرق مكة مجاورين للجوابرة من جميل ولدعد من زهير من هذيل
وورد ذكر عامر بن مسيفر الزيادي في وثيقة مؤرخة سنة 1097 هـ وفي هذا دلالة على قدم هذا الفرع وقدم استقلاله
----------------------------
ال فرج من السوالمة من جميل من هذيل
فرع من السوالمة حافظ على لقب السالمي ويسكنون تهامة الشفا ولهم مواضع بها واقسامهم:
آل زيد بن مزيد
آل يحيى بن مزيد
-----------------------
ال زيد من السوالمة من جميل من هذيل
آل زيد فرع قائم بذاته ومستقل من السوالمة من آل جميل من هذيل ويقال لأحدهم الزيداني وينتسبون إلى زيد بن سالم الهذلي وقد ذكر جدهم في أحداث سنة 894 هـ في كتاب غاية المرام وكانوا أهل كثرة وبأس.
ديارهم اليوم تبدأ من عفار ووادي الضيقة في تهامة وتمتد جنوبا إلى المجبة وريع المرزمة ووادي الضيقة في سراة الطائف محادين للطلحات من هذيل والبزدة من السوالمة ومن جبالهم جبل الدرع وجبل تُمُلْك
وكانت ديار آل زيد قبل قرنين اكبر من ذلك حيث تبدا من جنوب الهدا شمالا إلى اطراف الشفا جنوبا وشرقا إلى الضحياء وغربا إلى نعمان وكانت الضحياء من ديارهم الا انهم قدموها دية لقريش بعد قتل ال زيد لخمسة رجال من الحرتة من قريش وأصبحت تلك الديرة تعرف باسم وادي الحرتة والعلم عند الله.
ثم أصاب ديارهم وباء قبل قرن ونصف وقل عددهم فدخلوا في حلف غير نسبي مع قريش اهل الوهط في الطائف الا ان الحلف لم يدم إذ وقعت حرب بين ال زيد وقبيلة قريش سنة 1283 هـ أدت إلى مقتل ثلاثة رجال من وجهاء قريش فقدم آل زيد قطعة ارض دية لقريش وهي السنح بالطائف ثم انفكوا من الحلف (3) وعادوا في عداد هذيل.
أقسام آل زيد هي:
المحاميد
القفعان
آل شينان
-------------------------------
الجعافرة من السوالمة
الجعافرة من فروع السوالمة القديمة من ذرية جعفر السالمي وكانوا أهل عدد ولهم آثار باقية في ديار السوالمة مثل مقرى الجعافرة وبئر الجعافرة ومنهم أحمد الجعفري رحمه الله الذي أستطاع قتل مصطفى بك حاكم مدينة جدة (1)
قل عددهم مع الزمن حتى اندثروا ويقال ان بقيتهم حالفوا قبيلة أخرى والعلم عند الله
-------------------------
فروع اندثرت من السوالمة
ورد في الوثائق والروايات أن من الفروع السالمية التي اندثرت:
البدان
الجعافرة
آل محمد
وقد كان سبب انقطاع بعض الفروع هو الوباء الذي أصاب الطائف وتهامة في القرن 13 هـ واهلك قبائل هذيل وثقيف وقريش وغيرها ومن السوالمة من دخل حلفا في قريش وعتيبة وحرب وغيرها ومنهم من هاجر الى الشام قديما.
------------------------------------------
وذكر قبيلة السوالمة في القرن الثاني عشر الهجري ابن عبد الشكور في مخطوطته هذا تاريخ لمن ملك الحرمين من الأشراف في أحداث سنة 1196 هـ فقال:
{ال علي بن سالم وهم بطن من هذيل قطعوا طريق الطائف ومالو كل الميل فنهبوا حجابا وتواروا بالجبال ولحقتهم اهل المدارك واعادوا بعض المال ولم تزل هذه القبيلة طاغية عاتية ولم يتمكن منهم لكون جبالهم حصينه منيعة واماكنهم شاهقة شاسعة} (2)
وما هذا النص الا دلالة على قوة شوكة قبائل السوالمة من هذيل وطغيانها وتحكمها بطريق الطائف وعصيانها المستمر لشريف مكة من القرن التاسع الهجري حتى القرن الثالث عشر.
--------------------------------------------
المصادر
(1) - خلاصة الكلام في بيان امراء البلد الحرام ص 11
(2) - تاريخ محكمة مكة المكرمة لهيزع ناصر البركاتي 147
(3) - كتاب الطائف جغرافية تاريخه وأنساب قبائله لمحمد سعيد آل كمال
العقد الجميل في أنساب هذيل لعطية الشيبي
معجم قبائل الحجاز لعاتق البلادي
قصيدة عبد الله بن حميد السالمي الهُذَلِي
في قبيلة السوالمة خاصّة وهُذَيْل عامة .
قم للسوالمة وفِّهم تبجيلا
بلغت هُذَيْل للنجوم وصولا
أعلمت خيرا من بطاحَ طهورة
نزلت هُذَيْل بطنها تنزيلا
في أرض مكة أسدلت أخيامها
وأبت لغير جوارها تحويلا
فهم الأكارم لا يرد عطاءهم
وهم الأقاول محسنون القيلا
سُمْح الوجوه إذا أتاهم ضيفهم
بيض الأيادي جودهم موصولا
ميزان عدل لا يُضام خصيمهم
وكفوف غير قضائهم تمييلا
لا يحملون أعلى الصفات كلافه
بل كان فيهم طبعهم مجبولا
وإذا أنخوا في بقاع جوارهم
غيم يُفيء لحوله التظليلا
فاترك حروف الشعر تمدح أهلها
إن المناقب في هُذَيْل تطولا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق