تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

السبت، أكتوبر 17، 2009

من أشعار الشيخ هايل السرور شيخ قبيلة المساعيد في الأردن

يعتبر الشيخ هايل السرور رحمه الله تعالى شاعرا مجيدا إلا أنه حتى هذا التاريخ لم يجمع شعره رغم الأهمية الكبيرة لهذا الشعر الذي يغطي أحداثا سياسية وتاريخية هامة للغاية وقد تنبه الأخ الكريم الأستاذ ذياب بن شريتح المسعودي إلى أهمية هذا الشعر فجمع قدرا كبيرا منه أخذها عن الشيخ هايل السرور ودونها في كتابه المخطوط ( من وحي البادية ص 31 ــ 75 ) ، كما أهتم لهذا الأمر الشيخ عبد الله بن هايل السرور شيخ قبيلة المساعيد فجمع ما إستطاع جمعه من أشعار والده وفي آخر زيارة لي مع إبن العم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي من مساعيد البدع إلى أم الجمال وجدناه قد قطع شوطا كبيرا في هذا المجال وقد أخبرنا الشيخ عبد الله أن سيعمل على طباعته فلعل ذلك يكون قريبا وسأعمل في هذه الصفحة على نشر بعض أشعار الشيخ هايل السرور رحمه الله تعالى التي نشرت في بعض الكتب أو الصحف فلعل في هذا إضافة لما بذله الأخوان الكريمان الشيخ عبد الله السرور والأستاذ ذياب بن شريتح المسعودي فأقول وبالله تعالى التوفيق : في بحث له عن الشعر الشعبي أورد الأستاذ عطا الله الزقوت الهجينية التالية للشيخ هايل السرور فقال : " وهذا الشاعر هايل السرور يشبب ويتغزل بالبيض وهن الصبايا الحسناوات :

البيض طردتهن يا سعود
طردتهن وانتحن عنـي
اليوم ما لي بهم مقصود
أهج لو شفتهـن جنـي
والله لو طردهن به فود
ما طاوع القلب لو كني
وراهن ياما رقيت سنود
وعلى المواهيف يرمني
هذا كلامي وعليه شهود
من عذبن ما نشد عنـي

1ــ انتحن عني : أي إبتعدن
2ــ أهج : أهرب لو رايته آتيات
3ــ طردهن به فود : يعني عشقهن لو به فائدة كن القلب : يعني سكت
4ــ وراهن .... إلخ : يعني ما أكثر ما ركضت وراءهن وصعدت الأرض العالية لكنهن رمينني على الهفا
5ــ نشد عني : سأل عني
( سويداء سورية ، عدة مؤلفين ، ص 319 )
وقال الدكتور خلف خازر الخريشة : " تنازعت البلاد العربية في مطلع القرن العشرين اتجاهات وتيارات سياسية عديدة ومتنوعة ، وكان للشيخ هايل السرور إتجاه وحدوي تلقنه من خلال صلته الشخصية بالمغفور له جلالة الملك عبد الله بن الحسين رحمه الله وقد تلقن الشاعر هذه المفاهيم الوحدوية وتشربها وعرف أنها إحد مبادئ الثورة العربية الكبرى بالرغم من عدم كونه أحد فرسان هذه الثورة. وهو لم يحظى كما يدعي بأكياس الذهب الرنان التي كوفئ بها فرسان الثورة العربية الكبرى. فحاول مع مجموعة من رجالات سوريا البررة عام 1956 تحقيق جانب من جوانب الوحدة العربية الكبرى لتوحيد سوريا والعراق والأردن ، فعمل بكل تجرد وإخلاص إلى أن انتهى مصيره معتقلاً في سوريا ، وكان آنذاك عضواً في مجلس النواب السوري. وفي السجن مر الشاعر بشتى أنواع التعذيب، وقرر عليه الحكم بالإعدام، وبقي عدة أسابيع تحت طائلة تنفيذ حكم الإعدام ، ثم نزل حكم إعدامه إلى سجن مؤبد فمكث خمس سنوات ونيف في سجن ( المزة ) ثم نقل بعد ذلك إلى مصر فداعبه الحنين إلى أهله وعشيرته و أولاده فذكر قصيدته التالية :

يـا طيـر يـا ناحـر الظلـع
بالله تعدي علـى الـوادي (1)
سلّـم علـى نــازل التـلـع
سلم على (العبد) و (النادي) (2)
يا ( العبد) لا ترتجـي طلعـي
والسجن من طبها غـادي (3)
نـارن توجـد حـدر ظلعـي
والحم يسني على فـوادي (4)
قلبـي مـن الولـف منشـلـع
وقلب العرب عننا حيـادي (5)
العـرب قـفـوا ورا التـلـع
ما ردوا عالصوت ومنادي (6)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) ناحر : قاصد يحدوه التصميم ، الضلع : الجبل والمقصود هنا جبل العرب يناشد الشاعر وهو السجين الوحيد داخل القضبان الحديدية ، الطير التي حوله أن تتجه بسيرها – لما لها من حرية ــ صوب أهله وعشيرته ( أهل الجبل ) والذين يمتدون بدورهم من منطقة الجبل وحتى الحرة.
(2) التلع: الجبل خفيف الارتفاع ويناشد الطير أن تمر بالنازلين ذاك الجبل واحداً واحداً ويخص بالذكر ابنه ( عبد الله ) وابنته ( نادية ).
(3) يا لعبد: ابنه عبد الله ، طلعي: خروجي، طبها: دخله . غادي : مفقود، يا اكبر أبنائي يا عبد الله لا تنتظر خروجي من السجن لأن طبيعة هذه السجون أن من دخلها لا بد مفقود.
(4) نارن: نار . توجد: تضرم وتتأجج، حدر: داخل، ظلعي : ضلعي، يسني: له سنى، فوادي : فؤادي فها هي النيران تتأجج داخل أضلعي كما تأججت نيران الجبل الثائر وحم هذه النار لافح شديد الأذى إلاّ أنه يتردد على فؤادي بين الفينة والأخرى.
(5) الولف: الألف والمحبة، منشلع: الشلع : الإزالة حتى من أعماق قلبي ، وقد وصلت لهذه الحال اليائسة لأن قلوب العرب أصبحت حيادية تجاه أبنائها.
(6) قفوا: ذهبوا، التلع: الجبل، لقد تلاشت أبناء يعرب خلف تلك الجبال حتى أنه لم يعد بمقدورهم سماع صوت المستغيث
( الشعر الشعبي لأهل الجبل ، ص 32 ــ 33 )
وقال الأستاذ علي عبيد الساعي : " الشيخ هايل السرور من مشايخ البادية الشمالية وضع المعاني الطيبة والجميلة والرائعة من ضرع الشهامة البدوية واستمد القوافي الجميلة من التجربة المريرة التي تعرض لها رحمه الله نتيجة لمواقفه القومية والنضالية ، أبو عبد الله شاعر شفاف له قدرة لا بأس بها على تصوير الحدث بدقة وبصور جميلة زاهية ، رحم الله الشيخ هايل وأسكنه فسيح جنانه

يا نسيم الريح لـو منـت مرسالـي
بالله تاخـذ لـي تحاريـر مكتوبـة
بالله كـانـك للمكاتـيـب شيـالـي
بلغ المحبـوب عـن حـال محبوبـه
يا وديد القلب مـا دريـت باحوالـي
رجلي صارت من ورا الباب مقضوبه
نشـد الوقـاف لاتقـول مـا قالـي
وسط مظلم عنـه الأنـوار محجوبـه
قرقـع السجـان مفتـاح الاغلالـي
فر قلبي وارتعـش كـن بـه نوبـه
واهنيك يا اللي مـا ذقـت غربالـي
ما شرعت بمشرع ذقـت مشروبـه
واهني غـرو نايـم خالـي البالـي
وعيني عافـت لـذة النـوم بالنوبـه
مـل قلـب صـار للجـور حمالـي
يصلى بنار من ورا الضلـع متبوبـه
ومل عين شافهـا شـوف الاهوالـي
طالبين الـروح والـروح مطلوبـه
من حمل يا نـاس حمليـن وثقالـي
تقل قـام يحاسـب النفـس بذنوبـه
والله ما هـو النايـب العـام قتالـي
قتلي جاني مـن سكيبـه ومسكوبـه
طلـن الثنتيـن بـدمـوع همـالـي
غير حوار ضاع والخليـج مكسوبـه
وقفـن عالبـاب يبغـن الايصالـي
ومانع السجـان والطـرق مكسوبـه
يا رقيـب السجـن لا تمنـع الغالـي
اتـرك المحبـوب لا تـرد مطلوبـه
لعن ابوكم جعل ما ظـل لكـم تالـي
كيف تردوا صاحـب زار محبوبـه
شبه ريـم ضيـع الولـف وانجالـي
يحتـري يـم المضاريـع مذهوبـه
بـارز النهديـن وعيـون كحـالـي
لتنـي حـدا المزاريـر مـن ثوبـه
وانا شفـي شوفـة البـدر وهلالـي
لاجل قلبـي ضايـع تاهـي دروبـه
تايـه يحـط رجـب بيـن شوالـيي
خلط الرمان مـع حنظـل الجوبـه
آه آهات الـذي طـاح مـن عالـيا
و قطيع الصيد والشوف لـه نوبـه
يجـدب الحسـرات اقفـاي واقبالـي
ولا لقي غير الحواسيـد شقيـوا بـه
( جريدة شيحان ، السبت 16 / آذار / 2002 م ، عدد 908 ، ص 31 )

هناك تعليق واحد:

  1. الشيخ هايل السرور علم من اعلام الوطن العربي الله يرحمه ويجعل مثواه في الجنة وبسلامة ماخلف خلف عيال نشامى وبسلامة الشيخ سعد السرور وإخوانه عبدالله ونعم بهم انا ضفتهم اشهد بالله انهم يأدون الواجب وبعد الشيخ راكان السرور ابو بشير ونعمين انا خلصت بنت عمي بسوريه كنت مااقد اروح لسورية قام الشيخ راكان السرور وبعث سياراته لسوريه وجاب لي بنت عمي وبنا البيت والخيام وتكلف بكل شي وسوا مثل مايسوي لعياله ذبح الذبايح وعزم شيوخ الأردن وحجز لي بفندق الريجنسي بعمان وبعدها عزايم عند جميع السرور بارك الله بهم ونعم الرجال

    ردحذف