تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

السبت، أكتوبر 17، 2009

ديار قبيلة المساعيد القديمة


نشر الموضوع التالي في ( جريدة الناس ، أسبوعية أردنية مستقلة ، العدد 127 ، السنة السادسة ، الأحد 16 / 4 / 2006 ، ص 10 )
ديار قبيلة المساعيد القديمة
بقلم راشد بن حمدان الأحيوي
1ــ المبحث الأول : ما ذكره رواة المساعيد حول ديارهم القديمة
إن المحفوظ عند قبائل المساعيد في شتى أقطارهم أن المساعيد قبيلة حجازية قدمت من جنوبي الحجاز ومن أبرز معالم ديارهم وادي الليث كما يذكرون أنهم كانوا يقطنون نواحي مكة المكرمة وفيما يلي تفصيل أقوال رواة شيوخ وكبار قبيلة المساعيد في شمالي الحجازإن المحفوظ عند قبيلة المساعيد في شمالي الحجاز أن قبيلة المساعيد قدمت من بلاد اليمن وتحديدا من وادي الليث ونواحيه والمعني باليمن في اصطلاح العرب كل ما كان يقع جنوب مكة المكرمة كما سيأتي بيانه في موضعه وفيما يلي نصوص رواة المساعيد في البدع وقيال في شمالي الحجاز حول ديار المساعيد القديمة فنقول وبالله تعالى التوفيق :
1ــ وادي الليث
1ــ حدثني الشيخ سليمان بن محسن الطرفاوي شيخ قبيلة المساعيد في البدع في شمالي الحجاز مساء يوم السبت الموافق 20 / 3 / 2004م فقال : جاء المساعيد من وادي الليث
2ــ حدثني الشيخ أبو فرحان سليمان بن مبارك بن سليم بن مبارك بن احمد بن مبارك أبو رجل الفرحاني المسعودي الذي إلتقيته مساء السبت الموافق 19 / رمضان / 1426 هــ في منزل الأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي وجمع من المساعيد فقال : حدثني سلمان بن عيد الجنك الفرحاني المسعودي فقال : قدم المساعيد من الحجاز وقد تبقى منهم عائلة في الليث ولو وصلت إلى هناك لعرفتهم من الوسم
3ــ وحدثني الشيخ أبو عطا الله علي بن سلمان بن عيد بن سليمان بن رشيد بن علي البحيري المسعودي الذي إلتقيته مساء السبت الموافق 19 / رمضان / 1426 هــ في منزل الأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي وجمع من المساعيد فقال : سمعت من كبار قبيلة المساعيد أن المساعيد جاءوا من وادي الليث وبلاد مكة
4ــ وحدثني الأخ الكريم أبو ضيف الله سلمان بن سليمان بن حمدان الدو المسعودي الذي إلتقيته بعد ظهر الأحد الموافق 20 / رمضان / 1426هــ في قيال بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : قص كبار المساعيد أن المساعيد جاءوا من وادي الليث
5ــ وحدثني الأخ الكريم سليم بن سلمان الحج من ذوي إعمر المسعودي الذي إلتقيته بعد عصر الأحد الموافق 20 / رمضان / 1426هــ في قيال بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : قال كبار المساعيد : جاء المساعيد من الليث
6ــ وحدثني الشيخ أبو سليمان عيد بن سليمان أبو إعقيلة الطرفاوي المسعودي الذي إلتقيته بعد إفطار الأحد الموافق 20 / رمضان / 1426هــ في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي وجمع من المساعيد فقال : من المساعيد فرقة في الليث
7ــ وحدثني الشيخ سليمان بن مبارك أبو كيلة المسعودي قبيل السحور وقبل فجر الإثنين الموافق 21 / رمضان / 1426هــ في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي وجمع من المساعيد فقال : حدثني والدي مبارك أبو كيلة قال : جاء المساعيد من وادي الليث من اليمن
8ــ وحدثني عمدة البدع الشيخ حسين بن سالم بن رشيد الجغام المسعودي بعد ظهر الإثنين الموافق21 / رمضان / 1426هــ في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : قص كبار المساعيد أن المساعيد جاءوا من ضواحي مكة من وادي الليث
9ــ وحدثني الأخ الكريم سالم بن سليم بن سالم بن مبارك أبو راس المسعودي عصر الإثنين الموافق21 / رمضان / 1426هــ في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : قص كبار المساعيد أن المساعيد جاءوا من وادي الليث
10ــ وحدثني الشيخ مسلم بن سليم بن مسلم المجيدير المسعودي بعد صلاة العشاء مساء الإثنين الموافق21 / رمضان / 1426هــ في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي والأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي فقال : سمعت أن المساعيد جاءوا من وادي الليث في اليمن
11ــ وحدثني عمدة قيال الشيخ سلامة بن سلمان ن سويلم الجعل المسعودي بعد صلاة الظهر من نهار الثلاثاء الموافق 22 / رمضان / 1426 هــ بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : حدثني أبي سلمان بن سويلم الجعل المسعودي وحدثني سلمان بن عيد الجنك المسعوديوحدثني مسلم بن سليم السحب المسعودي وحدثني سليم بن سالم أبو راس المسعودي وحدثني عيد ن سلامة السحب المسعودي وحدثني مبارك بن محيسن أبو كيلة المسعودي وحدثني حمد بن عقيل أبو ظهر المسعوديونقل إلي عن حمد أبو كيلة المسعودي أن المساعيد جاءوا من وادي الليث
12ــ وحدثني الشيخ عيد بن سليمان الدهينة المسعودي بعد صلاة العصر من نهار الثلاثاء الموافق 22 / رمضان / 1426 هــ بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن وسكنوا وادي الليث
13ــ وحدثني الأخ الكريم سالم بن حسن العودي المسعودي بعد صلاة المغرب مساء الثلاثاء الموافق 22 / رمضان / 1426 هــ بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي والأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن وسكنوا وادي الليث وظلت منهم فرقة في الليث
14ــ وحدثني الشيخ عودة بن سليمان البحيري المسعودي بعد صلاة الظهر نهار الأربعاء الموافق23 / رمضان / 1426 هــ بحضور الأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي فقال : حدثني رفيع بن إرشيد البحيري المسعوديوحدثني سلمان بن سلام البحيري فقالا :جاء المساعيد من وادي الليث في اليمن
15ــ وحدثني الشيخ عيد بن سلمان بن سلامة النصيري المسعودي بعد صلاة العشاء مساء الأربعاء الموافق 23 / رمضان / 1426 هــ بحضور الأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي في البدع والأخوة الكرام سليمان بن سلمان النصيري المسعودي وإبراهيم بن فريج النصيري وسليم بن فريج النصيري وغيرهم من النصيرات المساعيد فقال : قص كبار المساعيد أن المساعيد جاءوا من اليمن وانقسموا إلى قسمين قسم ظل في الحجاز في بلاد مكة والطائف ومنهم مساعيد الليث وقسم ذهب إلى صحراء سيناء وفلسطين ، وسمعته من سلمان الجنك المسعودي
16ــ وحدثني الأخ الكريم عودة بن سالم الجنك المسعودي بعد صلاة المغرب مساء الخميس الموافق 24 / رمضان / 1426 هــ في منزله في حقل حضور أخيه حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي في البدع فقال : جاء المساعيد من الليث
17ــ حدثني الشيخ إبراهيم بن سلمان بن عيد الفرحاني المسعودي من أهل البدع فقال : حدثني أبي وكان من أهل المعرفة بأخبار المساعيد فقال : جاء المساعيد من وادي الليثوحدثني بعد صلاة المغرب مساء الخميس الموافق 24 / رمضان / 1426 هــ في منزل الأخ الكريم عودة بن سالم الجنك المسعودي في حقل وحضوره وحضور أخيه حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي فقال : جاء المساعيد من وادي الليث
18ــ حدثني الأخ الكريم إبراهيم بن فريج النصيري المسعودي وسالم بن سلمان الجعل المسعودي وهما من مساعيد البدع بتاريخ 29 / 1 / 1995م فقالا : إن الرواية عند مساعيد البدع أن المساعيد جاءوا من وادي الليث
19ــ حدثني الشيخ عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي من مساعيد البدع يوم الاثنين الموافق 15/ 7 / 1996م فقال : جاء المساعيد من اليمن واستوطنوا ضواحي مكة ومنهم قبيلة في الليث وحدثني مساء الأحد 3 / 10 / 1999م فقال : جاء المساعيد من وادي الليث في اليمن20ــ حدثني الشيخ مسلم بن سليم المجيدير المسعودي من مساعيد البدع فقال نزح المساعيد من وادي الليث ومكة المكرمة

2ــ بلاد مكة المكرمة
1ــ حدثني الشيخ أبو فرحان سليمان بن مبارك بن سليم بن مبارك بن احمد بن مبارك أبو رجل الفرحاني المسعودي الذي إلتقيته مساء السبت الموافق 19 / رمضان / 1426 هــ في منزل الأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي وجمع من المساعيد فقال : حدثني سلمان بن عيد الجنك الفرحاني المسعودي فقال : قص الكبار : جاء المساعيد من مكة وقال : حدثني سلمان بن عيد الجنك الفرحاني المسعودي فقال : قدم المساعيد من مكة
2ــ وحدثني الشيخ أبو عطا الله علي بن سلمان بن عيد بن سليمان بن رشيد بن علي البحيري المسعودي د فقال : سمعت من كبار قبيلة المساعيد أن المساعيد جاءوا من وادي الليث وبلاد مكة
3ــ وحدثني الشيخ أبو صالح سليمان بن سلمان النصيري المسعودي بعد إفطار الأحد الموافق 20 / رمضان / 1426هــ في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي وجمع من المساعيد فقال : قص كبار المساعيد : جاء المساعيد من بلاد اليمن ومكة
4ــ وحدثني الشيخ سليم بن سالم عريمط الطرفاوي المسعودي رحمه الله تعالى بعد صلاة التراويح مساء الأحد الموافق 20 / رمضان / 1426هــ في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي وجمع من المساعيد فقال : قص الكبار أنه حينما قدم المساعيد من الحجاز ظلت منهم فرقة في بلاد مكة
5ــ وحدثني عمدة البدع الشيخ حسين بن سالم بن رشيد الجغام المسعودي: قص كبار المساعيد أن المساعيد جاءوا من ضواحي مكة من وادي الليث
6ــ وحدثني الأخ الكريم عيد بن سالم الجنك المسعودي بعد صلاة المغرب مساء الأربعاء الموافق 23 / رمضان / 1426 هــ في منزل أخيه حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي في البدع فقال : حدثني عمي سلمان بن عيد الجنك الفرحاني المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن وانقسموا إلى قسمين قسم سكن جبل هذيل والطائف ومكة وقسم رحل إلى شمال الجزيرة
7ــ وحدثني الشيخ عيد بن سلمان بن سلامة النصيري المسعودي فقال : قص كبار المساعيد أن المساعيد جاءوا من اليمن وانقسموا إلى قسمين قسم ظل في الحجاز في بلاد مكة والطائف ومنهم مساعيد الليث وقسم ذهب إلى صحراء سيناء وفلسطين ، وسمعته من سلمان الجنك المسعودي
8ــ كتب إلي الأخ الكريم إبراهيم بن فريج النصيري المسعودي من مساعيد البدع سنة 1405هــ يقول : إن رواية مساعيد البدع تقول أنهم نزحوا من مكة
9ــ حدثني الشيخ عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي من مساعيد البدع يوم الاثنين الموافق 15/ 7 / 1996م فقال : جاء المساعيد من اليمن واستوطنوا ضواحي مكة ومنهم قبيلة في الليث وحدثني مساء الأحد 3 / 10 / 1999م فقال : جاء المساعيد من وادي الليث في اليمن
10ــ حدثني الشيخ مسلم بن سليم المجيدير المسعودي من مساعيد البدع فقال نزح المساعيد من وادي الليث ومكة المكرمة
11ــ حدثني الشيخ مبارك بن علي بن مبارك بن سليمان العماوي الطرفاوي المسعودي فقال : جاء المساعيد من مكة المكرمة وقد جلوا من هناك على إثر فتنة هذا ما سمعناه من الكبار وقال : حدثني خالي سليم بن سالم بن حسن العماوي المسعودي المتوفى عام 1406 هــ فقال : قدم المساعيد من مكة 12ــ حدثني الأخ الكريم احمد بن سليمان بن سليم العماوي المسعودي فقال : حدثني جدي سليم بن سالم العماوي المسعودي فقال : جاء المساعيد من مكة
3ــ اليمن
1ــ حدثني سليم بن سلمان الحج من ذوي إعمر المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن
2ــ وحدثني أبو صالح سليمان بن سلمان النصيري المسعودي فقال : قص كبار المساعيد : جاء المساعيد من بلاد اليمن ومكة
3ــ وحدثني الشيخ سليمان بن مبارك أبو كيلة المسعودي فقال : حدثني والدي مبارك أبو كيلة قال : جاء المساعيد من وادي الليث من اليمن 4ــ وحدثني الشيخ مسلم بن سليم بن مسلم المجيدير المسعودي بعد صلاة العشاء مساء الإثنين الموافق21 / رمضان / 1426هــ في البدع بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي والأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي فقال : سمعت أن المساعيد جاءوا من وادي الليث في اليمن
5ــ وحدثني الشيخ سليمان بن عيد أبو رقيبة المسعودي قبل صلاة العصر من نهار الثلاثاء الموافق 22 / رمضان / 1426 هــ بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن
6ــ وحدثني الشيخ عيد بن سليمان الدهينة المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن وسكنوا وادي الليث
7ــ وحدثني سالم بن حسن العودي المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن وسكنوا وادي الليث وظلت منهم فرقة في الليث
8ــ وحدثني الشيخ عودة بن سليمان البحيري المسعودي فقال : حدثني رفيع بن إرشيد البحيري المسعودي وحدثني سلمان بن سلام البحيري فقالا : جاء المساعيد من وادي الليث في اليمن
9ــ وحدثني الأخ الكريم عيد بن سالم الجنك المسعودي فقال : حدثني عمي سلمان بن عيد الجنك الفرحاني المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن وانقسموا إلى قسمين قسم سكن جبل هذيل والطائف ومكة وقسم رحل إلى شمال الجزيرة
10ــ وحدثني الشيخ عيد بن سلمان بن سلامة النصيري المسعودي فقال : قص كبار المساعيد أن المساعيد جاءوا من اليمن وانقسموا إلى قسمين قسم ظل في الحجاز في بلاد مكة والطائف ومنهم مساعيد الليث وقسم ذهب إلى صحراء سيناء وفلسطين ، وسمعته من سلمان الجنك المسعودي
11ــ حدثني أبو سلمان سليم بن موسى الطرفاوي المسعودي من مساعيد البدع رحمه الله تعالى بتاريخ 16 / 9 / 1985م فقال : جاء المساعيد من اليمن
12ــ حدثني الشيخ عيد بن سليمان بن مسلم الدهينة المسعودي من مساعيد البدع يوم الاثنين الموافق 15/ 7 / 1996م فقال : جاء المساعيد من اليمن واستوطنوا ضواحي مكة ومنهم قبيلة في الليث وحدثني مساء الأحد 3 / 10 / 1999م فقال : جاء المساعيد من وادي الليث في اليمن
13ــ حدثني الشيخ سليمان بن عيد أبو رقيبة المسعودي من مساعيد البدع يوم الخميس الموافق 9 / 5 / 1996م فقال : جاء المساعيد من اليمن

4ــ بلاد الطائف
1ــ وحدثني الشيخ عيد بن سلمان بن سلامة النصيري المسعودي بعد صلاة العشاء مساء الأربعاء الموافق 23 / رمضان / 1426 هــ بحضور الأخ الكريم حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي في البدع والأخوة الكرام سليمان بن سلمان النصيري المسعودي وإبراهيم بن فريج النصيري وسليم بن فريج النصيري وغيرهم من النصيرات المساعيد فقال : قص كبار المساعيد أن المساعيد جاءوا من اليمن وانقسموا إلى قسمين قسم ظل في الحجاز في بلاد مكة والطائف ومنهم مساعيد الليث وقسم ذهب إلى صحراء سيناء وفلسطين ، وسمعته من سلمان الجنك المسعودي
2ــ وحدثني الأخ الكريم عيد بن سالم الجنك المسعودي بعد صلاة المغرب مساء الأربعاء الموافق 23 / رمضان / 1426 هــ في منزل أخيه حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي في البدع فقال : حدثني عمي سلمان بن عيد الجنك الفرحاني المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن وانقسموا إلى قسمين قسم سكن جبل هذيل والطائف ومكة وقسم رحل إلى شمال الجزيرة
3ــ وحدثني الشيخ عيد بن سلمان بن سلامة النصيري المسعودي فقال : قص كبار المساعيد أن المساعيد جاءوا من اليمن وانقسموا إلى قسمين قسم ظل في الحجاز في بلاد مكة والطائف ومنهم مساعيد الليث وقسم ذهب إلى صحراء سيناء وفلسطين ، وسمعته من سلمان الجنك المسعودي

5ــ الحويّة
حدثني الشيخ سليمان بن محسن بن محمد الطرفاوي شيخ قبيلة المساعيد وكنت التقيت به في منزل احمد بن سويلم بن حسين أبو بدر الأحيوي المسعودي في العقبة وذلك بعد صلاة العشاء مساء السبت الموافق 20 / 3 / 2006 م فقال : من بلاد المساعيد الحويّة ولكن هذا ليس مؤكد

قلت : يتضح من هذا أن ديار المساعيد القديمة كانت في وادي الليث ونواحيه بامتداد إلى بلاد مكة المكرمة والطائف وأنهم عندما ارتحلوا ظلت منهم فرق في بلادهم القديمة في الليث وبلاد مكة المكرمة وقد كانت بلاد المساعيد القديمة تعد من بلاد اليمن فقد كان العرب يعدون ما كان جنوب مكة المكرمة من اليمن ومن ذلك أنهم يذكرون أن وادي الليث من بلاد اليمن
المبحث الثاني : ديار المساعيد القديمة في نصوص الرحالة والكتاب
1ــ وادي الليث واليمن
1ــ قال الرحالة الفنلندي جورج أوغست فالن في رحلته إلى شمالي الحجاز في شباط عام 1848م في ذكر مساعيد البدع : " هناك قبيلة صغيرة تدعى المساعيد لا تمت للحويطات تقول أنها نزحت في البدء من وادي ليف في اليمن " ( صور من شمالي جزيرة العرب ، ص146 )
قلت : ليف تصحيف ليث حسبما يرويه المساعيد إلى يومنا هذا
2ــ في كتابه الصادر في مدينة هالة الألمانية عام 1875 م الذي ترجم جزءا منه الدكتور غازي عبد الرحيم شنيك قال المستشرق الألماني البرخت زيمه في حديثه عن شمالي الحجاز : " القبيلة الرئيسية بين وادي موسى ووجه هي قبيلة الحويطات والى جانبها وجانب بني عقبة توجد قبيلة المساعيد التي تقول أنها هاجرت إلى المنطقة من اليمن " ( شبه الجزيرة العربية في كتابات الرحالة الغربيين في مائة عام " 1770 ــ 1870 م " ، ص 12 )
3ــ قال الرحالة التركي نعمان قسطلي في حديثه عن مقام الأمير علي المنطار والمنطار من أمراء قبيلة المساعيد حين مروره بغزة نهار الثلاثاء الموافق 20 / نيسان / 1875م : " بها مقام يسمونه بالشيخ علي المنطار يزعمون أنه من أهل اليمن " ( السياحة وبعض آثار جبل الخليل ــ قسم 1 ــ ، ص 39 )

2ــ الحوية
قال الحاج سلام بن سليمان المسح أبو غريقانة الأحيوي المسعودي فيما أورده الشيخ عاتق بن غيث البلادي : " حدثني الشيخ سليمان الطرفاوي شيخ المساعيد في البدع بأن المساعيد قد ارتحلوا من الحوية في جنوب الحجاز " ( رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ والجغرافية ، المجلد الثاني ، 1418هــ 1997م ، ص187 )
قلت : يتضح ما سبق بيانه بالتفصيل أن ديار قبيلة المساعيد القديمة كانت في جنوبي الحجاز في وادي الليث ونواحيه من بلاد اليمن وبلاد مكة المكرمة والطائف وأنهم عندما ارتحلوا ظلت منهم فرق في بلادهم القديمة في الليث وبلاد مكة المكرمة وقد كانت بلاد المساعيد القديمة تعد من بلاد اليمن فقد كان العرب يعدون ما كان جنوب مكة المكرمة من اليمن ومن ذلك أنهم يذكرون أن وادي الليث من بلاد اليمن
2ــ المبحث الثالث : التعريف بديار المساعيد القديمة وتحديدها
1ــ أولا : وادي الليث
قلت : ووادي الليث واد حجازي عظيم يقع في جنوبي الحجاز والليث واد عظيم من أعظم أودية الحجاز التي تسيل من جبال السراة شرقا إلى البحر الأحمر غربا قال الشيخ عاتق بن غيث البلادي : " الليث : واد وبلدة في الجنوب الغربي من الحجاز . يأخذ الليث من السراة الواقعة جنوب الطائف على مقربة سبعين كيلا فيدفع غربا بين وادي يلملم شماله والشاقة الشامية جنوبه وهو واد فحل كثير القرى والزرع له روافد عظيمة تجعل سيله جارفا " وقال : " يمر الليث على 150 كيلا جنوب مكة أما بلدة الليث فهي بلدة عامرة على مصب ذلك الوادي في البحر جنوب جدة بنحو 200 كيل " ( معجم معالم الحجاز ، ج 7 ، ص 269 ــ 270 )
وقال : " يأخذ ــ يعني وادي الليث ــ مياه سراة بجيلة حيث يقاسم وادي تربة الماء هناك " ( بين مكة وحضرموت ، ص 175 )
وقال : " يأخذ أعلى مياهه من السراة الواقعة جنوب الطائف فيقاسم وادي بسل الماء ويأخذ سيل سراة بجيلة كجبل إبراهيم وجبل بني زيد وحداب بلحارث وسراة بني سعد ثم يتجه غربا فترفده في مسيره أودية كبار عن يمينه ويساره فإذا نزل السهل اتسع مجراه وصار نهيا كثير البلد المعدة للزراعة وان كان لا يزال يعتمد على الزراعة العثرية ثم يصب في البحر عند بلدة الليث وهو كثير النبات وكل أرضه صالحة للزراعة " ( بين مكة واليمن ، ص33 )
وقال الأستاذ حماد السالمي في ذكر وادي الليث : " واد كبير من أودية تهامة الحجازية ، يبدأ من شعاب المهضم وشعاب في بلاد ربيع وبنيوس والعيلة ويتجه صوب تهامة " ( المعجم الجغرافي لمحافظة الطائف ، ج2 ، ص 1169 ــ 1170 ) .

2ــ ثانيا : اليمن
مر بنا في محفوظات قبيلة المساعيد أنهم هاجروا من ديارهم في بلاد اليمن ومن هذه الديار وادي الليث ومن المعلوم أن وادي الليث واد حجازي عظيم يقع إلى الجنوب من مكة المكرمة ولا يقع في بلاد اليمن المعنية بهذا الاسم حقيقة وقد كان العرب يعدون ما كان إلى الجنوب من مكة من بلاد اليمن ومن ذلك عدهم وادي الليث من اليمن وقد كان يعد في مصطلح القدماء من بلاد اليمن ، قال نصر السكندري ( ت بعد 561هــ ) والحازمي ( ت 584هــ ) في ذكر وادي الليث : " الليث من اليمن " ( مجلة العرب سنة 24 ج 1 و 2 حاشية ص121 ، الأماكن ج1 ، ص334 وحاشيتها ) وقال ياقوت الحموي ( ت 626هــ ) : " الليث في أول أرض اليمن " ( معجم البلدان : رسم حرم ) وقال السخاوي ( ت 902هــ ) :" الليث من بلاد اليمن " ( الضوء اللامع ، ج 7 ، ص243 ) وهذا هو المعروف عند البدو إلى يومنا هذا قال عارف العارف : " وادي الليث في اليمن " ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ، ص 88 ) وهذا يعني أن قول المساعيد أن ديارهم في وادي الليث من اليمن يتفق مع المعروف في مصطلح القدماء بأن وادي الليث الواقع في جنوبي الحجاز من بلاد اليمن وهو ما يجري به العرف إلى يومنا هذا وقد كان القدماء يدعون كل ما جاوز مكة المكرمة جنوبا من اليمن وهو واقع الحال إلى اليوم قال الشيخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله تعالى : " بادية مكة وما حولها يطلقون اسم الشام على ما هو واقع شمال مكة واليمن على ما هو واقع جنوبها ومن ذلك تقسيمهم قبيلة هذيل إلى هذيل الشام وهذيل اليمن يعنون هذيلا الساكنين شمال مكة وهذيلا جنوبها " ( العرب ، سنة 20 ، ص 290 ــ 291 ) وقال الشيخ عاتق بن غيث البلادي أن : " الأقدمين يطلقون اليمن على كل ما حازت مكة جنوبا " ( معجم معالم الحجاز ، ج 1 ، ص 144 ) .
قلت : والأمثلة عند القدماء كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
1ــ أمول
قال ياقوت الحموي : " أمول مخلاف باليمن " ( معجم البلدان : رسم : رسم أمول )
2ــ حلية
قال البكري في تحديد موضع أمول الآنف ذكره : " موضع تلقاء حلية " ( معجم ما أستعجم : رسم أمول ) وقال في ذكر حلية : " أجمة باليمن معروفة وهي مأسدة " ( معجم ما أستعجم : رسم حلية ) وقال ياقوت في ذكر حلية : " مأسدة بناحية اليمن " وأضاف يقول : " وقيل هو من أرض اليمن " ( معجم البلدان : رسم : رسم حلية ) وحلية موضع حجازي يجاور أمول ويعرف اليوم بحلية متعان قال البلادي في تحديده لها : " هي صدر وادي العرج من نواحي الليث " ( معجم معالم الحجاز ، ج 3 ، ص 53 )3
ــ سعيا
قال البكري في ذكر سعيا : " بلد باليمن أو ما يليه " ( معجم ما أستعجم : رسم سعيا) وسعيا موضع حجازي قال البلادي في ذكره : " واد تهامي بين يلملم ومركوب " ( معجم معالم الحجاز ، ج 5 ، ص 202 ) ، ووادي يلملم واد من أودية الحجاز العظيمة قال الشيخ عاتق بن غيث البلادي في ذكره : " واد فحل من أودية الحجاز التهامية يأخذ أعلى مساقط مياهه من شفا بني سفيان على قرابة30 كيلا جنوب غربي الطائف ثم يندفع غربا في انحدار عميق بين صلاهيج جبال فيمر بالسعدية ميقات أهل اليمن على طريق تهامة على 100 كيل جنوب مكة فيصب في البحر جنوب جدة على مسافة مرحلتين " ( معجم معالم الحجاز ، ج10 ، ص 28 ــ 29 ) أما وادي مركوب فإنه واد يقع على نحو 140 كيلا جنوب مكة المكرمة ينبع من جبال السراة شرقا ويسير غربا ليصب مياهه في البحر الأحمر غربا قال البلادي : " مركوب على وزن مفعول : واد من أودية مكة الجنوبية يمر بين سعيا والليث على 17 كيلا جنوب سعيا و 138 كيلا جنوب مكة " وقال : " يأخذ من الفرع جبال بين يلملم شمالا والليث جنوبا ثم ينحدر غربا حتى يدفع في الساحل سكانه عضل من بني شعبة " ( 83 ) ( معجم معالم الحجاز ، ج 8 ص 109 ) .

3ــ ثالثا : وادي الحرير
فيما يتعلق بوادي الحرير فلم أقع له على خبر ويبدو أنه كانا من معالم بلاد المساعيد في جنوبي الحجاز والله تعالى أعلم إلا أن يكون المقصود بالحرير موضع الحريرة الذي ذكره ياقوت فقال : " موضع بين الأبواء ومكة قرب نخلة " ( معجم البلدان : رسم : رسم الحريرة ) وقال البلادي في ذكره : " حرة سوداء في ديار هذيل تقابل كنثيلا من الجنوب بينهما الصدر " ( معجم معالم الحجاز ، ج3 ، ص 53 ) يعني صدر عرنة ( أودية مكة المكرمة ، ص 23 ) وكتب إلي الشيخ عاتق بن غيث البلادي في رسالة أرسلها إلي يقول أن : " حريرة هذيل على طرف صدر حنين على قرابة 37 كيلا شرق مكة وبالنسبة إلى سولة في الجنوب بينهما قرابة 14 كيلا " أ . هــ

4ــ رابعا : وادي الحوية
وادي الحوية هو أحد أودية شفا بني سفيان وهو القسم الأعلى من وادي حثن أحد الأودية التي تشكل وادي يلملم آنف الذكر ذكره البلادي فقال : " الحويّة واد تهامي يأخذ من شفا بني سفيان عند جبل دكا وجذع ثم يتجه إلى الغرب فيدفع في وادي يلملم من أعلاه وهو واد مخضر تكثر فيه الحلفاء ولا تصله السيارات اليوم . فيه طريق يمر من تحت حصاة فيها فتحة لا يمر من تحتها راكب المطية فإذا وصلوها ترجلوا عن مطاياهم . يسيل من جبل بهذا الاسم ضخم عال مشرف على تهامة " ( معجم معالم الحجاز ، ج 3 ، ص 84 ــ 85 ) ووادي الحوية هو أعلى وادي حثن ( أودية مكة المكرمة ص54 ) وقال البلادي في ذكر وادي حثن : " يأخذ هذا الوادي من شفا بني سفيان يسمى أعلاه الحويّة ووسطه المرة وجزع كبير منه يسمى حثنا وأسفله الصوح فيجتمع مع واديين آخرين هما : وديان والأزحاف فتكون هذه الأودية الثلاثة وادي يلملم " ( معالم مكة التاريخية والأثرية ، ص 76 ) وقال الشيخ حمد الجاسر في ذكر وادي حثن : " هو واد ينحدر من سراة الطائف نحو الجنوب الغربي في غور تهامة فيلتقي بوادي يلملم الذي يفيض في البحر " وتعرف الحويّة بحوية هذيل قال الأستاذ محمد بن علي بن هلال الحتيرشي الهذلي : " حويّة هذيل واد كبير جنوبي مكة بعد ضيم في وادي يلملم"قلت : ما حققناه آنفا يبين لنا بما لا شك فيه أن ديار قبيلة المساعيد كانت في جنوبي الحجاز في بلاد مكة المكرمة من جهة الجنوب وفيما بينها وبين الطائف وكانت هذه البلاد تعد من اليمن ومن أهم معالم ديارهم القديمة : وادي الليث وهذه المنطقة تشمل وادي يلملم وفيه الحويّة ومن مواضعه الغيل كما يتبين لنا أنه عند هجرتهم من تلك الديار ظلت لهم بقية لا تزال هناك إلى يومنا هذا
( جريدة الناس ، أسبوعية أردنية مستقلة ، العدد 127 ، السنة السادسة ، الأحد 16 / 4 / 2006 ، ص 10 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق