سبق أن تحدثنا عن تحديد زمن مسعود بن جابر جدّ قبيلة المساعيد وبيّنا أنّه يماثل في العدّ الأب الثامن للنبي صلّى الله عليه وسلّم وهو كعب بن لؤي وقد قدّرنا أنّ كعباً سبق النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بنحو 240 سنة هي مدّة الأجيال الثمانية وهذا يعني أنّ زمن مسعود الذي تطابق عدّه مع عدّ كعب بن لؤي كان حوالي سنة 331 م والله تعالى أعلم .
http://alahaywiy.blogspot.com/2009/09/blog-post_4876.html
وهذا يعني أنّ المساعيد ذريّة مسعود بن جابر كانوا في ذلك الوقت عشيرة من عشائر قبيلة هذيل وبمرور الوقت أخذت هذه العشيرة تتكاثر لتصبح قبيلة تتفرّع عنها فروع استقلّت بنفسها ومن أقدم فروع قبيلة المساعيد التي ورد لها ذكر في القرنين السادس والسابع الهجريّين القبيلتان التاليتان :
1ــ أوّلاً قبيلة زبيد
جاء في نص أثري نفيس جدا يعود إلى الثامن من ذي الحجة سنة 777 هــ الموافق 29 / 4 / 1375م وجد مسطورا على حجر تم العثور عليه في أذرح في جنوبي الأردن سنة 1384هــ 1964م وهذا الحجر حجر مربع طول ضلعه 36 سم جاء ما نصه بحرفه :بسم الله الرحمن الرحيماللهم صلي على محمد عبدك ورسولك وشفيعالمسلمين وخاتم النبيين وإمام المهتدينورسول رب العالمين كما بلغ رسالتكوجاهد في سبيلك حق جهادك وكتبه جماعة رجب الزبيدي من المساعيدمن عدنان في جبل بني هلال غفر الله لهولوالديه ذو الحجة الثامن من عام سبعماية وسبع وسبعين
( الآثار الإسلامية في فلسطين والأردن ، ص 271 ــ 272 )
هذا النصّ يبيّن أنّ قبيلة زبيد من فروع قبيلة المساعيد وأقدم نصّ وقعت عليه عن هذه القبيلة يعود إلى سنة 547 هــ فإذا كانت قبيلة زبيد قبيلة قائمة بذاتها ومستقلة باسمها وديارها في ذلك الوقت فلا ريب أنّها احتاجت إلى عدّة قرون للتشكّل لكي تصبح قبيلة منفرد عن قبيلتها الأم قبيلة المساعيد وهذا يعني أنّ القبيلة الأم وهي قبيلة المساعيد ترجع إلى عدّة قرون أقدم من عهد تشكّل هذا الفرع ليصبح قبيلة قائمة بذاتها لتصبح خلال تلك القرون قبيلة كبيرة تنفصل عنها بعض فروعها التي تكاثرت أعدادها وهو ما يتّفق تماما مع زمن وجود مسعود بن جابر جدّ قبيلة المساعيد الذي وجد قبل عهد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بنحو قرنين ونصف القرن
2ــ ثانياً : قبيلة أولاد سليمان
سبق الحديث عن قبيلة أولاد سليمان في جنوبيّ سيناء وذكرنا هناك أنّه جاء لهم ذكر في عام 700 هــhttp://alahaywiy.blogspot.com/2009/09/blog-post_17.html
وأقدم ما وقعت عليه عن هذه القبيلة المسعودية هو وثيقة ذكر فيها بعض شيوخهم وهي وثيقة مؤرّخة بتاريخ الثامن والعشرين من شهر ربيع الأوّل سنة 637 م وهؤلاء الشيوخ هم :
1ــ الشيخ معمر بن ثابت السليماني .
2ــ موسى السليماني .
3ــ عمر بن فاضل بن صالح السليماني مقدّم العبيّات .
فإذا كان بنو سليمان قبيلة قائمة بذاتها ومستقلّة بنفسها وديارها عن قبيلتها الأم وهي قبيلة المساعيد وكان من بين فروعها المعروفة في ذلك العهد فرع العبيّات فإنّ هذا يدفع بقبيلة المساعيد بضعة قرون على الوراء لكي تصبح قبيلة ضخمة تتفرّع عنها القبائل .
ومن الفروع التي استقلّت بنفسها عن قبيلة المساعيد كلٌّ من :
1ــ أولاد سيف في جنوبيّ سيناء وقد ورد لهم ذكر في عام 866 هــ في إحدى وثائق دير سانت كاترين
2ــ قبيلة الأحيوات وقد ورد لهم ذكر في القرن العاشر في الدرر الفرائد للجزيري وفي وثائق دير سانت كاترين
وهذا التفرّع يدلّ فيما يدلّ على قدم عهد القبيلة الأم لهذه القبائل ويعطيها بعداً زمنيّاً كبيراً ويهدم بعض المزاعم عن نسبتها إلى قبائل لم يكن لها وجود في العهد الجاهليّ أو صدر الإسلام أو نسبتها إلى أشخاصٍ لم يذكر علماء النسب أنّ ذراريهم أصبحت تشكلّ قبيلة قائمة بذاتها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق