تنتخي ( تعتزي ) قبيلة المساعيد في الأرد وسوريا بقولهم : عيال الأسعد وهذا مشهور في أشعارهم وتراثهم وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ حدثني الشيخ عبد الله بن هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد فقال : نخوة المساعيد هي : عيال الأسعد .
قال : وكانت النساء في الأعراس يغنين بقولهن : عيال الأسعد يا عصابة راسي
2ــ حدثني الشيخ خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي فقال : كانت النساء يغنّين بقولهن :
عيال الأسعد يا عصابة رأسي
يا عقربن بالقاع ما تنداس
وقال : وقال أبو سماحة المسعودي في قصيدة له في واقعة للمساعيد مع الشعلان :
الوضحا تفيق تبغي الطريق
عيال الأسعد عيوا به
وقال الشاعر خلف بن عقلة الرحيبة المسعودي :
عيال الأســـــــــــعد عز من فيهم اعتز
مثل الصقــور مطالعات زوالي
وقال :
هذول الأســـــــعد عز على عز على عز
سمر الشوارب حمايين التوالي
3ــ وقال الشاعر شماتة السحيم المسعودي في قصيدة له في ذكر كون الخرّانة بين قبيلة المساعيد من جهة وقبيلتي الحويطات وبني صخر من جهة أخرى :
والأسعد مالت للردة
وين زغروت النشمية
الموزر يرع لا ثاري
والركب وجت به ناري
4ــ قال الأستاذ ذياب بن شريتح المسعودي : " الأسعد هي نخوة المساعيد " ( من وحي البادية ــ مخطوط ــ ص 19 )
5ــ وقال هطبول العطية المسعودي يخاطب الشيخ عودة السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد :
إفطن لجمع يشده الضلع لانزاح
عيال الأسعد معطين المهاوي
نطيحهم الكون يقفي ويلتاح
بعركة يشبع بها كل عاوي
6ــ وقال الشاعر خلف عياش العياش المسعودي في الشيخ هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد بعد خروجه من سجنه في مصر :
ما تغير رابط الجاش الهمامي
لو أبواب السجن ما فيهن سعادة
يوم ضعيف القلب دور له محامي
شيخ الأسعد علم الدنيا الصمادة
وقال :
وعاد للأسعد عزهم بعد إنهدامي
وعقب كتم الجرح ما بين سواده
7ــ وقال الشيخ هايل السرور المسعودي شيخ قبيلة المساعيد حينما كان في سجنه في مصر :
من بعد ذا يا راكبين الرواجي
شبه الظليم إليا جفل من مقيله
عليه قطاع الفرج والفجاجي
قرم والأسعد عزوته والقبيلة
( من وحي البادية ــ مخطوط ــ تأليف ذياب شريتح المسعودي ، ص 25 و 33 و 106 و 107 و 41 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق