سألني الأخ الفاضل ابن هويشل السؤال التالي :
أخوي قد قلت "أيضا محمد بن مساعد المسعودي البالغ من العمر نحو 80 عاما وهو حيّ يرزق وغيرهم الكثير ويسكن الطائف وهو من ذوي دبيس من ذوي غيّاض من العردة من بني مسعود......وغيرهم وهؤلاء كلهم من كبار السن ومن شيوخها وقد قالوا أنهم سمعوا من ممن قبلهم أن مساعيد الشمال وسيناء خرجوا من عندهم من قديم وهم من بني مسعود من هذيل
و في موضوع آخر
(http://www.almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=5126)
أخوي قد قلت "أيضا محمد بن مساعد المسعودي البالغ من العمر نحو 80 عاما وهو حيّ يرزق وغيرهم الكثير ويسكن الطائف وهو من ذوي دبيس من ذوي غيّاض من العردة من بني مسعود......وغيرهم وهؤلاء كلهم من كبار السن ومن شيوخها وقد قالوا أنهم سمعوا من ممن قبلهم أن مساعيد الشمال وسيناء خرجوا من عندهم من قديم وهم من بني مسعود من هذيل
و في موضوع آخر
(http://www.almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=5126)
قلت:
1-( ومن هنا يتضح أن قولنا ان المساعيد من هذيل لا يعني البتة ان هذه القبائل المسعودية تنحدر من قبيلة بني مسعود الهذلية بل هم اخوانهم يجتمعون معهم فى نسب واحد )
1-( ومن هنا يتضح أن قولنا ان المساعيد من هذيل لا يعني البتة ان هذه القبائل المسعودية تنحدر من قبيلة بني مسعود الهذلية بل هم اخوانهم يجتمعون معهم فى نسب واحد )
2- ( فرق كبير بين أن يجتمع المساعيد و بنو مسعود فى جد و نسب واحد و بين ان يكون المساعيد من بني مسعود القبيلة الهذلية المعاصرة)
أرجو التوضيح يجزاك الله خير
أرجو التوضيح يجزاك الله خير
فأجبته بما يلي :
أخي العزيز ابن هويشل
حبّا وكرامة
لكي تتضح الصورة سأضرب المثال التالي :
هل الأحيوات مساعيد ؟
لو سألنا هذا السؤال في مصر فسيكون الجواب نعم ، ولو سألناه في الحجاز لكان الجواب نعم ، ولو سألناه في فلسطين لكان الجواب نعم ، ولو سألناه في الأردن لكان الجواب نعم
فهل الأحيوات من مساعيد مصر ؟
بالقطع لا فالأحيوات ليسو من مساعيد مصر !
كيف :
مساعيد مصر يتألفون من أربعة فروع هي :
1ــ الأمارة ( بما فيهم العواهير )
2ــ الدغيمات
3ــ المرابدة
4ــ الرواشدة
أليس كذلك ؟
بالطبع نعم
فهل الأحيوات ينحدرون من أيٍّ من هذه الفروع ؟
بالقطع لا
وهو ما ينطبق على كل من مساعيد الحجاز وفلسطين والأردن
إذن فكون الأحيوات مساعيد لا يعني بالضرورة أنهم ينحدرون من أي من هذه القبائل ، وما يجمع الأحيوات بهذه القبائل هو أنهم جميعا فروع من قبيلة المساعيد التي هاجرت من وادي الليث في جنوبيّ الحجاز .
لو سألك أحدهم عن الصفايحة هل هم أحيوات ؟ فسيكون الجواب بالقطع نعم ؟
فهل الصفايحة فرع من أحيوات الأردن ؟ بالقطع لا ؟
لماذا ? لأن أحيوات الأردن كلهم من الشوافين .
والصفايحة فرع آخر غير الشوافين ، يجمعهم النسب بالشوافين ، فالجميع أحيوات ؟
ولنأخذ مثالا آخر :
هل الوقيات ( أصل الهواشلة ) صفايحة ؟
بالقطع ليسو صفايحة وإن عمّهم اسم الصفايحة
ولكنهم أبناء عم الصفايحة ويجمعهم نسب واحد .
وهكذا فيما يتعلق بمساعيد هذيل فحينما يقول بعضهم : إن مساعيد الشمال منّا ، فإنّ هذا كقول أحد أحيوات الأردن : الصفايحة منّا ، رغم أن الصحيح أن مساعيد الشمال ليسو من مساعيد هذيل بل يجتمعون معهم في النسب ، كما أن الصفايحة ليسو من أحيوات الأردن بل يجتمعون معم في النسب .
أرجو بهذا أن تكون الصورة قد اتضحت لأخي الغالي ابن هويشل شاكرا له ومقدرا حسن ظنّه بأخيه
أخي العزيز ابن هويشل
حبّا وكرامة
لكي تتضح الصورة سأضرب المثال التالي :
هل الأحيوات مساعيد ؟
لو سألنا هذا السؤال في مصر فسيكون الجواب نعم ، ولو سألناه في الحجاز لكان الجواب نعم ، ولو سألناه في فلسطين لكان الجواب نعم ، ولو سألناه في الأردن لكان الجواب نعم
فهل الأحيوات من مساعيد مصر ؟
بالقطع لا فالأحيوات ليسو من مساعيد مصر !
كيف :
مساعيد مصر يتألفون من أربعة فروع هي :
1ــ الأمارة ( بما فيهم العواهير )
2ــ الدغيمات
3ــ المرابدة
4ــ الرواشدة
أليس كذلك ؟
بالطبع نعم
فهل الأحيوات ينحدرون من أيٍّ من هذه الفروع ؟
بالقطع لا
وهو ما ينطبق على كل من مساعيد الحجاز وفلسطين والأردن
إذن فكون الأحيوات مساعيد لا يعني بالضرورة أنهم ينحدرون من أي من هذه القبائل ، وما يجمع الأحيوات بهذه القبائل هو أنهم جميعا فروع من قبيلة المساعيد التي هاجرت من وادي الليث في جنوبيّ الحجاز .
لو سألك أحدهم عن الصفايحة هل هم أحيوات ؟ فسيكون الجواب بالقطع نعم ؟
فهل الصفايحة فرع من أحيوات الأردن ؟ بالقطع لا ؟
لماذا ? لأن أحيوات الأردن كلهم من الشوافين .
والصفايحة فرع آخر غير الشوافين ، يجمعهم النسب بالشوافين ، فالجميع أحيوات ؟
ولنأخذ مثالا آخر :
هل الوقيات ( أصل الهواشلة ) صفايحة ؟
بالقطع ليسو صفايحة وإن عمّهم اسم الصفايحة
ولكنهم أبناء عم الصفايحة ويجمعهم نسب واحد .
وهكذا فيما يتعلق بمساعيد هذيل فحينما يقول بعضهم : إن مساعيد الشمال منّا ، فإنّ هذا كقول أحد أحيوات الأردن : الصفايحة منّا ، رغم أن الصحيح أن مساعيد الشمال ليسو من مساعيد هذيل بل يجتمعون معهم في النسب ، كما أن الصفايحة ليسو من أحيوات الأردن بل يجتمعون معم في النسب .
أرجو بهذا أن تكون الصورة قد اتضحت لأخي الغالي ابن هويشل شاكرا له ومقدرا حسن ظنّه بأخيه
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :http://almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=367
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق