تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

السبت، يوليو 07، 2012

العلاقة بين نصيرات البدع ونصيرات غزّة

سألني الأخ الفاضل خالد الفرحاني المسعودي أبو عيّاف عن العلاقة بين النصيرات من قبيلة المساعيد في البدع وبين قبيلة النصيرات في منطقة دير البلح ونواحيها في قطاع غزّة فقال : هل هناك يا أبو حمدان علاقه بين النصيرات في بلاد غزة والنصيرات في البدع ؟؟ وإذا كان الجواب نعم هل هذا يعني يا أبو حمدان أن النصيرات الذين في البدع ليسو أصلاً من المساعيد وإنما هم حلف .؟؟؟؟
فأجبته بما يلي :
أخي العزيز / أبو عيّاف
فيما يتعلّق بالعلاقة بين نصيرات البدع ونصيرات بلاد غزّة فإنّني أظنّها قائمة على تشابه الأسماء وذلك لما يلي :
1ــ أنّ نصيرات البدع فرع مسعودي لا شكّ فيه فيما نصيرات غزّة هم من الأنصار كما نصّ عليه غير واحد من الكتّاب وهو المحفوظ لديهم
2ــ أنّ نصيرت غزّة لا يعرفون شيئاً عن نصيرات البدع ، قال الأستاذ جهاد أبو غرابة النصيري ردّاً على الأخ عبد الرزّاق النصيري المسعودي : " ... كذلك أخي عبد الرزاق لا علم للنصيرات بغزة بوجود نصيرات بالبدع ولم أعلم بهم أنا شخصيا إلا من خلال الانترنت ، ولا يذكرون قصة أبو سبيع أبدا ، وهذا لا يعنى عدم اعترافهم بنصيرات البدع بل إن نصيرات البدع من صميم قبيلة النصيرات لسبب بسيط هو أنهم مجمعون بأن مجيئهم كان من دير البلح .
وقد سألت كثيرا المسنين وغيرهم عن هذا الفرع النصيرى الأصيل دون جدوى ، وعندما أخبرتهم بأن جدهم الأول هو سليم وأنه الجد الخامس للنصيرات هناك بعضهم رجح شخص يدعى سليم بن سالم بن علي النصيرى جدا لهم لما لهم من جولات وأحداث ومغامرات فى شمالى الجزيرة وبلاد الاردن .
أما كون ابو سبيع جدا أول للنصيرات فليس بالصحيح فقد يكون جدا اولا للنصيرات بالبدع فقط " أ . هــ
http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=11775
ومن هذا يتّضح أن نصيرات لا يعرفون شيئاً عن نصيرات البدع ، وأنّ جدّ نصيرات البدع هو أبو سبيع النصيري المسعودي وكون جدّ النصيرات هذا أقام في دير البلح عند النصيرات ثمّ عاد إلى ربعه المساعيد لا يعني بالضرورة أنّه من نصيرات غزّة وربّما تعود إقامته لاعتقاده بصلة النسب بين نصيرات غزّة ومساعيد البدع
3ــ أنّ نصيرات البدع فرعٌ قائمٌ بذاته وله أملاكه مثله مثل أي فرع مسعودي آخر ولو كانوا فرعاً من خارج القبيلة لكانوا منضوين ومتحالفين مع أحد فروع قبيلة المساعيد وهذا ما لا وجود له على أرض الواقع لا قديماً ولا حديثاً

ومما تجد الإشارة إليه أنّ هناك علاقة قويّة بين قبيلتي المساعيد والنصيرات أشار إليها الأستاذ جهاد بن حسن أبو غرابة النصيري في بعض مواضيعه ومن ذلك ما تجده في الرابط التالي :
http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=11775

وهناك إشارات أخرى على الرابط التالي :
 http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=7690
والمتحقّق لديّ أنّ نصيرات البدع فرع مسعودي اصيل وأنّ العلاقة مع قبيلة النصيرات في بلاد غزّة قائمة على تشابه الأسماء والله تعالى أعلم
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :

هناك 3 تعليقات:

  1. الأخ الكريم الاستاذ ابو حمدان
    تحية طيبة وبعد
    فيما يتعلق بالنصيرات في البعد لدي الكثير من القول الخصه فيما يلي:
    1- سببق وان اشرت اليهم في حديثك عن النصيرات من القرارشة ان نصيرات البدع من نصيرات دير البلح وان جدهم سليم انتقل من دير البلح إلى بلاد البدع
    2- حدثني الاستاذ الباحث سليم السحب المسعودي بان نصيرات البدع من دير البلح وذلك نقلا عن النصيرات انفسهم وغيرهم من المساعيد
    3= حدثني رجلا مسنا من نصيرات البدع بانهم من نصيرات غزة
    4- ابو سبيع النصيري ليس جد لنصيرات البدع وانما جدهم سليم النصيري وابو سبيع هذا من نصيرات بلاد غزة كانت له جولات واقامات في البدع وانه عندما نهب ابل وخيل شيخ قبيلة بلي جاء بها الى فلسطين هذا ما علمته من مصادري الموثوقة
    5- كون النصيرات فرعا رئيسيا من المساعيد في البدع فهذا في حد ذاته لا يعني بانهم من المساعيد نسبا والامثلة على ذلك كثيرة فالرتيمات فرعا رئيسيا من قبيلة الجبارات ولكنهم ليسوا منهم نسبا واظن لديك العديد من الأمثلة على ذلك
    5- فيما يتعلق بالنصيرات في فلسطين فلا توجد بينهم وبين المساعيد صلة قرابة وانما نفتخر بقبيلة المساعيد كقبيلة حليفة وصديقة في اوقات سابقة ولا زال الود والاحترام قائما بين الطرفين .
    6- نسب نصيرات البدع يدور حيثما دار نسب اصلهم في بلاد غزة، وان كنا نتفهم بانهم الآن مساعيد قلبا وقالبا
    7- كون ان النصيرات في بلاد غزة لا يعرفون ششيئا عن النصيرات في البدع فلا يعني بانهم لا يعترفون بهم فطالما انهم جاؤوا من دير البلح فهم ابناء عمومتنا
    اكتفي بهذا القول ويبقى القول الفصل للنصيرات في البدع انفسهم

    ردحذف
  2. الأخ الكريم كاتب التعليق
    شكرا جزيلا لمداخلتكم القيّمة ، ولا ريب أنّ القول الفصل في نسب نصيرات البدع سيبقى لنصيرات البدع أنفسهم ، ومن يدري فقد تتوفّر مستقبلاً إن شاء الله تعالى بعض الوثائق التي تميط اللثام عن العلاقة بين نصيرات مساعيد البدع ونصيرات غزّة

    ردحذف
    الردود
    1. الأخ الحبيب أبو حمدان
      تحية طيبة
      كاتب الموضوع جهاد حسن أبو غرابه النصيري وقد فاتني أن أذيله باسمي
      تقبل تحياتي العطرة

      حذف