الدكتور مأمون أصلان بني يونس
قال الدكتور مأمون عبد الله أصلان في ذكر العشائر التي كانت تقطن العقبة : " الأحيوات المساعيد : قبيلة مسعودية ، هاجرت من جنوب الحجاز ، وبلاد اليمن " أ . هــ
وقد استفسرني الأخ الفاضل القريقري عن ربط جنوبي الحجاز باليمن فقال :
ابو حمدان سلمت لماذا قرن الدكتور جنوب الحجاز
باليمن تحديدا . ؟
فأجبته بما يلي :
أخي العزيز القريقري
شكرا جزيلا لكم على حسن تفاعلكم الطيب
وأما لماذا قرن الدكتور مأمون بين جنوبي الحجاز واليمن فلأن هذا هو موروث المساعيد
فموطنهم وادي الليث في جنوبي الحجاز وهو أيضا في اليمن
فالمساعيد يقولون : هاجرنا من وادي الليث في اليمن وهو ما ذكره فالن أيضا في رحلته عام 1264 هــ 1848 م
فهل وادي الليث في اليمن ؟
في عرفنا أن موطن المساعيد وهو وادي الليث يقع في اليمن هذا هو الموروث ؟
وهذا العرف المسعودي أنّ وادي الليث في اليمن تلقوه كابرا عن كابر دون أن يعي العوام أن هذا العرف صحيح في اصطلاح الجغرافيين والبلدانيين العرب مما يدلك على صحّة نقلهم هذا جيلا بعد جيل وفيما يلي بيان ذلك :
قال نصر السكندري ( ت بعد 561هــ )
والحازمي ( ت 584هــ )
في ذكر وادي الليث : " الليث من اليمن " ( مجلة العرب سنة 24 ج 1 و 2 حاشية ص121 ، الأماكن ج1 ، ص334 وحاشيتها )
وقال ياقوت الحموي ( ت 626هــ ) : " الليث في أول أرض اليمن " ( معجم البلدان : رسم حرم ) وقال السخاوي ( ت 902هــ ) :" الليث من بلاد اليمن " ( الضوء اللامع ، ج7 ، ص243 )
وهذا هو المعروف عند البدو إلى يومنا هذا قال عارف العارف : " وادي الليث في اليمن " ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ص88 ) وهذا يعني أن قول المساعيد أن ديارهم في وادي الليث من اليمن يتفق مع المعروف في مصطلح القدماء بأن وادي الليث الواقع في جنوبي الحجاز من بلاد اليمن وهو ما يجري به العرف إلى يومنا هذا وقد كان القدماء يدعون كل ما جاوز مكة المكرمة جنوبا من اليمن وهو واقع الحال إلى اليوم قال الشيخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله تعالى : " بادية مكة وما حولها يطلقون اسم الشام على ما هو واقع شمال مكة واليمن على ما هو واقع جنوبها ومن ذلك تقسيمهم قبيلة هذيل إلى هذيل الشام وهذيل اليمن يعنون هذيلا الساكنين شمال مكة وهذيلا جنوبها "
( العرب ، سنة 20 ، ص 290 ــ 291 ) وقال الشيخ عاتق بن غيث البلادي أن : " الأقدمين يطلقون اليمن على كل ما حازت مكة جنوبا " ( معجم معالم الحجاز ، ج1 ، ص 144 ) .
قلت : والأمثلة عند القدماء كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
1ــ أمول
قال ياقوت الحموي : " أمول مخلاف باليمن " ( معجم البلدان : رسم : رسم أمول )
2ــ حلية
قال البكري في تحديد موضع أمول الآنف ذكره : " موضع تلقاء حلية " ( معجم ما أستعجم : رسم أمول ) وقال في ذكر حلية : " أجمة باليمن معروفة وهي مأسدة " ( معجم ما أستعجم : رسم حلية ) وقال ياقوت في ذكر حلية : " مأسدة بناحية اليمن " وأضاف يقول : " وقيل هو من أرض اليمن " ( معجم البلدان : رسم : رسم حلية ) وحلية موضع حجازي يجاور أمول ويعرف اليوم بحلية متعان قال البلادي في تحديده لها : " هي صدر وادي العرج من نواحي الليث " ( معجم معالم الحجاز ، ج 3 ، ص 53 )
3ــ سعيا
قال البكري في ذكر سعيا : " بلد باليمن أو ما يليه " ( معجم ما أستعجم : رسم سعيا) وسعيا موضع حجازي قال البلادي في ذكره : " واد تهامي بين يلملم ومركوب " ( معجم معالم الحجاز ، ج5 ، ص 202 )، ووادي يلملم واد من أودية الحجاز العظيمة قال الشيخ عاتق بن غيث البلادي في ذكره : " واد فحل من أودية الحجاز التهامية يأخذ أعلى مساقط مياهه من شفا بني سفيان على قرابة30 كيلا جنوب غربي الطائف ثم يندفع غربا في انحدار عميق بين صلاهيج جبال فيمر بالسعدية ميقات أهل اليمن على طريق تهامة على 100 كيل جنوب مكة فيصب في البحر جنوب جدة على مسافة مرحلتين " ( معجم معالم الحجاز ، ج 10 ، ص 28 ــ 29 ) أما وادي مركوب فإنه واد يقع على نحو 140 كيلا جنوب مكة المكرمة ينبع من جبال السراة شرقا ويسير غربا ليصب مياهه في البحر الأحمر غربا قال البلادي : " مركوب على وزن مفعول : واد من أودية مكة الجنوبية يمر بين سعيا والليث على 17 كيلا جنوب سعيا و 138 كيلا جنوب مكة " وقال : " يأخذ من الفرع جبال بين يلملم شمالا والليث جنوبا ثم ينحدر غربا حتى يدفع في الساحل سكانه عضل من بني شعبة " ( معجم معالم الحجاز ، ج 8 ، ص 109 ) .
شكرا جزيلا لكم على حسن تفاعلكم الطيب
وأما لماذا قرن الدكتور مأمون بين جنوبي الحجاز واليمن فلأن هذا هو موروث المساعيد
فموطنهم وادي الليث في جنوبي الحجاز وهو أيضا في اليمن
فالمساعيد يقولون : هاجرنا من وادي الليث في اليمن وهو ما ذكره فالن أيضا في رحلته عام 1264 هــ 1848 م
فهل وادي الليث في اليمن ؟
في عرفنا أن موطن المساعيد وهو وادي الليث يقع في اليمن هذا هو الموروث ؟
وهذا العرف المسعودي أنّ وادي الليث في اليمن تلقوه كابرا عن كابر دون أن يعي العوام أن هذا العرف صحيح في اصطلاح الجغرافيين والبلدانيين العرب مما يدلك على صحّة نقلهم هذا جيلا بعد جيل وفيما يلي بيان ذلك :
قال نصر السكندري ( ت بعد 561هــ )
والحازمي ( ت 584هــ )
في ذكر وادي الليث : " الليث من اليمن " ( مجلة العرب سنة 24 ج 1 و 2 حاشية ص121 ، الأماكن ج1 ، ص334 وحاشيتها )
وقال ياقوت الحموي ( ت 626هــ ) : " الليث في أول أرض اليمن " ( معجم البلدان : رسم حرم ) وقال السخاوي ( ت 902هــ ) :" الليث من بلاد اليمن " ( الضوء اللامع ، ج7 ، ص243 )
وهذا هو المعروف عند البدو إلى يومنا هذا قال عارف العارف : " وادي الليث في اليمن " ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ص88 ) وهذا يعني أن قول المساعيد أن ديارهم في وادي الليث من اليمن يتفق مع المعروف في مصطلح القدماء بأن وادي الليث الواقع في جنوبي الحجاز من بلاد اليمن وهو ما يجري به العرف إلى يومنا هذا وقد كان القدماء يدعون كل ما جاوز مكة المكرمة جنوبا من اليمن وهو واقع الحال إلى اليوم قال الشيخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله تعالى : " بادية مكة وما حولها يطلقون اسم الشام على ما هو واقع شمال مكة واليمن على ما هو واقع جنوبها ومن ذلك تقسيمهم قبيلة هذيل إلى هذيل الشام وهذيل اليمن يعنون هذيلا الساكنين شمال مكة وهذيلا جنوبها "
( العرب ، سنة 20 ، ص 290 ــ 291 ) وقال الشيخ عاتق بن غيث البلادي أن : " الأقدمين يطلقون اليمن على كل ما حازت مكة جنوبا " ( معجم معالم الحجاز ، ج1 ، ص 144 ) .
قلت : والأمثلة عند القدماء كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
1ــ أمول
قال ياقوت الحموي : " أمول مخلاف باليمن " ( معجم البلدان : رسم : رسم أمول )
2ــ حلية
قال البكري في تحديد موضع أمول الآنف ذكره : " موضع تلقاء حلية " ( معجم ما أستعجم : رسم أمول ) وقال في ذكر حلية : " أجمة باليمن معروفة وهي مأسدة " ( معجم ما أستعجم : رسم حلية ) وقال ياقوت في ذكر حلية : " مأسدة بناحية اليمن " وأضاف يقول : " وقيل هو من أرض اليمن " ( معجم البلدان : رسم : رسم حلية ) وحلية موضع حجازي يجاور أمول ويعرف اليوم بحلية متعان قال البلادي في تحديده لها : " هي صدر وادي العرج من نواحي الليث " ( معجم معالم الحجاز ، ج 3 ، ص 53 )
3ــ سعيا
قال البكري في ذكر سعيا : " بلد باليمن أو ما يليه " ( معجم ما أستعجم : رسم سعيا) وسعيا موضع حجازي قال البلادي في ذكره : " واد تهامي بين يلملم ومركوب " ( معجم معالم الحجاز ، ج5 ، ص 202 )، ووادي يلملم واد من أودية الحجاز العظيمة قال الشيخ عاتق بن غيث البلادي في ذكره : " واد فحل من أودية الحجاز التهامية يأخذ أعلى مساقط مياهه من شفا بني سفيان على قرابة30 كيلا جنوب غربي الطائف ثم يندفع غربا في انحدار عميق بين صلاهيج جبال فيمر بالسعدية ميقات أهل اليمن على طريق تهامة على 100 كيل جنوب مكة فيصب في البحر جنوب جدة على مسافة مرحلتين " ( معجم معالم الحجاز ، ج 10 ، ص 28 ــ 29 ) أما وادي مركوب فإنه واد يقع على نحو 140 كيلا جنوب مكة المكرمة ينبع من جبال السراة شرقا ويسير غربا ليصب مياهه في البحر الأحمر غربا قال البلادي : " مركوب على وزن مفعول : واد من أودية مكة الجنوبية يمر بين سعيا والليث على 17 كيلا جنوب سعيا و 138 كيلا جنوب مكة " وقال : " يأخذ من الفرع جبال بين يلملم شمالا والليث جنوبا ثم ينحدر غربا حتى يدفع في الساحل سكانه عضل من بني شعبة " ( معجم معالم الحجاز ، ج 8 ، ص 109 ) .
ثمّ علق الأخ الكريم القريقري بما يلي :
سلمت اخي ابو حمدان بارك الله فيك
نعم كل ما كان جنوب الكعبة فهو يمن وأما حلية متعان وحلية بني مالك فقد مشيتهما ووادي العرج بينهما يصل بين واد الليث ووادي اضم وأما اسم حلية فأظنه مأخوذ من أن ارضها بحجارتها الزرقاء فهي مرصعة بحجارة بيضاء ايضا فكأنها محلاة بها كقولك حلية السيف بالفضة البيضاء . وقد سرت في العرج قبل سبع سنوات مرتين او ثلاثة في شماله قرية سوق العين وتسمى ربوع العين او سوق الاربعاء وجنوبها قرية قفيلان ثم صبح بني ذئب اي ذبيان وكذلك قرية المحضر اخره جنوبا وطول العرج 13 كم
فأما قول البلادي رحمه الله : وادي مركوب فأظنه اليوم غلب على اسمه وادي الطينة
وأما قوله الفرع بين مركوب ويلملم فصحة الفرع هو الفراع ويضيفونها الى البيض فيقولون : الفراع البيض وشكرا
نعم كل ما كان جنوب الكعبة فهو يمن وأما حلية متعان وحلية بني مالك فقد مشيتهما ووادي العرج بينهما يصل بين واد الليث ووادي اضم وأما اسم حلية فأظنه مأخوذ من أن ارضها بحجارتها الزرقاء فهي مرصعة بحجارة بيضاء ايضا فكأنها محلاة بها كقولك حلية السيف بالفضة البيضاء . وقد سرت في العرج قبل سبع سنوات مرتين او ثلاثة في شماله قرية سوق العين وتسمى ربوع العين او سوق الاربعاء وجنوبها قرية قفيلان ثم صبح بني ذئب اي ذبيان وكذلك قرية المحضر اخره جنوبا وطول العرج 13 كم
فأما قول البلادي رحمه الله : وادي مركوب فأظنه اليوم غلب على اسمه وادي الطينة
وأما قوله الفرع بين مركوب ويلملم فصحة الفرع هو الفراع ويضيفونها الى البيض فيقولون : الفراع البيض وشكرا
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق