قال السمعاني عبد الكريم بن محمد أبو سعد ( ت 562 هــ ) في ذكر هذيل :
1ــ البسكري :
قال السمعاني : " البسكري : بكسر الباء المنقوطة بواحدة وسكون السين المهملة وفي آخرها الراء ، هذه النسبة إلى بسكرة ، وهي بلدة من بلاد المغرب .... وأما الامير ابن ماكولا ذكره بالكسر ، والمشهور بهذه النسبة أبو القاسم يوسف بن علي جبارة بن محمد بن عقيل بن سوادة بن مكناس بن وربليس بن هديد بن جمح بن حبّا بن مستملح بن عكرمة بن خالد ، وهو أبو ذؤيب الهذلي بن خويلد بن محرث بن زبيد بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل البسكري ، من أهل بسكرة ، بلد في المغرب، ورد بغداد وقرأ على أبي العلاء الواسطي ، وسافر كثيرا وعاد إلى بغداد ، وحدث عن أبي نعيم الاصبهاني وعن غيره من النيسابوريين ، وعمل اختيارا في القراءات وكان يدرس النحو ويفهم الكلام والفقه ، هذا كله ذكره ابن ماكولا في كتابه المسمى بالاكمال " ( الأنساب : رسم البسكري )
1ــ البسكري :
قال السمعاني : " البسكري : بكسر الباء المنقوطة بواحدة وسكون السين المهملة وفي آخرها الراء ، هذه النسبة إلى بسكرة ، وهي بلدة من بلاد المغرب .... وأما الامير ابن ماكولا ذكره بالكسر ، والمشهور بهذه النسبة أبو القاسم يوسف بن علي جبارة بن محمد بن عقيل بن سوادة بن مكناس بن وربليس بن هديد بن جمح بن حبّا بن مستملح بن عكرمة بن خالد ، وهو أبو ذؤيب الهذلي بن خويلد بن محرث بن زبيد بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل البسكري ، من أهل بسكرة ، بلد في المغرب، ورد بغداد وقرأ على أبي العلاء الواسطي ، وسافر كثيرا وعاد إلى بغداد ، وحدث عن أبي نعيم الاصبهاني وعن غيره من النيسابوريين ، وعمل اختيارا في القراءات وكان يدرس النحو ويفهم الكلام والفقه ، هذا كله ذكره ابن ماكولا في كتابه المسمى بالاكمال " ( الأنساب : رسم البسكري )
ــ خبر عن أخي أبي خراش :
وقال : " البلالي : بفتح الباء المنقوطة بواحدة وتشديد اللام ألف ، هذه النسبة إلى بني بلال وهم رهط من ازد السراة ثم من بني ثمالة ، وهم الذين غدروا باخي أبي خراش الهذلي الشاعر واسمه خويلد بن مرة القردي فقتلوه فقال أبوخراش :
لعن الاله ولا أحاشي معشرا = غدروا بعروة ممن بني بلال
( الأنساب : رسم البلالي )
2ــ بنو جريب :
قال السمعاني : " الجربي : بضم الجيم وفتح الراء وفي آخرها الباء المنقوطة بواحدة ، هذه النسبة إلى جريب بن سعد بن هذيل ، والمشهور بالانتساب إليه :
عبد مناف بن ربع الجربي وهو شاعر ذكره السكري في شعراء هذيل " ( الأنساب : رسم الجربي )
3ــ الحجري :
وقال : " الحجري: بضم الحاء المهملة وسكون الجيم وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى الحجر وهو اسم لموضع باليمن .... منها أحمد بن علي الهذلي الحجري شاعر ، قرأت بخط هبة الله بن عبد الوارث الشيرازي : أنشدني أحمد بن علي الهذلي لنفسه بالحجر باليمن : ذكرت والدمع يوم البين ينسجم = ولوعة الوجد في الاحشاء تضطرم
مقالة المتنبي عندما زهقت = نفسي وعبرتها تفيض وهي دم
يا من يعز علينا أن نفارقهم = وجداننا كل شئ بعدكم عدم
( الأنساب : رسم الحجري )
وقال : " البلالي : بفتح الباء المنقوطة بواحدة وتشديد اللام ألف ، هذه النسبة إلى بني بلال وهم رهط من ازد السراة ثم من بني ثمالة ، وهم الذين غدروا باخي أبي خراش الهذلي الشاعر واسمه خويلد بن مرة القردي فقتلوه فقال أبوخراش :
لعن الاله ولا أحاشي معشرا = غدروا بعروة ممن بني بلال
( الأنساب : رسم البلالي )
2ــ بنو جريب :
قال السمعاني : " الجربي : بضم الجيم وفتح الراء وفي آخرها الباء المنقوطة بواحدة ، هذه النسبة إلى جريب بن سعد بن هذيل ، والمشهور بالانتساب إليه :
عبد مناف بن ربع الجربي وهو شاعر ذكره السكري في شعراء هذيل " ( الأنساب : رسم الجربي )
3ــ الحجري :
وقال : " الحجري: بضم الحاء المهملة وسكون الجيم وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى الحجر وهو اسم لموضع باليمن .... منها أحمد بن علي الهذلي الحجري شاعر ، قرأت بخط هبة الله بن عبد الوارث الشيرازي : أنشدني أحمد بن علي الهذلي لنفسه بالحجر باليمن : ذكرت والدمع يوم البين ينسجم = ولوعة الوجد في الاحشاء تضطرم
مقالة المتنبي عندما زهقت = نفسي وعبرتها تفيض وهي دم
يا من يعز علينا أن نفارقهم = وجداننا كل شئ بعدكم عدم
( الأنساب : رسم الحجري )
4ــ الحنّاط :
وقال : " الحناط : بفتح الحاء المهملة والنون وفي آخرها طاء مهملة ، هذه النسبة إلى بيع الحنطة ، والمشهور بها أبو شهاب موسى بن نافع الهذلي الحناط وقد قيل اسمه عبد ربه بن نافع ، وقيل هما اثنان ، من أهل الكوفة ، يروى عن سعيد بن جبير وعطاء روى عنه أبو الربيع الزهراني وأهل العراق .....
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : موسى بن نافع ( أبو شهاب الحناط الاسدي الكوفي في الاكبر، وليس بأبي شهاب الاصغر عبد ربه بن نافع ) " ( الأنساب : رسم الحناط )
وقال : " الحناط : بفتح الحاء المهملة والنون وفي آخرها طاء مهملة ، هذه النسبة إلى بيع الحنطة ، والمشهور بها أبو شهاب موسى بن نافع الهذلي الحناط وقد قيل اسمه عبد ربه بن نافع ، وقيل هما اثنان ، من أهل الكوفة ، يروى عن سعيد بن جبير وعطاء روى عنه أبو الربيع الزهراني وأهل العراق .....
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : موسى بن نافع ( أبو شهاب الحناط الاسدي الكوفي في الاكبر، وليس بأبي شهاب الاصغر عبد ربه بن نافع ) " ( الأنساب : رسم الحناط )
5ــ بنو خناعة :
وقال : " الخناعي : بضم الخاء المعجمة وفتح النون وفي آخرها العين المهملة ، هذه النسبة إلى خناعة ، وهو بطن من هذيل ، والمنتسب إليه :
أبو طلحة عطاء بن دينار الخناعي ، قال أبو سعيد بن يونس المصري: هو مولى هذيل ثم لبني خناعة، وخناعة بطن من هذيل ، روى عنه عمرو بن الحارث وسعيد بن أبي أيوب وابن لهيعة وحيوة بن شريح وابن جابر .
وقد روى الاوزاعي عن عطاء بن دينار إلا أن يكون لأهل الشام عطاء بن دينار آخر ، قاله أبو سعيد عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المصري في التاريخ ، ثم قال : ثم وقفنا بعد هذا أن لأهل الشام عطاء بن دينار آخر مولى لقريش وهو يكنى أبا طلحة أيضا ، وهو الذي روى عنه الاوزاعي وابن جابر ، وهو منكر الحديث ، وعطاء بن دينار المصري مستقيم الحديث ثقة معروف بمصر ، وداره بمصر بالحمراء في بني بحر نحو دار الليث بن داود لها بابان عظيمان ، رأيت في كتاب ربيعة الاعرج : توفي عطاء بن دينار مولى هذيل أول سنة ست وعشرين ومائة " ( الأنساب : رسم الخناعي )
قلت : خناعة هو خناعة بن سعد بن هذيل .
6ــ بنو زليفة :
وقال : " الزليقي: بضم الزاي وفتح اللام وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها القاف ، هذه النسبة إلى زليقة وهو بطن من هذيل ، والمنتسب إليها :
عطاء بن رابع الزليقي ، ولي بحر مصر لعبد الرحمن بن مروان ، قرأت في بعض الكتب القديمة : أصيب عطاء بن رافع سنة خمس وثمانين ، قاله أبو سعيد عبد الرحمن بن أحمد بن يونس " ( الأنساب : رسم الزليقي )
قلت : صواب زليقة : زليفة رابعه فاء موحدة وليس قافاً مثنّاة ، وهو زليفة بن صبح بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل كما ذكره الكلبي والبلاذري وغيرهما .
وقال : " الخناعي : بضم الخاء المعجمة وفتح النون وفي آخرها العين المهملة ، هذه النسبة إلى خناعة ، وهو بطن من هذيل ، والمنتسب إليه :
أبو طلحة عطاء بن دينار الخناعي ، قال أبو سعيد بن يونس المصري: هو مولى هذيل ثم لبني خناعة، وخناعة بطن من هذيل ، روى عنه عمرو بن الحارث وسعيد بن أبي أيوب وابن لهيعة وحيوة بن شريح وابن جابر .
وقد روى الاوزاعي عن عطاء بن دينار إلا أن يكون لأهل الشام عطاء بن دينار آخر ، قاله أبو سعيد عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المصري في التاريخ ، ثم قال : ثم وقفنا بعد هذا أن لأهل الشام عطاء بن دينار آخر مولى لقريش وهو يكنى أبا طلحة أيضا ، وهو الذي روى عنه الاوزاعي وابن جابر ، وهو منكر الحديث ، وعطاء بن دينار المصري مستقيم الحديث ثقة معروف بمصر ، وداره بمصر بالحمراء في بني بحر نحو دار الليث بن داود لها بابان عظيمان ، رأيت في كتاب ربيعة الاعرج : توفي عطاء بن دينار مولى هذيل أول سنة ست وعشرين ومائة " ( الأنساب : رسم الخناعي )
قلت : خناعة هو خناعة بن سعد بن هذيل .
6ــ بنو زليفة :
وقال : " الزليقي: بضم الزاي وفتح اللام وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها القاف ، هذه النسبة إلى زليقة وهو بطن من هذيل ، والمنتسب إليها :
عطاء بن رابع الزليقي ، ولي بحر مصر لعبد الرحمن بن مروان ، قرأت في بعض الكتب القديمة : أصيب عطاء بن رافع سنة خمس وثمانين ، قاله أبو سعيد عبد الرحمن بن أحمد بن يونس " ( الأنساب : رسم الزليقي )
قلت : صواب زليقة : زليفة رابعه فاء موحدة وليس قافاً مثنّاة ، وهو زليفة بن صبح بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل كما ذكره الكلبي والبلاذري وغيرهما .
7ــ بنو ضبّة :
وقال : " الضبي: بفتح الضاد المعجمة، والباء المكسورة المشددة المنقوطة بواحدة.
هذه النسبة إلى " بني ضبة " وهم جماعة، ففي مضر: ....
وفي هذيل : ضبة بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل .
وجماعة ينسبون إلى كل واحد من هؤلاء " ( الأنساب : رسم الضبّي )
وقال : " الضبي: بفتح الضاد المعجمة، والباء المكسورة المشددة المنقوطة بواحدة.
هذه النسبة إلى " بني ضبة " وهم جماعة، ففي مضر: ....
وفي هذيل : ضبة بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل .
وجماعة ينسبون إلى كل واحد من هؤلاء " ( الأنساب : رسم الضبّي )
8ــ الطيار :
وقال : " ونبيشة الخير الهذلي ، هو : نبيشة بن عمرو بن عوف بن سلمة بن حنش بن الطيار بن الذيال بن عمير بن عادية بن صعصعة بن وائلة بن لحيان بن هذيل بن مدركة ، يكنى ، أبا طريف ، له صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وآله .
حدث عنه أبو المليح الهذلي " ( الأنساب : رسم الطيار )
قلت : ذكر السمعاني نبيشة الخير في حديثه عن نسبة الطيّار لورود اسم الطيّار في سياق نسب نبيشة الخير رضي الله عنه ، وليس لأنّ هناك بطن بهذا الاسم في بني لحيان من هذيل .
9ــ بنو عبدويه :
وقال : " العبدوي : بفتح العين المهملة ، وسكون الباء الموحدة ، وفتح الدال المهملة ، وقيل في هذه النسبة : عبدويي .
وهذه النسبة إلى عبدويه فإن قيل كما يقول النحويون عبدويه فالنسبة إليه عبدوي بفتح الدال ، وإن قيل كما يقول المحدثون عبدويه بضم الدال فالنسبة إليه عبدويي .
فمنهم : ....
وأبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم بن عبدويه بن سدوس بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود العبدويي الهذلي ، ذكره الحاكم أبو عبد الله الحافظ وقال : أبو حازم بن أبي الحسن العبدويي ، ابن أخي شيخنا أبي عبد الله العبدويي وكان من أفاضل المسلمين ، وأبو حازم ممن تقدم ذكره في كثرة السماع والرحلة في طلب الحديث ، سمع بنيسابور بعد الخمسين والثلاثمائة ، ثم أدرك الشيخ أبا بكر الاسماعيلي وأكثر منه ، وأدرك بهراة الاسانيد العالية ، وحج سنة تسع وثمانين وثلاثمائة .
وسمع بالعراق والحجاز .
وحدث بانتخابي عليه .
وقال أبو بكر الخطيب في تاريخ بغداد : أبو حازم العبدويي كتبت عنه الكثير ، وكان ثقة صادقا عارفا حافظا ، يسمع الناس بإفادته ويكتبون بانتخابه ، ومات يوم عيد الفطر من سنة سبع عشرة وأربعمائة .
وأبوه أبو الحسن أحمد بن إبراهيم العبدويي ، أخو أبي عبد الله العبدويي ، وكان عارفا زاهدا ، سمع بنيسابور أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، وأبا العباس محمد بن إسحاق السراج ، وبهراة أبا يزيد حاتم بن محبوب ، وأبا علي أحمد بن محمد بن رزين .
روى عنه الحاكم أبو عبد الله وقال: توفي في شهر رمضان سنة خمس وثمانين وثلاثمائة ، ودفن بمقبرة عاصم .
وأبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن عبدويه بن سدوس بن علي بن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي العبدويي ، عم أبي حازم ، كان معروفا كثير السماع والرحلة في طلب الحديث ، والتصنيف وإفادة الناس في الحضر والسفر ، سمع بنيسابور أبا عبد الله البوشنجي ، وبالري إبراهيم بن يوسف الهسنجاني ، وبهراة أحمد بن نجدة ، وبالعراق أبا خليفة القاضي ، وبالحجاز المفضل بن محمد الجندي ، وبمصر علان بن أحمد بن سليمان ، وبالشام أحمد بن عمير بن جوصا ، وبالجزيرة أبا عروبة الحراني ، والاهواز عبدان بن أحمد العسكري ، وكان يستملي على أبي بكر بن إسحاق بن خزيمة .
روى عنه أبو إسحاق المزكي ، وأبو محمد بن زياد ، والحسن بن محمد الماسرجسي ، وتوفي شهيدا بالكوفة سنة القرمطي أصابته جراحة في البادية ، فرد إلى الكوفة ، فمات بها في عشر ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة " ( الأنساب : رسم العبدوي )
وقال : " ونبيشة الخير الهذلي ، هو : نبيشة بن عمرو بن عوف بن سلمة بن حنش بن الطيار بن الذيال بن عمير بن عادية بن صعصعة بن وائلة بن لحيان بن هذيل بن مدركة ، يكنى ، أبا طريف ، له صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وآله .
حدث عنه أبو المليح الهذلي " ( الأنساب : رسم الطيار )
قلت : ذكر السمعاني نبيشة الخير في حديثه عن نسبة الطيّار لورود اسم الطيّار في سياق نسب نبيشة الخير رضي الله عنه ، وليس لأنّ هناك بطن بهذا الاسم في بني لحيان من هذيل .
9ــ بنو عبدويه :
وقال : " العبدوي : بفتح العين المهملة ، وسكون الباء الموحدة ، وفتح الدال المهملة ، وقيل في هذه النسبة : عبدويي .
وهذه النسبة إلى عبدويه فإن قيل كما يقول النحويون عبدويه فالنسبة إليه عبدوي بفتح الدال ، وإن قيل كما يقول المحدثون عبدويه بضم الدال فالنسبة إليه عبدويي .
فمنهم : ....
وأبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم بن عبدويه بن سدوس بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود العبدويي الهذلي ، ذكره الحاكم أبو عبد الله الحافظ وقال : أبو حازم بن أبي الحسن العبدويي ، ابن أخي شيخنا أبي عبد الله العبدويي وكان من أفاضل المسلمين ، وأبو حازم ممن تقدم ذكره في كثرة السماع والرحلة في طلب الحديث ، سمع بنيسابور بعد الخمسين والثلاثمائة ، ثم أدرك الشيخ أبا بكر الاسماعيلي وأكثر منه ، وأدرك بهراة الاسانيد العالية ، وحج سنة تسع وثمانين وثلاثمائة .
وسمع بالعراق والحجاز .
وحدث بانتخابي عليه .
وقال أبو بكر الخطيب في تاريخ بغداد : أبو حازم العبدويي كتبت عنه الكثير ، وكان ثقة صادقا عارفا حافظا ، يسمع الناس بإفادته ويكتبون بانتخابه ، ومات يوم عيد الفطر من سنة سبع عشرة وأربعمائة .
وأبوه أبو الحسن أحمد بن إبراهيم العبدويي ، أخو أبي عبد الله العبدويي ، وكان عارفا زاهدا ، سمع بنيسابور أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، وأبا العباس محمد بن إسحاق السراج ، وبهراة أبا يزيد حاتم بن محبوب ، وأبا علي أحمد بن محمد بن رزين .
روى عنه الحاكم أبو عبد الله وقال: توفي في شهر رمضان سنة خمس وثمانين وثلاثمائة ، ودفن بمقبرة عاصم .
وأبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن عبدويه بن سدوس بن علي بن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي العبدويي ، عم أبي حازم ، كان معروفا كثير السماع والرحلة في طلب الحديث ، والتصنيف وإفادة الناس في الحضر والسفر ، سمع بنيسابور أبا عبد الله البوشنجي ، وبالري إبراهيم بن يوسف الهسنجاني ، وبهراة أحمد بن نجدة ، وبالعراق أبا خليفة القاضي ، وبالحجاز المفضل بن محمد الجندي ، وبمصر علان بن أحمد بن سليمان ، وبالشام أحمد بن عمير بن جوصا ، وبالجزيرة أبا عروبة الحراني ، والاهواز عبدان بن أحمد العسكري ، وكان يستملي على أبي بكر بن إسحاق بن خزيمة .
روى عنه أبو إسحاق المزكي ، وأبو محمد بن زياد ، والحسن بن محمد الماسرجسي ، وتوفي شهيدا بالكوفة سنة القرمطي أصابته جراحة في البادية ، فرد إلى الكوفة ، فمات بها في عشر ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة " ( الأنساب : رسم العبدوي )
10ــ بنو عترة :
وقال : " قال ابن حبيب : وفي هذيل : عترة بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل " ( الأنساب : رسم العتري )
11ــ بنو عترة / لحيان :
وقال : " وفيها أيضا : عترة بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل " ( الأنساب : رسم العتري )
12ــ بنو كبير :
وقال : " الكبيري : بفتح الكاف وكسر الباء الموحدة وسكون الياء آخر الحروف وفي آخرها الراء ، وهو اسم جماعة ، منهم :
............
وكبير بن هند بن طابخة بن لحيان بن هذيل ، من ولده : أسامة بن عمير الهذلي ، له صحبة ، ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وابنه أبو المليح عامر بن أسامة بن عمير الكبيري الهذلي .
يروي عن أبيه .
روى عنه جماعة .
وفي الاسماء : أبو كبير بن ثابت الهذلي ، الشاعر المعروف " ( الأنساب : رسم الكبيري )
13ــ بنو المحبّق :
المحبّقي : بضم الميم ، والحاء المهملة ، والباء المشددة الموحدة ، وفي آخرها القاف هذه النسبة إلى سلمة بن المحبّق هو الحكم بن سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي المحبقي .
حدث وروى عنه ابنه أبو عاصم وابنه حفص بن الحكم بن سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي المحبقي يروي عن أبيه وأبي المليح ورأى الحسن البصري ، روى عنه أبو عاصم النبيل وموسى بن إسماعيل وغيرهما " ( الأنساب : رسم المحبّقي )
وقال : " قال ابن حبيب : وفي هذيل : عترة بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل " ( الأنساب : رسم العتري )
11ــ بنو عترة / لحيان :
وقال : " وفيها أيضا : عترة بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل " ( الأنساب : رسم العتري )
12ــ بنو كبير :
وقال : " الكبيري : بفتح الكاف وكسر الباء الموحدة وسكون الياء آخر الحروف وفي آخرها الراء ، وهو اسم جماعة ، منهم :
............
وكبير بن هند بن طابخة بن لحيان بن هذيل ، من ولده : أسامة بن عمير الهذلي ، له صحبة ، ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وابنه أبو المليح عامر بن أسامة بن عمير الكبيري الهذلي .
يروي عن أبيه .
روى عنه جماعة .
وفي الاسماء : أبو كبير بن ثابت الهذلي ، الشاعر المعروف " ( الأنساب : رسم الكبيري )
13ــ بنو المحبّق :
المحبّقي : بضم الميم ، والحاء المهملة ، والباء المشددة الموحدة ، وفي آخرها القاف هذه النسبة إلى سلمة بن المحبّق هو الحكم بن سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي المحبقي .
حدث وروى عنه ابنه أبو عاصم وابنه حفص بن الحكم بن سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي المحبقي يروي عن أبيه وأبي المليح ورأى الحسن البصري ، روى عنه أبو عاصم النبيل وموسى بن إسماعيل وغيرهما " ( الأنساب : رسم المحبّقي )
14ــ بنو مسعود :
وقال : " المسعودي : بفتح الميم ، وسكون السين المهملة ، وضم العين المهملة ، وفي آخرها الدال المهملة ، هذه النسبة إلى مسعود والد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
والمشهور بهذا الانتساب من القدماء :
أبو العميس عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي أخو عبد الرحمن المسعودي يروي عن إياس بن سلمة بن الاكوع .
روى عنه وكيع وأهل الكوفة .
وأما عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن مسعود المسعودي الهذلي الذي يقال له : المسعودي ، يروي عن الحصين والقاسم بن عبد الرحمن .
روى عنه وكيع والكوفيون .
مات سنة ستين ومئة.
وكان المسعودي صدوقا ، إلا أنه اختلط في آخر عمره اختلاطا شديدا حتى ذهب عقله ، وكان يحدث بما يحبه فحمل عليه ، فاختلط حديثه القديم بحديثه الأخير ولم يتميز فاستحق الترك .
قال عمرو بن علي : سمعت أبا قتيبة مسلم بن قتيبة يقول : رأيت المسعودي سنة ثلاث وخمسين فكتبت عنه ، وهو صحيح ، ثم رأيته سنة سبع وخمسين والذر يدخل في أذنه وأبو داود يكتب عنه ، فقلت : أتطمع أن تحدث عنه وأنا حي ! ؟ !
وعبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي من أهل الكوفة .
سمع القاسم بن عبد الرحمن وأبا حصين عثمان بن عاصم وسلمة بن كهيل وعاصم بن بهدلة وإبراهيم السكسكي وجامع بن شداد وموسى الجهني وعبد الرحمن بن الأسود .
روى عنه سفيان الثور وابن عيينة وشعبة ووكيع وأبو نعيم ويزيد بن هارون وروح بن عبادة وأبو داود الطيالسي وأبو النصر هاشم بن القاسم وعاصم بن علي وعلي بن الجعد ، وكان يغلط في الرواية عن عاصم بن بهدلة وسلمة ، ووثقه يحيى بن معين.
وقيل إنه اختلط في آخر عمره .
ومات ببغداد سنة ستين ومئة " ( الأنساب : رسم المسعودي )
وقال : " المسعودي : بفتح الميم ، وسكون السين المهملة ، وضم العين المهملة ، وفي آخرها الدال المهملة ، هذه النسبة إلى مسعود والد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
والمشهور بهذا الانتساب من القدماء :
أبو العميس عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي أخو عبد الرحمن المسعودي يروي عن إياس بن سلمة بن الاكوع .
روى عنه وكيع وأهل الكوفة .
وأما عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن مسعود المسعودي الهذلي الذي يقال له : المسعودي ، يروي عن الحصين والقاسم بن عبد الرحمن .
روى عنه وكيع والكوفيون .
مات سنة ستين ومئة.
وكان المسعودي صدوقا ، إلا أنه اختلط في آخر عمره اختلاطا شديدا حتى ذهب عقله ، وكان يحدث بما يحبه فحمل عليه ، فاختلط حديثه القديم بحديثه الأخير ولم يتميز فاستحق الترك .
قال عمرو بن علي : سمعت أبا قتيبة مسلم بن قتيبة يقول : رأيت المسعودي سنة ثلاث وخمسين فكتبت عنه ، وهو صحيح ، ثم رأيته سنة سبع وخمسين والذر يدخل في أذنه وأبو داود يكتب عنه ، فقلت : أتطمع أن تحدث عنه وأنا حي ! ؟ !
وعبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي من أهل الكوفة .
سمع القاسم بن عبد الرحمن وأبا حصين عثمان بن عاصم وسلمة بن كهيل وعاصم بن بهدلة وإبراهيم السكسكي وجامع بن شداد وموسى الجهني وعبد الرحمن بن الأسود .
روى عنه سفيان الثور وابن عيينة وشعبة ووكيع وأبو نعيم ويزيد بن هارون وروح بن عبادة وأبو داود الطيالسي وأبو النصر هاشم بن القاسم وعاصم بن علي وعلي بن الجعد ، وكان يغلط في الرواية عن عاصم بن بهدلة وسلمة ، ووثقه يحيى بن معين.
وقيل إنه اختلط في آخر عمره .
ومات ببغداد سنة ستين ومئة " ( الأنساب : رسم المسعودي )
15ــ النخلي :
وقال : " النخلي : بفتح النون وسكون الخاء المعجمة .
هذ النسبة إلى النخل ، وظني أنها القرية المعروفة التي على ستة فراسخ من مكة ، وأهلها أكثرهم من هذيل " ( الأنساب : رسم النخلي )
16ــ هذيل :
الهذلي : بضم الهاء وفتح الذال المعجمة .
هذه النسبة إلى هذيل ، وهي قبيلة يقال لها هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، تفرقت في البلاد وأهل النخلة وهي قرية على ستة فراسخ من مكة على طريق الحاج أكثر أهلها من الهذيل ، وجماعة منها نزلوا البصرة .
ومن الصحابة أسامة الهذلي والد أبي المليح عامر بن أسامة بن عمير بن عامر بن الاقيشر وهو عمير بن عبد الله بن حنيف بن سنان بن ناجية بن عمرو بن الحارث بن كبير بن هند بن طابخة بن لحيان بن هذيل ، وبعض الناس يجعل مكان حنيف بن سنان حبيب بن يسار.
له صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم .
حدث عنه ابنه.
وسلمة بن المحبق الهذلي ، واسم المحبق صخر بن عتبة بن صخر بن حضير بن الحارث بن عبد العزى بن وائلة بن لحيان بن هذيل ، له صحبة ورواية .
حدث عنه جون بن قتادة .
وأبو سنان سوار بن عبد الله الهذلي ، من أهل البصرة .
يروي عن الحسن .
روى عنه أبو عبيدة الحداد ، وليس هذا بسوار القاضي .
وأما أبو عبد الرحمن عبد الله بن مسعود فهو ابن الحارث بن شمخ بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن سعد بن هذيل الهذيلي ، هكذا نسبه محمد بن إسحاق بن يسار .
من كبار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومتقدميهم وسادات فقهائهم ومفتيهم ، له المناقب المأثورة والفضائل المشهورة شهد بدرا والمشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم .
وكان من السابقين الاولين .
أسلم وهو سادس ستة .
وكان حين أسلم غلاما يافعا يرعى غنما لعقبة بن أبي معيط بمكة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقربه ويكرمه ولا يحجبه ، وكان صاحب السواد والوساد والسواك والنعلين ، انتقل إلى الكوفة بأمر عمر رضي الله عنهما ، ونشر بها الفقه والعلم والسنة ، وكثر أصحابه ، وابتنى بها دارا ، ثم رجع إلى المدينة ، وتوفي بها سنة اثنتين وثلاثين وهو ابن بضع وستين سنة ، وأوصى أن يصلي عليه الزبير بن العوام ، ودفن بالبقيع " ( الأنساب : رسم الهذلي )
وقال : " النخلي : بفتح النون وسكون الخاء المعجمة .
هذ النسبة إلى النخل ، وظني أنها القرية المعروفة التي على ستة فراسخ من مكة ، وأهلها أكثرهم من هذيل " ( الأنساب : رسم النخلي )
16ــ هذيل :
الهذلي : بضم الهاء وفتح الذال المعجمة .
هذه النسبة إلى هذيل ، وهي قبيلة يقال لها هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، تفرقت في البلاد وأهل النخلة وهي قرية على ستة فراسخ من مكة على طريق الحاج أكثر أهلها من الهذيل ، وجماعة منها نزلوا البصرة .
ومن الصحابة أسامة الهذلي والد أبي المليح عامر بن أسامة بن عمير بن عامر بن الاقيشر وهو عمير بن عبد الله بن حنيف بن سنان بن ناجية بن عمرو بن الحارث بن كبير بن هند بن طابخة بن لحيان بن هذيل ، وبعض الناس يجعل مكان حنيف بن سنان حبيب بن يسار.
له صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم .
حدث عنه ابنه.
وسلمة بن المحبق الهذلي ، واسم المحبق صخر بن عتبة بن صخر بن حضير بن الحارث بن عبد العزى بن وائلة بن لحيان بن هذيل ، له صحبة ورواية .
حدث عنه جون بن قتادة .
وأبو سنان سوار بن عبد الله الهذلي ، من أهل البصرة .
يروي عن الحسن .
روى عنه أبو عبيدة الحداد ، وليس هذا بسوار القاضي .
وأما أبو عبد الرحمن عبد الله بن مسعود فهو ابن الحارث بن شمخ بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن سعد بن هذيل الهذيلي ، هكذا نسبه محمد بن إسحاق بن يسار .
من كبار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومتقدميهم وسادات فقهائهم ومفتيهم ، له المناقب المأثورة والفضائل المشهورة شهد بدرا والمشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم .
وكان من السابقين الاولين .
أسلم وهو سادس ستة .
وكان حين أسلم غلاما يافعا يرعى غنما لعقبة بن أبي معيط بمكة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقربه ويكرمه ولا يحجبه ، وكان صاحب السواد والوساد والسواك والنعلين ، انتقل إلى الكوفة بأمر عمر رضي الله عنهما ، ونشر بها الفقه والعلم والسنة ، وكثر أصحابه ، وابتنى بها دارا ، ثم رجع إلى المدينة ، وتوفي بها سنة اثنتين وثلاثين وهو ابن بضع وستين سنة ، وأوصى أن يصلي عليه الزبير بن العوام ، ودفن بالبقيع " ( الأنساب : رسم الهذلي )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق