البعران فرع من النجمات أبرز فروع قبيلة الأحيوات أكبر قبائل المساعيد ، وفي النجمات شياخة قبيلة الأحيوات ، وهي اليوم في عشيرة القصار من عشائر النجمات من الشوافين أحد قسمي قبيلة الأحيوات ، والقسم الآخر هو الدغيمات ويُعرفون اليوم بالصفايحة ، وقد دخل جدّ البعران في ربع الدغيمات من قبيلة المساعيد في منطقة جلبانة في شمال غرب سيناء ، وللتعريف بعشيرة البعران من عشائر النجمات من قبيلة الأحيوات نقول :
1ــ أوّلاً : جدّ
قبيلة المساعيد :
إنّ المحفوظ عند
النجمات شيوخ قبيلة الأحيوات أنّ جدّ قبيلة المساعيد هو مسعود بن هاني ، وهو ما
نقله نعوم شقير في كتابه تاريخ سيناء ، ص 117 ، وقد عاصر نعوم شقير ثلاثة من شيوخ
قبيلة الأحيوات وهم :
1ــ الشيخ سليمان
بن سالم القصيّر ابن نجم الأحيوي .
2ــ الشيخ علي بن
سليمان القصيّر ابن نجم الأحيوي .
3ــ الشيخ عليّان
بن سليمان القصيّر ابن نجم الأحيوي ( [1] ) .
وهو ما يرويه
شيوخ وكبار النجمات إلى يومنا هذا ومنهم :
1ــ الحاج سليمان
بن فرّاج النَّجمي الأحيوي من أحيوات الأردن رحمه الله تعالى .
2ــ الحاج سالم
بن غانم بن صالح النَّجمي الأحيوي من أحيوات الأردن .
3ــ الحاج علي بن
نصّار بن محمد النَّجمي الأحيوي المسعودي من أحيوات الأردن رحمه الله تعالى .
4ــ الحاج عيد بن
غانم بن صالح النَّجمي الأحيوي من أحيوات الأردن رحمه الله تعالى .
5ــ حدّثني الشيخ
سلامة بن حسين الزميلي القصيّر النجمي الأحيوي من أحيوات الأردن ، وقد نقله من
عددٍ من شيوخ وكبار قبيلة الأحيوات وهم كلٍّ من :
1ــ سالم بن عودة
بن فرّاج ابن رضوان الأحيوي ــ رحمه الله تعالى ــ ، من أحيوات سيناء ، المتوفّى
حوالي عام 2004 م عن نحو 85 عاماً .
2ــ الشيخ سالم
بن عليّان القصيّر النجمي الأحيوي ــ رحمه الله تعالى ــ ، عمدة قبيلة الأحيوات في
سيناء المتوفّى نحو عام 1970 م عن نحو 85 عاماً .
3ــ حسين بن عايد
ابن عويضة الخنطلي الأحيوي ــ رحمه الله تعالى ــ ، من أحيوات سيناء ، المتوفّى
قبل عام 1991 م عن نحو 85 عاماً .
4ــ محمد بن
سليمان بن ضيف الله الخنطلي ــ رحمه الله تعالى ــ ، من أحيوات سيناء ، المتوفّى
عام 1983 م .
5ــ فريج بن راشد
ابن كريدم الأحيوي ــ رحمه الله تعالى ــ ، من أحيوات الأردن .
6ــ سعد بن علي
الحسينات النجمي الأحيوي ــ رحمه الله تعالى ــ ، من أحيوات سيناء .
6ــ حدّثني الشيخ
عيد بن سليمان العودي النجمي الأحيوي المسعودي ، وقد نقله عن عددٍ من شيوخ وكبار
قبيلة الأحيوات وهم كلٍّ من :
1ــ والده سليمان
العودي بن علي النجمي الأحيوي ــ رحمه الله تعالى ــ ، من أحيوات سيناء .
2ــ الشيخ سالم
بن عتيّق ابن مطر الغنيمي الأحيوي ــ رحمه الله تعالى ــ ، من أحيوات سيناء .
3ــ الحاج عتيّق
بن لويفي العواودة الحمدي الأحيوي ــ رحمه الله تعالى ــ ، من أحيوات الأردن .
وهذا هو المحفوظ
عند شيوخ وكبار ونسابة قبيلة الأحيوات ، ولا صحّة لأي قولٍ يخالف هذا ، وهو ما
ذكره الكّتاب طوال ما يزيد عن قرنٍ من الزمان .
2ــ ثانياً :
ديار قبيلة المساعيد الأصلية :
إنّ المحفوظ عند
النجمات شيوخ قبيلة الأحيوات أنّ جدّ قبيلة المساعيد هو مسعود بن هاني ، وهو ما
نقله عددٌ من الكتّاب عن جمعٍ من شيوخ قبيلة الأحيوات ورجالاتهم وفي مقدّمتهم
الشَّيخ سالم بن غانم بن صالح النَّجمي الأحيوي
المسعودي كالأستاذ أحمد موسى الفسفوس ( [2] ) ، والأستاذ رياض
القطامين ( [3] ) ، والأستاذ محمد
جميل المدني ( [4] ) .
وهو حدثني به الشيخ سالم بن غانم بن صالح النَّجمي الأحيوي
المسعودي ، كما رواه أبوه غانم بن صالح بن حميد النَّجمي الأحيوي رحمه
الله تعالى ، وعمّه سليم بن صالح بن حميد النَّجمي الأحيوي رحمه
الله تعالى .
وخاله الحاج
سليمان بن فرّاج النَّجمي الأحيوي
رحمه الله تعالى .
وهو ما حدّثني به
الحاج سليمان بن فرّاج النَّجمي
الأحيوي المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ ،
من أحيوات الأردن ، وهو المحفوظ عند شيوخ قبيلة الأحيوات في الأردن وسيناء .
3ــ ثالثاً : جدّ
الشوافين من قبيلة الأحيوات المساعيد :
جدّ الشوافين من قبيلة الأحيوات هو معلّى بن
سليمان المسعودي أبو سليمان ، وله آثار في منطقة البدع في بلاد الحجاز ، وقد أصيب
في واقعة المساعيد في غزّة ، توفّي على أثرها في منطقة الكُنتلّة في وادي الجرافي
شرقيّ بلاد التيه في سيناء وله مقام مشهور هناك ، ومن أبنائه :
1ــ الأمير
سليمان المنطار بن معلّى المسعودي جدّ الأمراء مساعيد الفارعة غرب نهر الأردن في
فلسطين ، وقد قُتل في واقعة المساعيد في غزّة ، وله مقام مشهور في ظاهر غزّة .
2ــ الأمير علي
بن معلّى بن معلّى المسعودي ، وهو جدّ الشوافين من قبيلة الأحيوات ، وقد قُتل في
واقعة المساعيد في غزّة ، وقد أنجب ولداً واحداً هو سعد صادق الوعد ويقال له أيضا
: سعد جيّد الوعد ، وقد أنجب سعد بن علي بن معلّى بن سليمان المسعودي ثلاثة بنين
هم :
1ــ سالم بن سعد
وفي بعض الروايات اسمه علي بن سعد واشتهر بلقب شوفان .
2ــ سويلم بن سعد
.
3ــ حَمَد بن سعد
.
وهؤلاء هم أجداد
الشوافين من قبيلة الأحيوات .
وقد أنجب سالم بن
سعد المشهور بشوفان ابنين هما :
1ــ غانم بن
شوفان .
2ــ غنيم بن
شوفان .
ومن ذريّة غانم
بن شوفان نجم جدّ عشائر النجمات من قبيلة الأحيوات .
4ــ رابعاً :
البعيرة من النجمات من الشوافين من الأحيوات .
رُوي أنّ رجلاً من
النجمات من قبيلة الأحيوات أصاب دماً في قومه فغادرهم حيث كانوا في معاقلهم في
بلاد التيه في وسط سيناء إلى نحو شمال غرب سيناء نحو منطقة جلبانة حيث تقيم قبيلة
المساعيد ونزل هناك .
وقد اختار ابن
نجم منطقة مرتفعة واستقرّ فيها ، وقد عُرفت التلّة بدكمة ابن نجم ، وكان بجوارها
منطقة منخفضة ، وقد حفر ابن نجم بئراً وزرع نخلاً ، وكان يرحّب بالمارّين بالمنطقة
ممّا أثر حفيظة البعض عليه ، فقرّروا التخلّص منه .
حدّثني الشيخ
سلامة بن حسين الزميلي القصيّر النجمي الأحيوي فقال : البعيرة رجلٌ من النجمات
أصاب دماً قديماً فرحل وسكن عند المساعيد وسكن في نقرة وعندها دكمة ( أي تلّة )
عُرفت بدكمة ابن نجم وحفر بئراً وزرع نخلاً ، وكان يسكن بأعلى الجورة ، وكان مقعده
( أي مجلسه ) على الدرب ، فحسده المساعيد وقالوا : إنّ ابن نجم حفرا بئراً وزرع
نخلاً في بلاد المساعيد فاتّفقوا فيما بينهم أن يرسلوا من كلّ ربعٍ رجلاً لضربه
وأرادوا قطع نخله وضربه ، وقد سار إليه 6 رجال فلمّا رآهم مقبلين عليه أوقد النار
وحمّس القهوة فلما أصبحوا على نحو 20 خطوة بركت إبلهم في الرمضاء ولم يستطيعوا
الحراك رغماً عنهم ، فقالو له : حِلّنا يا نجم فقال لهم : أنا لم أطلب مجيئكم ، ثم
أعدّ القهوة وأمر ابنته بإحضار خروف ليعدّ لهم الغداء ، ثمّ ذبح الخروف وقطّعه
وطبخه لهم ، وقد أصابهم حرّ الشمس وأخذ عرقهم يتساقط وهم لا يستطيعون الحراك ،
فقالوا : حِلّنا يا نجم ولك شوف عينك على الداير ( أي لك مرأى بصرك في جميع
الاتجاهات ) ، فقال : من يكفل هذا ؟ فقالوا : في كفالتنا نحن الستّة ، فاحتاط
لنفسه وقال لهم : ثمّ تصبحوا جميعاً عليّ ربعاً واحدا ؟! فقالوا : اختر الربع الذي
تريد أن تدخل فيه ، تضرب وتُضرب معه ، ويكون أخوك في قرش الدم وفي السرد والطرد لك
وعليك ، والبنت تسدّ عن البنت ، فوافق واختار ربع الدغيمات ودخل فيهم .
وأفادني الأخ
الفاضل عيد بن إبراهيم بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي فقال : جاء جدنا
نجم من عند النجمات من الشوافين الأحيوات ،
وسكن مع الدغيمات المساعيد وظلّ معهم ، وحجر بعض الأراضي ، وقام بزراعة النخيل
واستوطن هنا مع المساعيد ، ويقال أنّه
كان مدميّاً ( أي أصاب دماً ) .
5ــ خامساً : سبب
تسمية البعيرة :
أفادني الأخ
الفاضل عيد بن إبراهيم بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي فقال : تسميتنا
بالبعران كانت قريبة فقد كان جدي نجم راكباً علي جمل في الصالحية فوجد امرأة ومعها
فصيل صغير اي جمل صغير ، وقد تخلّفت وراء القوم ولم تستطع اللحاق بهم فحملها هي
وبعيرها علي جمله ، فرآه جماعه من الفلاحين فقالوا لبعضهم البعض : انظروا يحمل البعيرة
علي البعير ، ومن هنا غلبت عليه كلمت البعير ومع الزمن صاروا يطلقون علي اولاد نجم
البعران وواحدهم البعيرة .
6ــ سادساً :
روايات حول نسب البعران النجمات من قبيلة الأحيوات .
1ــ حدثني الشيخ إبراهيم
بن سليمان بن سويلم المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : أصل البعران من النجمات الأحيوات وهم مع
الدغيمات المساعيد .
2ــ في بحث لي عن
قبيلة المساعيد نُشر عام 1992 م قلت في ذكر البعران ما يلي : " البُعران :
وأصلهم من النجمات من الشوافين من أولاد سعد صادق الوعد من الأحيوات المساعيد ،
دخلوا في الدغيمات المساعيد " ( [5] ) .
3ــ وحدثني الحاج
سعيد بن محمد ابن رمّان الأحيوي المسعودي فقال : البعيرة من النجمات .
4ــ وحدثني الحاج
سالم بن غانم الأحيوي فقال : البعيرة نجمي .
5ــ وحدثني الشيخ
حسين بن عيد البريدي المسعودي فقال : البعران من النجمات ودخلوا في الدغيمات
ويقطنون الحسيّة وزويلين وجزيرة المساعيد وظهر الجبل قرب القنطرة غرب .
6ــ وحدّثني
الشيخ ناصر بن محمد بن سليمان أبو عيّاد المسعودي شيخ عشيرة الدغيمات والشيخ صقر
بن إرشيد بن حسن أبو عزّام المسعودي فقالا : البعران فرع من الدغيمات وواحدهم
البعير وكبيرهم هو محمد بن حميدان بن نجم البعير المسعودي وأصلهم من النجمات
الأحيوات ويقطنون جزيرة المساعيد في الشرقية .
7ــ وحدثني الأخ
الكريم حسن بن عيّاد بن سويلم بن نصر بن نصّار المسعودي فقال : البعير فرع من
الدغيمات واصل البعير من الشوافين الأحيوات من المساعيد ويقطنون زويلين في
الحسينية وجلبانة والحسيّة .
8ــ وحدثني الأخ
الكريم إبراهيم بن سلاّم بن عودة القريني الحمدي الأحيوي المسعودي فقال : البعيرة
من النجمات .
9ــ وحدثني الأخ
الكريم سعيد بن سالم عيّاد المسعودي من الدغيمات فقال : البعير وهو نجمي من
النجمات من الشوافين .
10ــ وحدثني
الشيخ سليمان بن سالم بن عيّاد الدغيمي المسعودي فقال : البعير فرع من الدغيمات
وهو نجمي من النجمات من الشوافين .
11ــ وذكرهم
الطيّب فقال في ذكر أشهر عشائر الدغيمات : " البعران وشيخهم محمد حميدان نجم
" وقال : " البعران : قيل إنّهم من النجمات من عشيرة الشوافين من نسل
سعد صادق الوعد من قبيلة الأحيوات المنفصمة قديما من المساعيد بعد مذبحة المنطار في غزة وقيل دخل البعران في الدغيمات " ( [6] )
12ــ ونقل
الأستاذ حاتم السيّد عن الشيخ سعيد بن سالم الأمير المسعودي أنّ البعران فرع من
أبو عيّاد وقال : " البعران ( عائلة البعير ) وكبيرهم الحاج محمد حميدان نجم
حمّاد وأغلبهم يقطنون جزيرة المساعيد " ( [7] ) وقال : " البعران : ويذكر شيخنا ناصر
محمد بن سليمان أبو عيّاد المسعودي ومعه الشيخ صقر بن إرشيد بن حسن أبو عزّام
المسعودي بأنّ أصلهم من النجمات الأحيوات " ( [8] )
13ــ ,حدّثني
الشيخ سلامة بن حسين الزميلي القصيّر النجمي الأحيوي فقال : البعيرة رجلٌ من
النجمات ، وقال : حدّثني الشيخ سالم العمدة القصيّر النجمي الأحيوي فقال : حدّثني
نجم البعيرة فقال : أفرق البعيرة من القصار ، وقد قال عيد العودي النجمي للبعيرة :
أنت للحسينات ، فقال نجم البعيرة : أنا للقصار .
وقال الشيخ سلامة
الزميلي النجمي الأحيوي : أقرب ربع للشوافين الدغيمات ، حدّثني ابن نجم البعيرة
لمّا سألته : لماذا دخلوا مع الدغيمات دون غيرهم من المساعيد ؟ فقال : لأنّهم أقرب
الناس لنا نسباً .
أفادني الأخ
الفاضل عيد بن إبراهيم بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي فقال : يقطن
البعران بلدة جلبانة في سيناء وجزيرة المساعيد وقرية زويلين في الشرقية .
وقد كان أبي
إبراهيم بن عواد بن نجم البعيرة وأخواه عمّي عودة وعمّي سليمان يسكنون ضواحي جلبانة في الصحراء عند نخلهم ،
ثمّ انتقلوا إلى جلبانة في عام ٢٠٠٨ م ،
وفي موسم التمور يذهبون إلى نخلهم للاهتمام به .
وكان نجم البعير
في منطقة أبو جحيرات ، وكان له نخيل وظل هذ النخيل إلى يومنا هذا ، وقد انتقل إلى الشرقية
، وتوفي هناك وقبر في مقابر المساعيد هناك
، وقد عاد ابنه عوّاد الي منطقة ابو جحيرات عند نخيل أبيه نجم واستقرّ هناك إلى أن
توفي ، فبقي أبناؤه عوّاد وعودة وسليمان ، ثمّ انتقلوا الي جلبانة ، وفي كلّ موسم
للتمر يذهبون إلى نخيلهم هناك .
وقد توفّي سليمان
بن عوّاد بن نجم عام ٢٠١٠ م .
وأبو جحيرات مكان منخفض
يبعد عن جلبانة شرقاً حوالي ٢٠ كيلو .
8ــ ثامناً : فروع
البعران .
أفادني الأخ
الفاضل عيد بن إبراهيم بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي فقال : يتألّف
البعران من خمستين هما :
1ــ أولاد نجم .
وهم يقطنون بلدة
جلبانة في سيناء ، وفي جزيرة المساعيد وزويلين في الشرقيّة .
2ــ العبايدة (
أولاد عبيد ) .
وهم يقطنون الريف
في الشرقيّة في جزيرة المساعيد وقرية زويلين
9ــ تاسعاً : العلاقة
مع الشوافين .
أفادني الأخ
الفاضل عيد بن إبراهيم بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي فقال : البعران
فرع من النجمات من الشوافين ، وهناك تزاور بين النجمات في الثمد وغيرها والبعران
في جلبانة .
10ــ عاشراً : عدد
البعران .
أفادني الأخ
الفاضل عيد بن إبراهيم بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي فقال : بلغ عدد
البعران عام 2008 م نحو 90 رجلاً .
11ــ حادي عشر : كبير
البعران .
أفادني الأخ
الفاضل عيد بن إبراهيم بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي فقال : كبير
البعران في وقتنا هذا هو عمّي عودة بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي .
12ــ ثاني عشر :
شجرة البعران .
أفادني الأخ الفاضل عيد بن إبراهيم بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي فقال : أنجب نجم البعير بن حمّاد بن سليمان بن علي بن عودة بن نجم سبعة بنين هم :
1ــ عواد بن نجم
أنجب عواد ثلاثة بنين هم :
1ــ سليمان بن عواد .
أنجب ثلاثة بنين هم :
1ــ حمّاد بن سليمان .
أنجب حمّاد بن سليمان ابنين هما :
1ــ أحمد بن حمّاد .
2ــ محمد بن حمّاد .
2ــ وحميد بن سليمان .
3ــ وسالم بن سليمان .
2ــ إبراهيم بن عوّاد .
أنجب إبراهيم بن عوّاد ستّة بنين هم :
1ــ نجم بن إبراهيم .
2ــ عيد بن إبراهيم وهو محدّثي .
3ــ حميدان بن إبراهيم .
4ــ محمد بن إبراهيم .
5ــ علي بن إبراهيم .
توفّي وليس له عقب .
6ــ زايد بن إبراهيم .
5ــ علي بن إبراهيم .
3ــ عودة بن عوّاد .
وعودة وهو كبير عائلة البعران ، وقد أنجب خمسة بنين هم :
1ــ عواد بن عودة .
أنجب عوّاد بن عودة : نجم .
2ــ إبراهيم بن عودة .
3ــ عياده بن عودة .
4ــ محمد بن عودة .
5ــ عيّاد بن عودة .
1ــ عواد بن نجم
أنجب عواد ثلاثة بنين هم :
1ــ سليمان بن عواد .
أنجب ثلاثة بنين هم :
1ــ حمّاد بن سليمان .
أنجب حمّاد بن سليمان ابنين هما :
1ــ أحمد بن حمّاد .
2ــ محمد بن حمّاد .
2ــ وحميد بن سليمان .
3ــ وسالم بن سليمان .
2ــ إبراهيم بن عوّاد .
أنجب إبراهيم بن عوّاد ستّة بنين هم :
1ــ نجم بن إبراهيم .
2ــ عيد بن إبراهيم وهو محدّثي .
3ــ حميدان بن إبراهيم .
4ــ محمد بن إبراهيم .
5ــ علي بن إبراهيم .
توفّي وليس له عقب .
6ــ زايد بن إبراهيم .
5ــ علي بن إبراهيم .
3ــ عودة بن عوّاد .
وعودة وهو كبير عائلة البعران ، وقد أنجب خمسة بنين هم :
1ــ عواد بن عودة .
أنجب عوّاد بن عودة : نجم .
2ــ إبراهيم بن عودة .
3ــ عياده بن عودة .
4ــ محمد بن عودة .
5ــ عيّاد بن عودة .
2ــ عيّاد بن نجم .
أنجب عيّاد ابناً واحدا هو عيد ، وقد توفي عيد بعد أن أنجب محمد ، ويبلغ اليوم من العمر نحو الخامسة عشر عاما .
3ــ عيد بن نجم .
أنجب عيد بن نجم ثلاثة بنين هم :
1ــ محمد بن عيد .
أنجب محمد بن عيد ثلاثة بنين هم :
1ــ زايد بن محمد .
2ــ عيد بن محمد .
3ــ نور بن محمد .
2ــ علي بن عيد .
أنجب علي بن عيد اربعة بنين هم :
1ــ إبراهيم بن علي .
2ــ محمد بن علي .
3ــ سعيد بن علي .
4ــ زايد بن علي .
3ــ سليم بن عيد .
أنجب سليم بن عيد ابنين هما :
1ــ أحمد بن سليم .
2ــ محمد بن سليم .
أنجب عيد بن نجم ثلاثة بنين هم :
1ــ محمد بن عيد .
أنجب محمد بن عيد ثلاثة بنين هم :
1ــ زايد بن محمد .
2ــ عيد بن محمد .
3ــ نور بن محمد .
2ــ علي بن عيد .
أنجب علي بن عيد اربعة بنين هم :
1ــ إبراهيم بن علي .
2ــ محمد بن علي .
3ــ سعيد بن علي .
4ــ زايد بن علي .
3ــ سليم بن عيد .
أنجب سليم بن عيد ابنين هما :
1ــ أحمد بن سليم .
2ــ محمد بن سليم .
4ــ عيادة بن نجم .
حمّاد ليس له أولاد بل كانت ذريته بنات .
حمّاد ليس له أولاد بل كانت ذريته بنات .
5ــ حمّاد بن نجم
حمّاد ليس له أولاد بل كانت ذريته بنات .
حمّاد ليس له أولاد بل كانت ذريته بنات .
6ــ حميدان بن نجم
أنجب خمسة بنين هم :
1ــ محمد بن حميدان .
محمد ليس له أولاد بل كانت ذريته بنات .
2ــ ومحِمد بكسر الحاء بن حميدان .
أنجب محِمد بن حميدان ابنين هما :
1ــ عودة بن محِمد .
أنجب عودة بن محِمد : محمد .
2ــ إبراهيم بن محِمد .
عقبه بنات فقط .
3ــ علي بن حميدان .
أنجب علي بن حميدان ثلاثة بنين :
1ــ سليمان بن علي .
2ــ زايد بن علي .
3ــ إبراهيم بن علي .
4ــ عيادة بن حميدان .
أنجب عيادة بن حميدان : محمد .
5ــ وزايد بن حميدان .
وهو شيخ المجاهدين
6ــ عيد بن حميدان .
أنجب عيد بن حميدان ابنين هما :
1ــ محمد بن عيد .
2ــ سليمان بن عيد .
ولم يبقي حي إلا علي
أنجب خمسة بنين هم :
1ــ محمد بن حميدان .
محمد ليس له أولاد بل كانت ذريته بنات .
2ــ ومحِمد بكسر الحاء بن حميدان .
أنجب محِمد بن حميدان ابنين هما :
1ــ عودة بن محِمد .
أنجب عودة بن محِمد : محمد .
2ــ إبراهيم بن محِمد .
عقبه بنات فقط .
3ــ علي بن حميدان .
أنجب علي بن حميدان ثلاثة بنين :
1ــ سليمان بن علي .
2ــ زايد بن علي .
3ــ إبراهيم بن علي .
4ــ عيادة بن حميدان .
أنجب عيادة بن حميدان : محمد .
5ــ وزايد بن حميدان .
وهو شيخ المجاهدين
6ــ عيد بن حميدان .
أنجب عيد بن حميدان ابنين هما :
1ــ محمد بن عيد .
2ــ سليمان بن عيد .
ولم يبقي حي إلا علي
7ــ حميد بن نجم
أنجب حميد بن نجم ابنين هما :
1ــ حمدان بن حميد .
أنجب عدداً من البنين .
2ــ حمّاد بن حميد .
توفّي وليس له عقب .
أنجب حميد بن نجم ابنين هما :
1ــ حمدان بن حميد .
أنجب عدداً من البنين .
2ــ حمّاد بن حميد .
توفّي وليس له عقب .
2ــ سليمان بن حمّاد .
أنجب سليمان بن حمّاد : منصور ، فأنجب منصور بن سليمان ثلاثة بنين هم :
1ــ إبراهيم بن منصور .
أنجب إبراهيم بن منصور ثلاثة بنين هم :
1ــ محمد بن إبراهيم .
2ــ حمد بن إبراهيم .
3ــ منصور بن إبراهيم .
2ــ شحتة بن منصور .
3ــ طلبة بن منصور .
وحصّتهم في الأرض والنخيل مع أولاد نجم فهو يقسم مع أولاد نجم .
13ــ ثالث عشر :
من رجالات البعران .
قال الأستاذ حاتم
عبد الهادي السيّد : " قبيلة المساعيد خمسة أرباع كبار كما روى لي ذلك الشيخ
سعيد سالم حسين عقيل المسعودي شيخ قبيلة المساعيد المقيم في جلبانة التابعة لمركز
ومدينة القنطرة شرق والتابعة لمدينة الإسماعيلية وكان ذلك أثناء مقابلتي الميدانية
معه وبحضور الحاج حسين سالم حسين عقيل المسعودي والحاج سليمان سالم حسين المسعودي
والقاضي العرفي الحاج حسين عمرو سلامة المسعودي والشيخ عمرو سالم حسن المسعودي
والقاضي العرفي الحاج عقيل سلمان حسين المسعودي وتمّ تأكيد ذلك بكلام القاضي
العرفي رجل الصلاح والتقوى الشيخ القاضي محمد عيد عيادة الشهير بالبريدي المسعودي
وكلّهم من كبار قضاة ومشايخ وعواقل قبيلة المساعيد بجلبانة ، قال الشيخ سعيد سالم
حسين عقيل المسعودي شيخ قبيلة المساعيد : انقسم المساعيد إلى أرباع خمسة :
1ــ ربع الأمراء
2ــ ربع الدغيمات
3ــ ربع الرواشدة
4ــ ربع المرابدة
5ــ ربع العواهير
وقد ذكر لنا
بأنّهم عاصروا المشايخ الكبار على مستوى الأرباع حيث أنّ المساعيد هناك سلالة :
شيخ من شيخ من شيخ ومّمن ذكرهم من كبار الأرباع :
1ــ الحاج سلامة
أبو عميرة المسعودي وهو من مشاهير الرجال في القضاء العرفي من ربع الأمراء
كذلك
2ــ الشيخ منصور
سليمان أبو عيّاد المسعودي من كبار ربع الدغيمات
3ــ والشيخ حمدان
نجم المسعودي من الشوافين الدغيمات أيضاً
كذلك من عاصروهم
من ربع المرابدة
4ــ الحاج عيد
البريدي المسعودي رجل التقوى البارز والقاضي العرفي الأكبر عن ربع المرابدة
كذلك
5ــ الشيخ حسن
أبو راشد المسعودي شيخ قبيلة المساعيد من ربع المرابدة أيضا
كما عاصر هؤلاء :
6ــ الحاج سعيد
أبو سلامة أبو صبيح المسعودي قائد مسيرة ربع العواهير كما يطلقون عليه
7ــ والحاج سلامة
أبو سعيد ابنه أيضاً
كذلك عاصر هؤلاء
8ــ الحاج
المؤرّخ الحافظ للنسب كما يذكرون الشيخ صقر سالم عليّان المسعودي كبير ربع
الرواشدة
9ــ والحاج عبد
الله أبو حمدي المسعودي من كبار الرواشدة
10ــ والحاج حسين
أبو غنّام المسعودي أطال الله في عمره الآن
وكلّ هؤلاء قد
حفظوا عن السابقين من أجدادهم المساعيد وهم كبار رجال المساعيد وحفّظوا أبناءهم
وكبار رجال المساعيد للآن ، وفي هذا توثيق لروايتهم ــ أبلغ توثيق ــ وإجماع منهم
على صحّة ما يرويه الشيخ سعيد سالم حسين عقيل المسعودي وهو شيخ المساعيد الآن
وسنفصّل هنا أقسام وفروع قبيلة المساعيد في الدّيار المصرية " ( [9] )
وقد شاخ منهم على
قبيلة المساعيد الشيخ زايد أبو حميدان أبو نجم البعيرة ، حدثني الشيخ محمد بن عيد
البريدي المسعودي فقال : كان شيخ قبيلة المساعيد الشيخ عودة بن عطية المسعودي من
المرابدة وكان شيخاً وعمدة ثم شاخ ولده الشيخ عطية بن عودة المسعودي ثم شاخ بعده
الحاج الشيخ خميس بن عودة المسعودي ثم شاخ ولده الشيخ رحّال بن خميس المسعودي ثم
شاخ الشيخ حسن أبو عمرو المسعودي من المحاسنة من الأمارة حوالي سنة ونصف ثم شاخ
الشيخ حسن بن سلامة بن راشد المسعودي من الرواشدة المرابدة ثم شاخ الشيخ حمد بن
سليمان بن نصر أبو عيّاد المسعودي من الدغيمات ثمّ شاخ حسين بن مسلّم من العواهير
ثمّ شاخ بعد مقتله زايد أبو حميدان أبو نجم البعيرة من الدغيمات ثمّ عاد الشيخ حمد
بن سليمان إلى شياخته وفي اثناء ذلك كان لقبيلة المساعيد شيخ في سيناء حيث شاخ
سالم أبو حسين والد شيخ القبيلة الحالي ثم شاخ الشيخ محمد بن حمد بن نصر أبو عيّاد
المسعودي ثم شاخ الشيخ حسين بن سالم بن عقيل المسعودي من الأمارة ثمّ شاخ على
القبيلة الشيخ سعيد بن سالم ابو عقيل من الأمارة .
وقد حصل الشيخ زايد
أبو حميدان أبو نجم البعيرة على نوط
الامتياز من الطبقة الأولي من الرئيس محمد حسني مبارك .
وأفادني الأخ
الفاضل عيد بن إبراهيم بن عوّاد بن نجم البعيرة الأحيوي المسعودي فقال : كان زايد يلقب
بشيخ المجاهدين ، وقد توفي قبل عام 2000 م .
وقد عمل جدّي
عواد البعيرة مع المخابرات المصرية في أيام الحرب ، وكان جدّي عواد كان محكوماً
عليه في إسرائيل ، وخرج مع تبادل الاسري بعد أن قضي ٦ سنوات في سجون اليهود .
وكان لجدّي
حميدان البعيرة مرتب شهري من المخابرات المصرية لا يزال ورثته يتلقّونه إلى اليوم
.
وفي ذكر الشيخ
زايد البعير قال الدكتور محمد مختار الشرقاوي في رسالته للماجستير : " كان
أوّل شيخ للمجاهدين هو الشهيد حسين مسلّم ، وشيخ المجاهدين الحالي هو الشيخ زيدان
حميدان نجم الدين ، وكان دور شيخ المجاهدين قبل التحرير هو المشاركة في مقاومة المحتلّ
الأجنبي ، بتنفيذ ما تطلبه المخابرات الحربية المصرية منه ، وتنفيذ بعض العمليات
العسكرية ونقل أخبار العدوّ ، أمّا شيخ المجاهدين بعد التحرير فاقتصر دوره على
المطالبة بتكريم المجاهدين ورعاية شؤونهم الخاصّة " أ . هــ .
14ــ رابع عشر : وسم
البعران .
وسم البعران هو وسم المساعيد عامه وهو مطرق علي الرقبة من الجانب
الأيمن ومطرق علي الفخذ الأيمن .
[4] جواهر التّاريخ ، العشائر
الأردنيّة والفلسطينيّة ، الجزء الرَّابع ، ص 234 و 245 و 248
و249 و 250 و 256 و 260
[5] مجلّة العرب ، الرياض ، المملكة العربية
السعودية ، ج 11 و 12 ، سنة 27 ، الجماديان 1413 هــ تشرين الثاني / كانون الأوّل 1992 م ، ص 799
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق