تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأحد، مارس 26، 2017

الديار الأصليّة لقبيلة المساعيد المصرية بين الموروث وبين زعم محمد سليمان الطيّب

موقع رأس العين معقل بني شيبان
في ديار بكر على الحدود السورية التركيّة

الديار الأصليّة لقبيلة المساعيد المصرية
بين موروث شيوخ وكبار وأعيان القبيلة
وبين زعم محمد سليمان الطيب
نقيضان لا يجتمعان
هجرة المساعيد من جنوبيّ الحجاز
والمساعيد من بني شيبان أهل رأس العين
على الحدود السورية التركيّة



إنَّ البحث في بيان الديار الأصليّة التي هاجرت منها قبيلة المساعيد إلى بلاد الشام والديار المصرية يميط اللثام عن حقيقة نسب هذه القبيلة العريقة ويكشف الأوهام التي زعمها البعض حول نسبها ، ويعنينا في هذا المبحث نقل ما قاله شيوخ وكبار وأعيان قبيلة المساعيد في مصر عن ديارهم القديمة ذلك أنَّ هناك وهم تبنّاه البعض ودافع عنه بأنَّ قبيلة المساعيد تعود بنسبها إلى قبيلة بني شيبان ، وهذا لا وجود له عند قبائل المساعيد في فلسطين والأردن وسوريا والحجاز ، ولا وجود له عن قبيلة الأحيوات في الديار المصرية والأردن وفلسطين ، فنقول وبالله تعالى التوفيق .
1ــ قول شيوخ وكبار وأعيان قبيلة المساعيد في الحجاز .

الثابت عندهم أنّ القبيلة هاجرت من جنوبيّ الحجاز ، ومن معالم ديار القديمة وادي الليث ( أنظر أقوالهم في كتاب المعجم الشامل للقبائل العربية والأمازيغيّة ، أديب النوايسة ، ج 3 ، ص 1241 و 1247 و 1248 و 1249 و 1250 و 1251 و 1252 و 1253و1254 و 1255 و 1256 )

2ــ قول شيوخ وكبار وأعيان قبيلة المساعيد في الأردن .

الثابت عندهم أنّ القبيلة هاجرت من جنوبيّ الحجاز ، ومن معالم ديار القديمة وادي الليث ( أنظر أقوالهم في
جواهر التاريخ ، العشائر الأردنية والفلسطينية ، ج 4 ، ص 174 و 177 و 184 )
3ــ قول شيوخ وكبار وأعيان قبيلة الأحيوات .
الثابت عندهم أنّ القبيلة هاجرت من جنوبيّ الحجاز ، ومن معالم ديار القديمة وادي الليث ( أنظر أقوالهم في
جواهر التاريخ ، العشائر الأردنية والفلسطينية ، ج 4 ، ص 234 و 245 و 248 و249 و 250 و 256 و 260 )


4ــ قول شيوخ وكبار وأعيان قبيلة المساعيد في فلسطين .


الثابت عندهم أنّ قبيلة المساعيد هارجت من جنوبيّ الحجاز ومن معالم ديارهم القديمة وادي الليث واوادي الحرير ، قال الأستاذ علي نصوح الطاهر ( 1906 ــ 1982 م ) ــ رحمه الله تعالى ــ في حديثه عن قبيلة المساعيد في فلسطين أنّ ديار المساعيد الأصليّة تقع إلى الجنوب الشرقي من مكّة المكرّمة بينها وبين الطّائف ، فقال : " منازلهم الأصليّة في الحجاز في أطراف مكّة وفي الطائف قرب جبل برد وجبل ذكاء ويقيمون في السّيل " ( تاريخ القبائل العربيّة في الأردن ، ص 258 ) ، وقال : " ومنهم فرقة تعيش بين ثقيف وهُذَيْل الحجاز " ( تاريخ القبائل العربيّة في الأردن ، ص 259 )

روايات قبيلة المساعيد في الديار المصرية 


لنشرع الآن في بيان روايات شيوخ وكبار وأعيان قبيلة المساعيد في الديار المصرية :


1ــ روايات ربع الأمارة :


1ــ حدّثني الشيخ سعيد بن سالم أبو عقيل المسعودي بحضور الأخوة الكرام سليمان بن سالم أبو عقيل المسعودي وسلاّم بن عايد أبو لفيتة المسعودي وحمد بن محمد بن إسليم المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن .


2ــ حدّثني الشيخ حسين بن غنّام بن جمعة المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : جاء المساعيد من اليمن ، وقد سمعت هذا من :
1ــ وسليم أبو حسن المسعودي من الأمارة المساعيد .
2ــ وحسن أبو عقيل المسعودي من الأمارة المساعيد .
3ــ ومعتق أبو سلمي المسعودي من الأمارة المساعيد .


3ــ أفادني ابن العمّ العزيز عيد بن سلامه بن عيد بن اسليم بن سويلم بن سعد أبو طلحة الأمير المسعودي فقال : روى آباؤنا عن آبائهم أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث باتجاه اليمن ، وكلّ أجدادنا رووا أنّ المساعيد جاءوا من وادي الليث ، وممّن روى هذا :
1ــ والدي سلامه بن عيد بن اسليم بن سويلم بن سعد أبو طلحة الأمير المسعودي ، وهو من مواليد عام 1934 م ، والمتوفّى عام 2002 م رحمه الله تعالى فقال : هاجر المساعيد من وادي الليث.
2ــ عمّي سلمي بن عيد بن اسليم بن سويلم بن سعد أبو طلحة الأمير المسعودي وهو من مواليد عام 1918 م والمتوفّى عام 2005 م رحمه الله تعالى فقال : هاجر المساعيد من وادي الليث .
وهذا ما رواه آباؤنا .


قلت : الشيخ سلمي أبو طلحة الأمير المسعودي من رجالات قبيلة المساعيد في سيناء ، وكان له دورٌ في الحرب ضدّ إسرائيل ، وقد تمّ تكريمه من قبل الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات .


4ــ حدّثني الشيخ سلامة بن سالم بن عيد أبو طلحة الأمير المسعودي فقال : روى كثيرٌ من كبار المساعيد أنَّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث بين اليمن والحجاز ومن بين هؤلاء كبار المطالحة الأمراء ومنهم :
1ــ عمّي الشيخ سلمي بن عيد أبو طلحة الأمير المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ توفّي حوالي عام 2000 م .
2ــ الشيخ عمرو بن سالم أبو طلحة الأمير المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ توفّي حوالي عام 2015 م .
3ــ الشيخ الحاج سلمان بن سالم أبو غنيم أبو طلحة الأمير المسعودي .
4ــ الشيخ الحاج عيادة بن سالم أبو غنيم أبو طلحة الأمير المسعودي وهو من قضاة المنشد من قبيلة المساعيد .
وقال : حدثنا الشيخ إبراهيم أبو سلمي فقال بأنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليف بين اليمن والحجاز .


قلت : ذكر الشّيخ إبراهيم بن سلمي بن عقيل أبو بنيّة المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ في رسالة أرسلها إليّ أنّ قبيلة المساعيد ارتحلت من وادي اللّيف ، وحطّت رحالها في المنطقة التي عُرفت ببدع المساعيد في الحجاز .


قلت : قول الشيخ إبراهيم أبو سلمي المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ وادي الليف تصحيف لوادي الليث كما هو المحفوظ عن المساعيد .


5ــ وحدثني الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلم المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : جاء المساعيد من بلاد اليمن ، ومن ديارهم القديمة وادي الحرير والطائف وأودية قرب مكة كوادي سليمان والليث وشاطئ البحر الأحمر .
وحدّثني فقال : هاجر المساعيد من بلاد اليمن ، وقد استوطنوا بلاد مكّة المكرّمة ، وبقي قسمٌ منهم هناك ، وهذا ما رواه كبار المساعيد في الدّيار المصريّة ، ومنهم ممّن سمعت منهم هذا من ربع الأمارة :
1ــ الحاج سليم أبو حسن المسعودي من ربع الأمارة .
2ــ الحاج إسليم بن سلامة أبو الحصين المسعودي .
3ــ سليمان بن سويلم بن مسلّم الزرطي المسعودي من ربع الأمارة .
4ــ سعد بن سويلم بن مسلّم الزرطي المسعودي من ربع الأمارة .
5ــ سليم بن سويلم بن مسلّم الزرطي المسعودي من ربع الأمارة .
6ــ فرج بن سويلم بن مسلّم الزرطي المسعودي من ربع الأمارة .
7ــ سالم أبو عودة أبو الحصين المسعودي .


6ــ ونقل الأستاذ حاتم عبد الهادي السَّيّد عن شيوخ وكبار قبيلة المساعيد في الدِّيار المصريّة وهم كلٌّ من :
1ــ الشّيخ سعيد سالم حسين عقيل المسعودي شيخ قبيلة المساعيد في الدِّيار المصرية .
2ــ الشّيخ حسين سالم حسين عقيل المسعودي من مجاهدي قبيلة المساعيد في حرب عام 1967 م .
3ــ سليمان سالم حسين المسعودي من كبار قبيلة المساعيد .
4ــ القاضي العُرفيّ الشّيخ حسين عمرو سلامة المسعودي .
5ــ القاضي العُرفيّ الشّيخ عميرة سلامة عميرة المسعودي .
7ــ القاضي العُرفيّ الشّيخ عمرو سالم حسن المسعودي .
8ــ القاضي العُرفيّ الشّيخ سالمان حسين المسعودي .
نقل عن هؤلاء ، بأنّهم يؤكّدون بأنّ ديار قبيلة المساعيد القديمة كانت بين اليمن والسُّعوديّة في الأراضي الحجازيّة ، وأنّهم يؤكّدون بأنّ أصول قبيلة المساعيد تعود إلى اليمن في وادي اللّيث ( قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ، ص 58 ، وأنظر : شذرات من نسب آل أبو داود ، ص 39 ــ 40 ) .
وقال أيضاً : " إنّ المساعيد في مجموعهم يتّفقون على أنّ ديار المساعيد عندهم تقع في وادي اللّيث في جنوبيّ الحجاز الذي كان يعدّ من اليمن إصطلاحاً " ( قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ، ص 65 ) .
وقال أيضاً إنّهم : " يؤكّدون أنّ ديار المساعيد القديمة تعود إلى اليمن في وادي الليث " ( قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ، ص 65 ) .


قلت : حصل المجاهد سليمان سالم حسين عقيل على نوط الامتياز من الطبقة الأولى من الرئيس حسني مبارك ( قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ، ص 215 ) .
قلت : تفيدنا روايات شيوخ وكبار الأمارة من قبيلة المساعيد عن آبائهم وأجدادهم أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من بلاد اليمن وبالتحديد من وادي الليث ، ومن المعلوم أنّ ما كان يقع جنوب مكّة المكرّمة والطائف يُعدّ اصطلاحاً من اليمن ، ومن ذلك وادي الليث .
قال نصر السّكندريّ ( ت بعد 561هــ ) ، والحازميّ ( ت 584هــ ) في ذكر وادي اللّيث : " اللّيث من اليمن " ( مجلة العرب ، سنة 24 ج 1 و 2 ، حاشية ص121 ، الأماكن ، ج 1 ، ص334 وحاشيتها ) ، وقال ياقوت الحمويّ ( ت 626هــ ) : " اللّيث في أول أرض اليمن " ( مُعجم البلدان : مادّة حرم ) ، وقال السخاويّ ( ت 902هــ ) : " اللّيث من بلاد اليمن " ( الضُّوء اللامع ، ج 7 ، ص243 ) ، وهذا هو المعروف عند البدو إلى يومنا هذا ، قال الأستاذ عارف العارف : " وادي اللّيث في اليمن " ( تاريخ بئر السّبع وقبائلها ، ص 88 ) ، وهذا يعني أنّ قول المساعيد أنّ ديارهم في وادي اللّيث من اليمن يتّفق مع المعروف في مصطلح القدماء بأنّ وادي اللّيث الواقع في جنوبيّ الحجاز من بلاد اليمن ، وهو ما يجري به العُرْف إلى يومنا هذا .


2ــ روايات ربع الدغيمات :


1ــ نقل الأستاذ محمد علي محمد جاد الله قاضي المنشد الشيخ عيّاد سويلم نصر المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ بتاريخ 14 / 2 / 1993 م وكان يبلغ من العمر حينذاك نحو 79 عاماً بأنّ المساعيد كانوا ينزلون في الحجاز وأنّهم كانوا موجودين زمن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم .
( دراسة ميدانيّة عن قضاء المنشد عند بدو شمال سيناء ، محمد علي محمد جاد الله ، مشروع دبلوم الدراسات العليا 1992 / 1993 م ، دراسة مخطوطة ، ص 107 )
وهذا الشيخ الجليل من كبار قبيلة المساعيد ، وقد حصل المجاهد عيّاد سويلم نصر على نوط الامتياز من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل أنور السادات .


2ــ حدّثني الشيخ سليمان بن سالم بن عيّاد الدُّغيمي المسعودي بحضور الشيخ محمد بن عيد البريدي المسعودي والحاج صالح بن محمد البريدي المسعودي والشيخ فرج بن حميد الكبيش الأحيوي فقال : هاجر المسعودي من بلاد مكّة المكرّمة .


3ــ وحدّثني الشيخ حسن بن عيّاد بن سويلم بن نصر بن نصّار المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن .
وقد حصل المجاهد حسن عيّاد سويلم من أبناء سيناء على نوط الامتياز من الطبقة الأولى تقديرا لمعاونته الصادقة للقوات المسلّحة خلال حرب اكتوبر من الرئيس الراحل أنور السادات بتاريخ 11 / ربيع الآخر 1400 هــ الموافق 27 / فبراير / 1980 م
وقول الشيخ حسن الدغيمي المسعودي قاله أيضا عبر برنامج تلفزيوني في قناة القنال المصرية عن القضاء العرفي .


4ــ وأفادني ابن العمّ العزيز عيد بن سلامه بن عيد بن اسليم بن سويلم بن سعد أبو طلحة الأمير المسعودي فقال : حدّثني الأخ الفاضل سليم بن سليمان بن سعيد بن جودة الدغيمي المسعودي فقال : الرواية عن أبي سليمان بن سعيد بن جودة الدغيمي وجدّي المجاهد سعيد بن جودة الدغيمي المتوفّى رحمه الله تعالى عام 1992 م وأعمامي ومنهم : المجاهد مغنم بن سعيد بن جوده الدغيمي توفي عام 2012 رحمه الله تعالى أنّ الديار الأصليّة لقبيلة المساعيد التي هاجرت منها هي : وادي الليث .


5ــ وأفادني الأخ الفاضل عيد بن سلامة أبو طلحة الأمير المسعودي فقال : حدّثني الأخ الفاضل حسن بن غنيم بن سعيد بن جودة بن مغنّم بن سعيد الدغيمي المسعودي فقال : حدّثني أبي غنيم بن سعيد ، وحدّثني جدّي سعيد بن جودة فقال كلّ منهما : هاجر المساعيد من اليمن ، وقال : إنّ أبي سمع هذا من جدّه جودة بن مغنّم بن سعيد الدغيمي المسعودي .
قال : وحسن بن غنيم من مواليد عام 1952 م ، فيما والده المجاهد سعيد بن جودة بن مغنّم بن سعيد الدغيمي المسعودي من مواليد عام 1914 م ، وقد توفّي رحمه الله تعالى عام 1990 م .


قلت : حصل المجاهد سعيد جودة مغنّم من أبناء سيناء على نوط الامتياز من الطبقة الأولى تقديرا لمعاونته الصادقة للقوات المسلّحة خلال حرب اكتوبر من الرئيس الراحل أنور السادات بتاريخ 11 / ربيع الآخر 1400 هــ الموافق 27 / فبراير / 1980 م .
وقد حصل ابنه المجاهد مغنّم سعيد جودة من أبناء سيناء على نوط الامتياز من الطبقة الأولى تقديرا لمعاونته الصادقة للقوات المسلّحة خلال حرب اكتوبر من الرئيس الراحل أنور السادات بتاريخ 11 / ربيع الآخر 1400 هــ الموافق 27 / فبراير / 1980 م .


7ــ وحدّثني الشيخ سليمان بن سالم بن عيّاد الدُّغيمي المسعودي بحضور الشيخ محمد بن عيد البريدي المسعودي والحاج صالح بن محمد البريدي المسعودي والشيخ فرج بن حميد الكبيش الأحيوي فقال : جاء المساعيد من الحجاز .


8ــ وحدثني الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلم المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : جاء المساعيد من بلاد اليمن ، ومن ديارهم القديمة وادي الحرير والطائف وأودية قرب مكة كوادي سليمان والليث وشاطئ البحر الأحمر .
وحدّثني فقال : هاجر المساعيد من بلاد اليمن ، وقد استوطنوا بلاد مكّة المكرّمة ، وبقي قسمٌ منهم هناك ، وهذا ما رواه كبار المساعيد في الدّيار المصريّة ، ومنهم ممّن سمعت منهم هذا من ربع الدغيمات :
1ــ الحاج جودة أبو مغنّم المسعودي من ربع الدغيمات .
2ــ محمد سليمان ابن نصر المسعودي من ربع الدغيمات .
3ــ الحاج إبراهيم أبو سويلم البطراوي المسعودي .
4ــ مغنّم أبو أجود المسعودي من ربع الدغيمات .
5ــ سويلم أبو نصر المسعودي من ربع الدغيمات .
6ــ عطيّة أبو جودة المسعودي من ربع الدغيمات .


9ــ وحدّثني الحاجّ سويلم بن رفيع بن علي اللّبيدي الدغيمي المسعودي فقال : جاء المساعيد من اليمن .

وهؤلاء الرجال من كبار الدغيمات المساعيد ومن جملة قولهم أن ديار المساعيد في بلاد مكّة ، وقول الشيخ حسن من اليمن يعني من جنوب مكّة حيث وادي الليث الذي كان يُعدّ اصطلاحاً من اليمن كما ذكره ياقوت الحموي في معجم البلدان .
وقول قاضي المنشد الشيخ عيّاد سويلم نصر المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ صريح بوجود القبيلة في زمن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، في الوقت الذي كان فيه بنو شيبان في العراق ، وهذا يعني أن لا صلة البتّة بين قبيلتي المساعيد وبني شيبان فهما مفترقتان دياراً ومختلفتان نسباً إلّا عند ذوي العقول البليدة والله المستعان .


3ــ روايات ربع الرواشدة :


1ــ حدّثني الحاج حسن بن مبارك بن إحميد أبو عزّام المسعودي بحضور حفيده الأخ الكريم مبارك بن مهنّا بن حسن أبو عزّام المسعودي والأخوين الكريمين سلاّم بن عايد أبو لفيتة المسعودي وحمد بن محمد بن إسليم المسعودي فقال : جاء المساعيد من الحجاز .


2ــ وحدّثني الشيخ حسين بن غنّام بن جمعة المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : جاء المساعيد من اليمن وقد سمعت هذا من :
1ــ صقر أبو سالم المسعودي من الرّواشدة المساعيد .


3ــ أفادني الأخوان الفاضلان الأستاذ مصطفى بن أحمد بن محمد بن حسّان المسعودي والأستاذ محمود بن أحمد بن محمد بن حسّان المسعودي فقالا : حدّثنا الوالد الشيخ أحمد بن محمد بن حسّان المسعودي المتوفّى رحمة الله عليه بتاريخ 5 / 5 / 2015 م عن نحو 70 عاماً ، بأنَّ قبيلة المساعيد هاجرت من موطنها الأصلي وهو وادي الليث في أرض الحجاز .
وهذه الرواية أخذها الوالد عن أبيه الشيخ محمد بن حسّان بن حمّاد المسعودي المولود بتاريخ 9 / 8 / 1905 م والمتوفّى بتاريخ 21 / 4 / 1964 م .
وقد سمعنا هذا الكلام من كلٍّ من الأجداد :
1ــ الشيخ سالم بن ابراهيم حمّاد المسعودي المولود عام 1914 م والمتوفّى بتاريخ 19 / 7 / 1992 م .
2ــ والشيخ عيد بن إبراهيم حمّاد المسعودي المولود عام 1922 م والمتوفّى عام 2006 م .
رحمهم الله أجمعين .
وقد حفظ هذا ونقله عنه أبناؤه وهم :
1ــ محمد أحمد بن محمد بن حسّان حمّاد المسعودي .
2ــ محمود أحمد بن محمد بن حسّان حمّاد المسعودي .
3ــ مصطفى أحمد بن محمد بن حسّان حمّاد المسعودي .


4ــ وحدثني الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلم المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : جاء المساعيد من بلاد اليمن ، ومن ديارهم القديمة وادي الحرير والطائف وأودية قرب مكة كوادي سليمان والليث وشاطئ البحر الأحمر .
وحدّثني فقال : هاجر المساعيد من بلاد اليمن ، وقد استوطنوا بلاد مكّة المكرّمة ، وبقي قسمٌ منهم هناك ، وهذا ما رواه كبار المساعيد في الدّيار المصريّة ، ومنهم ممّن سمعت منهم هذا من ربع الرواشدة :
1ــ صقر أبو سالم المسعودي .
2ــ إرشيد أبو حسن أبو عزّام المسعودي .
3ــ سعد أبو مسلّم المسعودي .
4ــ حمّاد أبو حسين الصانع المسعودي .


5ــ حدّثني الشّيخ صقر بن إرشيد بن حسن أبو عزّام المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ الشيخ ناصر بن محمد بن سليمان أبو عيّاد المسعودي فقال : حسب قصّ الكبار : جاء المساعيد من اليمن .


قلت : تتطابق روايات شيوخ وكبار الرواشدة مع روايات إخوتمه الإمارة والدغيمات بأنّ قبيلة المساعيد هاجرت من بلاد الحجاز من وادي الليث في اليمن ، وهو المنطقة الواقعة في جنوبيّ الحجاز من بلاد مكّة المكرّمة .


4ــ روايات ربع العواهير :


1ــ حدّثني الحاجّ سليمان بن سلامة بن سالم المسعودي بحضور الأخوة الكرام سلام بن عايد أبو لفيتة المسعودي وأخوه سليمان بن عايد أبو لفيتة المسعودي وسلمان أبو لفيتة المسعودي والحاج سليمان بن فريج بن راشد الأحيوي فقال : كان المساعيد يقطنون وادي الليث ، ثُمَّ هاجروا منه إلى الشمال وقد سمعت هذا من : 1ــ والدي الحاج سلامة بن سالم بن سلامة بن سليمان بن منصور بن صبيح المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ المتوفّى عام 1982 م .
2ــ وجدّي الحاج سالم بن سلامة المسعودي المتوفّى عام 1949 م .
3ــ وعمّي الحاج منصور بن سالم بن سلامة المسعودي .
4ــ وعمّي الحاج سليمان بن سالم بن سلامة المسعودي .


قلت : روايات شيوخ وكبار العواهير واضحة بأنَّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث .


5ــ رويات ربع المرابدة :


1ــ حدّثني الشيخ حسين بن عيد البريدي المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ فقال : جاء المساعيد من الحجاز .


2ــ ونقل الأستاذ حاتم عبد الهادي السَّيّد عن شيوخ وكبار قبيلة المساعيد في الدِّيار المصريّة ، ومنهم من ربع المرابدة :
القاضي العُرفيّ الشّيخ محمد عيد عيادة البريدي المسعودي الشَّهير بالبريدي ، وهو من كبار القضاة العُرفيّين لقبيلة المساعيد في الدِّيار المصريّة .
نقل عن هؤلاء بأنّهم يؤكّدون بأنَّ ديار قبيلة المساعيد القديمة كانت بين اليمن والسُّعوديّة في الأراضي الحجازيّة ، وأنّهم يؤكّدون بأنّ أصول قبيلة المساعيد تعود إلى اليمن في وادي اللّيث ( قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ، ص 58 ) .
وقال : " إنّ المساعيد في مجموعهم يتّفقون على أنّ ديار المساعيد عندهم تقع في وادي اللّيث في جنوبيّ الحجاز الذي كان يعدّ من اليمن إصطلاحاً " ( قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ، ص 65 ) .


3ــ وقالت الأستاذة ماجدة عطا في تحقيقٍ لها عن قبيلة المساعيد في مقابلة مع الشيخ محمد بن عيد البريدي المسعودي وابنه الأستاذ الحاج صالح المسعودي : " قدموا ــ المساعيد ــ من ديارهم الأصليّة في جنوبيّ الحجاز ، وبأنّ ديارهم كانت في وادي الليث نواحي مكّة المكرّمة " ( جريدة القناة ، العدد 2552 ، ص 2 ) .


قلت : روايات شيوخ وكبار المرابدة متطابقة مع روايات بقيّة شيوخ وكبار وأعيان فروع قبيلة المساعيد في الديار المصرية بأنَّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث في بلاد الحجاز .


زعم محمد سليمان الطيّب عن ديار المساعيد الأصليّة
 


هذا هو موروث قبيلة المساعيد كما رواه شيوخهم وكبارهم وأعيانهم فيما قال محمد سليمان الطيّب في حديثه عن قبيلة المساعيد : " : " وأكّد العارفون بتاريخ القبيلة من المساعيد في الديار المصرية أنّ أبناء هاني كانوا في شكل عشيرة من شيبان أو بكر ، وكان مقرّهم حتى أواخر القرن الخامس الهجري في الأحساء أو شرق نجد وجنوب غرب العراق " ، وقال : " وقد انفصم المساعيد من نسل هاني بن مسعود كعشيرة من شيبان وقد سكنوا شرق نجد بديار قبيلة مطير " ( موسوعة القبائل العربية ، المجلّد الأوّل ، ج 1 ، ص 137 )

قلت : في هذا النص أعاجيب وغرائب هي :
1ــ قوله : ( أبناء هاني كانوا في شكل عشيرة من شيبان أو بكر ) ، كيف عشيرة من شيبان أو بكر ؟ فهل شيبان إلّا فرع من بكر ؟
2ــ ثمّ قال : ( نسل هاني بن مسعود كعشيرة من شيبان ) .
3ــ قوله : ( وكان مقرّهم حتى أواخر القرن الخامس الهجري في الأحساء أو شرق نجد وجنوب غرب العراق ) ، فهل هم في الأحساء أم في شرق نجد وجنوب غرب العراق ؟
4ــ قوله : ( سكنوا شرق نجد بديار قبيلة مطير ) .
خلاصة قول الطيّب أنّ المساعيد هاجروا من ديارهم القديمة في شرق نجد من ديار قبيلة مطير ، وهذا الذي قاله فقبيلة مطير كانت من سكان منقطة المدينة المنوّرة في بلاد الحجاز ولم يكن لهم قديماً ديار شرق نجد بل كانت نشأتهم في بلاد الحجاز .
وهاني جد المساعيد المزعوم هو هاني بن مسعود بن عامر بن عمرو وهو المزدلف بن أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان .
وهذا الذي زعمه الطيّب باطل لا أساس له من الصحّة ذلك أنّ قوم هاني بن مسعود كانوا في رأس العين في الجزيرة الفراتية على الحدود السورية التركية ، قال أبو عبيد البكري من علماء القرن الخامس للهجرة ( 404 ــ 487 هــ ) : " رأس العين على لفظ عين الماء ، وبعض اللّغويّين يقول : رأس عين ، وينكر أن تدخله الألف واللام . وهو موضع فى ديار بنى أبى ربيعة بن ذهل ابن شيبان . وهو كورة من كور ديار ربيعة " ( معجم ما أستعجم ، ج 2 ، ص 623 )



إذن فعشيرة بني أبي ربيعة قوم هاني بن مسعود بن عامر بن عمرو وهو المزدلف بن أبي ربيعة الشيباني كانوا يقطنون راس العين حتى أواخر القرن الخامس للهجرة ، ومن أخبارهم القديمة ظهور ابي السرايا الشيباني السريّ بن منصور من سلالة هاني بن مسعود عام 200 في ثورة شيعيّة خرجت على الدولة العبّاسية ، أي أنَّ القوم ظلّوا على مرّ القرون في ديارهم في رأس العين معقل شيوخ بني شيبان من نسل هاني بن مسعود ، وهذا يهدم الزعم بنسبة قبيلة المساعيد إلى هاني بن مسعود ، ذلك أنّ المساعيد من سكّان جنوبيّ الحجاز ، ومن هناك هاجروا إلى شماليّ الحجاز فبلاد الشام والديار المصرية ، فهل يبقى عاقل يجمع بين نقيضين ( هجرة المساعيد من جنوبيّ الحجاز ) ، و ( المساعيد من بني شيبان ) وهم أهل رأس العين في الجزيرة الفراتية ؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق