الحمد لله وكفى
والصلاة على النبيّ المُصطفى
والصلاة على النبيّ المُصطفى
أمّا بعد :
نواصل بيان أكاذيب وافتراءات الكوكبة الاثنا عشرية ، وفي هذه العجالة سأردّ على دعواهم أنّ موروث قبيلة المساعيد في شماليّ الحجاز يقول بالإنتساب إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
جاء في البيان : ( ... المساعيد في العالم العربي ... ما تم توارثه تواتراً عن الأجداد كابراً عن كابر .... وما توارثه أبناء المساعيد في العالم العربي عن أجدادهم وأسلافهم بأن نسب المساعيد يعود للصحابي الجليل صاحب رسول الله ) صلّى الله عليه وسلّم .
جاء في البيان : ( ... المساعيد في العالم العربي ... ما تم توارثه تواتراً عن الأجداد كابراً عن كابر .... وما توارثه أبناء المساعيد في العالم العربي عن أجدادهم وأسلافهم بأن نسب المساعيد يعود للصحابي الجليل صاحب رسول الله ) صلّى الله عليه وسلّم .
ويعنيني هنا ــ في هذه العجالة ــ ما ورد عن أبناء عمومتي قبيلة المساعيد في شماليّ الحجاز في البدع وما حوله لا سيّما وأنّ هناك كوكبة سباعيّة من الكوكبة الاثنا عشرية لمجلس الرابطة من أبناء مساعيد البدع وهم الإخوة الأفاضل :
1ــ أ محمد سليم المسعودي .
2ــ أ سليمان بن مسلم المسعودي .
3ــ أ عطا الله بن سلمان المسعودي .
4ــ أ أحمد بن سليم المسعودي .
5ــ أ محمد بن محيسن المسعودي .
6ــ أمين السر م نايف بن محمد المسعودي .
7ــ أ حمدان بن عودة المسعودي .
1ــ أ محمد سليم المسعودي .
2ــ أ سليمان بن مسلم المسعودي .
3ــ أ عطا الله بن سلمان المسعودي .
4ــ أ أحمد بن سليم المسعودي .
5ــ أ محمد بن محيسن المسعودي .
6ــ أمين السر م نايف بن محمد المسعودي .
7ــ أ حمدان بن عودة المسعودي .
فما ورد في البيان في النصّ أعلاه وأقرّه هؤلاء في بيانهم بحقّي كذبٌ لا أساس له من الصحّة ، ومن المؤسف أن ينساق هؤلاء الإخوة وراء هذه الدعوى والكلام هنا عن تواتر الرواية وليس عن نسب القبيلة ، فالقول بأنّ هذا موروثٌ ومحفوظٌ عند أبناء المساعيد عن أجدادهم وأسلافهم كابراً عن كابر كذبٌ وزورٌ وبهتان !
قال الله تعالى في محكم التنزيل :
( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )
وقال تعالى :
( سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ )
أعلم تماماً أنّه تمّ التغرير بهم للقول بهذا الموروث الذي لا وجود له بين مساعيد شماليّ الحجاز ، وإنّني أتحدّاهم على رؤوس الأشهاد أن يأتوني بأسماء خمسة من كبار المساعيد قالوا بهذا لا سيمّا من كبار الموقّعين على وجه الخصوص ، وعندها فالقول قولهم لا قولي ؟!!!
في عام 1426 هــ كانت لي رحلة إلى البدع بترتيب الأخوين الفاضلين :
1ــ أبو نايف محمد بن سليم السحب المسعودي .
2ــ أبو عبد المحسن حمدان بن سالم الجنك المسعودي .
1ــ أبو نايف محمد بن سليم السحب المسعودي .
2ــ أبو عبد المحسن حمدان بن سالم الجنك المسعودي .
وقابلت جمهرة من شيوخ وكبار ورجالات قبيلة المساعيد ، وكان هذا بحضور الأخوين الكريمين وجمهرة من أبناء القبيلة ومن بين من قابلتهم ــ رحم الله تعالى الميّت والحيّ ــ :
1ــ محسن بن حسين بن مسلم بن سليم السحب المسعودي .
ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه مع حرصي لتدوين كلّ شيء عن المساعيد ، وكان هذا بحضور أبو نايف .
ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه مع حرصي لتدوين كلّ شيء عن المساعيد ، وكان هذا بحضور أبو نايف .
2ــ سليم بن سلمان الحج من ذوي إعمر المسعودي .
وما سمعته منه أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث ، ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود .
وما سمعته منه أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث ، ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود .
3ــ أبو ضيف الله سلمان بن سليمان بن حمدان الدو المسعودي .
وما سمعته من أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث ، ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود .
وما سمعته من أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث ، ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود .
4ــ سلمان بن رفيع اللبيدي المسعودي .
ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
5ــ سليم بن إسليم بن سليم بن ناصر البحيري المسعودي .
ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
6ــ عودة بن سليمان بن علي بن سليمان البحيري المسعودي .
وما سمعته منه أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث ، ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود .
وما سمعته منه أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث ، ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود .
7ــ عيد بن سلمان بن سلام البحيري المسعودي .
وما سمعته منه أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث ، ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود .
8ــ أبو عطا الله علي بن سلمان بن عيد بن سليمان بن رشيد بن علي البحيري المسعودي .
وما سمعته منه أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث ، ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود .
8ــ أبو عطا الله علي بن سلمان بن عيد بن سليمان بن رشيد بن علي البحيري المسعودي .
وما سمعته منه أنّ قبيلة المساعيد هاجرت من وادي الليث ، ولم أسمع منه ذكرٌ لعبد الله بن مسعود .
وما دوّنته عنهم كان بحضور أبو نايف أو عبد المحسن أو كليهما في مجالس متعدّدة ، وإنّما أوردت أسماء هؤلاء لأنّهم شيوخ وكبار هؤلاء الموقّعين على هذه الدعوى التي نسبوها إلى شيوخ وكبار المساعيد عن أسلاف المساعيد وأجدادهم . وكذلك حال بقيّة شيوخ القبيلة وعلى رأسهم الشيخ سليمان محسن الطرفاوي المسعودي رحمه الله تعالى .
هنا أتكلّم عن هذا الزعم بالانتساب إلى الصحابي عبد الله بن مسعود الهذلي ، وليس حديثي عن نسب قبيلة المساعيد ، فقد انتهيت من تحقيق هذا منذ ما يزيد عن 33 عاماً ، وصدر لي كتاب عن نسب القبيلة عام 1427 هــ 2007 م أثبتُّ فيه أنّ المساعيد من قبائل هذيل .
هل يستطيعون أن يأتوا ببرهانٍ على هذه الدعوى ؟
هؤلاء الإخوة من الفضلاء المثقّفون الدارسون فمن الذي غرّر بهم للقول بهذا القول ونسبته إلى شيوخ وكبار المساعيد ؟!
لو كان قولهم دراية لا رواية بأنّ عبد الله بن مسعود جدّ المساعيد لقلت هذا رأيهم بناء على قناعاتهم ، ولكن أن يكون القول رواية بالتواتر تُنسب إلى شيوخ وكبار المساعيد ليتسلّلوا من خلالها للكتابة ضدّي فهذا تزوير سيُسألون عنه .
القول بأنّ المساعيد من هُذَيْل شيء ، واختلاق موروث لا وجود له شيءٌ آخر .
ألا يعلم هؤلاء أنّ شهادتهم سُتكتب وسوف يُسألون عنها ؟
الكلام بخصوص هذا الفرية كثير وفي هذا القدر كفاية .
وللحديث بقيّة حول بقيّة ما ورد .
وصدق الله تعالى بقوله :
وصدق الله تعالى بقوله :
( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )
قال الشيخ الألباني رحمه الله: " طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل ".
ردحذفبوركت
ردحذفبوركت
ردحذفبالفعل أخي الكريم الأستاذ الباحث إسماعيل ابن عيّاد الترباني صدقت القول فصاحب الهوى : عنزٌ ولو طارت !
ردحذف