هذه دراسة عن واحدة من أعرق قبائل هُذَيْل ، وأقدمّها وجوداً أعّدها الأستاذ صالح بن عبد الله الكعبيّ الهُذَلِيّ ، وقد كان بيننا تواصل في توثيق ما يخصّ هذه القبيلة فيكتابي قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة في بلاد الحجاز حتى عام 1344 هــ ، وسيتمّ نشر هذه الدراسة على حلقات للتعريف بهذه القبيلة الهُذَلِيّة العريقة .
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمد لله على هذا الشرف العظيم بتكريم البارئ سبحانه وتعالى لبني آدم وتفضيله على سائر مخلوقاته وتشريف العرب باللسان العربي وكفاهم فخراً أن القران نزل بلغتهم. والمعروف ان النسب هو علم تعرف به الا نساب كما أشار اليه القران المجيد في قوله تعالى{ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} (الحجرات:آيه 13)
وبناءً على ذلك فإنني عزمت على كتابة بحث مبسط وشامل عن {قبيلتي} قبيلة بني كعب من هذيل متضمناً نسب القبيلة، وعن مشاهيرها من شعراء، وأدباء، وفرسان، وعن وسوم إبلهم، وعن مفاخر القبيلة وتراثها وعن ديارها والحرف التي كانوا يعملون فيها، مستعيناً بالله أولاً ثم بما دونه النسابين في كتبهم عن نسب قبيلة بني كعب من هذيل وفي مقدمتهم الأستاذ الفاضل / راشد بن حمدان الأحيوي ، وما قام به من رد وتصحيح لما جاء في بعض الكتب من تصحيف، وأحيانا من سقط في سياق النسب.. مع كل شكري وتقديري واحترامي له، حفظه المولى وجزاه خير الجزاء على ما قدم من تحقيقات مهمة وكتب مفيدة حول نسب قبيلة بني كعب وعلى ما لاقى من تعب مضني وجهد وسهر مستمر لإظهار الحقيقة كلها وليس جزءا منها جزاه الله خير الجزاء وألبسه ثوب العافية لبذله هذا العطاء الذي لا يقدر بثمن وجعلها الله في صفحات حسناته.
نسب قبيلة بني كعب من هذيل
- بنو كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل .
بنو كَعْب وواحدهم كَعْبيّ ، فرعٌ من بني كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، قال ابن الأثير مستدركاً على السَّمعانيّ ( ت 562 هــ ) في نسبة الكَعْبي : " الكَعْبيّ بفتح أوّلها وسكون العين المهملة وفي آخرها باء موحّدة ....
قلت : فاته النّسبة إلى كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة بن إلْياس ، بطن من هُذَيْل " ( [1] ) ، ونقله الخيضري ( ت 894 هــ ) ( [2] ) .
وقال ابن باطيش ( 575 ــ 655 هــ ) : " الكعبي بفتح الكاف وسكون العين المهملة ومسر الباء الموحّدة الأوّ ينسب إلى ... والخامس إلى كعب بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هُذَيْل بن مدركة بن إلياس بن مضر ، بطنٌ من هُذَيْل ، منهم أبو كبير الهُذَلِيّ الشاعر الكعبي ، وهو أبو كبير بن ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عمرو بن كعب بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هُذَيْل الكعبيّ الهُذَلِيّ الشاعر . ذُكر عن أبي اليقظان أنّه اسلم ثمّ أتى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال : احلّ لي الزنا ، فقال : أتحبُّ أن يؤتى إليك مثل ذلك ؟ قال : لا ، قال : فارض لأخيك ما ترضى لنفسك ، قال : فادع الله أن يُذهب ذلك عنّي " ( [3] ) .
وقال السيوطيّ ( ت 911 هــ ) : " الكَعْبي : بالفتح وسكون المهملة إلى كَعْب .... وكَعْب بن كَاهِل بطن من هُذَيْل " ( [4] ) .
وقال الكَلْبِيّ ( ت 204 هــ ) : " ولد كَاهِل بن الحَارِث : صَاهِلَة بطن ... وكَعْباً بطن رهط عَمْرو ذي الكلب " ( [5] ) ، ونقله ياقُوت الحَمَوِيّ ( [6] ) ، وقال الكَلْبِيّ : " ومن بني كَعْب ( البطن ) بن كَاهِل : صخر الغيّ بن حبيب بن سويد بن رياح بن كليب بن كَعْب بن كَاهِل الشّاعر ، وأبو كبير بن ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عمر بن عبد بن كَعْب بن مالك بن كَعْب الشّاعر " ، وقال : " ومن بني كَاهِل أبو بكر الهُذَلِيّ واسمه سلمى بن عبد الله بن سلمى بن عبد الله بن حبيب بن عويمر بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل المحدِّث " ([7] ) .
قلت : عَمْرو ذي الكلب من بني لِحْيان وليس من بني كَعْب ، كما سيأتي بيانه ، وكذلك صخر الغيّ فإنّه ليس من بني كَعْب بل من بني خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، ولم ينبّه العظم أو الدكتور ناجي حسن في تحقيق كلٍّ منهما للجمهرة على هذا الخطأ في نسب عَمْرو ذي الكلب وصخر الغيّ ، ووحده الأستاذ عبد الستّار أحمد فرّاج الذي علّق على هذا تعليقاً بيّن فيه نسب كلٍّ منهما ( [8] ) .
وقال أبو عبيد القَاسِم بن سَلّام ( ت 224 هــ ) : " ولد كَاهِل : صَاهِلَة بطن ... وكَعْباً بطن " ( [9] ) ، وقال البلاذري ( ت 279 هــ ) : " ولد كَاهِل بن الحَارِث صَاهِلَة بن كَاهِل بطن وصُبْح بن كَاهِل بطن وكَعْب بن كَاهِل " ( [10] ) .
قلت : صخر الغيّ من بني خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، كما سبق بيانه .
وجاء في ديوان الهُذَليّين : " بنو كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة " ( [11] ) ، وقال ابن عبد ربّه ( ت 328 هــ ) في ذكر بطون هُذَيْل وجماهيرها : " منهم لِحْيان بن هُذَيْل بطن .... وكَعْب بن كَاهِل بطن " ( [12] ) ، وقال الآمدي ( ت 370 هــ ) : " بنو كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ( [13] ) ،وقال ابن ماكولا ( ت 475 هــ ) : " بنو كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة " ( [14] ) ، وقال أبو جعفر البتّي ( ت 488 هــ ) : " وأمّا هُذَیْل بن مدرکة فبطونه : لحیان وخُنَاعَة وجریب وصَاهِلَة وکعب ... ولم یشهر أحـد من هذه البطون بالنسبة إلیها ــ فیما بلغنا ــ بل وقفت نسبتهم علی هُذَیْل " ( [15] ) ، وقال الرّشاطي ( 542 هــ ) : " في هُذَيْل كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، قال الهجري : أنشدني أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم الكَعْبي لمحمد بن عبد الله بن سليمان بن عبد الرّحمن الكَعْبي يرثي أخاه سليمان وكلٌّ من هُذَيْل " ( [16] ) ، وقال عبد الحقّ الإشبيلي ( ت 581 هــ ) : " كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم " ( [17] ) .
وذكر الهجري بني كَعْب فقال : " أنشدني سبيع بن عَمْرو الكَعْبيُّ هُذَلِيّ لصاحب ميثاء الريشيّة ولم يسمّه إلاّ أنّه هُذَلِيّ " ( [18] ) ، وقال : " أنشدني سبيع بن عَمْرو الكَعْبيُّ لأبي المسيّب المُلْجَمِيّ ثابت بن عبد الله المُلْجَمِيّ وكلاهما من هُذَيْل " ( [19] ) ، وقال : " سبيع بن عَمْرو الكَعْبيّ الهُذَلِيّ " ( [20] ) ، وقال : " أنشدني محمد بن عبد الكريم كَعْبيّ " ( [21] ) .
وقد روى الهجري عن شعراء كَعْبيّين هذليّين غير هؤلاء منهم : محمد بن عبد الله بن سليمان بن عبد الرحمن الكَعْبي ذكره مغلطاي في حاشيته على معجم الشّعراء " ( [22] ) ، وله شعر في رثاء أخيه سليمان ( [23] ) ، وقال الهجري : " أنشدني نجدة بن عبد الأعلى العتيري لعليقة الدّعدي يمدح الوليد بن مسلم الكَعْبيّ ، وكلّهم من هُذَيْل " ( [24] ) .
وممّا جاء في قصيدته :
مدحاً لبهلولٍ كريم المنصب = في يافع من فرع كَعْب أغلبِ ( [25] )
وقال : " أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم الكَعْبي من ولد عُتْبَة بن جؤيّة الكَعْبي من هُذَيْل " ( [26] ) .
قلت : ربّما يكون عُتْبَة بن جؤيّة الكَعْبيّ أخٌ لساعدة بن جؤيّة الكَعْبي !
وقال مبارك بن يحيى الغساني ( ت 658 هــ ) : " كَعْب بطن رهط عَمْرو ذي الكلب " ( [27] ) ، وقال : " ومن بني كَعْب البطن صخر الغيّ بن حبيب بن سويد بن رياح بن كليب بن كَعْب بن كَاهِل الشاعر ، وأبو كبير ثابت بن عبد شمس بن خَالد بن عمر بن عبد بن كَعْب بن مالك بن كَعْب الشاعر ، وأبو كبير الهُذَلِيّ واسمه سُلمىّ بن عبد الله بن سُلميّ بن عبد الله بن حبيب بن عويمر بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل المحدّث " ( [28] ) ، وجاء في حاشية الكتاب " بن عبد بن حبيب " ( [29] ) ، وجاء فيها : " في نسخة ياقوت سُلْمي بن عبد الله بن سُلْمي بن عبد بن حبيب لم يشدّد ولا ضبط سوى السين واللّام " ( [30] ) .
قلت : عَمْرو ذي الكلب لِحْيانِيّ وليس من بني كعب بن كاهل ، وصخْر الغيّ من بني خُثَيْم بن عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، وقوله : ( أبو كبير الهُذَلِيّ واسمه سُلمىّ ... ) وهم والصحيح أنّه أبو بكر الهُذَلِيّ .
وقال المقريزيّ ( ت 845 هــ ) : " فولد كَاهِل بن الحَارِث : كَعْباً بطن ، وصبحاً بطن ، وباهلة بطن ، وصَاهِلَة بطن " ( [31] ) ،
وقال محمد بن أحمد القلقشندي وَيعرف بِابْن أبي غُدَّة وبالنجم القلقشندي فيما كتبه عام 846 هــ : " بنو كعب أيضاً بطن من هُذَيْل من العدنانيّة ، وهم بنو كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ، قال : " منهم صخر بن حبيب الشاعر وأبو كبير الشاعر " ( [32] ) .
ولبني كَعْب بن كَاهِل ذكر في بعض الأشعار ، قال تأبّط شرّاً في رثاء أخيه عَمْرو بن جابر بن سفيان :
حياتي أن أزور بني عتير = وكَاهِلها بجمعٍ ذي ضباب
إذا وقعت لكَعْب أو خُثَيْم = وسيّار يسوغ لها شرابي ( [33] )
وفي رواية أنّه قال ذلك قبل موته :
إذا وقعت بكَعْب أو قُرَيْم = وسيّارٍ فيا سوغ الشّراب ( [34] )
وفي رواية السُّكَّرِيّ ( ت 275 هــ ) :
إذا وقعت بكَعْب أو قُرَيْم = وسيّارٍ فقد ساغ الشّراب ( [35] )
وقال أميّة بن أبي عائذ العَمْرِي الهُذَلِيّ :
فلو غيرها من وُلْدِ كَعْب بن كَاهِل = مدحت بقولٍ صادقٍ لم تُفَيَّلِ ( [36] )
ومن أعلام بني كَعْب بن كَاهِل :
1ــ أبو كبير الكَعْبيّ الهُذَلِيّ .
قال أبو أحمد العسكريُّ ( ت 382 هــ ) : " وأمّا أبو كبيرٍ الهُذَلِيّ ، فهو بالباء تحتها نقطة " ( [37] ) ، وقال الكَلْبِيّ ( ت 204 هــ ) : " من بني كَعْب البطن بن كَاهِل : .... وأبو كبير بن ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عمر بن عبد بن كَعْب بن مالك بن كَعْب الشّاعر " ( [38] ) .
وجاء في تحقيق الدكتور ناجي حسن في سياق النسب عمر وليس عَمْرو ، ونقله ياقُوت الحَمَوِيّ وعنده عَمْرو كما في تحقيق العظم ( [39] ) ، وجاء في تحقيق الأستاذ عبد الستّار أحمد فرّاج ( عمر ) بدلاً من ( عَمْرو ) ، وزيادة اسم عبد بين عمر وكَعْب ( [40] ) .
وقال أبو عبيد القَاسِم بن سَلّام ( ت 224 هــ ) : " من بني كَعْب بن كَاهِل : ... وأبو كبير الشّاعر واسمه ثابت بن عبد شمس " ( [41] ) ، وقال ابن حبيب ( ت 245 هــ ) : " أبو كبير وهو عامر بن ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عَمْرو بن كَعْب بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل الهُذَلِيّ " ( [42] ) ، وقال البلاذري ( ت 279 هــ ) : " أبو كبير بن ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عَمْرو بن عبد بن كَعْب بن مالك بن كَاهِل " ( [43] ) ، وقال الدّارقطني ( ت 385 هــ ) : " أبو كَبِير بن ثَابِت الهذلي الشَّاعِر كبير بن مَالِك . قال ذلك ابن دُرَيْد " ( [44] ) .
وقال ابن ماكولا ( ت 475 هــ ) : " أبو كبير الهُذَلِيّ اسمه عامر بن ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عَمْرو عبد كَعْب بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل شاعر مشهور ، وله ذكر في حديث لعائشة رضي الله عنها " ( [45] ) ، وقال التبريزي ( ت 502 هــ ) : " أبو كبير الهُذَلِيّ واسمه عامر بن حليس وقيل عويمر بن حليس أحد بن سَعْد بن هُذَيْل " ( [46] ) ، وقال ابن الأثير ( ت 630 هــ ) في ذكر بني كَعْب بن كَاهِل : " منهم أبو كثير ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عَمْرو بن عبد بن كَعْب بن كَاهِل الهُذَلِيّ الكَعْبيّ " ( [47] ) .
قلت : سقط من سياق النّسب ذكر كَعْب بن مالك ، وأبو كثير تصحيف أبو كبير واسمه عامر بن ثابت سقط اسم أبي كبير من سياق النّسب كما سقط اسم مالك بن كَعْب .
وقال مبارك بن يحيى الغساني ( ت 658 هــ ) : " ومن بني كَعْب البطن ... وأبو كبير الهُذَلِيّ واسمه سُلمىّ بن عبد الله بن سُلميّ بن عبد الله بن حبيب بن عويمر بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل المحدّث " ( [48] ) .
وجاء في حاشية الكتاب " بن عبد بن حبيب " ( [49] ) ، وجاء فيها : " في نسخة ياقوت سُلْمي بن عبد الله بن سُلْمي بن عبد بن حبيب لم يشدّد ولا ضبط سوى السين واللّام " ( [50] ) .
قلت : قوله : ( أبو كبير الهُذَلِيّ واسمه سُلمىّ ... ) وهم والصحيح أنّه أبو بكر الهُذَلِيّ .
وقال البغداديّ ( ت 1093 هــ ) : " أبو كبير : شاعرٌ صحابيٌّ اشتهر بكنيته ، واسمه عامر بن الحليس أحد بني سعد بن هُذَيْل ، والحُليس بضمّ الحاء المهملة وفتح اللّام وآخره سين مهملة ، وأبو كبير : على وزن خلاف الصغير " ( [51] ) .
وقال اليدالي ( ت 1166 هــ ) : " أبو كبير الشاعر من بني كَعْب بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل " ( [52] ) .
وقال الذهبي : وبموحدة : أبو كبير الهلالي عامر . شاعرٌ أيضاً " ( [53] ) .
قلت : قوله الهلالي وهم إنّما هو الهُذَلِيّ شاعرٌ فحلٌ من هُذَيْل ، قال ابن ناصر الدين ( ت 842 هــ ) تعليقاً على ما قاله الذهبيّ : " قال : وكبير بموحدة ، قلت : مكسورة مع فتح الكاف ، قال أبو كبير الهلالي عامر شاعر أيضا .
قلت كذا نقلته من خط المصنّف ، وقوله : الهلالي تصحيف ، إنما هو الهُذَلِيّ من بني هُذَيْل ، لا أعلم فيه خلافا فهو عامر بن ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عَمْرو بن عبد كَعْب بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل الهُذَلِيّ ، وقيل اسم أبيه الحلس ، وقيل الحليس ، بالتصغير ، فيما ذكره المرزبانيّ في معجم الشعراء ، وأراه لقب أبيه ثابت والله أعلم ، وقد استشهدت عائشة بشعر لأبي كبير أنشدته النبي صلّى الله عليه وَسَلَّم ذكرت القصة في كتابي جامع الآثار ولله الحمد " ( [54] ) ، وقال ابن ناصر الدين ( ت 842 هــ ) : " أبو كبير الهُذَلِيّ هذا بفتح الكاف وكسر الموحّدة وآخره راء ، واسمه عامر بن ثابت بن عبد شمس بن خالد بن عَمْرو عبد كَعْب بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل الهُذَلِيّ الشاعر ، وقيل : اسم أبيه الحليس ، وقيل : الحلس " ( [55] ) ، وقال الحافظ ابن حجر : " وبموحدة مكسورة مخففاً : أبو كبير الهلالي عامر ، شاعر أيضاً .
قلت : هو هُذَلِيّ لا هلالي . انتهى " ( [56] ) .
وقد ضبط الزَّبِيديّ ( ت 1205 هــ ) كبير بكسر الكاف فقال : " وَأَبُو كِبير الهُذَليّ شاعرٌ مَشْهُور وَهُوَ بِكَسْر الْكَاف " ( [57] ) .
قلت : وقد نسب بعضهم أبا كبير إلى بني جُرَيْب بن سَعْد بن هُذَيْل ، قال السُّكَّرِيّ ( ت 275 هــ ) : " جُرَيْب من هُذَيْل رهط أبي كبير " ( [58] ) ، وجاء في شعر أبي كبير في ديوان الهُذليّين : " أبو كبير واسمه عامر بن الحُليس أحد بني سَعْد بن هُذَيْل ، ثمَّ أحد بني جُرَيْب " ( [59] ) ، وقال الرّشاطي ( 542 هــ ) : " جُرَيْب بن سَعْد منهم ... وأبو كبير عامر بن الحليس الشاعر " ( [60] ) ، وقال ابن حزم ( ت 456 هــ ) : " وولد سَعْد بن هُذَيْل : خريب من ولده أبو كبير الهُذَلِيّ الشّاعر " ( [61] ) .
قلت : خريب عند ابن حزم تصحيف جُرَيْب .
والصحيح في نسب أبي كبير أنّه من بني كَعْب بن كَاهِل ، كما نصّ عليه الكَلْبِيّ وأبو عبيد القَاسِم بن سَلّام وابن حبيب والبلاذري وابن ماكولا وابن الأثير وابن ناصر الدين فهم أعلم بالنسب من السُّكَّرِيّ ومن نقل عنه كالرشاطي ، كما أنّهم ساقوا عمود نسب أبي كبير إلى أن أوصلوه إلى كَعْب بن هُذَيْل .
ومن أولاده خلاوة ذكره في شعره فقال :
يبكي خلاوة أن يفارق أمّهُ = ولسوف يلقاها لدى المتهوّمِ ( [62] )
ومنهم خالد بن أبي كبير الهُذَلِيّ رثاه في شعره فقال :
يا لَهفَ نَفسي كانَ جِدَّةُ خالِدٍ = وَبَياضُ وَجهِكَ لِلتُرابِ الأَعفَرِ
وَبَياضُ وَجهٍ لَم تَحُل أَسرارُهُ = مِثلُ الوَذيلَةِ أَو كَسَيفِ الأَنضَرِ
فَرَأَيتُ ما فيهِ فَثُمَّ رُزِئتُهُ = فَلَبِثتُ بَعدَكَ غَيرَ راضٍ مَعمَري ( [63] )
وهو ممّن اشتهر بالصبوة والغزل ، قال الوشاء ( ت 325 هــ ) : " وقد شهر أيضاً بالصبوة والغزل جماعة من شعراء العرب ، منهم : أبو كبير الهُذَلِيّ ، وأبو صخر الهُذَلِيّ " ([64] ) .
2ــ أبو بكر الكَعْبيّ الهُذَلِيّ .
قال الكَلْبِيّ ( ت 204 هــ ) : " من بني كَاهِل أبو بكر الهُذَلِيّ سلمى بن عبد الله بن سلمى بن عبد الله بن حبيب بن عويمر بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل المحدّث " ( [65] ) ، وقال البلاذري ( ت 279 هــ ) : " من هُذَيْل أبو بكر الهُذَلِيّ المحدّث واسمه سلمى بن عبد الله بن سلمى بن عبد بن حبيب بن عويمر بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، ويقال عبد بن الحَارِث بن عويمر بن كَعْب ، وولّاه المنصور أبو جعفر أمير المؤمنين القضاء ، وكان سميراً لأبي العبّاس أمير المؤمنين ( [66] ) ، وقال ابن ماكولا ( ت 475 هــ ) : " وأما سُلمى بضم السين وبالإمالة فهو سلمى بن عبد الله بن سلمى بن عبد بن حبيب بن عويمر بن كَعْب بن مالك بن كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل أبو بكر الهُذَلِيّ " ( [67] ) ، ونسبه الأشعري ( من علماء القرن السادس للهجرة ) إلى كَعْب بن كَاهِل ( [68] ) ، وقال عبد الحقّ الإشبيلي ( ت 581 هــ ) " في الشجرة سُلميّ بن عبد الله بن سُلميّ بن حبيب بن عويمر بن مالك بن كَعْب ، وكَعْب هو أخو صُبْح ، وكذا نسبه الأمير غير أنّه زاد بين سلمى وحبيب عبد الله والله أعلم ، روى عن الحسن ومحمد بن سيرين وعكرمة وأبي خيثمة الهجيمي وابنه المليح ومعاذة العدوية ، روى عنه وكيع وأبو نعيم وغيرهما وهو ضعيف الحديث " ( [69] ) .
وقد زعم البعض أنّ أبا بكرٍ من بني صُبْح بن كاهل ، قال أبو عبيد القَاسِم بن سَلّام ( ت 224 هــ ) : " ومن بني صُبْح بن كَاهِل : أبو بكر الهُذَلِيّ الفقيه واسمه سلمى بن عبد الله بن سلمى " ( [70] ) ، وقال ابن عبد ربّه ( ت 328 هــ ) : " ومن بني صُبْح بن كَاهِل : أبو بكر الهُذَلِيّ الفقيه " ( [71] ) ، وقال ابن حزم ( ت 456 هــ ) في ذكر هُذَيْل : " ومن بني صُبْح بن كَاهِل : أبو بكر الهُذَلِيّ الفقيه واسمه سلمى بن عبد الله بن سلمى " ( [72] ) ، وقال البرّي ( ت 681 ) : " ومن بني صُبْح بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل : أبو بكر الهُذَلِيّ الفقيه " ( [73] ) .
وزعم الهجري ومن تبعه أنّه زلفي فقال : " أبو بكر المذكور في الحديث : زُلَفِيّ " ( [74] ) ، وقال الإشبيلي في ذكر زُلَيْفَة : " منهم من الرواة أبو بكر سُلميّ ــ بضمّ السين ــ بن عبد الله بن سُلميّ الهُذَلِيّ الزلفي .... وهو في الشجرة : سُلميّ بن عبد الله بن سُلميّ بن حبيب بن عويمر بن مالك بن كَعْب ، وكَعْب هو أخو صُبْح ، وكذلك نسبه الأمير ، غير أنّه زاد بين سُلميّ وحبيب عبداً الهُذَلِيّ الزلفيّ " ( [75] ) ، وكذلك نُسب ابن دحيم إلى زُلَيْفَة ، قال الهجري : " ابن دحيم الزُّلفي من هُذَيْل " ( [76] ) ، وقال : " عبيد الله بن دحيم بن عبيد الله بن الوليد بن نافع بن زهير بن شريك بن نعيلة بن كَعْب بن صُبْح ، وزعم أنَّ زُلَيْفَة هو صُبْح بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل " ( [77] ) ، والصحيح أنّ ابن دحيم من سلالة كَعْب بن صُبْح أخي زُلَيْفَة بن صُبْح ، وحينما شبّب سهم بن أسامة بن الحَارِث العمْري أحد بني عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بليلى الكَعْبيّة ، وهي امرأة من قومه ، من بني الحَارِث بن تَمِيم ، ذكر الرواة أنّها زُلَفِيّة ، قال السُّكَّرِيّ : " قال سهم بن أسامة بن الحَارِث ، وهو أحد بني عَمْرو بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، يشبّب بامرأة من قومه ، وهي ليلى بنت الحَارِث الزُّلَفِيّة ، رواها أبو عَمْرو ، والجمحي ، وأبو عبد الله وهي ليلى بنت الحَارِث الزُّلَفِيّة ، رواها أبو عَمْرو ، والجمحي ، وأبو عبد الله ، ولم يروها الأصمعي " وأورد القصيدة وفيها :
وقد خفتُ أن ألقى بليلى من الهوى = زمانةَ وجدٍ مثلِ وجدِ المُنخّلِ
كريمةُ موضوعِ الحديثِ ضنينةٌ = بأسرارها إن تنتحِ البخلَ تجْمِلِ ( [78] )
وليلى وهي أمّ نافع من بني كَعْب بن كَاهِل ، فقد جاء في بيان نسبها في ردّ أميّة بن أبي عائد العمْري الهُذَلِيّ على خاله سهم بن أسامة العمْري الهُذَلِيّ أنّها من بني كَعْب بن كَاهِل ، قال السُّكَّرِيّ : " فقال أمية بن أبي عائذ يردُّ على سهم بن أسامة ، وسهم خال أمية ، وأم أمية بنت أسامة بن الحَارِث . رواها الأصمعي :
تمدّحت ليلى فامتدح أم نافعٍ = بقافية مثل الحبير المسلسلِ
فلو غيرها من ولد كَعْب بن كَاهِل = مدحتَ بقولٍ صادقٍ لم تُفَيّلِ ( [79] )
ويبدو أن شهرة زُلَيْفَة وكثرة عددهم جعلت اسمهم يطغى على أسماء فروعٍ من بني كاهل كبني كَعْب بن صُبْح وبني كَعْب بن كَاهِل ، والله تعالى أعلم ، ومن ثمّ فهم جزءٌ من بني صُبْح بن كَاهِل اصل زُلَيْفَة ، كما جاء في ردّ إياس سهم بن أسامة العمْري الهُذَلِيّ ابن خال أميّة عليه ، قال السُّكَّرِيّ : " فردّ عليه إياس سهم بن أسامة ، رواها أبو عَمْرو ، وأبو عبد الله ، ولم يروها الأصمعي " وأورد القصيدة وفيها :
فسوِّ أبنتي عم وإن كنت خاسلاً = فتاةً فغير الحارثيّةِ فاخسلِ
فإنَّ التي أفلجت كابنة عمّها = تهزّان فرعَ المجدِ غير التقوّلِ
وكلتاهما تبني لبيتٍ دعائماً = كرائمَ من عاديّةٍ لم تَبَدّلِ
تميميّتان المجدُ في منصبيهما = كسيفي عزيزٍ بُرّزا عند صيقلِ
هما فرسا يوم الرهانِ إذا بدت = سوابقها ينعبن في كلّ مسحلِ
متى تدعوا صبحاً وقِرْداً يجبهما = مصاليتُ يروون القنا غير عُزّلِ ( [80] )
قلت : الصحيح الثابت أنّ أبا بكر من بني كَعْب بن كاهل بنصوص ثابتة سلسلت نسبه إلى جدّه كَعْب بن كاهل لأقدم علماء النسب وعلى رأسهم الكَلْبِيّ .
وفي ذكر أبي بكر الهُذَلِيّ قال خليفة بن خيّاط ( ت 240 هــ ) في ذكر رجال الطّبقة السّابعة من أهل البصرة : " أبو بكر الهُذَلِيّ اسمه سلم بن عبد الله " ( [81] ) ، وقال الخطيب البغدادي ( ت 463 هــ ) : " سُلمى بن عبد الله بن سُلمى أبو بكر الهُذَلِيّ البصريّ ، كان في صحابة أبي جعفر المنصور " ، وقال : " كان أبو بكر من العلماء بأخبار الناس وأيامهم ، وحُكي عن أبي العبّاس السفّاح أنه كان يقول : ما رأيت أحداً أغزر علماً من أبي بكر الهذلي ، لم يُعد عليَّ حديثا قطّ " ، وقال : " أَخْبَرَنَا علي بن أحمد الرزّاز ، قال : أَخْبَرَنَا أبو علي بن الصوّاف ، قال : حَدَّثَنَا بشر بن موسى ، قال : حَدَّثَنَا عَمْرو بن علي ، قال : أبو بكر الهذلي اسمه سلمى بن عبد الله وأمّه بنت حميد بن عبد الرحمن الحميريّ ، سألت ابنه العباس بن أبي بكر ، فقلت : أبو بكر ما اسمه ؟ قال : سلمى بن عبد الله " ، وروى بسنده عن إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، قال : " أبو بكر الهذلي سلمى يضعف حديثه ، وكان من علماء الناس بأيامهم " ، وقال : " أَخْبَرَنَا السمسار ، قال : أَخْبَرَنَا الصفار ، قال : حَدَّثَنَا ابن قانع : أن أبا بكر الهذلي مات في سنة تسع وخمسين ومائة " ( [82] ) .
3ــ ساعدة بن جؤيّة الكَعْبيّ الهُذَلِيّ .
جاء في ديوان الهُذَليّين وشرح أشعار الهُذَليّين : " ساعدة بن جؤيّة أخو بني كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة " ( [83] ) ، وقال البلاذري ( ت 279 هــ ) : " ومن بني كَعْب بن كَاهِل ساعدة بن جؤيّة بن عبد ، ويقال أنّه من بني كَعْب بن صبيح بن كَاهِل " ( [84] ) .
قلت : صبيح تصحيف صُبْح ، وذكر صُبْح في سياق نسب ساعدة بن جؤية زيادة لا أصل لها .
وقال الآمدي ( ت 370 هــ ) : " ساعدة بن جؤية أحد بني كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، شاعر محسنٌ جاهليٌّ " ( [85] ) ، ونقله ابن حجر العسقلاني ([86] ) ، والبغدادي ( [87] ) .
وقال ابن ماكولا ( ت 475 هــ ) : " ساعدة بن جوية ، أحد بنى كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة ، شاعر جاهلي محسن " ( [88] ) ، وقال : " روى عَن الآمدي أَنه قَالَ سَاعِدَة بن جوية أحد بني كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد هُذَيْل بن مُدْرِكَة شَاعِر محسن جاهلي ، وَهَذَا وهم ، وَهُوَ سَعْد بن هُذَيْل " ( [89] ).
قلت : ما قاله الآمدي ( سَعْد بن هُذَيْل ) ، إلّا إذا اطّلع ابن ماكولا على نسخة سقط منها لفظة ( بن ) بين سَعْد وهُذَيْل ، وقد نقل ابن حجر والبغدادي نصّ الآمدي بدون هذا السقط .
وقال البرّي ( ت 681 هــ ) في ذكر هُذَيْل : " منهم ساعدة بن جؤيّة أحد بني كَعْب بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل ، وكان جاهليّاً " ( [90] ) .
وقال السيوطي ( ت 911 هــ ) : " ساعدة بن جويّة ، بضمِّ الجيم وفتح الواو بلا همز ، وضبطه المصنّف في شواهده بضم الجيم وفتح الهمزة وتشديد الياء ، وقيل ابن جوين ، بالنون ، ابن عبد شمس بن كليب بن كَعْب بن صبيح بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة بن إلْياس بن مُضَر بن مَعَدّ بن عدنان ، شاعرٌ مخضرمٌ ، أدرك الجَاهِلِيَّة والإسلام ، وأسلم . وليست له صحبة . ذكره ابن حجر في الإصابة في القسم الثالث فيمن له إدراك ولا رؤية له " ( [91] ) .
قلت : صبيح تصحيف صُبْح ، ولا وجود لاسم صُبْح في نسب ساعدة بن جؤيّة فصُبْح هو أخو كَعْب الجدّ الأعلى لساعدة بن جؤية .
وقال البغداديّ ( ت 1093 هــ ) : " ساعدة بن جؤيّة شاعرٌ محسن ، وشعره محشوٌّ بالغريب والمعاني الغامضة ، وهو مخضرمٌ أدرك الجَاهِلِيَّة والإسلام ، وأسلم وليست له صحبة ، وجُؤَيّة : بضمّ الجيم وفتح الهمزة بعدها ياء مشدّدة ، وقيل : هو ساعدة بن جوين ، بضمّ الجيم وفتح الواو وسكون المثنّاة التحتيّة ، بعدها نون ، والله تعالى أعلم " ( [92] ) .
وله ابنٌ يُعرف بأبي سفيان قُتل في واقعةٍ له فرثاه ( [93] ) ، وعلى قول أنّه ابن عمّه ، قال البغداديّ ( ت 1093 هــ ) وقد أورد بعض أبيات القصيدة : " البيتان من قصيدة لساعدة رثى بها ابن عمٍّ له قتلته قُشير ، قاله ابن السَّيّْد ، وقال غيره : رثى بها ابنه أبا سفيان " ( [94] ) ، وقال السيوطي ( ت 911 هــ ) : " يرثي بها ابنه أبا سفيان " ([95] ) ، ومثله في شرح أشعار الهُذَلِيّين ( [96] ) ، وجاء في ديوان الهُذَلِيّين : " ابن أبي سفيان " ( [97] ) .
وكان مقتله في يوم وادي اللِّيث ، قال الزبيدي : " اللِّيث ، بِالْكَسْرِ : وادٍ معروفٌ ..... وَله يومٌ مَعْرُوف ، قَالَ ساعدةُ بن جُؤَيَّة يَرثِي ابْنَه :
وَقد كانَ يومُ اللِّيثِ لَو قُلْتَ أُسْوةً = ومَعْرِضَةً لَو كنْتَ قُلتَ لقَائِلِ ( [98] )
ولساعدة بن جؤيّة ابن عمٍّ اسمه جندب ، ولقبه عبد شمس ، وهو جندب بن عبس قتل بسهمٍ رماه به عتّاب القسري ، فرثاه ساعدة بقصيدة ومما جاء في قصيدة :
ألا يا فتىً ما عبدُ شمسٍ بمثلهِ = يبلُّ على العديِّ وتؤبى المخاسفُ
هو الطرْفُ لم يُحْشُش مطيٌ بمثلهِ = ولا أنَسٌ مستوبدُ الدارِ خائفُ
وقال :
فإن يك عتّابٌ أصاب بسهمه = حشاه فعناه الجوى والمحارفُ
فإن ابن عبسٍ قد علمتم مكانه = أذاع به ضربٌ وطعنٌ جوائفُ
تداركه أولى عديٍّ كأنّهم = على الفوتِ عقبانُ الشُّريفِ الخواطفُ
فإن تك قسرٌ أعقبت من جنيدبِ = فقد علموا في الغزو كيف نحارفُ ( [99] )
وبنو كَعْب هؤلاء من قبائل هُذَيْل بجنوب مكة المكرمة في زماننا هذا ، وقد جاء ذكر أحد رجالاتهم في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 16 جمادى الآخر 1309 هــ وهو سعيد بن ردّاد الكَعْبيّ ، وكان من شهود حلّ المنازعات بين بني ياس وآل عالي أهل نَعْمان وكلّهم من قبيلة هُذَيْل .
وجاء ذكر أحد رجالهم وهو عليّان بن عليوي الكعبي ، وكان ممثّلاً لبني كعب في وثيقة مؤرّخة بيوم الثلاثاء 11 / ربيع الثاني / 1339 هــ ، ومن رجالهم الذين ذكروا في الوثيقة :
1ــ مسعود بن حمدان الكعبيّ .
2ــ حيا بن مسعود الكعبيّ .
3ــ طويمي بن حسن الكعبيّ .
4ــ دخيل الله الكعبيّ .
5ــ حامد بن عليوي الكعبيّ .
[1] اللّباب في تهذيب الأنساب ، ج 3 ، ص 101 ، رسم الكَعْبي
[2] الاكتساب في تلخيص الأنساب : رسم الكَعْبيّ
[1] اللّباب في تهذيب الأنساب ، ج 3 ، ص 101 ، رسم الكَعْبي
[2] الاكتساب في تلخيص الأنساب : رسم الكَعْبيّ
[3] التمييز والفصل بين المتفق في الخط والنقط والشكل ، مخطوط ، رسم الكعبي
[4] لبُّ اللّباب في تحرير الأنساب : رسم الكَعْبي ، ص 222 ــ 223
[5] جمهرة النَّسب ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، ص 188 ، وجمهرة النسب تحقيق الدكتور ناجي حسن ، ص 131 ــ 132 ، جمهرة النسب ، تحقيق عبد الستّار أحمد فرّاج ، ج 1 ، ص 498 ، جمهرة النسب ، تحقيق نهاية سعيد عبد الله سلمان ، القسم الأوّل ، ص 95
[6] المقتضب من كتاب جمهرة النسب ، ص 74
[7] جمهرة النسب ، تحقيق عبد الستّار أحمد فرّاج ، ج 1 ، ص 500 ــ 501 و 501 ــ 403 ، جمهرة النَّسب ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، ص 188 و 189 ، وقد سقط عنده لفظة ( البطن ) ولفظتي ( بن عبد ) ، وجاء اسم عمر عنده : عَمْرو ، وجمهرة النسب ، تحقيق الدكتور ناجي حسن ، ص 131 ــ 132 ، وقد سقط عنده لفظة ( البطن ) ولفظتي ( بن عبد ) ، جمهرة النسب ، تحقيق نهاية سعيد عبد الله سلمان ، القسم الأوّل ، ص 96 ، وقد سقط عندها لفظة ( البطن ) ، وجاء في سياق نسب أبي زيادة اسم مالك بين لفظتي ( كَعْب ) و ( الشاعر )
[8] جمهرة النسب ، تحقيق عبد الستّار أحمد فرّاج ، ج 1 ، ص 498 و 500 ــ 501
[9] النسب ، ص 229 النسب ، دراسة وتحقيق ، ص 215
[10] أنساب الأشراف ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 10 ، ص 152
[11] ديوان الهُذَليّين ، القسم الأوّل ، ص 167 ، شرح أشعار الهُذَليّين ، ج 3 ، ص 1097
[12] العقد الفريد ، المجلّد الثالث ، ص 285
[13] المؤتلف والمختلف ، ص 113
[14] الإكمال في رفع الإرتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب ، ج 2 ، ص 171 ، تهذيب مستمر الأوهام على ذوي المعرفة وأولي الأفهام ، ص 163
[15] مجلّة العرب ، سنة 15 ، ص 509 ، تذكرة الألباب بأصول الأنساب ، ص 79 ــ 81
[16] التّعليقات والنّوادر ، القسم الرّابع ، حاشية ص 1808 ، القسم الثاني ، ص 829 ، ، القسم الرّابع ، حاشية ص 1858
[17] مختصر اقتباس الأنوار والتماس الأزهار فى أنساب الصحابة ورواة الآثار ، ورقة 41 ، رسم الخُثَيْميّ ، ورقة 49 ، رسم الدعديّ
[18] التعليقات والنّوادر ، القسم الرّابع ، ص 1765
[19] المصدر السَّابق ، القسم الرّابع ، ص 1808
[20] أبو عليّ الهجري وأبحاثه في تحديد المواضع ، ص 53
[21] التعليقات والنّوادر ، القسم الرّابع ، ص 1808
[22] المصدر السَّابق ، القسم الرّابع ، حاشية ص 1808
[23] المصدر السَّابق ، القسم الرّابع ، ص 1858 وحاشيتها
[24] المصدر السَّابق ، القسم الثاني ، ص 986
[25] المصدر السَّابق ، القسم الرّابع ، ص 1750 و 1817 ، القسم الثاني ، ص 985
[26] المصدر السَّابق ، القسم الرّابع ، ص 1858 ، أبو عليّ الهجري وأبحاثه في تحديد المواضع ، ص 46
[27] مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، ورقة 33 ، مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، ص 114 ، مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، تحقيق الدكتور علي محمد عمر ، ج 1 ، ص 70
[28] مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، ورقة 33 ، مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، ص 115 ، مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، تحقيق الدكتور علي محمد عمر ، ج 1 ، ص 70
[29] مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، حاشية ورقة 33
[30] المصدر السَّابق ، حاشية ورقة 33 ، مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، حاشية ص 115
[31] الخبر عن البشر ، المجلّد الرابع ، ص 186 ــ 187
[32] نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ، مخطوط ، ورقة 154
[33] الأغاني ، ج 21 ، ص 105
[34] المصدر السَّابق ، ج 21 ، ص 115
[35] شرح أشعار الهُذَليّين ، ج 2 ، ص 847
[36] المصدر السَّابق ، ج 2 ، ص 524
[37] شرح ما يقع فيه التصحيف والتحريف ، ج 2 ، ص 414
[38] جمهرة النَّسب ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، ص 188 و 189
[39] المقتضب من كتاب جمهرة النسب ، ص 74
[40] جمهرة النّسب ، تحقيق عبد الستّار أحمد فرّاج ، ج 1 ، ص 501
[41] النسب ، ص 229 ، النسب ، دراسة وتحقيق ، ص 216
[42] نوادر المخطوطات ، المجلّد الثاني ، ص 282 ، المشتبه في الرجال اسماؤهم وأنسابهم ، ص 445
[43] أنساب الأشراف ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 10 ، ص 188
[44] المؤتَلِف والمختَلِف ، المجلّد الرابع ، ص 1953
[45] الإكمال في رفع الإرتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب ، ج 7 ، ص 161
[46] شرح ديوان الحماسة ، ج 1 ، ص 66
[47] اللّباب في تهذيب الأنساب ، ج 3 ، ص 101 ، رسم الكَعْبي
[48] مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، ورقة 33 ، مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، ص 115 ، مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، تحقيق الدكتور علي محمد عمر ، ج 1 ، ص 70
[49] مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، حاشية ورقة 33
[50] مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، حاشية ورقة 33 ، مختصر جمهرة النسب لابن الكلبي ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، حاشية ص 115
[51] شرح أبيات مغني اللبيب ، ج 1 ، ص 139
[52] حلة السيرا فى أنساب العرب و سيرة خير الورى ، ص 110
[53] نوادر المخطوطات ، ج 2 ، ص 282
[54] توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم ، ج 7 ، ص 295 ــ 296
[55] جامع الآثار في السير ومولد المختار ، المجلّد الرابع ، ص 378 ــ 379
[56] تبصير المنتبه بتحرير المشتبه ، القسم الثالث ، ص 1187
[57] تاج العروس : رسم كبر
[58] شرح أشعار الهُذَليّين ، ج 2 ، ص 552
[59] المصدر السَّابق ، ج 3 ، ص 1069
[60] التعليقات والنّوادر ، القسم الرّابع ، حاشية ص 1700
[61] جمهرة أنساب العرب ، ص 197
[62] شرح أشعار الهُذَليّين ، ج 3 ، ص 1090
[63] المصدر السَّابق ، ج 3 ، ص 1081 ــ 1082
[64] الموشي أو الظرف والظرفاء ، ص 157 ــ 158
[65] جمهرة النسب ، تحقيق عبد الستّار أحمد فرّاج ، ج 1 ، ص 501 ــ 403 ، جمهرة النَّسب ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 1 ، ص 188 و 189 ، جمهرة النسب ، تحقيق الدكتور ناجي حسن ، ص 132 ، مهرة النسب ، تحقيق نهاية سعيد عبد الله سلمان ، القسم الأوّل ، ص 96
[66] أنساب الأشراف ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 10 ، ص 202
[67] الإكمال في رفع الإرتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب ، ج 4 ، ص 326
[68] التعريف بالأنساب والتنويه لذوي الأحساب ، ص 62
[69] مختصر اقتباس الأنوار والتماس الأزهار فى أنساب الصحابة ورواة الآثار ، ورقة 65 ، رسم الزلفيّ
[70] النسب ، ص 229 ، النسب ، دراسة وتحقيق ، ص 216
[71] العقد الفريد ، المجلّد الثالث ، ص 285
[72] جمهرة أنساب العرب ، ص 198
[73] الجوهرة في نسب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه العشرة ، ج 1 ، ص 203
[74] التّعليقات والنّوادر ، القسم الرّابع ، ص 1768
[75] المصدر السَّابق ، القسم الرابع ، حاشية ص 1769
[76] المصدر السَّابق ، القسم الرّابع ، ص 1769
[77] المصدر السَّابق ، القسم الرّابع ، ص 1768
[78] شرح أشعار الهُذَليّين ، ج 2 ، ص 522
[79] المصدر السَّابق ، ج 2 ، ص 524
[80] المصدر السَّابق ، ج 2 ، ص 526 و 529
[81] الطّبقات ، ص 221
[82] تاريخ بغداد ، المجلّد 12 ، ص 223 و 225 ــ 226
[83] ديوان الهُذَليّين ، القسم الأوّل ، ص 167 ، شرح أشعار الهُذَليّين ، ج 3 ، ص 1097
[84] أنساب الأشراف ، تحقيق محمود فردوس العظم ، ج 10 ، ص 189
[85] المؤتلف والمختلف ، ص 113
[86] الإصابة في تمييز الصحابة ، ج 3 ، ص 203
[87] خزانة الأدب ولُبّ لباب لسان العرب ، المجلّد الثالث ، ص 85
[88] الإكمال في رفع الإرتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب ، ج 2 ، ص 171
[89] تهذيب مستمر الأوهام على ذوي المعرفة وأولي الأفهام ، ص 163
[90] الجوهرة في نسب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه العشرة ، ج 1 ، ص 215
[91] شرح شواهد المغني ، ص 19
[92] شرح أبيات مغني اللبيب ، ج 1 ، ص 12
[93] شرح أشعار الهُذَلِيّين ، ج 3 ص 1165 ــ 1171 ، شرح شواهد المغني ، ص 942 ، شرح أبيات مغني اللبيب ، ج 8 ، ص 14
[94] شرح أبيات مغني اللبيب ، ج 8 ، ص 14
[95] شرح شواهد المغني ، ص 942
[96] شرح أشعار الهُذَلِيّين ، ج 3 ص 1165
[97] ديوان الهُذَلِيّين ، القسم الأوّل ، ص 236
[98] تاج العروس من جواهر القاموس : رسم ليث ، وانظر : شرح أشعار الهُذَلِيّين ، ج 3 ص 1181 ــ 1182
[99] شرح أشعار الهُذَليّين ، ج 3 ، ص 1152 ــ 1156
والنعم بالكعبي بني عمنا ولكن وباختصار لضيق الوقت غير دقيق نسبتهم الى كعب بن كاهل ولنا عودة ان كان تعليقي محل اهتمامكم
ردحذفالأخ الفاضل أبو حسين ، والنعم بكم ، مرحّباً بما لديكم والعبرة بالأدلّة والنصوص وهذا إيميلي :
ردحذفalahaywiy@yahoo.com
أو على صفحتي على فيس بوك :
https://www.facebook.com/alahaywiy