آل زيد وواحدهم زيدانيّ من أشهر قبائل هُذَيْل وأعرقها ، وهم فرعٌ من المسودة من جميل من هُذَيْل ، ويقطنون سفوح السراة الغربيّة ومن أبرز معالم ديارهم جبل عفار .
وممّا جاء عن هذه القبيلة العريقة في كتابي :
( قبيلة هُذَيْل وأصولها القديمة
في بلاد الحجاز حتى آخر عهد الأشراف عام 1344 هــ )
والعمدة فيه على النصوص والوثائق حتى عام 1344 هــ 1925 م ما يلي :
آل زيد .
آل زيد وواحدهم زيدانيّ ، فرعٌ مشهورٌ إلى يومنا هذا ، ويجمعهم النسب مع السوالمة من بني جميل من هُذَيْل في جدّهم سالم الجميلي الهُذَلِيّ ، فقد انقسمت ذريّة سالم إلى قسمين قسمٌ حافظ على تسمية السوالمة وقسمٌ عُرف بآل زيد فآل زيد قبيلة منفصلة عن السوالمة وإن كان يجمعهم نسبٌ واحد . جاء ذكر جدّهم زيد بن سالم الجميلي في حوادث عام 894 هــ ، قال عبد العزيز بن النجم بن فهد في ذكر حوادث شعبان عام 894 هــ : " وفي يوم الثلاثاء الحادي والعشرين سمعنا بمكّة أنّ عليّ بن سالم أخا زيد بن سالم شيخ آل جميل وصل إلى السَّيّْد بركات ، فأمر به فطّوّق في رقبته بالحديد ، ويقال أنّه أخو الشريف محمد من الرضاعة ، وسمعنا قبل ذلك أنّه حصل عند الماء الذي بمراوة محلّ القتلة الأولى قتال أيضا بين جماعة الشريف وبعض آل جميل ، وأنّ جماعة كثيرين من جماعة الشريف توجّهوا للماء ، فنزل عليهم نفر يسير من آل جميل فأزالوهم عن الماء ، ثمّ صاح الصائح فكثروا عليهم ، وكثر الرمي بالنشّاب فهربوا بعد أن أمسكوا واحدا من القوّاسة وقتلوه ، وسمعنا قبل ذلك أنّ جماعة من العربان صالحوا ، ومنهم الندويّون المتقدّم ذكرهم بالنقا قريبا ، والطلحات وبنو طلحة ، ونُودي للندويّين في شوارع مكّة بذلك " .
وقال : " وحشر الباقين إلى أن ارتفعوا إلى رأس الجبل ، وأحرقوا لهم ثلاث مقاري ، وهي محلّ النحل ، ويقال أنّ النحل الذي أحرق وهرب يكون بألف دينار ، ومنع السَّيّْد بركات العسكر من القتال ــ وأظنّه أبقى على الجميع ــ ، وكان مع السَّيّْد بركات من العسكر نحو ألفين ، وهم من عرب اليمن وغيره ، ومع بدر هجين نحو ألفين أيضا ، وهم من عرب مكّة ، وهُذَيْل الشام ، ومع مفتاح البوقيري نحو ألف ومائتين ، وهم من عرب الحجاز وبجيلة ، وكانا يكيلون لكلّ رجل من العرب ربعيّة ربعيّة ، إلّا أهل الحجاز فإنّهم بالقرب من أهلهم ، وعرب مكّة وما حواليها لم يعلم لهم طعام ، وفي يوم الثلاثاء ثامن عشري الشهر دخل السَّيّْد بركات وعسكره إلى مكّة ، ومعه نحو عشرة من العربان ، ومنهم : علي بن سالم وابنه وابن أخيه زيد بن سالم ، واثنان من الطلحات ، واثنان من الندويّين ، بسبب الإبل التي أخذوها ــ أظنّ لخزاعة ــ ، وأمر السَّيّْد بركات جميع العربان بالرحيل ، ونادى لآل جميل في العربان أنّهم في وجه السَّيّْد بركات " .
وجاء لآل زيد ذكرٌ في بعض الوثائق ومن ذلك :
1ــ جاء لآل زيد ذكرٌ في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 11 / ربيع الأوّل / 1283 هــ تخصّ فضّ النزاعات بين آل زيد وقبيلة قريش ، وقد مثّلهم في ذلك كلٌّ من :
1ــ بركي بن سلطان .
2ــ عبد الله بن مساعد .
3ــ حامد بن احمد بن مثقب .
4ــ سعيد بن ساعد القفعي .
5ــ مسعود بن زيد .
6ــ درويش بن عبيد الله .
7ــ مسيفر بن مزيد .
8ــ معيضد بن ساعد .
2ــ وجاء ذكر مزيد بن معيوف الزيداني في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 9 / جمادى الآخر عام 1327 هــ ، وكان من شهود الاتفاق بين الشيناني والراشدي بخصوص ديارهم .
3ــ وجاء ذكر بعض رجالاتهم في وثيقة مؤرّخة بيوم الثلاثاء 11 / ربيع الثاني / 1339 هــ في قضيّة نزاع بين بني كَعْب وآل زيد ، وهم :
1ــ مثقب بن حامد الزيداني .
2ــ علي بن حامد من آل زيد .
3ــ حميد بن علي .
4ــ أحمد بن حامد الزيداني .
5ــ مسلم بن مثقب .
6ــ مسعود بن سفر .
7ــ مزيد بن معيوف .
ومن فروع آل زيد :
1ــ آل شينان .
آل شينان وواحدهم شينانيّ ، فرعٌ من آل زيد من جميل من هُذَيْل . جاء ذكر رداد بن سليمان بن يحيى بن سعيد الشيناني الهذلي وأخوه علي في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 9 / جمادى الآخر عام 1327 هــ ، وقد حضرا بالنيابة عن الشيناني في عقد الاتفاق مع آل راشد بخصوص ديارهم .
2ــ القفعان .
القفعان وواحدهم قفعي ، فرعٌ من آل زيد من جميل من هُذَيْل . جاء ذكر بعض رجالهم في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 11 / ربيع الأوّل / 1283 هــ ، وكانوا من ممثّلي آل زيد في فضّ النزاع مع قريش وهم :
1ــ عبيد الله بن مساعد .
2ــ سعيد بن ساعد القفعي .
3ــ معيضد بن ساعد .
4ــ مسعود بن زيد .
5ــ درويش بن عبيد الله .
ومن رجالهم الذين ذكروا أيضاً :
عبيدان بن عبد الله الزيداني .
وجاء ذكر أحد رجالاتهم في وثيقة مؤرّخة بيوم الثلاثاء 11 / ربيع الثاني / 1339 هــ في قضيّة نزاع بين بني كَعْب وآل زيد ، وهو :
1ــ مسعود بن سفر .
2ــ المحاميد .
المحاميد فرعٌ من آل زيد من جميل من هُذَيْل . جاء ذكر أحد رجالهم في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 11 / ربيع الأوّل / 1283 هــ ، وكان من ممثّلي آل زيد في فضّ النزاع مع قريش وهو :
1ــ حامد بن احمد بن مثقب .
وجاء ذكر بعض رجالاتهم في وثيقة مؤرّخة بيوم الثلاثاء 11 / ربيع الثاني / 1339 هــ في قضيّة نزاع بين بني كَعْب وآل زيد ، وهم :
1ــ مثقب بن حامد الزيداني .
2ــ علي بن حامد من آل زيد .
3ــ حميد بن علي .
4ــ أحمد بن حامد الزيداني .
5ــ مسلم بن مثقب .
3ــ آل محمد .
آل محمد فرعٌ من آل زيد من جميل من هُذَيْل . جاء ذكر أحد رجالاتهم وهو مزيد بن معيوف الزيداني في وثيقة مؤرّخة بتاريخ 9 / جمادى الآخر عام 1327 هــ ، وكان من شهود الاتفاق بين الشيناني والراشدي بخصوص ديارهم .
وجاء ذكره أيضاً في وثيقة مؤرّخة بيوم الثلاثاء 11 / ربيع الثاني / 1339 هــ في قضيّة نزاع بين بني كَعْب وآل زيد .
هذه المادّة قيد التحديث حسبما يستجدّ من نصوص أو وثائق والله الموّفق .
ويمكن التواصل مع الباحث على العنوان التالي :
alahaywiy@yahoo.com
ملاحظة :
مصدر الخريطة التي زيّنت بها هذا الموضوع منقولة عن أخينا الأستاذ خالد الياسي في مجالس قبيلة هذيل :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق