نشر الأستاذ الباحث الأديب السيناوي المصري حاتم عبد الهادي مقالةً ضافيةً عن قبيلة الأحيوات في الديار المصرية فصّل فيها القول بصورةٍ جامعة ألمّت بجوانب مختلفة للتعريف بهذه القبيلة العربية التي تنتشر فروعها أيضا في الأردن وفلسطين ، ومنها فروع في بلاد الحجاز وبلاد العراق .
خالص الشكر والتقدير للباحث الفاضل ، وخالص الشكر والتقدير والعرفان لإدارة مجلّة صوت القبائل العربيّة والعائلات المصريّة ممثّلة في كلّ من :
1ــ سعادة المهندس أيمن حافظ صاحب الامتياز .
2ــ سيادة اللواء أحمد باشا زغلول رئيس مجلس الإدارة .
3ــ سعادة الأستاذ علاء عبد الله رئيس التحرير
سائلاً الله تعالى للجميع مزيداً من النجاح والتوفيق ولهذا المنبر الإعلامي المتميّز مزيداً من التقدّم والعطاء الناجح .
قبيلة الأحيوات في مصر ..
هاجروا من بلاد مكة وسكنوا في وسط سيناء ( الجزء الأول )
كتب: حاتم عبد الهادي السيد
تعد قبيلة الإحيوات واحدة من أهم قبائل سيناء ؛ حيث هاجروا من وادي اللِّيث وبلاد مكّة ؛ وسكنوا في وسط سيناء؛ في الديار المصرية؛ ثم انتشروا في مصر؛ الأردن؛ فلسطين؛ وبعض الدول العربية وانتسب الأحيوات إلى مسعود بن هاني في وادى الليث في اليمن- ولقد أكد ذلك المؤرخون حيث يقول / نعوم شقير : إن الأحيوات – في تقاليدهم- أنهم من بني عطيّة المساعيد المُنتسبين إلى مسعود بن هاني .كما أكد كلامه أ/ محمد المدني ؛ واللواء/ حامد صالح معتمداً على مجلدات دير سانت كاترين فقال : الإحيوات من المساعيد من بني عطيّة، ويعيشون في منطقة وسط سيناء إلى العقبة .
نسب الإحيوات :
يعود نسب ( شيوخ ) الأحيوات إلى “النجمات” من ذرية نجم بن سلامة بن غانم بن شوفان بن سعد بن صادق الوعد؛ وكان نجم هو أول من أخذ الصرة من الحكومة المصرية لحماية طريق الحج. ويطلق على الأحيوات اسم الأحيوات بحسب اختلاف لهجات النطق ولهم في شبه جزيرة سيناء عدة قبور يُزار منها : قبر الشيخ حمدان ، والشيخ مسلم ، والشيخ صبيح ، والشيخ عمر، وقبر حجّاج ، وقبر أبو ديب ؛وأعظم مزاراتهم وأجلّها مزار جدّهم معلّى المسعودي في وادي معلّى بجوار الكنتلّة ؛ كما لهم مزارات أخرى في مناطق :الثمد ، الحيسي ، الردّادي ، صدر ؛ وغيرها.
فروع قبيلة الأحيوات المساعيد :
بزغ نجم قبيلة الأحيوات لشجاعتهم؛ حيث أسندت القيادة المصرية لهم حماية درب الحج المصري القديم؛ وكان الأحيوات يسيطرون على أكثر من نصف درب الحاج في سيناء المُمتدّة من السويس للعقبة 240 كم ؛ وامتد دركهم من مطلة نخل الشرقيّة للعقبة لمسافة 130 كم.
ويتألف الأحيوات من قسمين – كما يقول الباحث أ/ راشد حمدان الأحيوى في كتابه عن ” قبيلة المساعيد “؛ وكتاب ” قبيلة الأحيوات في الأردن ومصر وفلسطين -؛ وهما قسمان كبيران:
1ــ الشوافين .
وهم : النجمات والغياثين والدوالية والحميدات والدعاجين والنصيرات والبعيرة والخناطلة والرضاوين والكساسبة والغنيمات والغراقين والخلايلة والنميرات والكرادمة والرمامنة والحواوتة والكبيشات والعمرة والقرينيّين والدلايلة والعشيان والعواودة والهلايلة والعتايقة والدغانجة والنشرة والطوال (ومنهم البدارة) وأحيوات القليوبية والأحيوي والعلالمة في بني سويف والشوافين في غزة والشرقية .
2ــ الصفايحة .
وهم : الرشيدات والرصايصة والمليقات والحنيكات والحجوج ( أولاد الحجّ سلّام ( القصار والفريجات وابن سليم والدراوشة والمشاوخ والحراربة والربابحة ) وابن عيّاد والعودات والقاضي والتماغطة والسوالمة واللعايبة ) والمطيرات والروسة والعواشرة والعنازين والخضرة والسدادنة والربايعة والسماحات والخضرة والوقيات ( البراهمة ( الزلاطة والمعاليين والمراعية والعوايدة ) والهواشلة ( المراحلة وأولاد عالي ) والجماعين ( البريصي والعكفان والعرجان والزغيبيين) والجرابعة .
ومن عشائر الأحيوات كذلك : الخواطرة والخلايفة والقريّات والدراملة والهواشلة وبيت رخيتة بالعراق .
كما يوصف الأحيوات بعدة صفات جميلة تدلل إلى شجاعتهم وقوتهم ؛ فقيل عنهم :
الأحيوات طعّامة العيش ، ضرّابة السيف ، نهّابة الإبل .
وقيل عنهم :
أهل الرِّكاب … قصيرين الثياب .
صوت القبائل العربيّة والعائلات المصرية :
قبيلة الإحيوات في مصر.. هاجروا من بلاد مكة وسكنوا في وسط سيناء «الجزء الأول»
قبيلة الإحيوات في مصر ..
ماذا قال عنهم المؤرخين العرب والأجانب ؟ ( الجزء الثاني )
كتب: حاتم عبد الهادي السيد
تواصل «صوت القبائل العربية والعائلات المصرية» متابعتها لقبيلة الإحيوات في مصر، وقد نشرت قبل ساعات الجزء الأول الذي اهتم بذكر نسب القبيلة وهجرتها، وفي هذا الجزء سيتم ذكر أماكنها وما قال عنها المؤرخون العرب والأجانب.. وإلى التقرير..
أماكن الإحيوات في سيناء :
ذكر لنا العقيد بحرى / اسلام توفيق ، والباحث العسكري أ / عبده مباشر تجمعات قبيلة الإحيوات والمساعيد الرئيسة في سيناء يقول : تقع تجمعاتهم في جبل المغارة، الجفجافة، سر الحقيّب والأحيقبة ، عين سدر ، جبل بضيع ، بئر الثمد ، نخل ، جبل أم خشيب ، جبل الجدى ، جبل سحابة “غرب جبل أم لاطية” ، وجنوب جبل حميّر ، وجبل العرف ، والكنتلة ، ورأس النقب. ويؤكد ذلك المؤرخ أ/ راشد الأحيوي المسعودي؛ كما ينتشر الأحيوات في ربوع ومحافظات الديار المصرية كذلك .
وقرى الأحيوات هي : الثمد والجدي والجفجافة ورأس النقب وأبو رصاصة والريد وبير جريّد والكُنْتِلِّة ومراخ . ومن أبرز مشايخهم : الشيخ عيد فرّاج القصيّر شيخ الأحيوات
وموسى أبو جودة ومحمد أبو قردود
وسليم راضي أبو مليقة
وصالح سالم ابن مطر
وعبد الله سيد ابن هويشل
وسويلم أبو غريقانة
ومشهور أبو عوض ابن مطير
وسلامة الكبيش .
ومن أبرز أعيانهم في مصر :
أ/ علي فريج عضو مجلس الشورى السابق .
و أ/ عطية أبو قردود عضو مجلس الشعب السابق .
أ/ جازي سعد عضو مجلس الشعب الحالي .
أ/ كامل مطر رئيس مجلس القبائل والعائلات المصريّة .
الأحيوات في كتب الرَّحالة والمؤرخين العرب والأجانب :
تعتبر قبيلة الإحيوات من أقدم قبائل سيناء؛ ولقد جاء ذكرهم في الكثير من كتب الرحالة والمؤرخين على مر العصور؛ فقال عنهم الباحث أ/ نعوم شقير في كتابه ” تاريخ سيناء “: إن الإحيوات من بني عطيّة المساعيد المُنتسبين إلى مسعود بن هانئ الذى شارك في بناء الكعبة. وبنو عطيّة ( أولاد عطيّة ) هؤلاء من بدنات المساعيد . وقال الجزيري : وأمّا عُربان المساعيد – الإحيوات – فهم أصحاب درك مبشر الحاج في العود منهم عتيّق بن مسعود بن دغيم وعيسى قريبه وعليّان بن مشور بن دغيم ولهم عن درك الباب والضبّة بخان عقبة أيلة قديماً سبعة وأربعون ديناراً ونصف دينار وهي مستمرة الصرف إلى تاريخه ثُمَّ قُرّر لمسعود بن دغيم في الأيّام المُظفريّة إنعاماً عليه من غير درك خمسون ديناراً واستمرّت بيد ولده من بعده واعلم أن درك مبشر الحاج لهذه الطائفة فمتى جهّز أمير الركب مُبشَّره إلى القاهرة بالعود ولم يدفع لهم عادتهم ويُرضي خاطرهم على ذلك كان توجّهه على خطرٍ كبيرٍ كما اتّفق ذلك مراراً عديدةً وعاد الجاويش وهو مسلوبٌ ومجروحٌ ولم يقدر على التوجّه منهم؛ وهذا يعني أنّ أولاد عطيّة الفرع المسعودي هو أصل الإحيوات.
صوت القبائل العربيّة والعائلات المصرية :
قبيلة الأحيوات في مصر ..
تعرّف على حديث الرحالة الأجانب عن الأحيوات ( الجزء الثالث )
كتب: حاتم عبد الهادي السيد
تواصل «صوت القبائل العربية والعائلات المصرية» متابعتها لقبيلة الإحيوات في مصر، وقد نشرت قبل ساعات الجزء الأول الذي اهتم بذكر نسب القبيلة وهجرتها، والجزء الثاني الذي اهتم بذكر أماكنها وما قال عنها المؤرخون العرب والأجانب واليوم هو الجزء الثالث الذي يهتم بذكر سبب تسميتها وما قاله الرحالة الأجانب عن هذه القبيلة.. وإلى التقرير..
سبب تسمية الأحيوات المساعيد .
وعن سبب تسمية الإحيوات المساعيد بهذا الاسم يذكر الباحثان / أشرف العناني ؛ و أ/ راشد حمدان الأحيوي – عن نعوم شقير وغيره – : إن جماعة من الإحيوات فرّت من الحرب الطاحنة التي دارت بين قبيلة المساعيد وبين قبيلة بني جرم في فلسطين؛ ثمّ عادت هذه الفرقة إلى البدع ؛ ولقد أكد ذلك شقير حين قال : تفرق المساعيد إلى ثلاثة فرق : فرقةٌ ذهبت جنوباً بشرقٍ فسكنت وادي اللِّيف في البدع من أعمال الحجاز على نحو خمسين ميلاً من العقبة وتخلّف من هذه الفرقة قومٌ في وادي الجرافي ففرغ زادهم فأخذوا يقتاتون بنبت الحُوّيّ فسُمّوا الإحيوات وكبيرهم إذ ذاك سعد صادق الوعد؛ وكان تخلفهم بسبب وفاة معلّى المسعودي هناك وهكذا نشأ مُسمّى الأحيوات وأنجب معلّى الأمير سليمان المنطار جدّ أمراء المساعيد في فلسطين وعلي الذي أنجب سعد صادق الوعد وهو وأبناء عمومته الذين تخلّفوا في الجرافي وأكلوا الحِوّي أجداد الأحيوات ؛ كما اختلطت تسميات المساعيد في القرن العاشر للهجرة فهم يلقبون باسم الإحيوات تارةً ؛ وباسم المساعيد تارة أخرى ؛ كما كانت ديارهم في نواحي العقبة إلى شرفة بني عطيّة على نحو 80 جنوب شرق العقبة ؛ وفى ذلك يقول المؤرخ الجزيري :الإحيوات منهم أولاد أبو سنينة أصحاب درك الدلالة على المياه والأحطاب من عقبة أيلة إلى شرفة بني عطيّة ولهم مُقرّر قديم من الخزائن السلطانيّة عشرة دنانير . كما ذكرهم بيركهارت في رحلته عام 1812 م يقول : " وعرب الإحيوات يُلقّبون أنفسهم بأسياد العقبة والنِخِل ؛ ويبتزّون سنويّاً من الباشا مبالغ معيّنة للسماح له بإشغالها " .
الكاتب الفرنسي جوزيف ماري جوسان ( انطون جوسان) 1902 ــ 1906 م :
كما تحدث عن الإحيوات الكاتب الفرنسي جوزيف ماري جوسان ( انطون جوسان ) أحد أهم الرحالة الذين جالوا في منطقة جنوبي بلاد الشام وسيناء بين أعوام : 1902 ــ1906م ؛وقد سجل مشاهداته في هذه المنطقة في كتابه : العادات العربية في بلاد مؤاب . يقول : يمتلك الأحيوات 600 جمل للغزو ؛ وهم يحتفلون بحملاتهم العسكرية وقطع الطرق . وتمتد أراضيهم من نخل إلى العقبة وتسمح كذلك بتسهيل الغارات عبر الحدود إلى العربة ؛وهم يتألفون من عدة فصائل والتي تعترف جميعها على الأقل في علاقاتهم مع الحكومة بسلطة علي سليمان نجم ؛ حيث يمتلك القصار وقائدهم علي سليمان نجم 100 جمل ؛ والمطور وقائدهم يوسف بن صبح 150 جملاً ؛ كما يمتلك الحمدات وقائدهم مسمح الكبيش 150 جملا , والغراقين وقائدهم عليان بن فراج 60 جملا ؛ الخواطرة وقائدهم سليمان الخليفي 80 جملاً , الخناطلة وقائدهم ضيف الله سالم 60 جملاً , الصفايحة وقائدهم سلام سلمان 120 جملا .
الرحالة السويسري جون لويس بيركهارت(القرن الـ19)
وتعتبر نصوص الرحالة السويسري جون لويس بيركهارت عن قبائل سيناء وجوارها من النصوص الهامّة في معرفة أوضاع القبائل وأحوالها في القرن التاسع عشر وفيما يلي نصوصه المعتلّقة بقبيلتي الأحيوات وإخوانهم المساعيد : قال بيركهارت في ذكر سعيه للسفر إلى العقبة من طور سيناء : ” حميد بن زهير ……. أخبرني بأنه لا يعرف الطريق إلى العقبة إلا أن أحد أعمامه يعرفها جيدا وعلى صداقة متينة مع عرب الأحيوات “؛ وأضاف: ” نحن الآن في طابا في منطقة عرب الإحيوات ذوي السمعة السيئة وهم على جانب كبير من الشراسة وسوء الطباع ومع أننا لم نقابل أحدا طوال الطريق إلا أننا شاهدنا الكثير من آثار الأقدام في وادي طابا وفي وادي مزيريق والتي تدل على أن أناسا عبروا الطريق قبلنا بوقت وجيز. كما قال في ذكر قبيلتي : العلاوين والعمران : إنهم حلفاء لبدو الأحيوات وجميعهم مستقلون عن حكومة باشا مصر وعلينا إذا أردنا بلوغ العقبة أن نمر بمضاربهم ” كما قال : ” ولو أني كنت أحمل فرمانا من محمد علي باشا للجأت إلى شيخ الطورة عندئذ سيرسل خلف بعض العمران أو الأحيوات ويرسلني لصحبتهم أو تحت حمايتهم إلى العقبة “.
وعن الإحيوات بقول بيركهارت : " وتأتي قوافل هذه القبائل للقاهرة سنويا لشراء القمح وهم مستقلون عن باشا مصر ويبرهنون على استقلالهم بنهب قوافل الحجاج المارة بهم وأهم تعاملهم مع مدينة الخليل فيبيعون منها ويشترون " ، وقال : " ويسكن سيناء علاوة على الطورة ثلاثة قبائل أخرى وهي الأحيوات الذين يسكنون بالقرب من العقبة والتياهة والترابين .
وثائق ومخطوطات دير سانت كاترين في طور سيناء عن الإحيوات :
كما ذكر في معرض حديثه في ذكر إحدى وثائق دير سانت كاترين في طور سيناء : " وفي إحدى هذه المخطوطات المكتوبة في القرن الماضي رأيت قائمة بأسماء غفراء الدير والذين هم ليسوا من الطورة بل من الإحيوات والسيايحة : وهي قبائل صغيرة تسكن شرق العقبة .؛ العمران والحكوك والمساعيد ؛ وجميع هؤلاء كانوا يتقاضون بعض المال والملابس مقابل حراستهم لأملاك وبضائع الدير وإعادة المسلوب منها " .
وينهى بيركهارت حديثه عن قبيلة الإحيوات ؛ يقول : يعتبر عرب الأحيوات والسويدية أنفسهم أسياد هذه المنطقة ويأخذون الأتاوة من محمد علي باشا الذي يدفعها لهم لا خوفا منهم فهو يستطيع قطع دابرهم في دقائق ولكن لمنعهم من الاعتداء على القوافل الصغيرة " .
وفى النهاية : فإن قبيلة الإحيوات المساعيد هي قبيلة عريقة ؛ وهى تعد من أكبر وأعرق قبائل سيناء في الديار المصرية .
صوت القبائل العربيّة والعائلات المصرية :
قبيلة الإحيوات في مصر ..
شيوخ وأعيان قبيلة الإحيوات في سيناء
حديثاً وقديماً ( الجزء الرابع )
كتب: حاتم عبد الهادي السيد
تواصل ( صوت القبائل العربية والعائلات المصرية ) متابعتها لقبيلة الإحيوات في مصر، وقد نشرت قبل ساعات الجزء الأول الذي اهتم بذكر نسب القبيلة وهجرتها ، والجزء الثاني الذي اهتم بذكر أماكنها وما قال عنها المؤرخون العرب والأجانب ، والجزء الثالث الذي اهتم بذكر سبب تسميتها وما قاله الرحالة الأجانب عن هذه القبيلة ، واليوم هو الجزء الرابع الذي يهتم بذكر شيوخ وأعيان قبيلة الإحيوات في سيناء حديثاً وقديماً ، وإلى التقرير ..
الأحيوات قبيلة كبيرة ؛ ومن أعيان وشيوخ قبيلة الإحيوات حالياً :
الحاج علي فريج راشد الرئيس السابق للمجلس المحلي لمحافظة شمال سيناء لمدة 18 سنة متوالية ورئيس مجلس إدارة ميناء العريش البحري لمدة 7 سنين ورئيس مدينة نخل السابق والرئيس الحالي لجمعية القبائل العربية والمستشار في جامعة سيناء حالياً ( عشيرة الكرادمة الأحيوات )
السيد عبد الله فريج راشد رئيس المجلس المحلي لمركز نخل لمدة 10 سنين ( عشيرة الكرادمة الأحيوات )
الشيخ سليمان بن فريج محيسن ( عشيرة الكرادمة الأحيوات )
الحاج عطية بن محمد أبو قردود الرئيس السابق للمجلس المحلي لمحافظة شمال سيناء وعضو مجلس الشورى حاليا ( عشيرة الخناطلة الأحيوات )
الشيخ محمد بن محمد أبو قردود ( عشيرة الخناطلة الأحيوات )
السيّد سليمان بن محمد بن سليمان أبو قردود ( عشيرة الخناطلة الأحيوات )
المحامي صالح بن سليمان بن عايد ( عشيرة الخناطلة الأحيوات )
السيّد حسن بن محمد أبو قردود ( عشيرة الخناطلة الأحيوات )
الشيخ سويلم بن عيد أبو غريقانة ( عشيرة الغراقين الأحيوات )
الشيخ علي النهاري أبو غريقانة ( عشيرة الغراقين الأحيوات )
الشيخ مظعان بن سليمان أبو غريقانة ( عشيرة الغراقين الأحيوات )
الشيخ مسمح بن سلامة الكبيش ( عشيرة الكبيشات الأحيوات )
الشيخ سالم بن عيد بن عتيق ( عشيرة الغنيمات الأحيوات )
السيّد سلامة بن حسين بن عتيّق ( عشيرة الغنيمات الأحيوات )
الشيخ عيد بن فرّاج القصيّر ( عشيرة النجمات الأحيوات )
الشيخ حسين سلامة الزميلي القصير ( عشيرة النجمات الأحيوات )
الشيخ عيد بن سليمان العودي ( عشيرة النجمات الأحيوات )
المهندس عودة بن محمد ( عشيرة الرضاوين الأحيوات )
الشيخ حسين بن سلمان الطمل ( عشيرة المطيرات الصّفايحة الأحيوات )
الشيخ سعد بن عايد بن سعد ( عشيرة الوقيات الصّفايحة الأحيوات )
الشيخ سليم بن راضي ( عشيرة المليقات الصّفايحة الأحيوات )
الشيخ عطوة بن محمد الحج رحمه الله تعالى ( عشيرة الحجوج الصّفايحة الأحيوات )
الشيخ سيف رويضي ( عشيرة المليقات الصفايحة الأحيوات )
المحامي سالم بن سويلم ( عشيرة الرمامنة الأحيوات )
الحاج احمد عوّاد أبو عكفة ( عشيرة الوقيات الصّفايحة الأحيوات )
الحاج نور سويلم أبو عكفة ( عشيرة الوقيات الصّفايحة الأحيوات )
سلامة بن عطية الكبيش ( الحمدات الأحيوات )
فريج بن محيسن ( الكرادمة الأحيوات )
محمد بن دريويش الجغّام ( الجغاغمة المساعيد )
الحاج سلاّم سليمان القريني ( القرينيين الحمدات الأحيوات )
الحاج محمد عوّاد سلاّم القريني ( القرينيين الحمدات الأحيوات )
الحاج إبراهيم سلام القريني ( القرينيين الحمدات الأحيوات )
الحاج كامل مطير ( العشيان الحمدات الأحيوات )
الحاج سلامة بن عيد ( العشيان الحمدات الأحيوات )
الحاج عطيّة سلامة محمد ( النعيلات الحمدات الأحيوات )
حمّاد بن عيد بن حمّاد النشاري ( النّشرة الحمدات الأحيوات )
سلمان بن سلاّم أبو ربعي النشاري ( النّشرة الحمدات الأحيوات )
غيّاث بن عطوة ( الحجوج الصفايحة الأحيوات )
علي بن عيد بن سالم بن نصّار ( النجمات الأحيوات )
عطيّة بن سلاّم الشهيبي ( المطيرات الصفايحة الأحيوات )
عودة دهيبيش هويشل ( الهواشلة الوقيات الصفايحة الأحيوات )
سليمان عايد عويضة ( الخناطلة الأحيوات )
إسليم سلامة أبو عكفة ( العكفان الوقيات الصفايحة الأحيوات )
سليم بن سويلم بن جمعة أبو عكفة ( العكفان الوقيات الصفايحة الأحيوات )
فرج أبو راس ( الغنيمات الأحيوات )
فرج بن ربيع ( الرمامنة الأحيوات )
فريج بن ربيع ( الرمامنة الأحيوات )
الكاتب عبد الله سيّد بن هويشل ( الهواشلة الوقيات الصفايحة الأحيوات )
سلامة بن سالم بن حمّاد ( الكساسبة الأحيوات )
راضي بن سلامة بن عطيّة بن نصّار ( المطيرات الصفايحة الأحيوات )
سلام بن سلمان بن محمد أبو سدّانة ( السدادنة الصفايحة الأحيوات )
سالم بن درويش بن سلاّم بن حميد ( الدراوشة الصفايحة الأحيوات )
سليم بن مطلق بن هليّل بن نجم ( النجمات الأحيوات )
سلمان بن مطلق بن هليّل بن نجم ( النجمات الأحيوات )
ولن نستطيع أن نورد كافة أسماء أعيان وشيوخ قبيلة الأحيوات فذلك يحتاج إلى كتاب آخر “
قبيلة الإحيوات في مصر ..
شيوخ القبيلة القدامى ( الجزء الخامس )
كتب: حاتم عبد الهادي السيد
تواصل ( صوت القبائل العربية والعائلات المصرية ) متابعتها لقبيلة الإحيوات في مصر، وقد نشرت قبل ساعات الجزء الأول الذي اهتم بذكر نسب القبيلة وهجرتها ، والجزء الثاني الذي اهتم بذكر أماكنها وما قال عنها المؤرخون العرب والأجانب ، والجزء الثالث الذي اهتم بذكر سبب تسميتها وما قاله الرحالة الأجانب عن هذه القبيلة ، والجزء الرابع والخامس الذي يهتم بذكر شيوخ وأعيان قبيلة الإحيوات في سيناء حديثاً وقديماً ، وإلى التقرير ..
جاء في كتابي : ” قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء :” من شيوخ وأعيان قبيلة الأحيوات القدماء كلّ من :
الشيخ / سليمان القصير بن نجم ( حسيب قبيلة الأحيوات )
الشيخ / فريج سلام أبو صفيح ( الصفايحة الأحيوات )
الشيخ / حسين الأحيوي ( الأحيوات )
الشيخ / ضيف الله سالم ( شيخ وشاعر الأحيوات 1895م )
والشيخ / سلام الحاج بن صفيح ( الصفايحة الأحيوات )
الشيخ / سلمان سلام أبو صفيح ( الصفايحة الأحيوات )
الشيخ / قاسم الخليفي ( الخلايفة الأحيوات )
الشيخ / سليمان سالم نجم ( شيخ الأحيوات النجمات )
الشيخ / حمدان بن نجم ( الأحيوات ) يزار وقبره في وادي الردّادي
الشيخ / مسلم ( الأحيوات ) يزار وقبره في وادي الهاشة بجوار الكنتلة
الشيخ / صبيح ( الأحيوات ) يزار وقبره في وادي الهاشة
الشيخ / عمرو ( الأحيوات ) يزار وقبره بقرب بئر أبو قطيفة غرب سيناء
الشيخ / حجّاج ( السلاميين الأحيوات) له مقام في نخل
أبو ذيب ( السلاميين الأحيوات ) يزار وقبره في الثمد
الشيخ / علي بن نجم ( الأحيوات )
الشيخ / مسمح بن عليان بن نجم ( الأحيوات )
الشيخ / عليان بن مسمح (الأحيوات)
الشيخ / علي بن سليمان بن سالم القصيّر ( الأحيوات)
الشيخ عيد بن حسين ( النجمات الأحيوات )
الشيخ جمعة بن رضوان ( السلاميين الأحيوات )
الشيخ / سلامة بن رضوان عقيد الأحيوات
( قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء )
وذكرت في الكتاب : من أعضاء لجنة فض المنازعات المدنية والجنائية بمدينتي الحسنة :
: الشيخ / عطوة محمد سالمان الصفايحة ( الأحيوات )
الشيخ/ حسين سالمان مطير( الصفايحة الأحيوات )
___________
( المرجع : حاتم عبد الهادي السيد ؛ كتاب قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ص 72 ــ 75 , 31 و 32 و 39 ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق