تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

الأربعاء، سبتمبر 02، 2009

الشاعر سلمان بن ارتيمة أبو خليل الأحيوي المسعودي يفخر بقبيلته الأحيوات

قال الشاعر سلمان بن ارتيمة أبو خليل الأحيوي المسعودي مفتخراً بقبيلته الأحيوات :
جينا من القبلة على شمخ النيــــــــــــــب
من فوق حيلن وما ركبنا المتالي
ربعي نشامى منقع الجود والطيـــــــــــب
تلقى طلايعهم على راس عالــــي
حريبهم من شوفهم راسه يشيـــــــــــــب
ويا محلى رص بيوتهم بالسهالـي
أبو خليــــــــــــــــــــل الذيب وخلفه ذيب
شيخن على حكم الدهر ما يسالـي
لا صار بين القبايل عذاريـــــــــــــــــــب
فكاك ربعه في سنينن طوالــــــــي
وابن كريــــــــــــــدم ياخذ الحق ويجيب
ربعه هل الطولات أول وتالـــــــي
سيوفهم يوم اللقا للراس بتصيــــــــــب
رجال يوم يسير عد العيالـــــــــــي
وأبو غريقانة عقيد ربعه ما تخيــــــــب
رجال نخوة إن صار نهب الحلالي
اللي غزاهم ما يتريح ولا يصيـــــــــــب
ع عدوهم سلاحهم ناره تلالـــــــي
وابن كساب إن جاك بربعه مطاليــــــب
من فوق صهبن اعتلوهن عيالـــ
يشدوا عليهن قبل الشمس ما تغيـــــــب
ومع ظلام الليل جنا توالــــــــــــــي
وعيال ابن غانم جوك فوق المصاهيب
عند اللقا يجوك سباع الرجالـــــــي
إلا صار ع المرقاب دز اللواهيـــــــــب
سلاحهم ياكل من اللي موالـــــــــي
وبني حمد لا جوك فوق المناجيـــــــب
رجال يوم الهوش والدم سالــــــــي
رجال ما تصبرعلى هرجة العيــــــــــب
وحريبهم يقول ما ارتاح بالـــــــــي
ويا راكب اللي لا مشى يشبه الذيــــب
يزهي عليه الخرج وزين الدلالــــي
تلفي على ربع الاحيــــــــــوات يا ذيب
ذباحتن للضيف حيل الحلالــــــــــي
دخيلهم يحموه ولحقه تجيــــــــــــــب
بين النشا يعيش ما هو مسالـــــــــي
وسلم على راشـــــــد وأعطه مكاتيب
ومن خاطره نظمت زيــــــن القوالي
وهذا اللي أعرفه ف الربوع المعازيب
وأرجو العذر عن شي ما هو ببالي
وصلاة ربي عد ما تحط وتجيـــــــــب
وعداد ما هلت مطرها للســــــهالي
على رسولن خالي من العذاريــــــــب
على رسول اللــــــــــه زين اكتمالي

هناك تعليق واحد:

  1. ومما قيل في الأحيوات
    اللي يسب الأحيــوات
    يا ريت إن عقبه بنات
    الردي فيـــهم يهوش
    والايديـــــــن مقطعات

    وقال شاعر الترابين في سيناء في ذكر القصير شيخ قبيلة الأحيوات في سيناء :
    تلفي على ربع لهم ذات قيمــــــــــــة
    لا هم ترابين ولا هـــــــم حويطات
    وغلاطهم في الضيف ما هو خصيمة
    ونعاجهم يوم اللوازم رخـــــيصات
    وتلقى القصيـــــر له مواقف جسيمة
    والجود في وجه الرجل له علامات
    وقال سالم النخيري من قبيلة التياها في سيناء يخاطب اسليم الحوات من قبيلة الأحيوات في دحية شهداها وشاركا فيها :

    ربعك صبيان الأحيوات
    يخلوا الركـــب بدادي

    قلت : الدحية فن غنائي يؤديه البدو في أفراحهم ليلا يتبادل فيه الشعراء الشعر فيما يؤدي البقية لازمة معينة ، وبدادي أي مفرقا

    ردحذف