تهتم هذه المدونة وتعنى بأنساب وتاريخ وأعراف وتقاليد وأخبار وأعلام وشؤون قبائل المساعيد

السبت، أكتوبر 01، 2011

المساعيد أجلّ وأسمى من استخفاف الجهلة


اتّصل بي عصر اليوم الخميس الموافق 31 / 3 / 2011 م أخٌ كريم وأخبرني أنّ احدهم حاوره في موقع ( الفيس بوك ) وممّا جاء في هذا الحوار أنّ المذكور قال لأخينا الفاضل : ( إنّ راشد بن حمدان يقول أنّ جدّ المساعيد قرد ) .

وبالطبع فإنّ هذا الحوار جرى في ظلّ تسويق النسب الشيباني لقبيلة المساعيد ، وقد ردّ الأخ الكريم على المذكور بأنّ بني شيبان يقطنون بلاد العراق فيما قدم المساعيد من وادي الليث ، وهذا يعني فيما يعني عدم صحّة القول بنسبة المساعيد إلى بني شيبان .

وأقول : إنّ أصحاب العقول في نعمةٍ كبيرةٍ والاستخفاف بالعقول طبعٌ سيءٌ يحتقره الناس بلا تردّد ، ومن المعيب استغفال الناس ومحاولة خداعهم باستدرار عواطفهم وإثارتهم بلا وازعٍ من ضميرٍ أو علمٍ وفيما يلي بيان ذلك :

1ــ أوّلاً : فيما يتعلّق بقرد فهو لقبٌ لعمرو بن معاوية الهذلي ، وهو من أجداد قبيلة المساعيد . وقد ذكر أبو علي الهجري في القرن الثّالث للّهجرة بني قِرْدٍ وبيّن أنّ أكبر فرعٍ فيهم وأكثرهم عدداً هم بنو مسعود بن جابر بن زيد بن قِرْد ، قال الهجري : " حدّثني ابن نخلة المسعودي من قِرْد هذيل وذكر عنه شيئاً ، قال : وعددُ قِرْدٍ في بني مسعود " ، وقال الرُّشاطي ( ت 542 هـ " : ( وفي هذيلٍ أيضاً مسعود بن جابر بن زيد بن قِرْد وسيأتي نسبه في موضعه ، قال الهجري : حدّثني ابن نخلة المسعودي من قِرْد هذيل وذكر عنه شيئاً ، قال : وعدد قِرْد في بني مسعود " قال الشّيخ العلاّمة حمد الجاسر ــ رحمه الله تعالى ــ : " وأورد مثل هذا الاشبيلي في مختصره " ( التَّعليقات والنَّوادر ، قسم 4 ، ص 1875 ) .

وهذا النّسب أخذه الهجري عن شيخه ابن نخلة المسعوديّ القِرْديّ من رجال القرن الثّالث للّهجرة أيّْ أنّه سجّل نسب بني مسعود عن شيخٍ منهم .

وسياق نسبه هو كما يلي :

مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو الملقّب بقرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل ، وسبب تلقيبه بهذا اللقب هو قَرَدٌ في لسانه ، والقَرَد بالتحريك هو اللّجْلَجَة ، قال الهجري : " نعم الخبر خبرك لولا قَرَدٌ في لسانك وهي اللّجلجة يعني قِرْداً أباهم سُمّي بذلك " ( التَّعليقات والنَّوادر ، قسم 4 ، ص 1849 ، قسم 3 ، ص 1233 ، وأنظر : تاج العروس : قرد ، لسان العرب : قرد ، المُحْكم والمُحيط الأعظم : قرد ) .

وبهذا يتّضح أنّ قرداً لقبٌ لعمرو بن معاوية ومن المعيب أن يحاول المذكور الإيحاء لأخينا الكريم وغيره بأنّني أنسب المساعيد إلى قرد ؟؟؟!!! يعني بذلك القرد المعروف .

2ــ ثانياً : كان العرب يسمّون أبناءهم بأسماء الحيوانات ، وقد ذكر القلقشندي في بيان الأمور التي يحتاج الناظر في الأنساب إليها أنّ منها : " الثامن : غالب أسماء العرب منقولة عمّا يدور في خزانة خيالهم ممّا يخالطونه ويجاورونه ، إمّا من الحيوان ، كأسد ، ونمر ، وإمّا من النبات ، كنبت ، وحنظلة ، وإمّا من الزواحف ، كحيّة ، وحنش ، وإمّا من أجزاء الأرض كفهر ، وصخر ونحو ذلك " ( نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ، ص 22 ) .

والأمثلة على ذلك كثيرة منها على سبيل المثال ما ورد في نسب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم حيث أنّ من أجداده صلّى الله عليه وسلّم جدٌّ اسمه كلاب ، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة .

فهل سيقول المذكور وفقا لذات المنهج أنّ راشداً يقول أنّ جدّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كلاب ليوحي للآخرين ما أوحاه إليهم بشان قرد ؟؟؟!!!
3ــ ثالثاً : أنّ بني قردٍ هم من أقرب الناس نسباً إلى قريش فقردٌ هو من أبناء عمومة فهر الملقّب بقريش جدّ النبيّ صلّى الله عليه وسلمّ ليس بينهما إلاّ أربعة آباء ففهر هو فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة وعمرو الملقّب بقرد هو عمرو بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة وهو الجدّ الجامع لقريش وبني قرد .
4ــ رابعاً : لو نظرنا في أسماء أجداد بعض فروع بني بكر بن وائل فسنجد أنّ من أبرز هذه الفروع بنو عجل وهم بنو عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، وعجل هذا من عمومة شيبان بن ثعلبة بن عكابة أخي لجيم وعمّ عجل ، وعجل وثعلبة ابنا عمّ أيّ أنّ عجلاً عمّ شيبان بن ثعلبة ومن رجالات بني شيبان على سبيل المثال :

1ــ ثور بن الحارث بن عمرو بن محلّم بن ذهل بن شيبان .
2ــ برذون بن البغل بن الممكّا بن جندل بن عمرو بن الحارث بن ذهل بن شيبان .

( جمهرة النسب ، الكلبيّ ، ص485 و 486 و 487 492 و 490 و 498 و513 و 514 و 538 )

وبهذا يتّضح أنّ من أجداد بعض فروع بكر بن وائل ورجالاتهم :
1ــ عجل
2ــ ثور
3ــ البغل
4ــ برذون

فهل يقرّ هذا المنتسب إلى بني شيبان بأنّ هؤلاء من أجداده على أن يخضع هذا إلى ذات المنهج الذي تبنّاه تحريضاً وإثارةً بخصوص لقب قردٍ ؟؟؟!!!

أمثال هؤلاء لا أحاورهم ففي ذلك مضيعة للوقت .

وإنّي أنصح إخواني بالحذر من مثل هؤلاء الذين يفكّرون بهذه الطريقة فيستغلّون عدم معرفة الكثيرين بحقائق الأمور ، أو عدم اطّلاعهم عليها ، ولله درّ الإمام الشافعي حينما قال :
يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ
فأكرهُ أن أكونَ لـه مجيبـا
يزيدُ سفاهـةً فأزيـدُ حلمـاً
كعودٍ زادهُ الإحـراقُ طيبـا

ولله درّه حينما قال :
إذا سـبـنـي نـــذل تـزايــدت رفــعــه
ومــا العـيـب إلا أن أكــون مسابـبـه
ولـو لـم تكـن نفـسـي عـلـى عـزيـزة
لمكنتـهـا مـــن كـــل نـــذل تـحـاربـه
ولـو أننـي أسعـى لنفـعـي وجدتـنـي
كثـيـر التـوانـي لـلـذي أنـــا طـالـبـه
ولكـنـنـي أسـعــى لأنـفــع صـاحـبـي
وعار على الشبعان إن جاع صاحبه

هذا والله تعالى أعلى وأعلم .
ملتقى قبائل المساعيد :

http://almsa3eed.net/vb/showthread.php?t=1643



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق