خرج علينا بعض الرويبضة ممن لم تعجبهم الحقائق التي دوّنها الأستاذ الفاضل / حاتم عبد الهادي السيّد في كتابه ( قبيلة المساعيد والقضاء العرفي في سيناء ) فراحوا يدّعون التزوير من قبل مقدّم الكتاب راشد بن حمدان الأحيوي وبتنا نرى هنا وهناك كلاماً منشوراً باسم الأستاذ حاتم عبد الهادي السيد وبالطبع فإن من غير المعقول أن يصدر مثل هذا الكلام عن مؤلف الكتاب فالأخوة القضاة الذين قابلهم الأستاذ حاتم السيّد وهم :
1ــ الشيخ سعيد بن سالم بن حسين أبو عقيل المسعودي شيخ قبيلة المساعيد في الديار المصرية
2ــ الشيخ محمد بن عيد البريدي المسعودي شيخ ربع المرابدة من قبيلة المساعيد
3ــ الشيخ عميرة بن سلامة أبو عميرة المسعودي من شيوخ ربع الأمارة من قبيلة المساعيد
وغيرهم من الرجالات الذين قابلهم السيد واستفاد من معلوماتهم لا زالوا أحياء يرزقون .
كما أن مستند الاتفاق الخاص بتأليف وطباعة الكتاب عن قبيلة المساعيد وقضائها العرفي محفوظ لديّ ، والأهم من كلّ هذا أن الأستاذ حاتم السيّد زوّدني بصورة عن مسودات الكتاب وهي بخط يده وهي محفوظة لديّ لذا لم أكن أبالي بما كتب على لسانه هنا أو هناك لعلمي أنّ هذا غير معقول !!!
بل إن الأستاذ السيّد قدّم بعض موضوعاته على شبكة المعلومات العالمية ( الانترنت ) وهي تتطابق تماماً مع ما ورد في الكتاب لا سيّما ما يتعلق بمسعود بن هاني والدعوى الشيبانية وما كتبه محفوظ لديّ مطبوعا بالاضافة إلى النسخة الالكترونية .
ولقد طلب بعض الأخوة من الأستاذ حاتم السيّد بيان الحقيقة حول ما نشر على لسانه فكتب ثلاثة بيانات بهذا الخصوص نشرهما في منتدى قبيلة المساعيد في ملتقى القبائل العربية وفيما يلي نصّ ما ورد فيمهما :
1ــ البيان الأول وهو منشور بتاريخ 27 / 9 / 2009 م وفيما يلي نصه بحرفه :
بيان من حاتم عبدالهادى السيد المؤرخ المصرى
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
من المؤرخ المصرى / حاتم عبدالهادى السيد الى
الأخوة الكرام فى بنى عقبة وكل القبائل العربية.
نفيد علم سيادتكم بأنه قد سرق ايميلى منذ فترة كبيرة تمتد الى ثلاثة شهور وفوجئت بمن يكتب باسمى فى منتداكم الموقر.
واذ أعلمكم بذلك أكون بريئاً من كل ما يكتب لديكم باسمى وسيصبح اسمى الجديد الذى أنشر به فى كل المواقع / المؤرخ المصرى حاتم السيناوى
لذا : نرجو من سيادتكم تدارك الأمر ومعرفة أن ما كتب باسمى غير ذى صلة بى.
كل احترامى لبنى عقبة والمساعيد وكل القبائل العربية فأنا مؤرخ للجميع وقد فوجئت بالأمر فوجب التنويه.
أشكر الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حاتم السيناوى
المؤرخ المصرى
0119629883
وأضاف يقول فيما كتبه بتاريخ 1 / 10 / 2009 م :
أقول لن يتنصل من كتابه الا جاحد وقد كتبت عت المساعيد والقضاء العرفى وليس هناك تحريف أو تبديل ولكننى أعد طبعة ثانية محققة وأرجو أن أضيف اليها مساعيد الصف وفيصل والاسماعيلية بتوسع وأشكرك كثيراً
حاتم
وهو منشور على الرابط التالي في منتدى قبيلة المساعيد في ملتقى القبائل العربية : http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=36349
نفيد علم سيادتكم بأنه قد سرق ايميلى منذ فترة كبيرة تمتد الى ثلاثة شهور وفوجئت بمن يكتب باسمى فى منتداكم الموقر.
واذ أعلمكم بذلك أكون بريئاً من كل ما يكتب لديكم باسمى وسيصبح اسمى الجديد الذى أنشر به فى كل المواقع / المؤرخ المصرى حاتم السيناوى
لذا : نرجو من سيادتكم تدارك الأمر ومعرفة أن ما كتب باسمى غير ذى صلة بى.
كل احترامى لبنى عقبة والمساعيد وكل القبائل العربية فأنا مؤرخ للجميع وقد فوجئت بالأمر فوجب التنويه.
أشكر الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حاتم السيناوى
المؤرخ المصرى
0119629883
وأضاف يقول فيما كتبه بتاريخ 1 / 10 / 2009 م :
أقول لن يتنصل من كتابه الا جاحد وقد كتبت عت المساعيد والقضاء العرفى وليس هناك تحريف أو تبديل ولكننى أعد طبعة ثانية محققة وأرجو أن أضيف اليها مساعيد الصف وفيصل والاسماعيلية بتوسع وأشكرك كثيراً
حاتم
وهو منشور على الرابط التالي في منتدى قبيلة المساعيد في ملتقى القبائل العربية : http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=36349
2ــ البيان الثاني وهو منشور بتاريخ 16 / 6 /
2010 م وفيما يلي نصه بحرفه :
بيان من المؤرخ المصرى / حاتم عبدالهادى السيد
بداية فكل التحية للمساعيد فى كل مكان فى أرجاء
المعمورة وأود أن أؤكد بالأخص اعتزازى بزميل القلم أ/ راشد الاحيوى الباحث القدير
وأ/ محمد السحب المسعودى الكاتب الباحث القدير وأبو بشاير الرجل المهذب الوقور وأ/
صالح البريدى ووالده العظيم بير المساعيد والذى تعلمت على يديه واستفدت من علمه
الغزيز فى التاريخ والأنساب والقضاء العرفى وفى الدين كذلك كما اوجه الشكر لكل من
ساعدنى فى اصدار كتابى من قريب أو بعيد من مصر او السعودية او الأردن من الاحيوات
الأفاضل أبناء العمومة الذين شرفت بمقابلتهم والذين لم أشرف أقول:
لقد كان لى شرف الكتابة عن قبيلة المساعيد والقضاء العرفى فى سيناء وهو الكتاب الذى راجعه أ /راشد الاحيوى وكتب مقدمته وعاوننى فيه الكثيرون واستقيت معلوماته من الجمع الميدانى ومن المقابلات لكبار المساعيد ومشايخهم فى مصر والأردن والسعودية كما عدت لكتب الأنساب والمراجع ووثقت أصول البحث العلمى عن القبيلة ومن هذا المنطلق اقول :
لقد طبع الكتاب عن القبيلة وأنا فقط مسئول عما كتب فى الكتاب ولا دخل لى بأى نقاش يخص نسب القبيلة العريق فهذا من اختصاص المساعيد أنفسهم اذ أهل مكة أدرى بشعابها ولا وصاية من احد على المساعيد الذين أقر لهم بالحب والود والمعرفة.
كذلك أعلن أنه لا دخل لى بأى نقاش يخص نسب المساعيد فكتابى جاء عن القضاء العرفى وما ذكرته هو تعريف بأفرع القبيلة حسب رواية الكبار الذين قابلتهم وسجلت معهم وقد راجع الكتاب أ/ راشد الاحيوى وكتب له المقدمة بعد أن تم عرضه على كبار المساعيد فى السعودية والأردن ومصر ومنهم صقر المساعيد أ /صالح البريدى ولهذا وجب التنويه
ثانياً : المساعيد أهل القضاء العرفى وحماة التراث والتاريخ وأى مزايدة على ذلك فهى مرفوضة من أى أحد.
ثالثاً : أود التأكيد أن كتابى كان عن القضاء العرفى وأفرع القبيلة وبعض الروايات عن أقوال الكبار فى القبيلة ونشأتها وأماكن اقامة المساعيد فى مصر والأردن والسعودية وعن ابرز اعلام القبيلة من المجاهدين فى سيناء الذين شرفوا مصر وشرفوا المساعيد فى دفاعهم عن مصر ابان الاحتلال الاسرائيلى الغاشم لسيناء لذا صورت أبطال المساعيد وذكرت سيرتهم وأسماء اعلامهم وفى هذا فخر للمساعيد ولكل مصرى.
رابعاً : مسألة النسب أكرر اهل مكة ادرى بشعابها وقد ذكرت طرفاً من عدة روايات وذكرت اسماء من قابلتهم من المساعيد وقد صدر الكتاب منذ أكثر من عام ونصف وقد لاقى ترحيباً كبيراً من المساعيد فى كل الدول العربية وفيما اعلم قد نفد الكتاب من الأسواق وفى هذا تةفيق من المولى عز وجل.
خامساً : لى أكثر من كتاب فى مجال القبائل والتراث والأنساب ولى اكثر من ثلاثين مؤلفاً فى شتى صنوف المعرفة الانسانية وأرجو ألا يزايد على اسمى أحد أو يكتب على لسانى أحد وأنا فى نأى عن أى اختلافات أو عنتريات من أحد فكتابى لديكم ومن يختلف على شىء فأرحب بالحوار المهذب والاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية .
سادساً : مرحبا بالمساعيد وهم الأعرف بنسبهم وقد ذكرت رواياتهم وأخبارهم وأماكنهم والقضاء العرفى لهم ووسم جمالهم وحياتهم وأخلاقهم وفروسيتهم
فى النهاية مرحبا بالمساعيد وكلامى عنهم موجود بكتابى المطبوع لمن اراد الرجوع اليه عن دار كنوز المعرفة بالأردن بمبنى مجمع الفحيص بعمان وأرحب بأى وجهة نظر تضيف لى معرفى فالعلم بحر لا سواحل له وليس هناك من يعرف كل شىء فكلنا بشر ومرحبا بمن يضيف لى معرفة فالعلم سلاح المرء ولا غضاضة فى تلقى العلم عن أى انسان فى العالم
حاتم عبدالهادى السيد
مؤرخ وباحث فى التراث والأنساب
رئيس رابطة الأدباء العرب
رئيس رابطة ادباء آسيا وأفريقيا
عضو اتحاد كتاب صر
مصر - شمال سيناء - العريش - ص ب 68
0119629883
وأضاف يقول :
لقد لاقيت الأمرين من بعض أفراد لايعرفون عن علم الأنساب وغيرهم من الأفراد ولكن شاء المولى أن تظهر راية الحق والحق أحق أن يتبع ومرحبا بالمساعيد
وهو منشور على الرابط التالي في منتدى قبيلة المساعيد في ملتقى القبائل العربية : http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=41495
3ــ البيان الثالث وهو منشور بتاريخ 16 / 6 / 2010 م وفيما يلي نصه بحرفه :
وقد نشرت اليوم على موقع المساعيد الرسمى هذا البيان لتبرئة ساحة أ/ راشد الاحيوى ومرحبا بالمساعيد
لقد كان لى شرف الكتابة عن قبيلة المساعيد والقضاء العرفى فى سيناء وهو الكتاب الذى راجعه أ /راشد الاحيوى وكتب مقدمته وعاوننى فيه الكثيرون واستقيت معلوماته من الجمع الميدانى ومن المقابلات لكبار المساعيد ومشايخهم فى مصر والأردن والسعودية كما عدت لكتب الأنساب والمراجع ووثقت أصول البحث العلمى عن القبيلة ومن هذا المنطلق اقول :
لقد طبع الكتاب عن القبيلة وأنا فقط مسئول عما كتب فى الكتاب ولا دخل لى بأى نقاش يخص نسب القبيلة العريق فهذا من اختصاص المساعيد أنفسهم اذ أهل مكة أدرى بشعابها ولا وصاية من احد على المساعيد الذين أقر لهم بالحب والود والمعرفة.
كذلك أعلن أنه لا دخل لى بأى نقاش يخص نسب المساعيد فكتابى جاء عن القضاء العرفى وما ذكرته هو تعريف بأفرع القبيلة حسب رواية الكبار الذين قابلتهم وسجلت معهم وقد راجع الكتاب أ/ راشد الاحيوى وكتب له المقدمة بعد أن تم عرضه على كبار المساعيد فى السعودية والأردن ومصر ومنهم صقر المساعيد أ /صالح البريدى ولهذا وجب التنويه
ثانياً : المساعيد أهل القضاء العرفى وحماة التراث والتاريخ وأى مزايدة على ذلك فهى مرفوضة من أى أحد.
ثالثاً : أود التأكيد أن كتابى كان عن القضاء العرفى وأفرع القبيلة وبعض الروايات عن أقوال الكبار فى القبيلة ونشأتها وأماكن اقامة المساعيد فى مصر والأردن والسعودية وعن ابرز اعلام القبيلة من المجاهدين فى سيناء الذين شرفوا مصر وشرفوا المساعيد فى دفاعهم عن مصر ابان الاحتلال الاسرائيلى الغاشم لسيناء لذا صورت أبطال المساعيد وذكرت سيرتهم وأسماء اعلامهم وفى هذا فخر للمساعيد ولكل مصرى.
رابعاً : مسألة النسب أكرر اهل مكة ادرى بشعابها وقد ذكرت طرفاً من عدة روايات وذكرت اسماء من قابلتهم من المساعيد وقد صدر الكتاب منذ أكثر من عام ونصف وقد لاقى ترحيباً كبيراً من المساعيد فى كل الدول العربية وفيما اعلم قد نفد الكتاب من الأسواق وفى هذا تةفيق من المولى عز وجل.
خامساً : لى أكثر من كتاب فى مجال القبائل والتراث والأنساب ولى اكثر من ثلاثين مؤلفاً فى شتى صنوف المعرفة الانسانية وأرجو ألا يزايد على اسمى أحد أو يكتب على لسانى أحد وأنا فى نأى عن أى اختلافات أو عنتريات من أحد فكتابى لديكم ومن يختلف على شىء فأرحب بالحوار المهذب والاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية .
سادساً : مرحبا بالمساعيد وهم الأعرف بنسبهم وقد ذكرت رواياتهم وأخبارهم وأماكنهم والقضاء العرفى لهم ووسم جمالهم وحياتهم وأخلاقهم وفروسيتهم
فى النهاية مرحبا بالمساعيد وكلامى عنهم موجود بكتابى المطبوع لمن اراد الرجوع اليه عن دار كنوز المعرفة بالأردن بمبنى مجمع الفحيص بعمان وأرحب بأى وجهة نظر تضيف لى معرفى فالعلم بحر لا سواحل له وليس هناك من يعرف كل شىء فكلنا بشر ومرحبا بمن يضيف لى معرفة فالعلم سلاح المرء ولا غضاضة فى تلقى العلم عن أى انسان فى العالم
حاتم عبدالهادى السيد
مؤرخ وباحث فى التراث والأنساب
رئيس رابطة الأدباء العرب
رئيس رابطة ادباء آسيا وأفريقيا
عضو اتحاد كتاب صر
مصر - شمال سيناء - العريش - ص ب 68
0119629883
وأضاف يقول :
لقد لاقيت الأمرين من بعض أفراد لايعرفون عن علم الأنساب وغيرهم من الأفراد ولكن شاء المولى أن تظهر راية الحق والحق أحق أن يتبع ومرحبا بالمساعيد
وهو منشور على الرابط التالي في منتدى قبيلة المساعيد في ملتقى القبائل العربية : http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=41495
3ــ البيان الثالث وهو منشور بتاريخ 16 / 6 / 2010 م وفيما يلي نصه بحرفه :
وقد نشرت اليوم على موقع المساعيد الرسمى هذا البيان لتبرئة ساحة أ/ راشد الاحيوى ومرحبا بالمساعيد
البيان الثانى عن كتابى عن قبيلة المساعيد
الحمد لله الذى جعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف
والمسلمون مئتمنون على أنسابهم وأهل مكة ادرى بشعابها والمساعيد أدرى بنسبهم حتى من
باحث ومؤرخ مثلى فهم لهم المعرفة الفصل والكلمة الأخيرة ولشيوخهم الكلمة الطولى
والاحترام الكبير فى هذا الشأن وقد سبق ان طبعت كتابى وقدم له الباحث ابن قبيلة
المساعيد أ / راشد الاحيوى وراجعه مشكوراً وتمت طباعة الكتاب منذ عام ونصف وانتهى
الأمر ومسئوليتى التاريخية والعلمية تنتهى بطبع الكتاب ومراجعته من قبل كبار
المساعيد وقد عرض أ/ راشد مشكوراً كتابى على لجنة وتمت اجازته من كبار المساعيد
حينذاك وقوبل الكتاب بترحاب شديد من قبل المساعيد فى الأردن ومصر
والسعودية
واليوم ياتى أ/ عمرو المسعودى بجديد واصفاً المساعيد من بنى شيبان فهذا شأن يخصه فقط وأرجو ألا يقحم اسمى فى أى اجتهادات منه بشأن المساعيد فكتابى لديه وان كانت له انتقادات على الكتاب قأقول له : هذا كتاب راجعه كبار المساعيد ورجعت فيه للمراجع والمصادر وكتب مقدمته الباحث أ /راشد الاحيوى وهو ابن القبيلة وقد سبق له طبع كتاب عن المساعيد ولاقى قبولاً كذلك وانتشر كتابه قبل كتابى وهو مسعودى وله الحق أن يكتب عن عائلته وهو مؤرخ معروف له ابحاث كثيرة منشورة
أما ان يرد ذكر اسمى لايقاع خلاف بينى وبين من قدموا لى المشورة فى كتابى من كبار المساعيد فهذا ما ارفضه تماماً لذا اهيب بالأستاذ الفاضل أ/ عمرو المسعودى بعدم زج اسمى فى أى موضوعات تخص أ/ راشد أو غيره من مثل مسألة تحريف كتابى وغير ذلك فهو قد كتب مقدمة الكتاب مشكوراً ونشر الكتاب منذ عام ونصف فأرجو اذا كان لديكم خلافات أن أكون بعيداً عنكم تماماً وكل المسئولية هى عن كتابى وقد راجعه كبار المساعيد فاسألوهم ولهم الكلمة الأولى والأخيرة
ومن هذا التاريخ أحذر أى شخص من الحديث باسمى او ادخالى كطرف فى اى نزاع فأنا احد الباحثين قدمت جهداً فان أصبت فلى اجر وأن أخطأت فلى أجران وقد لاقى الكتاب شهرة واسعة جداً ونفذ من الأسواق والحمد لله وأى تعليق على الكتاب أو رفض فليرجع من يريد الى الرواة الذين أخذت عنهم وهم من الكبار ولا اظن الكبار سيعطوننى تاريخاً ليس موجوداً لهم كما اننى رجعت للمصادر التاريخية والكتب ودعمت كتابى ولم أخترع شيئاً على المساعيد لذا فأرجو من الجميع وهذا رجاء ألا يتم الزج باسمى فى اى حوار يخص نسب القبيلة فهذا شأنكم واهل مكة ادرى بشعابها وأحسب اننى قدمت قدر ما اطيق وكتبت عن أفرع القبيلة ورموزها وأبطالها التاريخيين ثم ان الكتاب منصب على القضاء المسعودى وزالتفصيل فيه وهذا هو الأهم وغير ذلك لا شان لى به فهذا من اختصاص آخرين ولم يكن من موضوعات البحث الرئيسة لذا لزم التنويه
المؤرخ المصرى
حاتم عبدالهادى السيد
مصر
0119629883
وهو منشور على الرابط التالي في منتدى قبيلة المساعيد في ملتقى القبائل العربية : http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=41524
وفي رحلتي الأخيرة إلى سيناء التقيت الأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد في مدينة العريش وأخبرني بانّ هناك من اتصل به وهو يرغي ويزبد مهدّداً بشأن كتابه ولذا فهو لا يستغرب أن يقال على لسانه ما قد قيل وابتسم وقد أطلق ضحكات ساخرة فطلبت منه أن يكتب تنويهاً حول ذلك فكتب التنويه التالي جزاه الله خيراً :
واليوم ياتى أ/ عمرو المسعودى بجديد واصفاً المساعيد من بنى شيبان فهذا شأن يخصه فقط وأرجو ألا يقحم اسمى فى أى اجتهادات منه بشأن المساعيد فكتابى لديه وان كانت له انتقادات على الكتاب قأقول له : هذا كتاب راجعه كبار المساعيد ورجعت فيه للمراجع والمصادر وكتب مقدمته الباحث أ /راشد الاحيوى وهو ابن القبيلة وقد سبق له طبع كتاب عن المساعيد ولاقى قبولاً كذلك وانتشر كتابه قبل كتابى وهو مسعودى وله الحق أن يكتب عن عائلته وهو مؤرخ معروف له ابحاث كثيرة منشورة
أما ان يرد ذكر اسمى لايقاع خلاف بينى وبين من قدموا لى المشورة فى كتابى من كبار المساعيد فهذا ما ارفضه تماماً لذا اهيب بالأستاذ الفاضل أ/ عمرو المسعودى بعدم زج اسمى فى أى موضوعات تخص أ/ راشد أو غيره من مثل مسألة تحريف كتابى وغير ذلك فهو قد كتب مقدمة الكتاب مشكوراً ونشر الكتاب منذ عام ونصف فأرجو اذا كان لديكم خلافات أن أكون بعيداً عنكم تماماً وكل المسئولية هى عن كتابى وقد راجعه كبار المساعيد فاسألوهم ولهم الكلمة الأولى والأخيرة
ومن هذا التاريخ أحذر أى شخص من الحديث باسمى او ادخالى كطرف فى اى نزاع فأنا احد الباحثين قدمت جهداً فان أصبت فلى اجر وأن أخطأت فلى أجران وقد لاقى الكتاب شهرة واسعة جداً ونفذ من الأسواق والحمد لله وأى تعليق على الكتاب أو رفض فليرجع من يريد الى الرواة الذين أخذت عنهم وهم من الكبار ولا اظن الكبار سيعطوننى تاريخاً ليس موجوداً لهم كما اننى رجعت للمصادر التاريخية والكتب ودعمت كتابى ولم أخترع شيئاً على المساعيد لذا فأرجو من الجميع وهذا رجاء ألا يتم الزج باسمى فى اى حوار يخص نسب القبيلة فهذا شأنكم واهل مكة ادرى بشعابها وأحسب اننى قدمت قدر ما اطيق وكتبت عن أفرع القبيلة ورموزها وأبطالها التاريخيين ثم ان الكتاب منصب على القضاء المسعودى وزالتفصيل فيه وهذا هو الأهم وغير ذلك لا شان لى به فهذا من اختصاص آخرين ولم يكن من موضوعات البحث الرئيسة لذا لزم التنويه
المؤرخ المصرى
حاتم عبدالهادى السيد
مصر
0119629883
وهو منشور على الرابط التالي في منتدى قبيلة المساعيد في ملتقى القبائل العربية : http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=41524
وفي رحلتي الأخيرة إلى سيناء التقيت الأستاذ حاتم عبد الهادي السيّد في مدينة العريش وأخبرني بانّ هناك من اتصل به وهو يرغي ويزبد مهدّداً بشأن كتابه ولذا فهو لا يستغرب أن يقال على لسانه ما قد قيل وابتسم وقد أطلق ضحكات ساخرة فطلبت منه أن يكتب تنويهاً حول ذلك فكتب التنويه التالي جزاه الله خيراً :
بسم الله الرحمن الرحيم
تنويه
بقلم / حاتم عبد الهادي السيد
عضو اتحاد كتاب مصر
تنويه
بقلم / حاتم عبد الهادي السيد
عضو اتحاد كتاب مصر
لقد ورد على الشبكة العنكبوتية أن الأستاذ راشد
بن حمدان الأحيوي قد قام بتحريف جزء من كتابي وهذا غير صحيح على الاطلاق ، حيث أنه
راجع الكتاب وكتب مقدمته ووجهني لبعض الأمور وانا أشكر له أي تصححي قام به واي جهد
كما أشكر له قبوله بكتابة المقدمة الخاصةبكتابي المساعيد والقضاء العرفي بسيناء كما
أشكر له تفضله بالاستعانة ببعض كبار المساعيد في طبع الكتاب بالأردن بدار كنوز
المعرفة .
اما ما يرد على الانترنت فالانترنت غير دقيق في معلوماته ، خاصة ما جاء بان المنشد للعقبي وهذا ليس صحيحاً ، إذ المنشد كما هو معروف في بادية سيناء للمسعودي وقد فصلت في طرق المنشد المسعودي ووظائفه ومراحله وقضاته من المساعيد دون سائر القبائل ، وقد قمت بعمل بيانين من قبل نشرتهما رداً على افتراءات تخص قبيلة المساعيد فالمنشد للمسعودي كابراً عن كابر وكيف يناقض المرء ذاته خاصة أن لي كتاب يفصل المنشد المسعودي ولست مسئولاً عن الانترنت وما يكتب فيه فسهل جداً أن يكتب احد باسم أحد وينسب غليه كلاماً والعبرة بالكتاب المطبوع لذا لزم التنويه
تحريراً في 15 / 10 / 2010 م مع محبتي لقبيلة المساعيد والأحيوات
حاتم عبد الهادي السيد
مؤلف كتاب المساعيد والقضاء العرفي في سيناء
ملحوظة : طلب أ / راشد الأحيوي كتابة هذا التنويه وانا أكتبه بمحبة وعن طيب خاطر إحقاقاً للحق والحق أحق أن يتبع
( التوقيع )
15 / 10 / 2010 م
ترى أما آن لبعض الكذّابين الذين يعانون العقد أن يكفّوا عن الكذب فحبال الكذب قصيرة جدّاً وهو خلق مذموم عند سائر الأمم ولكم كنت أتمنى أن يبادر أي مخالف إلى طرح ما لديه بكل أدب واحترام ولكن لا حياة لمن تنادي فظنوا أن الكتاب من عرب وغربيّين تآمروا عليهم لسرقة القضاء والتاريخ وربّما الجغرافيا ووالله الذي لا إله إلاّ هو لو ظلّوا على حالهم هذا ألف سنة فلن يغيّروا من الواقع شيئا فالمساعيد هم الأمراء وهم القضاة لم تشب تاريخهم شائبة بخلاف ما حدث لغيرهم سواء في التاريخ أوالعادات أو الأعراف مما دوّنته الكتب مخطوطة ومطبوعة .
اما ما يرد على الانترنت فالانترنت غير دقيق في معلوماته ، خاصة ما جاء بان المنشد للعقبي وهذا ليس صحيحاً ، إذ المنشد كما هو معروف في بادية سيناء للمسعودي وقد فصلت في طرق المنشد المسعودي ووظائفه ومراحله وقضاته من المساعيد دون سائر القبائل ، وقد قمت بعمل بيانين من قبل نشرتهما رداً على افتراءات تخص قبيلة المساعيد فالمنشد للمسعودي كابراً عن كابر وكيف يناقض المرء ذاته خاصة أن لي كتاب يفصل المنشد المسعودي ولست مسئولاً عن الانترنت وما يكتب فيه فسهل جداً أن يكتب احد باسم أحد وينسب غليه كلاماً والعبرة بالكتاب المطبوع لذا لزم التنويه
تحريراً في 15 / 10 / 2010 م مع محبتي لقبيلة المساعيد والأحيوات
حاتم عبد الهادي السيد
مؤلف كتاب المساعيد والقضاء العرفي في سيناء
ملحوظة : طلب أ / راشد الأحيوي كتابة هذا التنويه وانا أكتبه بمحبة وعن طيب خاطر إحقاقاً للحق والحق أحق أن يتبع
( التوقيع )
15 / 10 / 2010 م
ترى أما آن لبعض الكذّابين الذين يعانون العقد أن يكفّوا عن الكذب فحبال الكذب قصيرة جدّاً وهو خلق مذموم عند سائر الأمم ولكم كنت أتمنى أن يبادر أي مخالف إلى طرح ما لديه بكل أدب واحترام ولكن لا حياة لمن تنادي فظنوا أن الكتاب من عرب وغربيّين تآمروا عليهم لسرقة القضاء والتاريخ وربّما الجغرافيا ووالله الذي لا إله إلاّ هو لو ظلّوا على حالهم هذا ألف سنة فلن يغيّروا من الواقع شيئا فالمساعيد هم الأمراء وهم القضاة لم تشب تاريخهم شائبة بخلاف ما حدث لغيرهم سواء في التاريخ أوالعادات أو الأعراف مما دوّنته الكتب مخطوطة ومطبوعة .
وتعليقا على هذا كتب الأستاذ محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : م ابني على باطل فهو باطل وهذا التنويه عن المؤرخ الأستاذ حاتم عبد الهادي السيد له بيان للحقيقة التي تجاهلها بعض الرويبضة وضعفاء النفوس وادعائهم بالباطل على مؤرخنا الأستاذ راشد بن حمدان الأحيوي .
بيض
الله وجهك اخوي أبو حمدان لبيان هذه الحقائق لخرس بعض الألسن التي أعماها الحقد
عليكم من هنا وهناك .
وإلى الأمام يا باحثنا القدير .
وإلى الأمام يا باحثنا القدير .
وقال الأستاذ محمد ابو عيسى المسعودي : إن الإنجازات التي تمت وتتم في الأعوام السابقه وفي الحاضر من توثيق وطباعة تراث
القبيله ونسبها وبطونها وحفظه قد أصابت ضعاف النفوس والمغرضين في مقتل فصاروا
يترنحون هائجين في كل اتجاه وصوب . يتخبطون ويصرخون ولكن هيهات ثم هيهات أن يخدعوا
الناس بتخبطهم وصراخهم , ورغم أنوف الجميع فإننا بعون الله ماضون في ما أخذناه علي
عاتقنا من خدمة قبيلتنا في أي مكان وفي أي زمان رغم ما لاقيناه لإننا مؤمنون أننا
نؤدي رسالة تجاه قبيلتنا فإلي الأمام دائما
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق